عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2006, 07:09 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)


    ثرثرة وذكريات....محمد عبد الحي: استدار قمراً .. ثم أفل

    (اذبح فؤادي إنني

    بك يا حبيب متيم

    أيضئ مصباح الهوى

    إن لم يضئ فيه الدم؟

    إني وقفت أمام بابك

    بالعذاب أجمجم

    لأراك تشرق في الظلام

    وفي المشارق أظلم

    ×××
    أنت الزلازل هدمت حصني

    ففي التشريد أمني

    وسجنت فيك معانقاً

    حريتي في ليل سجني

    جهلوا فما يدرون أنّا

    ملتقى وتر ولحن

    ×××

    أسفرت فيّ فإنني

    مرآة وجهك يا جميل

    وسملت عيني كي أراك

    بعين قلبي يا خليل

    فأنا الضرير يقودني

    شوقي إليك ولا دليل).

    حظي الشاعر العبقري محمد عبد الحي بقدر مهول من الاعتبار، وفيض وافر من الاهتمام، وتحدث النقاد - على قلّتهم في البلاد - عن سيرته القصيرة العامرة بالعطاء الأدبي المتفرد وعن شعره، وعن مدرسة الغابة والصحراء التي أسهم فيها بالقدح الأكبر مع رصفائه الشعراء الأفذاذ؛ النور عثمان أبكر ومحمد المكي ابراهيم، ثم (العودة الى سنار) بإحاطتها المدركة للهوية والانصهار عبر مدارج الزمان:

    - (بدوي أنت؟

    لا

    - من بلاد الزنج؟

    لا

    أنا منكم .. تائه عاد يغني بلسان

    ويصلي بلسان
    من بحار نائيات
    لم تنر في صمتها الأخضر أحلام المواني

    كافراً تهت سنيناً وسنين

    مستعيراً لي لساناً وعيوناً).

    أثرى عبد الحي خلال عمره الوجير (1944 - 1989) المكتبة العربية بفيض غامر من الشعر العميق والكتابات الذكية: (العودة الى سنار، معلقة الإشارات، السمندل يغني، حديقة الورد الأخيرة، زمن العنف، رؤيا الملك).. ثم ذلكم البحر الدافق من المقالات والموضوعات. كان عبد الحي منذ زماننا بحنتوب الثانوية ينظر أبعد من أبناء سرحته جميعاً الى أفق بعيد، أفق يتلون فيه الزمان بألوان مبهمة ويتضمخ بأريج غريب، لم ندرك آنذاك له كنهاً ولا مداراً.

    تشكل هناك واستدار قمراً يهم بالانطلاق نحو مجرات بعيدة.. كنت قريباً منه استضئ بجانبه وأنعم بالبريق، ثم انطلق رمحاً عبقرياً صوب جامعة الخرطوم على قدر حتم وموعود.. فتعقبنا آثاره الى هناك، وهالنا ان شغل الدنيا ببعض من رحيق برتقال روحه الذي لا يفنى ولا ينضب له رحيق.. كان في زماننا العصر الجديد والتمدد يسعيان على قدمين، كان الريف في هديله الجميل عابراً والحضر حاضراً بحدائقه وسمندله وفراشه وطاووسه وحمامه وطيره الخداري:

    (في اول الصبح

    كان الطائر الأخضر
    يدور محتفلاً

    في صحوه المزهر

    يعلو ويرتفع

    في اللازورد

    وفي أشراقة الذهب).

    لوهلة ظننت وبعض الظن قصور وقفز عجول، ان عبد الحي يقف على ذروة الجبل وحده، ولكني أرجعت بصري بالشعر كرتين فرأيت صلاحاً قد ركز راياته هناك ومضى... ورأيت محمد المكي وعبد الرحيم أبوذكرى يقفان في صف مع عبد الحي الصدر بالصدر والحافر بالحافر.. عرف الكثيرون ود المكي وجهل الكثيرون عبد الرحيم ولم يظفر إلا بالقليل من الصيت. وقد ذكر لنا الفيتوري في احتفاء اقامه له الأستاذ عبد الكريم الكابلي بمنزله ان بعد شعراء السودان مسافة في الفترة المعاصرة الثالثة عبد الرحيم أبوذكرى.

