|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سؤالات نقدية (6)
أكثر من سؤال ؟
د. عبد الماجد عبد الرحمن
يقيني مقيم
في بيت عنكبوت.
وهذا الذي يتفتت في هباء المجرّات
ليس كوكبا
وليس آلة لغزو الأفلاك
انه شعر المادة.
ما أحوج حواسي اليوم إلى أن تقرأ الكتب المقدسة
بعين الشعر
سيكون بوذا سعيدا
بوذا يقرأ بجسده ويحب الشعر.
(...)
يجمعني بما مضى هذه الفاصلة : المستقبل
«ادونيس، تنبأ ايها الاعمى 2003»
قصيدة النثر والترجمة
هل يمكن ترجمة الشعر ؟ كان من بين الأسئلة التي شغلت المهتمين بعمليات اللغة والأدب منذ قرون . وربما كان أبو عثمان الجاحظ - مؤسس النثر العربي- أول من قال باستحالة أو صعوبة ترجمة الشعر. وهذا يصور كيف أن شعور الناس بتعقد العملية الشعرية ضارب في العمق والزمن .
كثيرا ما تبدو قصيدة النثر وكأنها قصيدة مترجمة من لغة أخرى . وبالفعل فان مطالعة القارئ العربي لقصائد مترجمة - خاصة حينما بدأ المترجمون يفضلون نقل القصائد الأجنبية إلى العربية بدون وزن - كانت من ضمن العوامل التي ساهمت في تذوق قصائد النثر العربية . وذلك باكتشاف القارئ الحصيف أن روح الشعر يمكن أن تتلبس قصيدة لا وزن لها وأن الشعرية أعمق من الوزن بسبب ما رأى من قصائد أجنبية مترجمة إلى العربية بطريقة خالية من الوزن ولكنها رغم ذلك تفيض بروح الشعر ورائحة القصائد إذ '' للترجمة عمر ولا عمر للشعر '' على وصف أدونيس .إذاً ليس غريبا أن تبدو بعض قصائد النثر وكأنها منقولة من لغة مختلفة، وليس في ذلك ما يعيبها . بل يبدو لي أن هذا - ضمن مقاييس أخرى - قد يقف دليلا على عمق قصيدة النثر وقوة شعريتها وعبورها للثقافات.
''الغابة والصحراء '' بين النقد الأدبي والنقد الثقافي
سهرت تبني نصف تمثال من الرخامتطهر النظام
من درن الفوضى تصفّي لغة الكلام
تلملم العظام
من طرق الغابة والصحراء
من طرق نائية
بطرق قريبة
وطرق مجهولة الأسماء
يجمعها - في ظلمة الشعر- لهيب القلب والأحلام
لعلها في لحظة فريدة
تلتمّ تحيا هيكلا جديدا
ينمو عليه جسد القصيدة .
(محمّد عبد الحي)
يختلف النقد الثقافيCultural Criticism) ) عن النقد الأدبي في طائفة من السمات : يركز أكثر على تحليل البنى والأنساق الثقافية التي تنتج أو تجعل إنتاج النصوص الأدبية ممكنا. ويتشاكل هنا مع مفهوم التاريخانية الجديدة New Historicism)) ويدين في تطوره- بلا شك- للنقد الماركسيGramsci , Althusser) ) وان كان لا يركن لمسلماته الفكرية ويتجاوزه لآفاق تحليل الخطاب النقدي مثلما يدين أيضا لفوكو ويتجاوزه في الآن معا. ومن مزايا النقد الثقافي عدم إيمانه بالتعريف النخبوي الصفوي ''للثقافة'' ونكرانه التمايز بين الثقافة العلياHigh Culture)) والثقافة الدنياLow Culture) ) وعدم اعترافه أصلا بوجود شكل نهائي وثابت للثقافة . ولا يعني كثيرا بتقويم النصRating the text) ) وإنما يعطي أولوية أكثر لربط النص الأدبي بشبكة علائقه بالبنيات والمؤسسات والممارسات الاجتماعية التي تحيط به أو التي يحيطها هوelating the text) . ) وموقف النقاد الثقافيين الرافض للتشطير الجامعي العاسف للمعرفة كمثل الفصل بين التاريخ والآداب والفنون , هو الذي أدى حديثا لفكرة الدراسات والعلوم البينيةInter-disciplinary studies) ) أو العابرة للتخصصات
