عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2006, 09:52 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة لنادر كاظم (Re: osama elkhawad)

    من الواضح،وباعتراف نادر كاظم ان مفهوم كاظم عن الاستفراق،
    قد تأثر بكتاب ادوارد سعيد المهم عن الاستشراق.
    وهو كتاب احدث زلزلة قوية حتى في اوساط الاقسام المتخصصة في موضوعة الاستشراق.
    كما ان ادوارد سعيد يعتبر المؤسس لمبحث ما بعد الكولونيالية.
    وسأقدم دليلين على تاثير سعيد في الاوساط الاكاديمية والبحثية .
    الدليل الاول هو عرض لكتاب عن :
    الاستغراب
    والدليل الثاني
    كلام عن كتاب حسن حنفي مقدمة في علم الاستغراب.
    الدليل الاول:

    الاستغراب.. الغرب في عيون أعدائه


    عرض/ كامبردج بوك ريفيوز
    بعد 26 عاما على صدور كتاب "الاستشراق" (197 للراحل إدوارد سعيد، لا تزال أصداء الكتاب تتردد بقوة في حقول الدراسات الأدبية والأنثروبولوجية والتاريخية.

    ويرى كثير من الباحثين أن ذلك الكتاب شكل ولا يزال يشكل انعطافة تاريخية في سياق تلك الدراسات, حيث صار يؤرخ لها بحقبتين: حقبة ما قبل كتاب إدوارد سعيد, وحقبة ما بعده.
    والكتاب الذي بين أيدينا "الاستغراب" (أي دراسة الموقف من الغرب) الذي وضعه بيوريوما ومارغاليت ليس سوى إضافة جديدة وأنيقة إلى مجموعة الكتب التي تنتمي إلى تيار ما بعد كتاب "الاستشراق".
    وإن كان هذا الكتاب يعتبر نوعا من المعارضة الأدبية لكتاب سعيد فهو يعكس المعادلة الأصلية التي جاء بها إدوارد سعيد ويقدم لنا صورة "الغرب" كما تبدو في نظر "أولئك الذين يعلنون أنفسهم أعداء لنا"، على حد تعبير المؤلفين.
    إن فكرة "الاستغراب" ليست بالفكرة الجديدة. فقد نسبت في تسعينيات القرن الماضي إلى مدارس وكيانات مختلفة منها -على سبيل المثال لا الحصر- الصين في الفترة التي تلت حكم الرئيس ماو تسي تونغ، والفنون الإسلامية، والدراسات التي تناولت المجتمعات "البدائية".
    إلا أن ما يميز كتاب بيوريوما ومارغاليت ويثير حوله الاهتمام هو أنه يتناول موضوعا آنيا وساخنا. فالاستغراب أو الموقف من الغرب، الذي يقصدانه في هذا الكتاب، هو ذلك الموقف الذي تسلط عليه الأضواء في السنوات الأخيرة على نحو مكرر وقاس وهو الموقف المعادي للغرب، أو بالأحرى حالة الكراهية المرضية له.
    في هذا الإطار يعتبر الكتاب مساهمة محمودة في الجدل الدائر حول "الاستشراق" وفي التعقيبات المتوالية حول تأثيرات "الحرب العالمية على الإرهاب"، وهي التعقيبات التي يعكس قسم كبير منها رؤى تتعلق بمفهوم "صدام الحضارات" ويقدمها أصحابها دون تحفظ يذكر.
    المنهج الاستطرادي


