|
Re: هذا هو دليلي ، (Re: munswor almophtah)
|
الاربعاء11اكتوبر2006 حوار العامية السودانية:
عمر شاع الدين : شعر العامية هو ديوان العربية في السودان
أجراه: عيسى الحلو
مدخل :
الدكتور عمر شاع الدين باحث ومحقق لغوي يبحث في دارجة اللغة السودانية وبحثه يجتهد ليجذر الدارجة داخل اطار فصاحتها العربية وهو يسعى ذات السعي الذي اسسه الدكتور عبدالله الطيب والبروفيسور عون الشريف قاسم والاستاذ بابكر بدري..
وبحث الدكتور شاع الدين يرتبط بالواقع الاجتماعي في تحولاته التاريخية والثقافية ولهذا يأتي بحثه شديد الوثوق بالحياة وباللسان . فاللغة هي صائتة اشارية ودلالية لحضارة كاملة في تحولاتها وسيرورتها. وقد صدر للدكتور شاع الدين كتابه الجديد بعنوان دخول عامية السودان. وبهذه المناسبة كان هذا اللقاء..
«المحرر».
ـالنظر في الثقافة السودانية بوصفها مزيجاً من العربية والافريقية.. هل المقصود بهذا هو استولاد السوداناوية .. ام ماذا؟
= انا من انصار احتدام صراع العقول في الوئام .. هو يجلي لنا الموقف القوي الامين الذي نريده ونراه يصلح للبقاء انا يا سيدي بهذا لا ادعو للتأجيج بالحقد القديم .. الكريم لا يعرف حقداً.. بل اريده يجئ على رسله.. عفواً دون غرض.. يتساوق او يتسلسل لذا اراني لا اقمط حقاً او لا اغمض عنه عيناً بعدما تبينته ، بل اندفع منافحاً مكافحاً في مثل حماسي الاول ، بينما هو لا يصب في خانة «موقفي» او «موقعي» لكنه الحق ابلج هو احق ان يتبع .. فلنفتح المنافذ.. وليجئنا طلق الهواء عليلاً .. يجددنا تمتلئ الرئة به واللسان فهذا عمراننا وذاكي النفس الذي اراه سيتشكل بعد حين .. لا ضير ما دام قد جاء «حتماً».
نعم نعلم هناك احابيل الكيد التي طالت العظم .. تطلب حذرنا ..حرصنا .. حرسنا لا تعجبني حيناً وافر ،ان ما اجده من تعريض الحقد الدفين هو نمط التحرش منطقه كان معوجاً .. ومريراً لا تسقيه النفس الكريمة.. ابني على منطق عفا عليه الزمان .. وهل يكبنا في الشر غير حصائد السنتنا؟
* العامية السودانية.. ألم تتطور باتجاه مستحدثات الحياة العصرية؟
= يقيناً العامية ليست لها تلك الاقدام الراسخة الاحكام اولها الحدود تستطيع ان تسدها تصد بها طائلة العداء هي مثل «مدينة» مفتوحة الابواب يلجها باطل الناس من بين يديها باباطيلهم مثلما يلج الحق .. ليس لها حصر المنطق تتبناه عمداً هنا قد قد يسير الحوش بينما يندحر رديفه السهل.
التسهيل ليس مدخلنا الراسخ الواحد ابداً مستجدات الحياة كثيرة تطلب حدود مجامع اللغة العربية العريضة متضافرة ذلك طلباً لسلامة المعجم بذوق العربية الراسخ الجرس. نرى العامية عمياء هنا لا تقطن ولا تفقه في هذا كبير شئ هي اذن صاغية لا واعية تجتر ما يلجها دونما رقيب حصيف.
سيرورة الفاظ مستجدات الحضارة العصرية باسمها الغربي الذي صاحبها هذا ضرب من غفلتنا هو ضرب من اخطأ ارباب الثقافة في مجامعها ومعاقلها.. فقد سبقنا في الزمن دخول المتحدث باسمه وسار في لساننا طليقاً يعربد لا نستطيع سلطاناً استخلاصه من اسماع من وعيه.
انظر دور شركات الاستيراد مثلاً هي ممن يمكن لاصحابها ضمانة سيرورة اللفظ الذي تنتخبه ذلك قبلما اغراق السوق الجائع باصناف تصحبها اسماؤها العُجمى.. ثم شركات الاعلان هذه التي تزدهي بلغات الغرب خديعة.. لو سلكت الجادة لامكنها ترويج السلعة باسمها العربي المنتخب ذلك قبل ان يغرق السوق. ثم جهد تضافر وزارة التجارة ومجامع اللغة نراه ضرورة ليس في هذا اقصاء.
دخلت ذات يوم «بقالة» كائنة في حينا البئيس سألت صاحبها عن بعض اسماء المعروضات ذكرها في تلعثم ولكنه لم اجد بينها اسماً عربياً.