( Cross-disciplinary) وتأخذ أحيانا مسمى العلوم المضادة للفصل التخصصيAnti-disciplinary studies) .) نقد'' الغابة والصحراء'' - أشهر الحركات والتيارات الأدبية في تاريخنا الأدبي الحديث وأكثرها إثارة للجدل والذي يعود الآن للساحة من جديد - توزع بين النقد الأدبي والنقد الثقافي، ولكنه مال جهة الأخير ميلا. وقد كان السؤال : لماذا 1504(لحظة نشوء سلطنة سنار ) ؟!, في بلد يرتد تاريخها إلى تخوم العصور الحجرية القديمة وهي عصور تزحف في فضاء يمتد بين(600 - 40) ألف سنة قبل الميلاد، كما دلت على ذلك الآثار الحجرية التي وجدت في خور أبي عنجة ( راجع ''تاريخ السودان القديم'' لمحمد إبراهيم بكر) . وهو سؤال لاحق ''الغابة والصحراء'' منذ ميلادها في الستينات، يرجح (أي السؤال) منذ البداية كفة النقد الثقافي . وكان عبد الحي وصحبه ''الغابو- صحراويون'' يحاولون ترجيح كفة النقد الأدبي بدفعهم أنها - أي لحظة سنار- مهمة إبداعيا لندرتها وبسبب قدرتها على الخلق والإنشاء التاريخي ( لعلّها في لحظة فريدة / تلتمّ تحيا هيكلا جديدا / ينمو عليه جسد القصيدة) بصياغة عبد الحي. اجتذبهم هذا الانصهار الثنائي ( الفونج- عبدلابي) فتمثلوه شعريا وطفقوا يغنونه ويتغنون له . وما جاء التيار الشعري المنافس والمناهض '' للغابة والصحراء '' : أباداماك (الإله النوبي الأقدم من سنار) إلا تكريسا لرؤية النقد الثقافي منذ البداية.
يعتبر نقد أستاذنا عبد الله علي إبراهيم ''للغابة والصحراء'' من أميز ''النقود'' وأكثرها جدية وعمقا ومنحى أكاديميا. وعبد الله علي إبراهيم يعد نموذجا جيدا للمفكر والمثقف السوداني المتجدد و المتأبى على الانسداد الفكري التاريخي الذي كثيرا ما أعاق حركة تطورنا الفكري والسياسي. ''الآفروعربية أو تحالف الهاربين '' التي كانت في الأصل ورقة علمية قدمها عبد الله علي إبراهيم في جامعة الخرطوم ونشرت في أواخر ثمانينات القرن المنصرم ثم ظهرت لاحقا في كتاب '' الثقافة والديمقراطية في السودان ''. هذه الورقة تقع في باب النقد الثقافي وليس النقد الأدبي (إذا جاز الفصل بينهما أو قل حين نفصل بينهما فصلا غير تعسفي) . فهي تقوم أساسا على نقد نظرية التمازج الآفروعربي لوصف وتمثيل الثقافة السودانية . ويرى الدكتور عبد الله أن نظرية التمازج بين ''الدغل والبادية'' سطحت مفهوم الثقافة السودانية المعقد، إذ نظرته ايدولوجيا وتعاملت معه كأمر منتهي التشكل . في حين أن أمر الثقافة السودانية أكثر تركيبا ودائم التكوين . نحتت أطروحة ''الغابة والصحراء''- في زعم أستاذنا - صورة ''إستشراقية '' للإنسان الجنوبي (البدائي النبيل) وراحت تختفي خلفه وتسقط عليه مخاوفها وإشكالاتها وهواجسها التاريخية الخاصة . إذاً المنطلق النظري الأساس الذي تبناه الدكتور عبد الله علي إبراهيم هو منطلق النقد الثقافي. فليس للكاتب أي مأخذ جمالي أدبي على نصوص الغابة والصحراء . بل انه معجب ومتذوق لبهاء '' بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت '' لود المكي . ومدرك لعمق وندرة '' العودة إلى سنار '' لمحمد عبد الحي و''لصحو الكلمات المنسية '' للنور عثمان أبكر. إن نقد الدكتور عبد الله علي إبراهيم للغابة والصحراء يثير أهمية النقد الثقافي وطبيعة علاقته بالنقد الأدبي: ما هو شكل العلاقة بين نقدة الثقافة ونقاد النصوص الأدبية ؟ هل يصلح النقد الثقافي بديلا للنقد الأدبي كما دعا إلى ذلك عبد الله الغذامي (النقد الثقافي2000)؟ألا يكفي تحليل الخطاب النقدي (Critical Discourse Analysis ) بوصفه مفهوما جديدا للنقد الشامل ؟ (
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|