|
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)
|
تحياتي يا فيصل
ماذا يمكن أن نفهم من هذه الفتوى. غير الأرباك.
اي قضية يختلف حولها المجتهدون فاني استفتي قلبي وان أفتوني.
أنظر لهذه الفوضى.
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم أثر رضاع الكبير في تحليل الخلوة و تحريم النكاح السؤال :
هل يحرم بالرضاع من رضع خمس رضعات من امرأة أجنبيّة عنه ، و لكن بعد أن اشتدّ عوده ، و بلغ مبلَغ الرجال ؟ الجواب : أقول مستعيناً بالله تعالى : هذه مسألة دقيقة لأهل العلم فيها مذاهبان ؛ أشهرهما مذهب الجمهور من السلف و الخلف ، و عليه أكثر الصحابة ، و أمهات المؤمنين عدا عائشة بنت الصدّيق رضي الله عنهم أجمعين ، و هو اشتراط أن يكون الرضاع للطفل قبل سنّ الفطام ، أي في الحولين الأولين من عمره عند الجمهور ، و حتى العامين و النصف عند أبي حنيفة ، و الثلاثة أعوام عند زُفَر ، و لا بأس بالأيّام القليلة بعد الحولين عند الإمام مالك ، و من أدلّتهم : أوّلاً : قوله تعالى : ( و الوالدات يُرضِعنَ أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يُتمّ الرضاعة ) . و وجه الدلالة في هذه الآية على أن لا رضاعة محرِّمة بعد الحولين أنّها تنص على تمام الرضاعة فيهما ، و التام لا يقبل الزيادة ، و عليه فكلّ رضاعة بعد سنّ الفطام لا اعتبار لها في التحريم بالرضاع . ثانياً : روى الشيخان و غيرهما عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ صلى الله عليه و سلّم دخل عليها و عنده رجل ، فكأنّه تغيّر وجهه ، كأنّه كرِه ذلك ، فقالت : ( إنّه أخي ) فقال صلى الله عليه و سلّم : ( اُنظُرنَ مَن إخوانُكُنّ فإنّما الرضاعة من المجاعة ) . قال الحافظ في الفتح ( 9 / 148 ) : قوله ( من المجاعة ) أي : الرضاعة التي تثبت بها الحرمة ، و تحل بها الخلوة هي حيث يكون الرضيع طفلاً يسد اللبن جوعته ، لأنّ معدته ضعيفة يكفيها اللبن ، و يُنبِتُ لحمَه فيكون جزءاً من المُرضِعة ا.هـ . ثالثاً : روى الترمذي عن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم : ( لا يحرّم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي ، و كان قبل الفطام ) . قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، و العمل على هذا عند أصحاب النبي صلى الله عليه و سلّم و غيرهم ؛ أنّ الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين ، و ما كان بعد الحولين الكامِلَين فإنّه لا يحرّم شيئاً . و الحديث عدا قوله : ( و كان قبل الفطام ) في سنن ابن ماجة أيضاً ، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما بإسناد صحيح .
