كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأحباء هنا
ننقل لكم لقاء مع الشاعر محمد المكي إبراهيم أجراه الكاتب : صلاح الباشا عن صحيفة النخبة الرياضية بواشنطن ، و نقلته صحيفة سودانايل التي يرأس تحريرها الأستاذ / طارق الجزولي .
ننقل لكم النص ، للتعرف على مناطق أخرى من رؤى الشاعر محمد المكي ، ونثره في دُنيا الشعر في الهواء الطلق .
تاريخ النص 25/03/2004 م الماضي
إلى النص : ــــ
صحيفة النخبه الرياضيه الفنية تحاور الشاعر ودالمكي بواشنطن
صلاح الباشا/الخرطوم
عرفناه شاعراً مجيداً يعشق كل ماهو جميل .. عهدناه يقول المفردة ويحسن توظيفها ألقاً يحكي أشياء واشياء .. خبرناه وطنيا حتي النخاع .. وديمقراطيا من أعلي رأسه حتي أخمص قدميه .. تنقلنا عبر كل إصداراته منذ – أمتي - وحتي في خباء العامرية ... عابرين دوماً لنري بستانه النضير المخضر دوماً و الذي لايزال يختبيء في الوردة . وصحيفة النخبه الرياضية الفنية بالخرطوم ومن خلال ملفها الإبداعي الإسبوعي يشرفها جداً تقديم هذا الرمز الإبداعي الكبير لأهل السودان في كل الدنيا عبر سودانايل .. فإننا نزداد فرحة وشاعرنا قد حزم أمره للعودة الهانئة إلي ديار الوطن الذي بلاشك يفتح ذراعيه لهذه العودة المرتقبة... فإلي مضابط الحوار : السؤال الأول:
كانت ولازالت أشعارك يتداولها أهل السودان .. صفوتهم وعامتهم .. وأنت الآن بعيداً .. بعيداً .. وهناك بالخرطوم أجيالاً جديدة تتوق لرؤيتك .. رغم كل شيء .. وكتسخين إستهلالي للحوار : متي نراك ترفل في شارع الجمهورية .. بعد أن عاش الجمهور إطلالتك من واشنطن عبر الشاشة البلورية في حوار الأستاذ عمر الجزلي معك قبل أكثر من عام ؟
ج 1.
انت متأكد هنالك من يذكرنا ام انت وحدك الذي يتابع ويتذكر بحكم الصداقة والود المتبادل؟ الجزلي طبعا فنان ممتاز ولكن أراه هذه الأيام (جاري عودو) ونازل اشتباكات مع أصحابي من وردي الى الراحل الفاتح التجاني ..فأرجوك قل له أن يعود الى طبيعته الأصلية في الحلم والظرف والمسامحة .. ففي النهاية قليلها رايح وكتيرها رايح.
مرة زعلت في طرمبة البنزين لأن البياع كان يقوم بممارسات جائرة وبينما انا في العياط والزياط جاء واحد درويش لابس اخضر في اخضر وطلب مني ان لا أزعل وقال لي كن مثل بهلول الصوفي ومضى قائلا ان الاطفال كانوا يطاردون ذلك الصوفي ويقذفونه بالحجارة فكان يهرب منهم الى الخلاء ويستلقي في ظل شجرة لينفس من غيظه ويرتاح. وفي ذات يوم تكلمت الشجرة وقالت له لماذا أنت غاضب لان اطفالا صغارا قذفوك ببعض الاحجار؟ لماذا لاتكون مثلي وكلما قذفوك بالاحجار تقذفهم بالأثمار؟ وأنا أدعو ذلك الكردفاني الجميل أن يقتدي بالصوفية في الحلم وسعة الصدر وقذف الناس بالأثمار.
