الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبكر آدم إسماعيل(أبكر آدم إسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2005, 05:19 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    الأخت العزيزة مها بشير
    شكرا لك على كلماتك الطيبات وشكرا على ابتدار الحوار
    آولا أود آن آحدد ملامح خطابي فيما يختص بإشكالات الهوية في السودان، ثم بعد ذلك سآحاول الدخول في الحوار

    الملمح الأول: خطابي حول الهوية خطاب «مفتوح» يعني أنا ما بتبنى تصورات الأحادية الثقافية السائدة، البتقوم علي تصور مسبق لما يجب أن تكون عليه الهوية سقفها معايير ثقافة مسيطرة محددة يتم إستيعاب الناس في مواعينها من خلال استراتيجية معروفة هي استراتيجية «بوتقة الإنصهار». الهوية في خطابي مش معطى ثابت ومحدد بسقف معين وإنما هي مسألة تتحول باستمرار (وقلنا في ورقتنا الأساسية، مستندين على فرنسييس دينق وآخرين: "أن حياة البشر في تحولات مستمرة، وأن مسألة الانتماء والهوية "قابلة للتغير والتبدل وهي مع ذلك مفهوم ديناميكي قادر على التكيف"[فرنسيس دينق] إلا أن المسألة لا تتأتى بضربة لازب أو بالإكراه لأن منظومات القيم التي تشكل معنى حياة الإنسان في مجتمعه لا يمكن إزالتها جزافاً وبمبررات (برانية) بل هي عزيزة ولا تشترى إلا بعملة (التاريخ). ").

    الملمح الثاني: خطابي بهتم بالفضاء البتتم فيهو التفاعلات الثقافية: ففي وجود الدولة، التغيرات المهمة ما بتتم بطريقة عفوية - كما يصور لنا بعض الناس لما يتكلموا عن التمازج وما أدراك ما التمازج (والموضوع دة بالمناسبة أنا عندي فيهو كلام كتير خلاص) - وإنما تتدخل علاقات السلطة في تحديد نتائجها، وعلاقات السلطة دي مرتبطة بمصالح وتراتبيات إجتماعية.


    الملمح الثالث: خطابي بحاول يجعل ثيمته الأساسية إشكالات العدالة والمساواة - الـ Social inequalities والمشاكل البتودي ليها الهيمنة والسيطرة على مستوى السلطة وملحقاتها.

    الملمح الربع: خطابي بحاول يخترق الحصار البتفرضه السيطرة الإيدولوجية، الـ ideological hegemony، بتاعة المركزية المسيطرة لفتح الآفاق تجاه المغيّب، والمسكوت عنه، والمهمش ومحاولة كشف الأليات والاستراتيجيات البتشتغل لتكريس هجمنة (هجمنة دي ترجمة آخونا صدقي كبلو لمصطلح قرامشي Hegemony، البعني الـdomination by consent)، يعني الجماعة المسيطرة تقعد تردح فيك لحدي ما تخليك تتصور إنو سيطرتها عليك دي حاجة طبيعية، مش كدة وبس، وإنما تخليك تقوم إنت ذاتك تتبناها وتدافع عنها وتموت من أجلها كمان.

    الملمح الخامس: خطابي براهن على مبدأ في غاية الأهمية، هو حق الناس في أن يكونوا أنفسهم، وحقهم في الإختيار البتم على أسس التبادل المتكافئ، مش علي مستوى الأفراد بس، وإنما علي مستوى الجماعات. يعني الجماعة في خطابي شخصية اعتبارية من حقها أن تتساوى مع الجماعات الأخرى، ومن هنا منظوري البنظر للواقع من زاوية التعددية مش من زواية الأحادية سواء كانت مفروضة أو مفترضة، ثم إنو خطابي ما بعول علي مفهوم التجانس كأساس للتعايش السلمي، وإنما على مشروعية الإختلاف.

    الملمح السادس: خطابي ما بسلم بالإكليشيهات زي "الشخصية السودانية"، "الثقافة السودانية"، "الزي السوداني"، (وإنت قادل/ة في الطريق دة - بتعبير صديقي محسن خالد). خطابي بعتبر الإكليشيهات دي حصين طروادة البتتخفي فيها الجهات المهيمنة ثقافيا وعرقيا وبتحاول تمرر من خلالها محتوي إيديولوجيتها، إيديولوجيا الأحادية الثقافية وما تحتويه من أسس للتراتبيات الإجتماعية سواء كانت مادية أو رمزية.