و القول الثاني هو قول الظاهريّة بوقوع التحريم بالرضاعة للصغير و الكبير على حدٍّ سواء ، و عَدَم التفريق بين ما كان في الحولين أو بعدَهما ، و قد ذكر هذا القول ابن حزم الظاهري رحمه الله فأطال الكلام عنه في المحلى ( 10 / 10 و ما بعدها ) ، و انتصر له ، و هو مذهب عطاء بن رباح و الليث بن سعد ، و قبلَهما أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها . و عُمدة ؤلاء ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت : جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه و سلّم ، فقالت : يا رسول الله إنّي أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم و هو حليفه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلّم : ( أرضعيه ) فقالت : و كيف أرضعه و هو رجل كبير ؟ فتبسّم رسول الله صلى الله عليه و سلّم و قال : ( قد علِمتُ أنّه رجل كبير ) . و في رواية عند مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها أن سالماً مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة و أهله في بيته ، فأتت ابنة سهيل النبي صلى الله عليه و سلّم فقالت : إنّ سالماً قد بلغ ما بلغ الرجال ، و عَقَل ما عقلوا ، و إنّّه يدخل علينا ، و إني أظنّ أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئاً ، فقال لها النبي صلى الله عليه و سلّم : ( أرضعيه تحرمي عليه ، و يذهب الذي في نفس أبي حذيفة ) فرجَعَت فقالت : إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة . قلتُ : و هذا الحديث ظاهر في الدلالة على مذهب الظاهريّة في عدم التفريق بين الصغير و الكبير في التحريم بالرضاعة ، و لكنّه مُعارض بما تقدّم من أدلّة مذهب الجمهور ، و إذا كان القول به وجيهاً لذهاب أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها إليه ، و لعملها به حيث كانت ( كما في سنن أبي داود بإسناد صحيح ) تأمر بنات أخواتها و بنات إخوتها أن يُرضِعنَ من أحبت عائشة أن يراها ، أو يدخل عليها و إن كان كبيراً خمس رضعات ثمّ يدخل عليها ، فإنّ هذا مخالف لما ذهَبت إليه بقيّة أمّهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهنّ أجمعين ، حيث لم يكنّ يُدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحداً حتى يرضع في المهد ، و قُلن لعائشة : ( و الله لا ندري لعلّها كانت رخصة من النبيّ صلى الله عليه و سلّم لسالم خاصّة ، فما هو بداخل علينا أحدٌ بهذه الرضاعة ، و لا رائينا ) كما أخبرت بذلك أم سلمة فيما رواه عنها مسلم و غيره . و الظاهر أنّ لتخصيص الرخصة بسالم رضي الله عنه من دون الناس وجه من حيث اختيار معظم أمهات المؤمنين له ، و ذهاب معظم الصحابة و جمهور العلماء إلى القول به ، و هو المفهوم من ظاهر النصوص المعارضة لحديث سهلة بنت سهيل ، و لو كان الأمر على إطلاقه لشاع بين الصحابة الكرام فمن بعدهم من السلف ، و تعدّدت طرقه ، و رويت أخباره . و لذلك فالراجح في المسألة هو قول الجمهور باشتراط كون الرضاع قبل الفطام لتحليل الخلوة و تحريم النكاح ، و الله أعلم . و قد ذهب بعض أهل العلم إلى الجمع بين القولين السابقين بالترخيص في إرضاع الكبير و ترتيب أحكام الرضاعة عليه في التحليل و التحريم عند وجود المشقة في الاحتجاب عنه ، و عدم الاستغناء عن دخوله على النساء ، كما في قصة سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنهما ، و هذا القول منسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، و هو بعيد لأنّ المشقّة غير منضبطة ، أما لو كانت ضرورة ، فللضرورة شأنٌ آخَر ، و الضرورات تقدّر بقَدَرِها .
تنبيه : أشكل على البعض رضاع الكبير من المرأة ، مع ما يُشعِر به ذلك من تلامس بشرتيهما رُغم عدم وقوع التحريم قبل تمام الرضاع خمساً ، و من أحسن ما قيل في توجيه ذلك قول الإمام النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم ( 10 / 31 ) : ( قال القاضي : لعلّها حَلَبَته ثم شرِبَه ، دون أن يمسَّ ثديَها ، و لا التَقَت بشرتاهُما ، و هذا الذي قاله القاضي حَسَنٌ ، و يُحتَمل أنّه عُفيَ عن مسّه للحاجة ، كما خُصَّ بالرضاعة مع الكِبَر ، و الله أعلم ) . و لا يفوتني التنبيه أيضاً عند الحديث عن رضاع الكبير على ضرورة ذِكر الحكم الراجح في المسألة ، و عدَم التوسّع إلا عن عِلمٍ و إحاطةٍ بجميع ما روي في هذا الباب و أقوال العلماء فيه ، و توجيههم للنصوص ، و توفيقهم بينها لسدّ أبواب تطاول الرافضة على أمّ المؤمنين الطاهرة الصدّيقة بنت الصدّيق ، و تنقّصهم لها . روى أبو داود بإسناد صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : ( لا رضاع إلا ما شدّ العظم ، و أنبت اللحم ) فقال أبو موسى : لا تسألونا و هذا الخبر فيكم . قلت : و هذا حَسنٌ في حسم مادّة الجدل ، و قطع دابر الأقاويل في هذه المسألة ، و الله أعلم . هذا و الله المستعان ، و بالله التوفيق . كتبه د . أحمد عبد الكريم نجيب Dr.Ahmad Najeeb [email protected] |
http://saaid.net/Doat/Najeeb/f95.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:26 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:26 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:27 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:27 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:28 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:29 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:29 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الطاهر ساتي | 05-16-07, 09:37 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:40 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ehab Eltayeb | 05-20-07, 02:23 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الطاهر ساتي | 05-16-07, 09:44 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:49 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 09:55 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الطاهر ساتي | 05-16-07, 09:56 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 10:04 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Kostawi | 05-16-07, 10:09 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 10:14 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الطاهر ساتي | 05-16-07, 10:08 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 10:16 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الطاهر ساتي | 05-16-07, 10:20 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-16-07, 10:30 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | اساسي | 05-16-07, 10:35 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Yassir Tayfour | 05-16-07, 11:14 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 07:24 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 