    كان رصفاء عبد الحي ود المكي والنور وعمر عبد الماجد وحيرانه كثر، وكنت من بينهم، وعبد الله جلاب لا يفارقه قيد خطوة، غير ان عبد الحي كان يؤثرني حين يكتب شيئاً جديداً، ويعهد لي ان أطلع عليه وكان ذلك يمطرني زهواً.. وأذكر الآن - ولأول مرة وبحزن غامر وأسف شديد - أنه قد سلمني مسودة روايته الشعرية (رؤيا الملك) لأطلع عليها فسافرت لبريطانيا والرواية بخط يده معي، وعز لفترة طويلة بيننا التلاقي وخفت ان أرسلها مع من يعيدها له فتضيع فقبعت معي ردحاً طويلاً من الزمان.. جاء عبد الحي وقد داهمته العلة مستشفياً بلندن وقد فارقها الى الخليج.. وحدثني أستاذنا الشاعر الكبير عمران العاقب الذي زاره بالمستشفى ان عبد الحي حاول جاهداً ان يتذكرني وعرف الأستاذ عمران انه يعنيني فنطق له باسمي فقال: (نعم، الرؤيا معه).. خرج عبد الحي وقد خفت علته بجسارته وعزمه الذي لا يلين وتعلم الكتابة باليسرى وأعاد كتابة (رؤيا الملك) من ذاكرته وأشار في مقدمتها انه سلمها لصديق نسي أن يعيدها اليه وما درى انني خفت عليها ولم أجد سبيلاً لردها اليه.

    الفيض الغامر من الدراسات النقدية صب جله في (العودة الى سنار) وأثر الشعر الإنجليزي في ابداع عبد الحي، ولكن ما من ناقد رصد تغيير النمط النظمي الذي أحدثه عبد الحي بظهور ديوانه (حديقة الورد الأخيرة) وعودته الطوعية من حين لحين الى القصيدة القديمة شكلاً المتجددة محتوى:

    (لن تدرك البرق إلا أن تراوقه ×× في النار من بين تطريق وتجويد)

    من قصيدته (سمعت صوتك).

    (بكرت سعاد وهجّرت طاووسا

    والربع كان بوجهها مأنوسا

    الآل غرّق أهلها وركائباً

    حملت بدوراً غضة وشموسا)

    من قصيدته (رحيل الطاووس)

    (لمن طلل من آل مية حاسر

    توالت عليه بالسوافي الهواجر؟

    ففي نخله المعقور تفرخ حية

    وللوحش في السور الحطيم منابر

    يضج غراب البين: اني حمامة

    تغني ويعوي الذئب: إني شاعر)

    من قصيدته (طلل).
    (عمرية شغفت فؤادك بعدما

    شكمت خيول للشباب جوامح

    قد كانت الأفراس عندك في الحمى

    ترعى ويطربك البريق القادح

    وتنير درعك في النهار مسافراً

    ويضيئها في الليل نجم نازح
    وغدوت كالعقد العجوز جناحه

    وهن وأرياح الشتاء تناوح)
    من قصيدته (الصقر العجوز).

    وإني لأعجب كيف لم يبصر النقاد هذا المنحى عند عبد الحي، هجموا على ابداعه هجمة رجل واحد، كل يفتي وكل يقول، وقديماً قال أحدهم: (اللهم انصر النقد بأحد العبدين).. لا أدري من قال هذا، ربما مبارك بشير، وعنى بالعبدين عبد القدوس الخاتم، وعبد الهادي الصديق؛ الأول غيّبته الغربة، والثاني غيبه الموت، عليه الرحمة. كنت وعبد القدوس أول من كتب بصورة راتبة في صحيفة (الهوني) (العرب) بلندن، الصحيفة العربية الأولى هناك، ثم فرقنا الزمان، يمم شطر المملكة العربية السعودية ويممت شطر الخليج.. أما عبد الهادي - أمطر الله قبره بوابل الغفران - فقد كان صنو الروح بجامعة الخرطوم.. جئت اسأل عنه بمنزلهم بالملازمين قيل لي خرج.. عدت وأتيت اليوم الثاني قيل لي خرج.. أتيت اليوم الثالث ولم أحظَ بوجوده.. سعيت له بمنزل الأسرة بالملازمين ومنزله بالخرطوم اثنين دون جدوى، وقفلت عائداً الى مقر عملي بالقطينة فاتصلت بي زوجته عطور بعد يومين وأبلغتني نبأ رحيله.. فتأمل!! تعجل أبناء جيلنا الرحيل.. لحق عبد الهادي بصلاح وعبد الحي وأبي ذكرى وعبد القيوم، لهم جميعهم الرحمة بقدر ما بذلوا من وعي وعطاء وبأكثر مما بذلوا، فرحمته تعالى لا تحد ولا تحاط.