    ------
    نجي للأسئلة المطروحة:
    Quote:
    وهي أري أنك فقط بدأت في رصد النظره للصفات الجماليه للمرأه من الهامش و اتجهت الي المركز فقط في خط مستقيم و يمثل الخط الواصل من جنوب غرب السودان الي المركز ولكنك تركت كل النقاط المتبقيه علي محيط الدائره بداية من الجنوب ووصولا مره أخري الي جنوب غرب السودان فأين باقي الجمال في أنحاء السودان الاخري؟

    أيوة يا صديقة، كانت استراتيجية بناء بناء الخطاب بتاعي معكوسة بتدأ بالهامش وتتجه نحو المركز، وتركز في جوانب الهامش أكتر من جوانب المركز، لإنو الجوانب دي ما معروفة، ودي محاولة لعمل موازنة باعتبار إنو حاجات المركز دي أصلا مكرسة ومعروفة لحد كبير.
    تانيا، أنا حاولت أقدم نماذج بس، والنماذج دي مهما كانت فما ممكن تغطي المشهد كله، لأسباب منهجية تهتم بالعناصر الكيفية: يعني بديت بالأقل تأثرا بمعايير المركزية، ثم مررت بالأكثر تأثرا بمعايير هذه المركزية، ثم معايير المركزية، ثم الفالت بالإتجاه التاني من معايير المركزية. دة ما بعني إنو الكم مش مهم، لكن يا صديقة دة القدر البتختنا فيهو هيمنة المركزية، يعني لو كان في كتابات عن الخلفيات الثقافية للنظرات الجمالية للجماعات الإثنية الخمسة وخمسين (وقبايلها الأكتر من مية وخمسين) التي تقطن السودان، كان ممكن الزول يكون قادر يعمل إشارات تكفيهو شر القصور الذاتي. علي كل حال، دي دعوة للناس إنهم يتخذوا مواقف إجابية، ويقوموا يجتهدوا في إبرار ما يتم تغييبه، فأنا كسوداني، رغم إجتهاداتي الكتيرة، ما متاح لي - بقدراتي الذاتية - أعرف كل الحاجات الموجودة في السودان عشان أجي وأتكلم عنها، ودة طوالي بودينا لعلامة ظاهرة من علامات الهيمنة الثقافية وسيطرتها علي المؤسسات بتاعة التربية والتعليم والإعلام، فالواحد فينا عارف حتي الفلجة الفي أسنان الزولة حبيبة جميل بن معمر، وما عنده أي فكرة عن جماليات البنات في الرنك! وعشان كدة بقول دولتنا دي ومؤسساتها عايزين إعادة صياغة.
    Quote:
    تحدثت عن النظره لجمال الفتاة في المدن و أعتقد أنك قد ظلمتها كثيرا لأن الفتاة السودانيه في المدن هي فتاة متعلمه جاده تتحمل اعباء كبيره في الحياة وتبني وليست كما اشرت أنها فقط تهتم بالكريمات و المساحبق وأعتقد أنك كنت تتحدث عن الفتاة الطفيليه و التي أعتقد أنها قدمت عائده للسودان من مناطق الاغتراب وهي كانت و ما زالت تعتمد علي أسرتها .

    يا صديقة أي كلام ممكن يتأول طبعا، لكن أنا ما شايف إنو كلامي كان فيهو ظلم لجهة ما. فكونه في فتيات جادات وما شغالات بالكريمات دي مسألة بديهية، كلامي كان بتركز في نقد ظاهرة معينة وهي ظاهرة «تبييض الوش» الـbleaching ودي ظاهرة منتشرة "لا تخطئها عين" مش محصورة في من أسميتيها "الفتاة الطفيلية" أو في المدن بس، بل وصلت حتى لقريتنا البعيدة ديك. وأنا قلت إنو الظاهرة دي بتساهم في تكريسها المؤسسات الرسمية، وضربت المثل بتاع الدعاية بتاعة «فير آند لفلي» في التلفزيون. ثم إنو في ثيمة مهمة، مرتبطة بمجمل كلامي، هي إنو الاستلابات الثقافية، فيما يختص بالمعايير الجمالية، البيساهم في تكريسها الخطاب الرسمي قاعدة تخلي الكتير من البنات يهتمّن بالكريمات كجزء من التماشي مع الواقع البتفرضه الأيديولوجيا المسيطرة، دة جوهر إشارتي.

    Quote:
    الثوب السوداني مميز جدا و متفرد و يعطي فعلا هويه للمراه السودانيه بالاضافه الي الرقص في المناسبات " الرقبه "
    و"رقصة العروس" وهو ما تتميز به المرأه في المركز و أعتقد أيضا له خصوصيه..ولا أري ألتباس في الهويه هنا