    وكما كانت عليه الحال بالنسبة لإدوارد سعيد، فإن بيريوما ومارغاليت يتبعان المنهج الاستطرادي: وكل همهما أن يلاحقا منشأ المشاعر المعاصرة المعادية للغرب وما لها من سابقات تاريخية، وهي المشاعر التي اتخذت أوضح أشكالها وأشدها عنفا في أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001.
    وينطلق المؤلفان من الافتراض أن "الصورة اللاإنسانية التي تقدم للغرب من قبل أعدائه" ليست جديدة ولا تشكل حالة فريدة. حيث يعتقد المؤلفان أن "الاستشهاديين ومنفذي الهجمات الانتحارية المعاصرين ليسوا ضحايا حالة مرضية مقصورة عليهم وحدهم إنما هم حملة أفكار نارية تستمد جذورها من تاريخ معلوم. وهو تاريخ يتجاوز الحدود الجغرافية والزمنية".
    ويمكن قراءة صفحات من ذلك التاريخ في هجمات الكاميكازي الانتحارية اليابانية التي نفذها الطيارون الذين اندفعوا صوب الأهداف الأميركية في الباسيفيك إبان الحرب العالمية الثانية غير عابئين بالموت الذي كان ينتظرهم في أعماق المحيط.
    وقبلهم عرف التاريخ "السلافوفيليي" أو "عشاق الوطن السلافي" الذين ظهروا في روسيا القرن التاسع عشر والذين دعوا إلى التمسك بالروح الروسية "العضوية" كنقيض مضاد لـ"العقل الغربي" الذي كانوا يجدونه متعجرفا، باردا، وخاليا من الروح.
    كذلك عرفت الساحة تلك التوجهات الإسلامية التي تدعو إلى نوع معاد من "الاستغراب الديني" الذي كان ولا يزال يصور الغربيين على أنهم "عبيد للمال والجشع" ويرى أن ما يمكن أن يلحق بهم من أذى ليس سوى عقاب الله الذي استنزلوه على أنفسهم.
    حالات معممة
    في عدد من الفصول الموضوعية المتميزة بلغتها البليغة، يقدم المؤلفان مجموعة من الحالات الدراسية المطعمة هنا وهناك بالملاحظات الذكية. ويتناول كل فصل من تلك الفصول جانبا مختارا من "الاستغراب". وهي حين تؤخذ مجتمعة تقدم "فكرة، أو قل رؤية، لمجتمع آلي خال من الروح الإنسانية" هو المجتمع الغربي المنزوع الإنسانية إلى الحد الذي يبرر الهجمات المميتة التي يمكن أن تشن على الغرب وساكنيه.
    وإذا ما بدت هذه الانتقادات مألوفة بالنسبة للقارئ الغربي فإن هذا هو بالضبط ما سعى إليه المؤلفان. إذ تقوم نظرية بيوريوما ومارغاليت على الاعتقاد بأن "الصور النمطية" التي باتت تستخدم للتعبير عن معاداة الغرب كانت قد أنتجت أصلا من قبل الغرب نفسه.
    ويجد القارئ في الكتاب حكايات الرومانسيين والثوريين والمفكرين والمعلمين من الأوروبيين تتمازج وتتقاطع مع الخطاب المعادي للغرب كما أطلقه الماويون والقوميون الهندوس وغيرهم.
    تبعا لمؤلفي الكتاب، لم يكن من باب المصادفة أن متطوعي الكاميكازي كانوا "يعتبرون أنفسهم ثوارا ثقافيين ضد ما كان يشكل، في نظرهم، الإفساد الغربي لليابان، والجشع الأناني للرأسمالية، والخواء الأخلاقي لليبرالية، والضحالة التي تميز الثقافة الأميركية".
    لقد كانوا، في غالبيتهم، شبانا يدرسون الآداب والفلسفة، وكانوا مشبعين بأفكار نيتشه وهيغل وكارل ماركس. كما لم يكن مصادفة، أيضا، أن يكون سيد قطب، وهو واحد من أقوى الأصوات الثورية الإسلامية في مصر، قد أمضى عامين في الولايات المتحدة في منتصف القرن العشرين حيث دفعه اطلاعه المباشر على "الفردية العمياء" و"عبادة اللذة" المستشرية في المجتمع الأميركي إلى أن يصبح "استغرابيا" حقيقيا.
    يقدم هذا التحليل إطارا واسعا لفهم آليات الفهم المتبادل بين الغرب وبقية العالم, ويفك حصريتها الراهنة بالنظرة العدائية المتبادلة بين الغرب والعالم الإسلامي. فما ينطبق على التطرف الإسلامي الراهن في نظرته للغرب ينطبق أيضا على "تطرفات" الآخرين, والمسؤولية ليست محصورة في المجتمعات التي ينشأ فيها ذلك التطرف, بل يشترك فيها الغرب بالتساوي, سواء عن طريق السياسات التوحشية أو التوترات الإنسانية والحضارية التي فجرها مشروع الحداثة بشكل عام.
    تداخل الخطابات النقدية
    لا يقل عن ذلك أهمية في تحليل المؤلفين التقاطتهم المبدعة لتداخل النقد الذاتي الغربي للحضارة الغربية مع النقد الخارجي, وكيف أن النقد النابع من داخل الدائرة الغربية صار يستغل, وأحيانا ببشاعة, من قبل خصوم الغرب.
    ولعل أكثر الشواهد النظرية على هذه الصيرورة -وإن لم يتوقف المؤلفان على عمقها النظري بالشكل المطلوب- هو سجالات الحداثة وما بعد الحداثة. إذ إن مشروع ما بعد الحداثة يقوم على تقويض قاس ونقد لا يرحم لمشروع الحداثة نفسه, لكنه متساوق مع التطور والسياق الغربي لتحولات الفكر الغربي.
    لكن ما حدث على صعيد العالم غير الغربي, وخاصة في دوائر المثقفين العالم ثالثيين هو أن معظم نقد ما بعد الحداثة تم تبنيه وتوجيهه نحو الغرب عموما, أي تم استخدام النقد الذاتي الغربي كأدلة على فشل المشروع الغربي. لكن تلك الاستخدامات والتوظيفات لم تكن دائمة موفقة أو دقيقة, بكونها خارجة عن السياق, وقادمة من فضاء آخر.
    لهذا, فإن حجة المؤلفين، التي يدعمها نثرهما السلس الدفاق، مقنعة إلى حد ما. فالاستغراب، كما يقدمانه، قد نشأ بطريقتين متداخلتين: أولا من خلال الاطلاع على النقد الذاتي التاريخي الذي كتبه الأوروبيون. وثانيا كردة فعل ضد الأنظمة السياسية والثقافية السائرة على النسق الغربي في بعض دول الشرق الأوسط.
    ومن هنا تبدو الدراسة التي قام بها المؤلفان والتي كشفت عن العلاقة القائمة بين أنواع الخطاب التي تبدو متعارضة في الظاهر إنجازا يستحق الثناء. لكن تعريفهما الضيق للاستغراب على أنه "مجموعة من المشاعر والصور والنماذج النمطية المعادية للغرب كما يبدو في نظر أعدائه" يثير بعض التساؤلات عن طبيعة الاستنتاجات التي توصلا إليها.
    ففصول الكتاب جميعا تدور حول صورة أساسية للغرب بصفته "مجتمعا آليا خاليا من الروح الإنسانية"، وهو انتقاد طالما وجهه العديد من المفكرين والكتاب الأوروبيين والأميركيين للمجتمعات الصناعية الغربية. فإذا كانت هذه الفكرة وما نشأ عنها من خطابات متفرقة هي التي تكمن وراء تعريفهما للاستغراب، أفلا يعني ذلك أن الاستغراب نفسه قد نشأ من أصول غربية؟
    إلا أن الاستغراب يشمل أمورا أخرى تتجاوز مجرد الخصومة المعادية للغرب. إن اعتماد التعريف الذي جاء به بيوريوما ومارغاليت للاستغراب يعني شمول أطياف كاملة من الحالات العشوائية التي تمثل معاداة أي شيء يمكن أن يرتبط بالغرب كما هي الحال بالنسبة للمعارضة الداخلية الموجودة في عدد من دول الشرق الأوسط وغيرها للأنظمة السياسية التي تتبع المنهج الغربي.
    كما أن هذا التعريف يستبعد، في الوقت ذاته، مجموعة من المواقف الواعية والمنظمة من الغرب والتي لا تصدر عن الكراهية. ففي ميلانيزيا -على سبيل المثال- تقوم العلاقة بين السكان العاملين في قطاع النقل وبين "الرجال البيض" على نوع من الروابط التبادلية التي تستفيد مما يأتي به الآخر من معرفة وبضائع تشمل الأسماك المعلبة والطائرات وأجهزة المذياع وغيرها.