أما عن العودة الى الوطن فقد اقترب موعدها كثيرا والله نسأل ان تكون الديموقراطية والحرية قد عادت الى الوطن في ذلك الحين فنحن حملة الاقلام اكبر المستفيدين من الحرية وبدونها نختفي في الزوايا وتتراكم علينا الظلال. السؤال الثاني :
مابين أمتي والبرتقالة أنت ويختبيء البستان في الوردة وفي خباء العامرية .. تلك الدواوين الشعرية الرشيقة التي تمددت في سماء الوطن وسكنت داخل وجدان محبي الشعر الجميل من أهل السودان ، ماهي عناصر التغيير في اللغة الشعرية مابين تلك الأعمال ، وهنا أعني : هل لاحظت شيئا لافتا للنظر وأنت تعيد قراءة تلك الأعمال مع مراعاة تباعد مسافاتها ؟ ج 2
هذا ليس من شغلي..هذا شغل النقاد.ولكن هنالك مشكلة كبرى في اللغة فخلال هذه السنوات الأربعين تدهورت مستويات التحصيل اللغوي في البلاد وأصبح المتعلمون يجهلون اللغة خاصة بعد ان فرضت الدولة التعريب الاجباري فالتعريب بطبيعته يضعف اللغة في أذهان الناشئة وهي نتيجة عكسية طالما نوهت بخطرها ولكن المسئولين لم يصدقوني.
ان الذاكرة البشرية تشتغل بطريقة ال ASSOCIATIONوهو نوع من التداعي بين الافكار والصور والذكريات .واذا أردت ان تحفظ رقما ولا تنساه مطلقا فانك تحوله الى علاقات مع أشياء لا تستطيع نسيانها..مثلا تجد ان جزءا منه يماثل تاريخ مولدك او مولد ابنتك..وجزء آخر يطابق نمرة سيارتك او تلفونك وهكذا يرسخ في ذهنك بفضل تلك العلاقات.واللغة العربية التي تعلمناها في ايامنا في نفس الوقت مع اللغة الانكليزية رسخت في أذهاننا بفضل العلاقات التي نشأت في الذاكرة بينها وبين الانجليزية، فكلمة يتأمل-مثلا- لايمكن ان ننساها بعد ان ربطناها بالمفردة الانجليزية المماثلة لها في المعنىCONTEMPLATE والعكس صحيح ،فالمعلومات تسند بعضها البعض في الذاكرة وتستمد حضورها من بعضها البعض.وأريد بذلك التمثيل على فائدة التحصيل المزدوج ولا اقول انه مستحيل تعلم العربية وحدها فذلك ايضا ممكن اذا توفر المعلم الكفؤ والكتاب الجيد.
السؤال الثالث : جيلي أنا ... أكتوبر الأخضر ، تلك الدرر الوطنية التي ترنم بها موسيقار الأجيال الأستاذ محمد وردي ... هل كتبتها أصلا للغناء أم كيف كانت قصتها مع وردي .. ومتي .. خاصة نحن نحاورك الان من أجل أجيال لم تشهد تلك الأحداث وربما لم تشاهد ودالمكي بعد ؟
ج 3
لي صديق اسمه مكي حاج عربي وهو اقتصادي كبير وأديب كبير ولكن لا ينشر انتاجه على الناس.وقد روى لي كيف كان في عروس الرمال في مهمة اقتصادية وكيف التقى بالاستاذ وردي في احد فنادق المدينة وكيف وجد وردي (اكتوبر الأخضر) منشورة في صحيفة الأيام فقال لمكي انه سيغنيها وقال له انه يعتبرها جاهزة اللحن فقد وجد لحنها وهو يطالعها في الجريدة.وأنا أصدق رواية الصديق العزيز فهنالك حالات تشتغل فيها الكيمياء الابداعية بسرعة الحريق ومن حسن طالع أشعاري انها وجدت رعاية ومحبة من الموسيقار العظيم فهو الذي اكتشفها دون ان ارشحها له او اطلب منه تلحينها.وهذا شيء عظيم قاد الى نمو مشاعر الحب والصداقة بيننا، ولو كنت اعرف عظمة هذا الفنان كما أعرفها الآن لكنت أصبحت شاعرا غنائيا من أجله واكتسابا لمودته.وحين يأذن الله ونعود الى بلاد أجدادنا فسوف أحرص على مزيد من التعاون معه وسأدعوه الى مدينتي (الأبيض) زمن الخريف ليضع فيها ألحانه الساحرة ويرفه عن أهلها بفنه الرفيع. السؤال الرابع :