    يا صديقة دة مربط الإختلاف، فأنا ما بسلم، زي ما قلت فوق، بسقف للهوية، أو صورة أحادية مسبقة لها، عشان يجي يبقى بالتوب علامة لها، المرأة السودانية دي ممكن تلبس التوب، وممكن تلبس الـ«لاوو» - دة الزي بتاع الشلك - ممكن تلبس "الحجاب" وممكن تلبس الجينز - حسب اختيارها دون أن يصادرها آحد أو يقلل من هويتها كإمرأة سودانية. أنا بنظر للسودان دة كوطن محتواه لوحة متعددة الألوان البني آدم بنتمي ليها باختياره واللوحة دي تقبله باختياره.
    أنا ضد السقف المسبق الإسمه التوب دة، وضد الجلابية والعمة البتفرضو على أساس إنو دة الزي القومي، مفيش حاجة إسمها زي قومي سوداني، الشغلانة دي جزء من الميكانزمات البتتفرض بيها ثقافة الجماعة الإثنية المهيمنة/المهجمنة، لإنو التوب والعمة ديل ما براهم، ديل سقوف وعلامات بتعمل الجماعات المسيطرة علي فرض صورتها كنموذج من خلالها، وبترمز لسيادتها علي الآخرين عبرها، وبتخفي تحتها فرضيات ومعايير ثقافية تانية: لغة، دين، تفسيرات معينة للدين، قيم إجتماعية رمزية، قيم بطرياركية أبوية، ذوق عام، إلخ...
    ثم أيوة، إذا كان مفيش إلتباس متعلق بالهوية في خصوصية المرأة بتاعة المركز في توبها وفي رقصتها بتاعة العروس، دة لإنها المرأة المعيارية في حلبة الصراع الإجتماعي، بمعنى إنو خصوصيتها هي معممة على النساء ذوات الخصوصيات الأخرى، زي ما المرأة الخواجية/الغربية ما عندها إلتباس هوية في ظل العولمة؛ ودة البسوقنا لجوهر المشكلة، لكن لاحظي لما جو ناس الجبهة وعملوا المرأة المحجبة صورة معيارية أو نموذج معياري "للمرأة السودانية"، المرأة ست التوب ورقصة العروس بقت عندها إلتباس في الهوية، ممكن تكون دخلت في أسئلة زي: "يا ربي هسي توبي دة إسلامي ولا ما إسلامي؟" و"يا ربي رقصتي دي إسلامية ولا ما إسلامية؟" (مع ملاحظة إنو الدولة في الحالة دي بتوصف بإنها إسلامية وعلى الأساس دة بتبقى المحجبة هي نموذج المرآة السودانية) خلينا نقيس دة بالبحصل للمرأة بتاعة الهامش الما بتلبس توب وما بترقص رقصة العروس الكانوا موضوعين كعلامات لما يسمى بـ«هوية المرأة السودانية»، وبدون عناء ممكن نلاحظ التشابه بين الالتباسين! ودة ببساطة لإنو في إمرأتين، بتقوم علاقات السلطة بتعمل واحدة منهم كموديل ومعيار بالنسبة للتانية، وطول ما المرأة الأولى دي مفروضة كموديل ومعيار بالنسبة للتانية، الأخيرة دي ممكن ما تقدر تفلت من وعيها بنفسها كــ Subordinate، ودي علاقة ما فيها تكافؤ ، وبالتالي علاقة ظالمة. ودة البخلينا نكنكش في قضايا العدالة والمساواة الإتكلمنا عنها قبيل ديك، ونحاول ندي أي زول حقه.

    وشكرا ليك يا صديقة مرة تانية، وأرجو أن تـ/يساهم الأخوات والإخوة الأخريات/الأخرون في مد هذا الحوار، وخلي الحوار دة يكون مساحة للتعارف الثقافي، أي زول ممكن يورينا جمالياتهم عاملة كيف، ومعاييزهم شنو، والتغيرات الحصل فيها شنو (وقدلة في هذا الطريق - بتعبير صديقي الجميل محسن خالد).







    أبكر آدم إسماعيل
                  

العنوان الكاتب Date
الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل ابنوس12-06-05, 06:02 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Mohamed Adam12-06-05, 07:53 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل سفيان بشير نابرى12-07-05, 00:00 AM
    Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل A.Razek Althalib12-07-05, 05:27 AM
      Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-07-05, 12:02 PM
      Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-07-05, 12:11 PM
        Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل ابنوس12-09-05, 09:52 AM
  المبدع الجميل.... عبدالغني كرم الله بشير12-09-05, 10:38 AM
    Re: المبدع الجميل.... أبكر آدم إسماعيل12-09-05, 06:05 PM
      Re: المبدع الجميل.... Tragie Mustafa12-09-05, 07:06 PM
        Re: المبدع الجميل.... أبكر آدم إسماعيل12-09-05, 08:26 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Mohamed Adam12-09-05, 08:40 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Mohamed Adam12-09-05, 08:44 PM
    Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-09-05, 08:51 PM
      Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Maha Bashir12-13-05, 07:55 PM
        Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Tragie Mustafa12-13-05, 09:40 PM
          Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-14-05, 04:16 PM
            Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Tragie Mustafa12-14-05, 04:27 PM
              Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل ابنوس12-14-05, 04:55 PM
            Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-14-05, 05:19 PM
              Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل عاصم محمد شريف12-14-05, 05:26 PM
                Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل tmbis12-14-05, 05:46 PM
                  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل أبكر آدم إسماعيل12-14-05, 06:39 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Elmuez12-14-05, 07:30 PM
    Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Tragie Mustafa12-14-05, 08:36 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Elmuez12-16-05, 10:31 PM
  Re: الرابطـة السودانية بمدينة هاملتون - كندا / تقيم : ندوة يقدماها ابكر آدم إسماعيل Mohamed Adam12-17-05, 05:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de