    إن هذه العلاقة غالبا ما قامت وتكرست على أسس من التبادل والتناظر. وعند إمعان النظر في هذه العلاقة نجد أن الإطار الذي حدده بيوريوما ومارغاليت لا وجود له فيها. فهل نستطيع أن نعتبر هذه العلاقة نوعا من أنواع الاستغراب أيضا؟
    يكشف لنا هذا النموذج عن تحفظ مهم يكاد أن يحجبه النثر البليغ والمقنع للكتاب. ذلك التحفظ يكمن في أن الكتاب لا ينصف مجموعة كبيرة من المواقف المتنوعة التي يتخذها من الغرب أناس وشعوب على امتداد العالم كله.
    ففي نظر مؤلفي الكتاب، تكون الطريقة المثلى لفهم الاستغراب هي اعتباره تفرعا فكريا نشأ عن التاريخ السياسي والفكري للغرب. ومن هنا نجد أن المصطلحات التي يستخدمانها والأطر التي يفسران من خلالها الغرب تعامل، في النهاية، على أنها غربية بغض النظر عن درجة انتسابها إلى مؤلفات الاستغرابيين وأعمالهم.
    فالكتاب لا يعنى كثيرا بالفكر والثقافة المحليين، ولا يتوقف طويلا عند الاحتمال القائل بأن المواقف الاستغرابية المختلفة يمكن أن تكون قد نشأت بطرق مختلفة.
    فالغرب هنا يعامل كمصدر للاستغراب وكهدف له ضمن إطار مقرر مسبقا يميل إلى اختزال الظاهرة كلها في عدد من التعاريف المبسترة. ولا يملك القارئ، في نهاية المطاف، إلا أن يتساءل عما إذا كان بيوريوما ومارغاليت قد نظرا إلى الغرب حقا "من خلال عيون الآخرين"، أم إن كل ما فعلاه لا يعدو أن يكون مجرد إملاءات لما "يعتقدان" بأن تلك العيون قد رأته؟

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/EF003224-0377-4D82-9...209453.htm[/B[/GREEN]
                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de