07:15 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ashraf el-Halabi | 05-16-07, 11:27 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ashraf el-Halabi | 05-16-07, 11:43 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 07:25 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ashraf el-Halabi | 05-16-07, 11:48 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | doma | 05-17-07, 04:13 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | حيدر حسن ميرغني | 05-17-07, 04:30 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 07:44 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 07:30 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | ALGARADABI | 05-17-07, 04:33 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 08:22 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | خالد الطيب أحمد | 05-17-07, 05:14 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد نور أحمد | 05-17-07, 05:53 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | على احمد النعيم | 05-17-07, 06:52 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد عمر الفكي | 05-17-07, 07:25 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:11 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | أبو عبيدة البصاص | 05-17-07, 07:28 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | nadus2000 | 05-17-07, 07:49 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:06 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:03 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | أبو الحسين | 05-17-07, 08:59 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد عمر الفكي | 05-17-07, 09:28 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:14 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | ود العجمى | 05-17-07, 10:17 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد على طه الملك | 05-17-07, 11:32 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-18-07, 10:05 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ahmed Mohammed Osman | 05-17-07, 10:26 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 01:43 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | سفيان بشير نابرى | 05-17-07, 10:41 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | على احمد النعيم | 05-17-07, 11:08 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | sudania2000 | 05-17-07, 12:38 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 01:54 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | HOPEFUL | 05-17-07, 12:39 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 01:51 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | sanaa gaffer | 05-17-07, 12:51 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Nadia Elsir | 05-17-07, 01:03 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:01 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 01:56 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Tabaldina | 05-17-07, 12:58 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | shammashi | 05-17-07, 01:04 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:18 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:09 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-17-07, 01:11 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد عمر الفكي | 05-17-07, 01:48 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | شهاب الفاتح عثمان | 05-17-07, 02:20 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | HOPEFUL | 05-17-07, 02:26 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | manubia | 05-17-07, 02:38 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | doma | 05-17-07, 03:15 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد على طه الملك | 05-17-07, 03:51 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | hamid brgo | 05-17-07, 04:59 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:26 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | معاذ حسن | 05-17-07, 05:06 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | معاذ حسن | 05-17-07, 05:23 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | معاذ حسن | 05-17-07, 05:33 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | معاذ حسن | 05-17-07, 05:38 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فاروق حامد محمد | 05-17-07, 08:11 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:31 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:28 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:24 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:22 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:48 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ashraf el-Halabi | 05-17-07, 07:51 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | محمد المختار الزيادى | 05-17-07, 09:32 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | الشفيع عوض شوشتا | 05-17-07, 10:02 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | Ali Alhalawi | 05-18-07, 01:13 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | hamid brgo | 05-18-07, 02:51 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | mohamed osman bakry | 05-18-07, 03:21 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | doma | 05-18-07, 04:38 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | hamid brgo | 05-18-07, 05:02 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | وليد محمد المبارك | 05-18-07, 05:30 AM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:46 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:39 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:40 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:37 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | فيصل نوبي | 05-19-07, 02:34 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | AMNA MUKHTAR | 05-19-07, 07:22 PM |
Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة | EL fahal Abdelatif | 05-20-07, 04:56 AM |
|
|
|