    لم أسمع لعبد الحي قصيدة بالعامية ولا لأبي ذكرى ولا لود المكي، وأدهشني اثنان كانا يحفظان بعض أبيات من أشعاري العامية هما المجذوب وفراج الطيب.. وسبب دهشتي انهما من الضاربين في أودية العربية ببحورها ومنابعها، وأن العامية أدنى للعامة وأكثر انتشاراً وأيسر نظماً.. والعامية هي شعر الغناء والألحان التي تحلق بالشعر وتصل به للناس، وقد تغنى عبد الكريم الكابلي بشعر عربي لبعض شعرائنا كانت أغانيه بأشعارهم سبباً رئيسياً في انتشار صيتهم لأول مرة لدى الكثيرين: (المولد) للمجذوب، (حديقة العشاق) لتوفيق صالح جبريل، (ضنين الوعد) لصديق مدثر، (حبيبة عمري) للحسين الحسن، (آسيا وأفريقيا) لتاج السر الحسن.

    زرت مرة الشاعر الكبير والأديب الضخم فراج الطيب بمكتبه بالمجلس القومي، وقد كان عندئذ الأمين العام للمجلس، وأذكر انه بعد الترحيب أسمعني بصوته الجهور لأول مرة رائعة شيخ الشعراء عبد الله الشيخ البشير (البحث عن بيت شعر) التي تنم عن خيال عبقري لشاعر سوداني فذ، وقد سلمني نسخة منها وحفظتها عن ظهر قلب في يوم وبعض يوم. أطرق الأستاذ فراج عليه الرحمة ثم قال لي: (ألست أنت القائل).. وبدأ يقرأ بحفظ رصين قصيدة عامية كتبتها منذ جامعة الخرطوم اسمها (تقول أهلاً).. وسألته والدهشة تملؤني: وهل ترك لك يا أستاذنا الخليل بن أحمد وقتاً للعامية؟.. قال لي انه يحفظ شعر العامية وخاصة شعر الحقيبة، وأردف يقول لي ان العامية يجب ان تقرأ بالطريقة التي كتبت بها. وأذكر انه ساق لي مثالاً.. (وصف الخنتيلة) موضحاً ان كابلي ينطقها وهو يغنيها بضم حرف الخاء والصحيح كسرها.. ثم يقول: (المافي مثيله).. والصحيح (متيله) بالتاء وليس الثاء.

    تم تعيين عبد الحي رئيساً لشعبة اللغة الإنجليزية ورئيساً لشعبة الترجمة بجامعة الخرطوم، وفي عام 1976 عين مديراً لمصلحة الثقافة، وشهدت كل هذه الدوائر استقراراً ونشاطاً ثراً في عهده، فقد كان يديرها بروح الإبداع والابتكار.. انتظمت في الصدور مجلة (الخرطوم) ومجلة (الثقافة السودانية) التي عهدوا بها للشاعر عبد الرحيم أبوذكرى وازدهت الساحة الثقافية أيما ازدهاء.

    رحل الشاعر العظيم عبد الحي في اغسطس من عام 1989 بعد صراع ونزال جسور مع المرض، كان إن عطل يده اليمنى انتصر بتعلم الكتابة باليسرى، وإن أسكت منه لسانه نطق بالكتابة غير أن اليوم لا يؤخر.

    أذكره الآن ونحن في سن اليفاعة نرفل وعيوننا، كما يقول المجذوب: (تغمض على حلم به الكون كبير).. وضباب الزمان أمامنا يخفي الشموس في المجرات والتخوم ويجئ صوته:

    (حمل العود المرنّا
    وامتطى مهراً جموحاً وتغنى
    بين غابات النخيل:
    غبت عنا
    لم تعد، عادت عصافير الأصيل

    غبت عنا
    أيها الطفل الجميل

    وعلى الرمل ارتمى
    بلبل غنى صبيات الحما
    ذات يوم بالغرام

    هل ترى يجدي الكلام؟).

    مع تحياتي وعرفاني للقراء الذين ظلوا يهاتفونني ويستحسنون ما أكتب من ثرثرات وذكريات ويحثونني على المضيّ فيها.. لهم جميعاً شكري وامتناني.


    كامل عبدالماجد *


    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147513092&bk=1[/B][/GREEN]
                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de