المبدع يهاجر حين يري بحسه الشفيف أنه يريد أن يتنفس ، ومبدع آخر لايطيق الهجرة والبعد عن الوطن .. وثالث يهاجر ثم يقلب للهجرة ظهر المجن فيعود .. ألا تري أن الهجرة المفتوحة المدي تأخذ من المبدع بعض أو كل إبداعه وتصيبه بالخمول الإبداعي .. أم أن الهجرة تزيد فتيل الإبداع إشتعالاً .. وأنت سبق أن خضت الهجرة المحدودة الأجل كدبلوماسي وسفير سابق .. ثم المفتوحة الآن كسفير متقاعد عن العمل ؟
ج 4
يا ريت ياصلاح يا ريت يأتي هذا التقاعد ونراه رؤية العين..وليس هذا ضجرا من العمل فان لي وظيفة كريمة مع قوم كرام تعرفهم مثلي وتعرف سمو أخلاقهم كما أنه ليس ضجرا من امريكا فهي حقا اعظم البلاد ولكن أحس أنه آن الأوان لكي نكف عن عقد الكرافتة وعن قيادة السيارة والحضور في المواعيد والخروج في المواعيد..حان الأوان لنكون اولاد بلد نقعد نقيف على كيفنا..نبدأ قصيدة جديدة حين يهرع الناس الى المكاتب وندبج مقالاتنا حين نصحو في تلك الأوقات الشاذة التي يستيقظ فيها كبار السن..وأهم من ذلك نمشي الحج والعمرة على حسابنا الخاص وليس حج الحكومة داك الذي تعرفه من أيام بن زقر.
السؤال الخامس : بالتأكيد إن إهتماماتك في دنيا الأدب والشعر وكثافة القراءة العامة أو المتخصصة تأخذ حيزاً مقدراً من زمانك .. لمن تقرأ الآن يا أستاذ مكي ؟ ومن هو كاتبك الذي ترتاح أن تقرأ له ؟ وكذلك من فحول شعراء العرب المحدثين منهم والقدامي ؟
ج5
كان عبد الله الطيب طيب الله ثراه يقول ان أعظم الشعر العربي كتبه شعراء الوحائد-اولئك المجهولين الذين تركوا البيت والبيتين والقصيدة والقصيدتين وكان يقدم عليهم جميعا يزيد بن الطثرية.ومن افضل ما قام به الشاعر السوري أدونيس هو تلك القراءة الباهرة التي قام بها للشعر العربي القديم ونشرها بعنوان "ديوان الشعر العربي"وقد قرأته قراءة مستأنية حافظة ايام الجامعة وعام 98 وجدت ذلك السفر الباهر في بغداد ومن شدة حبي له أخذته لصنايعي ليقوم بتجليده ولكن قبل ان استعيده قررت الأمم المتحدة سحبنا من العراق لتقوم امريكا بجلد صدام حسين وتناوله تلك العلقة المعروفة باسم ثعلب الصحراء. كنت اقرأ كل ما يكتب جبرا ابراهيم جبرا رحمه الله والآن كاتبي المفضل هو الأرباب الطيب صالح..أقرأ كل حرف جديد يخطه يراعه وحين لا أجد له جديدا أعود الى كتاباته القديمة واستمتع.. إنه كاتبي المفضل من هنا والى نهاية المشوار.
السؤال السادس :
وأنت تنتمي إلي عروس الرمال نشأة وميلاداً .. وإلي الخرطوم موعدا مع التأهيل العلمي العالي .. وبالخارجية السودانية دبلوماسياً معاصراً لمختلف الأجيال في هذا المجال .. ماهي أهم الشخصيات التي لازالت تمر علي خيالك في تلك المراحل المهنية وأيضاً الإبداعية من عمرك المديد بإذن الله ؟
ج 6
انهم بالعشرات..جمال محمد احمد ومصطفى مدني ويوسف مختار وفاروق عبد الرحمن وعثمان السمحوني وعمر شونة.. بشير البكري ومحمد المهدي المجذوب ورحمة الله عبد الله وابوبكر عثمان وابوبكر عثمان الآخر (لكيلا نفرق بينهما بالألوان كما هو شائع).. انا معجب بالتواضع المفكر للاستاذ نقد أمين عام الحزب الشيوعي واعتبر المحجوب عملاقا فكريا وقد تأسيت به في وضع كتابي عن الفكر السوداني وأكن تقديرا كبيرا للصادق المهدي كقمة في العلوم السياسية واتعامل معه كفيلسوف في علم السياسة.. أحب ابوسليم والعميد يوسف بدري له الرحمة والرضوان وأحب والده العظيم واعتبر كتاب مذكراته(حياتي)أعظم أثر أدبي سوداني وأنا مستعد للتعاون مع أي مخرج تلفزيوني يرغب في تحويله الى مسلسل.