اللغوي الفذ الشدياق هذا الرجل المؤسسة قد «انقذنا» يوماً بمفردات استخلصها من متون اللغة بفطنة واقتدار مثل : الجامعة ـ الجريدة ـ الاشتراكية ـ طابع البريد ـ الملاكمة ـ المعرض ـ المستشفى ولولا ما فعله لسارت الالفاظ الدخيلة يسر بالها الفضفاض تبهر انصاف العقول متمكنة. سيرورة الفاظ الشدياق مع الكثير غيرها ترينا يسر هذا لو جد الحادبون واستشعرنا الضرورة.
* الى اي مدى ترتبط العامية السودانية بمحيطها الريفي؟ والى اي مدى تبتعد عن المحيطين؟
= الريف هو موطن الفصاحة منذ البادية العربية وهجرات الابناء اليها طلباً . وكنت في كتابي كتابات فلكلورية قد عالجت ام الفصاحة بمعجم الفاظ الابل في كردفان والبئر منحى لغوي في كردفان والابل والبئر مما لا نجد اثراً لهما في المدينة الآن بعدما تم غزونا بارتال السيارات وشبكات المياه وصنوف الحداثة الطيبة، المدينة هنا بمثابة «فرن» تنصهر فيه الالسن مثلما الناس.. ما تقتضيه ضرورة المعايشة والتمازج. وهنا يتولد اللسان «المديني» متجرداً من عبء الثقل الذي يوهن الكاهل المتمدن.. ولا تألفه «الزلاقة» فعامية المدينة «مثقفة» مشذبة.. بينما تلك ضاربة الجذور في الحوشية..... تبدو متسربلة بالشثونة لا الحرير الفضفاض. في معجم الفاظ الابل نقلت مفردات لم اجدها في معاجم العاميات العربية الآن.. ماتت في لسانهم، انت لا تجدها الا في متون اللغة العصية بل هي من الغريب النادر فيها.. بينما هي سائرة في تخذل في صقع ريفنا حصينة به.
عامية ام درمان لا تمثل الفصاحة في اللغة بل هي مثقفة... ملصت عنها سربالها .
10- هل اصالة البحث هنا تعتمد على الاسناد للتاريخ ام الى تحولات اللسان؟
* اعول يا سيدي على سبيل الاسناد وذلك ما توافر في مراجعة المعاجم وهي تقودك راجحاً لمراجعة تحولات الالسن والاشخاص. كلاهما عندي يذهب بل إلى اصالة البحث. ان وجود الفاظ بعينها في لسان قبيلة دون سواها يشير لمواطنها.. ذات يوم وجدت اشارة الالفاظ دارجة في كلام الجعليين هي غير متداولة في لسان غيرهم مثل: الخس: المطبخ، القطيع: المخزن. القلشوب: الفحم. العكد: الحي... الخ وهي موجودة في عامية العراق «الكوفة» انا لا اقوى على حرمان الدرس من متعة الاستقصاء هنا..ما يقودنا سلسلة أو سلالة لعلاقات ضاربة في التاريخ ثم تقويها الطبائع المعتدة. وكنت في المناقرات قد اشرت لمفردة «كنتوش» الدارجة في عاميتنا السودانية وذكرت انها فارسية جاءتنا من العراق «كنتوج» تأثير العراق في لهجاتنا العربية كبير، وكنت قرأت كلاماً يشير لهذه الصلة اللغوية قاله العلامة اللغوى انستاس ماري ماري الكرملي في تحقيقه لمفردة لا اذكرها الآن متداولة عندنا وعندهم.
11- ما هي الغاية من هذه الدراسات في نهاية الامر؟
* الغاية من هذه الدراسات يا سيدي تشير الى «توطن» العربية السمحاء رصينة في السودان بل الى تمكنها، ما يقوى اشارات التاريخ لقدم العروبة هنا.. وقد ألمح لهذا كثيرون من ارباب العلم والفضل اقواهم برهاناً الراحل الضخم العلامة عبدالله الطيب المجذوب عليه الرحمات يا سيدي مثل هذه الطلاقة لا تجئ من العدم ولا العبث ولا «السلبطة» كما يتحذلق ارباب المرض.
هجرات القبائل راسخة نتبينها من مراجعة اللهجات.. هذا منحى التاريخ واللغة معاً.
انا حقيقة لا احس حرجاً كبيراً حينما اسر اليك انني لا اجد داخلي «ثقافة» بالمعنى العريض، او «مكانة» لغير العربية هم يريدون ان يقتلوننا.. يريدوننا بدون جذور راسخة..! او هم يريدون لنا رغم انفنا جذورهم .. هكذا! اي اجحاف هذا.. بينما جذوري راسخة في كينونتي مندغمة لا فكاك منها اسمح ان انتهز هذه الفرصة أو انتهزهل. اذ لا بد لي من ازجاء الشكر جذرياً للدكتور عبدالله على ابراهيم فقد «بالغ» وطفر بي عالياً.. ادخلت كلماته الطيبات عنفواناً على «غروري».. صدقني قد جاهدت في الخلاص منه.. لكنه حبيب يرضيني.. والغواني يفرحهن الثناء!!
