|
Re: النقد الثقافي (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
للتعريف بالاستفراق ،كمبحث عربي في مقاربة الآخر السوداني او الزنجي، يحاول نادر كاظم المقارنة بين الاهتمام الغربي بالشرق ،والاهتمام العربي في العصر الوسيط بالسودان والزنوج،و قد تم الاهتمام في كلا السياقين من خلال الغلبة والقوة والهيمنة، يقول مقارنا:
Quote: وعلى غرار الاهتمام الغربي بدراسة الشرق،كان للثقافة العربية الإسلامية اهتمام مماثل ،اهتمام محموم بدراسة ثقافات الآخرين من أجناس الشمال والجنوب والشرق والغرب.وفي سياق هذا الاهتمام تشكل في الثقافة العربية الإسلامية تراث ضخم وأرشيف بالغ الثراء عن "الأسود أو "الزنجي،وثقافته ،وعاداته،وتقاليده وأديانه 0وان كان أكثر الرحالة العرب يؤكدون أن هؤلاء السود لا دين لهم ولا شريعة،ومنتوجاته ،وملبوساته (وان كان العري هو الظاهرة المهيمنة بحسب مدونات الرحالة العرب)ومأكولاته ....الخ. |
ثم تحدث عن السياق الذي تأسس فيه الاستفراق،قائلا:
Quote: وقد تحقق ذلك كله في سياق الغلبة الحضارية والسياسية التي تمتعت بها الحضارة العربية الاسلامية طوال القرون الهجرية الخمسة الاولى. وفي سياق هذه الغلبة ترعرع ما يمكن ان نسميه هنا بخطاب الاستفراق. العربي ،أي هذا التمثيل العربي للسودان،وهذا الاهتمام العربي المحموم بالتعرف على أجناس السودان والزنوج الأفارقة وثقافاتهم المتنوعة، وذلك على غرار الاستشراق في علاقته بالشرق. |
ثم يحاول ان يقارن بين مقاصد الاستشراق والاستفراق،والمشترك بينهما من خلال تمثيل الآخر،يقول:
Quote: أن اغراض الاستشراق ومقاصده ليست متطابقة بالضرورة مع أغراض "الاستفراق" ومقاصده،غير أن "الاستفراق" العربي والاستشراق الغربي وجملة الكتابات الاوروبية عن أفريقيا والهند وبعض مناطق الرق الأقصى وأستراليا وجزر البحر الكاريبي،كل ذلك قد نشأ وترعرع في سياق الغلبة الحضارية والسياسية والعسكرية للذات الدارسة والمعاينة. واذا كان "الاستفراق العربي" لا يبلغ في خطورته مبلغ الاستشراق من الناحية السياسية والاقتصادية والمؤسساتية فانه يمثل كالاستشراق،خطابا تمتزج فيه "إرادة القوة" السياسية والحضارية-وهي التي تعززت بالاستعمار مع الاستشراق،وبالفتوحات الاسلامية واندفاعة الرحلات مع "الاستفراق"-بارادة المعرفة" والبحث والرغبة في الاستكشاف،كما أن كلا من الاستشراق و"الاستفراق" كان يمارس عملية تمثيل نشطة وعنيفة لآخر خارجي مختلف عنه دينيا وثقافيا ولغويا وحضاريا.وهو ما أفضى الى تشكيل كيانات متخيلة ومصنوعة عن الآخر،فكما كان الشرق،من منظور ادوارد سعيد"كيانا مشكلا مكونا من صنيع الاستشراق،كذلك كان "عالم السودان" الذي ندرسه هنا كيانا مشكلا مكونا من صنيع الثقافة العربية الاسلامة.لقد صاغ كل من الاستشراق والاستفراق خطابا متماسكا وبالغ الثراء عن الآخر،لكنه خطاب متخيل تشكلت ضمنه صورة وتمثيلات وتحيزات اكتسبت طبيعتها البديهية المزعومة من سياقات القوة التي تحصن الذات ،وتشكل خطوطا متشيئة تفصل الذات النقية الصافية عن الاعراق والثقافات الاخرى "الملوثة. |
ثم يقول معرفا الاستفراق قائلا:
Quote: ان هذا التقليد في التأليف عن السودان او في الحديث عنهم،ومجموع الصور النمطية المتواترة في كل حديث أو كتابة عن هؤلاء البشر،ان هذا هو ما نسميه هنا بخطاب الاستفراق العربي،أي هذه الطريقة في الرؤية ،وهذا الميدان من التاليف والتخيل الذي يكون فيه السودان والزنوج الافارقة موضوعا للدرس والكتابة والحديث و اطلاق الاحكام القيمية وإشاعة الأوصاف المتكررة بشأنهم ،و اذا استخدمنا مفاهيم ميشيل فوكو يمكننا القول بأن الاستفراق العربي انما هو ضرب من ضروب الالتزام بقواعد انتاج الخطاب العربي عن السودان وصيانته وتمثله و توزيعه على المستهلكين في الثقافة العربية الاسلامية. |
ص 170-1
انه اذن خطاب حول السودان الافارقة، وهو خطاب له قواعده وضوابطه الخاصة ،غير انه لا يمكننا الادعاء بان هؤلاء السودان كانوا موضوعا خاصا بجماعة ما من جماعات انتاج الخطاب. 171 ثم يقول:عن علاقة الاستفراق بجماعات عربية اسلامية مختلفة قائلا:
Quote: فهو موضوع تداولته جماعات عدة ،وتوزع على خطابات كثيرة،بحيث يتعرض له الطبيب كما يتعرض له الكلامي واللغوي والمحدث والفقية والجغرافي والملاح والمنجم والمؤرخ والشاعر والقصاص ,وجميع هؤلاء لا يدعون ملكيتهم الخاصة لهذا الموضوع ،فهو موضوع مشاع بينهم ،ومعنى مطروح في الطريق يحق لأي منهم التطرق اليه،ولكن بشروط وضوابط،وهي الالتزام باللغة المشتركة والمجازات الموحدة والمقاصد المستهدفة من وراء التطرق الى هذا الموضوع " ص 171 |
ثم انطلاقا من التفريق الذي قال به ادوارد سعيد عن نوعين من الاستشراق: الاستشراق الكامن "و "الاستشراق الظاهر "، يتحدث نادر كاظم عن نوعين من الاستفراق:
Quote: " وفي تشكيلة الاستفراق الخطابية هذه يمكننا أن نميز بين ضربين من ضروب "الاستفراق":الأول يمكن أن نطلق عليه مصطلح "الاستفراق الكامن"، والآخر يمكن أن نسميه "الأستفراق الظاهر. أما هذا الاخير فهو الميدان الذي يحتمل التغير من فرد الى آخر،ومن مجال الى آخر،ومن عصر إلى آخر،وذلك تغير ينحصر في طريقة الكتابة او الحديث عن السودان والزنوج.أما "الاستفراق الكامن" فهو الميدان ذو الطابع الاجتماعي ،إنه تقليد راسخ يحتفظ بمجموعة من الصور النمطية عن السود ثابتة ومستقرة لا تكاد تتغير. ص 172 |
**
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|