في الابيض عندنا كثير من العظماء..المعلم الكبير مكي شنتوت والصحفي القدير الفاتح النور الذي اقول عنه انه مليكنا غير المتوج..وعندنا محسنون كبار منهم عبد الرحمن ابوستة.وكان عمنا محمد بخيت حبة أسطورة قائمة بذاتها فقد كان منزله يستضيف الزعيم الأزهري ووزراء خارجية مصر ومفكريها وإسلامييها الهاربين من عسف عبد الناصر وكانت وجبات الغداء والعشاء في داره ندوات سياسية تثقف الناس..ولدينا رجال مباركون من ذرية الاستاذ الولي قنديل كردفان الشيخ اسماعيل الولي الكردفاني نفعنا الله به واليوم لدينا رئيس سجادتنا العارف بالله التقي النقي السيد البكري بن تاج الأصفياء بن اسماعيل الرقيق بن سيدي ووسيلتي السيد المكي بن الاستاذ..وقد حججت معه مرة فكان الناس الغرباء يتطلعون الى وجهه المنير ويسألون من يكون،فيذكرونني قصيدة الفرزدق في الحسن بن على سبط الرسول الكريم: وما سؤالك من هذا بضائره العرب تعرف من أنكرت والعجم حواء السودانية ولدت ولكن الدكتاتوريات الفاشلة لم تتركها تستمع بأولادها.
السؤال السابع :
الفضائيات تأخذ وقت هذا الجيل .. الإنترنت يأخذ الجزء الآخر من الوقت .. القراءات تدهور مستواها .. أوقل ضاق الزمن بمارحب .. هل تتوقع حدوث أي تأثيرات سالبه علي المكون الثقافي للشباب السوداني أم أن الكتاب لايزال هو سيد الموقف ؟
ج7
يا ليت الفضائيات والانترنت تصل الى كل شاب وشابة في الوطن فذلك يعني محو الأمية بشكل نهائي والارتفاع بالمستوى الثقافي ولكن هذه الأشياء محصورة في أحياء معينة من العاصمة ولا تتجاوزها الى مرزوق والثورة الحارة الاربعماية (أم ان الثورات لا زالت في الثلثميات،لا أدري )..القلة التي تصلها تلك الامتيازات تستغلها بطريقة خاطئة كما يوحي سؤالك فتلهيها عن التحصيل والاطلاع وتتعامل معها باعتبارها وسائل للتسلية وتزجية الفراغ. مع الدمار الذي أصاب التعليم ومعاهده ومناهجه،لا بد من استخدام التقنية كبديل للمدرس والصف الدراسي وينبغي ان نصرف وقتا ومالا في اعداد برامج مدرسية لتعليم المواد المقررة.وفي اعتقادي انه يجب الكف عن تدريس الجغرافيا بطريقة زمان التي تقوم على الحفظ والتكرار إذ يكفي ان يشاهد التلميذ افلاما تسجيلية عن بلدان العالم . السؤال الثامن : الخرطوم الآن تشهد حركة دؤوبة في الفعل الثقافي في شقه الشعبي .. حيث المنتديات الثقافية نجدها قد فرضت وجودها كواجهات مشرقة للمجتمع المدني بعد أن ظل الفعل السياسي يراوح مكانه ويجمد دون حراك .. هل هذه المرحلة ستبشر بحدوث نهضة ثقافية إيجابية أم ستتلاشي إن تكرر عطاؤها ؟
ج 8
الثقافة عمل فردي وشخصي لاقصى درجة ويجب ان تكون بعيدة عن التأثير الحكومي .ينبغي ان يتملك الافراد المطابع والصحف ودور النشر ودور السينما والمسرح وكذلك الاذاعة والتلفزيون.ولو انه تمت خصخصة الاذاعة والتلفزة بدلا من دار الهاتف والمدبغة لكنا عدنا الى الديموقراطية من زمان ودخلنا في عداد الأمم المتحضرة .وصدقني ان يوم السعد بالنسبة للسودان هو اليوم الذي لا نسمع فيه هذه العبارة:هنا امدرمان اذاعة جمهورية السودان (الديموقراطية أو غير الديموقراطية) كيف تكون بلدا ديموقراطيا واذاعتك مملوكة للحاكم؟ السؤال التاسع :