- صمودكم وصمود من سبقوكم من الباحثين اهي محافظة على الذاكرة الثقافية القومية التي تمثلها العامية السودانية؟
* صحيح.. هذا ما اسعى اليه فالعامية ذاكرة لساننا، ثم هي حصن اعراقنا.. لا افرق بينهما.. كلامهما يتد الاخر. هنا على ارباب الشكوك مراجعة الموروث اللغوي في مظانه.. وهو امر يبهظهم لو فعلوه.. ستندحر ظنونهم حينما.. ويغمرهم ضياء اليقين سبيلاً مطمئناً وراسخاً، ولات حين مناص.. نحن ندعو في همس التهذب لا عنف الغوغائية.. نريده احقاقاً فاضلاً مرضياً عنه سلساً.. الاكراه لا يخلق فينا قبولاً ولا الرضي.. ولا يوطن اليقين..
* هل هناك مؤسسات تقوم بهذا الجهد اضافة لجهود الاساتذة الذين قدموا في هذا المجال؟
- كل المؤسسات الثقافية العربية تفعل هذا هنا وهناك.. انا اتبنى مركز الضاد للدراسات العربية هو غاية طموحي.. لكنه يتعسر في «المقر» ولكني سأسعى جاهداً جاهداً لقيامه.. اراه ضرورة الآن وسط الاحتدام. في بيان المركز وضحت غاياته الكبرى.. اذكر حامداً صديقاً طالعه.. اضاف عبارة: «كيلا نكون زنجبار الاخرى». هنا لابد من اشارة عارمة إلى ان هناك مؤسسات طاغية هي تعليمية عامة ولكنها تمارس «الاستغماء» علناً.. يهيمن عليها أعداء العرب، هي عندي «اوكار» تبعث غضبتنا المضرية... سنفرغ لكم ايها الثقلان.. للفائدة: العيب ليس في جماع المؤسسة بل في بعض القائمين عليها.. ممن ينخرهم سوس الغرض الدفين.
مثل هذه المؤسسات نريدها أن تتخذ موقفاً وسطياً، ذلك لان الهوية يناط بناءها بها.. من الغفلة تركتها تعبث وتعيث بها ريح الاهواء تذهب بها كيف شاءت.. فلتقم مؤسسات تسعى مسعاها الخاص في السلام والوئام.. ولنترك «العاقبة» تجئ وحدها طوعاً لا كرها.
* كيف يمكن ان ندعم هذه الجهود على الصعيد الاكاديمي والجماهيري؟
- يجب ان يتقوى هذا بالتفاف الحادبين.. يجب ان يقوم بالتضام.. غرس الموروث في الناشئة.. يجب ان يتقوى في تربيتنا «الخاصة» التي لا تغلق الابواب.. الريح الطيب نريده ان يفعم الامكنة ويقينا ليس طيب الريح حصراً على الثقافة العربية وحدها.. هذا مهم جداً كيلا نوصم بالانغلاق والانكفاء على الذوات.. فليسعى هذا المسعى عينه كل صاحب غاية.. لن يجد اعتراضا ما دام طيباً.. كالريح الفاغم.. هنا آمل ان يكون دور مجمع اللغة العربية كبيراً ومنفتحاً على الشارع العريض.. ومنافحاً عن الثقافة العربية .. فهي الآن تنادينا.
اذكر ما جرعته من مرارة ذات يوم «العنف» فيه «كبير» منا ان عرب السودان هم بمثابة «زرقة» دولة خليجية مثل هذه «الترهات» لا نريد ان نلوث القلم بالرد عليها.. هي محض الكيد.. وهي المرض.. انا لا احتاج لصكوك انتماء.. انا من اعطيها.. وجداني هذا عامر وعارف.. كيف لهم ان يلجوا الوجدان وقد اعماهم الغرض.. فليتطهروا اولاً.
*شعر العامية في السودان هل أضاف جديداً لهذه الجهود؟
- يقيناً شعر العامية هو ديوان العربية في السودان. وكنت ارجو ان تتجه المؤسسات لجمعه وتحقيقه.. وقد فعل هذا معهد الدراسات الافريقية والآسيوية يوما طيباً مضى.
-عاميتنا تجد في الشعر معجمها الغني الوسيع.. فقد اسهم فيها الجميع... هي وعاء الانصهار.. او المرآة التي تجلي لنا الكينونة.. نجد فيها نسب التفاوت في مجتمعنا..
قبل أيام قرأت مقترحاً لدكتور خالد فرح يدعو لانشاء مركز للموروث الشعبي يكون الصديق الامين البدوي على رأسه.. وهو قمين بهذا.. ومن الظلم السحيق الا «نستثمره».. هذا امر حميد لو تم. الآن اقرأ في كتاب الدكتور ابراهيم القرشي: بين الاميرين الشاعرين امرئ القيس والحاردلو قصة التشابه المذهل.. انت تدهش حقيقة لما وصل اليه من التشابه فطنة وفطرة.. مثل هذا الكتاب انا عندي يستحق ان يكون من مقررات الادب العربي في الجامعات. أطبع هذه الصفحة العودة الى الصفحة الرئيسية alrayalaam newspaper
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|