مدينتك الهدي والنور .. تلك الأنشودة التي كانت بمثابة نقلة نوعية في عطائك الثر شعراً .. تغني بها الفنان محمد ميرغني .. ثم قام وردي بإنشادها مؤخراً في إحتفالية معلنة بالخرطوم مؤخرا بمناسبة الإسراء والمعراج .. متي أتت .. وماهي مناسبتها التي أخرجها خيالكم الخصيب ؟
ج 9
مناسبتها محزنة الى حد كبير كنت في لندن مع شقيقتي المرحومة الحاجة أمنة(التي أذكرها في أشعاري باسم التدليل:أمان) وذلك في رحلة العلاج الثانية.وفي احدى الأمسيات قالت لي: لماذا لا تكتب قصيدة في مدح الرسول عسى الله ان يشفيني بجاهه الكريم..وطبعا ولحبي لها كنت مستعدا لأي شيء يمكن ان يشفيها فقررت ان ألبي طلبها وأن أكتب في مدح الرسول الكريم قصيدة استخلص فيها كل قدرات الحلاوة والعذوبة في اللغة العربية..وأنا أتعب كثيرا في كتابة الشعر لأنني لا أرضى بأول وحي يأتيني وأظل أصارع وأغير وأبدل الى أن أصل الى أقصى الإمكانات الفنية..وطيلة تلك الليلة ظللت اكتب وأمزق وأمزق وأكتب الى أن نبهني للزمن طرق على الباب..وكان الطارق احدى صديقاتها قدمت الى لندن في بعثة دراسية وحين نهضت لأفتح لها باب الشقة فاجأتني بقولها:رمضان كريم..أذاعوا بالأمس في ساعة متأخرة أن الرؤيا ثبتت ..اذا لم تسمعوا فعليكم ان تكملوا صيامكم لهذا اليوم وعليكم القضاء فيما بعد.وترى من ذلك ان القصيدة كتبت في غرة رمضان او بالأحرى ليلة اول رمضان..وقد عاشت الجميلة بعد ذلك بضع سنوات ثم اختطفتها منا يد المنون في عمر الثالثة والخمسين..فالله أسأل أن ينير قبرها بهذه الكلمات في مدح حبيبه المصطفى وان يجمعنا واياها على حوضه الكوثر مع أمته وملته الموعودة بكل خير. السؤال العاشر:
بلاشك .. أنت تقرأ لشعراء السودان .. وأنت أيضاً تقرأ القصة .. تستمع للغناء .. هل لك أن تذكر لنا أحلي وأجمل ما يهز كيانك في كل واحدة من تلك الأجناس الإبداعية السالفة الذكر ؟
ج10
شعرائي هم المجذوب والتجاني والنور عثمان وعالم عباس وابوذكرى والياس فتح الرحمن والشعراء الشباب المعاصرين لهم شعر جميل أقرأه متفرقا في الصحف والمختارات وقلة منهم أصدرت الدواوين ولذلك لا يمكن القول انني "أقرأ" لهم فالشعر لا يحسن الا في الدواوين..وفي القصة لا تطاوعني نفسي على النزول من قمم الطيب صالح الى السفوح العادية..ومؤخرا أكرمني قنصلنا الشاب خالد موسى بنسخة من رواية لسيف الدين حسن بابكر وقد استحسنتها كثيرا ،والواقع ان معظم الروايات السودانية تخلو من الحدوتة وتسبب لي كثيرا من النعاس. خارج نطاق الأدب أقرأ بانتباه ما يكتب الصادق المهدي ومنصور خالد وأبوسليم وبخاصة كتابه الأخير عن الحسين الزهراء وهو اسم جميل استحوذ على خيالي ولي مقالات منشورة بذلك الاسم الذي اتخذته لبعض الوقت اسما قلميا. السؤال الحادي عشر:
يقولون أن الأجيال من الشعراء الذين عاصروا ميلاد حركات التحرر الوطني من ربقة الإستعمار في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم كانوا يجدون في تلك المراحل مادة خصبه لإثراء الوجدان بحلو القصيد الوطني شعراً راقيا .. أمل دنقل وصنع الله إبراهيم والأبنودي وكمال حليم وصلاح عبدالصبور وحتي أحمد فؤاد نجم بشعره الشعبي في مصر ، كما كان بالعراق مظفر النواب وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري .. وفي فلسطين معين بسيسو ومحمود درويش وسميح القاسم .. وفي الخرطوم كان الفيتوري ومحي الدين فارس وتاج السر الحسن ومبارك حسن خليفه وجيلي عبدالرحمن وسند وودالمكي .. حتي جيل هاشم صديق والدوش ومحجوب شريف .. كل تلك الكواكب كانت لها بصماتها التي لم تخطئها العين يوماً خلال أزمنة مشرقة سابقة في عالمنا العربي .. السؤال هو : هل ياتري أن الظروف الدولية الحالية وإنتهاء عصر الإستقطاب الحاد الذي كان سائداً بين القطبين ، وهل خريطة المستجدات الحالية لا تدعو جيل جديد من الشعراء كي يعبروا شعراً عن ظلال غيوم تحوم حول الشعوب المستضعفة في هذا الكوكب .. أم أن هناك رعباً أصاب شعراء المنطقة لسبب أو لآخر خوفاً من غضبة القطب الواحد السائد حالياً ... ولا أزيد ؟
ج 11
طبعا تقصد بالقطب الواحد الولايات المتحدة وأحب أن أطمئنك انها لا تسبب الرعب لآحد..ليس لديها جولاج ولا منفى سايبيري للمعارضين.وليس لديها قوانين لمحاكمة الناس عن أفكارهم ..ليس لها جنة ولا نار.. والكلام هنا مسموح والرد عليه هو الآخر بالكلام.ولكنه ليس مسموحا خطف الطائرات ورطمها بالبنايات العالية. يوم 11/9 قال مقدم برنامج سياسي ان الانتحاريين ليسوا جبناء وانهم على العكس اشجع من الأمريكيين لأنهم لم يهابوا الموت المتيقن.وفي اليوم التالي اوقفت شركة التلفزة برنامجه ولكن بعد كذا شهر عاد في برنامج جديد..ولو كان ذلك في بلادنا لكانوا في الأول سلخوه ثم فتحول له الباب ليهاجر.اما هنا فالمقياس هو ماتجلبه لمخدومك من نفع او ضرر..تريد ان تسبح ضد التيار ،على كيفك ولكن ليس في قناتي التلفزيونية..تريد ان تقدم شيئا آخر ينفعني تعال حبابك. السؤال الثاني عشر :
الإبداع ينتج عن تقاطعات المستجدات في مجتمع ما .. ومن وقت لآخر .. والسياسة السودانية عبر كل حقبها وإخفاقها التاريخي لا تخرج من نطاق إتهامنا لها بأنها هي من أهم عوامل الهدم أو البناء الثقافي .. فهل تتوقع أن يتقدم أهل الإبداع يوماً بخطوة مفاجأة – غير محسوبه- للتأثير علي مجريات السياسة في العالم الثالث أو بمنطقتنا العربية والأفريقية تحديدا وهل من الممكن أن يعتلوا عتبات السلطة ؟
ج12
مستحيل. لقد تعلمت هذا الدرس من المجلس الانتقالي..ورأيت السياسي يلوذ بالصمت أو يلجأ للنفاق لكي يتقدم للأمام..وفي سبيل ذلك عليه أن يخفي أفكاره ويصبر ويصبر واذا كان مستعجلا عليه ان ينافق وينافق..أما الذي يريد ان يقول البغلة في الابريق فلا مكان له بين السياسيين واعتقد ان أهل الابداع الذين كتبت عنهم كتابك الجميل لا يملكون الصبر ولايقدرون على إخفاء أفكارهم ولهذا لن ينجحوا في السياسة ولن يحكموننا.
أجري الحوار من الخرطوم صلاح الباشا (المدير العام للصحيفه)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|