القُـرى التي حلّ فيها العذاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد العزيز خيري شلال(DKEEN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2009, 09:03 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القُـرى التي حلّ فيها العذاب

    مقالات
    مسامحة اهل الاستئثار والاستغنام والتغافل لهم ليست مروءة ولاهي بالفضيلة..تحسبه كذلك ويحسبونه ضعفٌ ومهانة..انما المسامحة تكون مروءة لاهل الانصاف المبادرين الى المسامحة والايثار..
    ولاتكلف صابحك إلا بمثل ماتبذل له من نفسك فان طلبت اكثر فانت ظالم ..ولاتكسب على شرط الفقد ولاتتول على شرط العزل وإ‘لا فانت مضرٌ بنفسك خبيث السيرة..
    الامام البحر الحافظ الحجة امام النقاد بن حزم




    في معنى الماعون الفكري..
    الى صاحبي / صديقي المؤمن بالحوارات ابو آمنة

    الماعون الفكري ان شئتم الدقة ليس المقصود به المحتوى الذهني او المحمول الثقافي للافراد ..
    ولان الامر قد يقود إلى مجاهيل اصطلاحية وظنون ..
    نورد اليكم المعنى محذرين في ذات الوقت من مغبة استخدامه في غير موضعه والزج به في غير دلالاته..
    الماعون لغة هو : في معنى السطل والعبار وهو كل ما جاز ان يحتوى شيئا بداخله..
    والماعون الفكري: اصطلاحاً مدى اتساع آفاق الادمي للاستيعاب قياساً بمفهوم الاستيعاب المطلق..
    بصورة ادق هو مدى مرونة آفاق الفرد في التلقي The flexibility والتأقلم.
    باتساع مواعين الافراد في المجتمعات تكون هنالك دوما مساحات لتلقي الاخرواحتمال ثقافته وبالتالي توفر مساحات اوفر للحوار..
    وكلما ضاقت آفاق الفرد وانغلق على ذاته كلما قلت قدرته على استيعاب الجديد وإحتمال الاخر في عموم علوم الحياة وضروبها.
    فالذي ينشا في ( ُدرديب)* مثلا لايمكنه احتمال مسالة "انك تجي ماري بي ضهر بيتو دون ان تقدم تفسيراً مقبولاً لهذا السلوك".
    وفكرة مرورك بي ضهر بيت هدندوي تماماً كمن يختلس النظر الى عوراته بغض النظر عن اعتبارات وظيفتك اوظروف الدرب القدامي..
    وقد يسمح لك الناشي في العمارات شارع 15 مثلا بوضع يدك على ثدي زوجته مباشرة دون ان يرى في ذلك باسٌ محل حرج اذا كنت طبيبا إاستشارياً في هذا الجزء من الانثى.
    فالمنعزل، منغلقٌ على نفسة وعلى حال ما استقر عليه وصار ذلك دينه وديدنه..
    والتوترات الاجتماعية والثورات ذات ارتباط قوي جدا بهذه المرونة التي نتحدث عنها..
    ففي غالب المجتمعات الذي يمتاز أفرادها بمرونة في تلقي الجديد يقل فيها التوتر
    باعتبار ان الشي الذي استقر عليه حال الناس هو حال التغيير او لا تغيير.وفي كلا الحالين هو مقبول..
    وأي إضافات غير متعارف عليها لا تعكر صفو صفاء الـمُستقر عليه ..لان المستقر عليه هو حال المتغيرالمقبول ..
    والفكر المرن لا يبنى استقراره على سلوك الاخر وانماطه وانما يبنى استقرارة على حريته الخاصة..ومن ثم يقبل للاخرين ان يتمتعو بنفس هذه المساحة من الحرية..
    وعليه فان الفكر المرن ذو الافق الواسع ليس ثمة ما يوتره او يعكر صفائه فهو فكر حر قادرة على الحفاظ على استقراره في وجود المتغيرات.
    لذا فاننا نجد ان اقل مستويات للفوضى والتوتر تكون في اكثر المجتمعات مرونة.. وبالتالي نجد انه في أكثر المجتمعات مرونة تكون الفوضى والتوترات في اقل مستوياتها.
    ويزداد الهدوء باتساع الافق وتقبل الاخر ..
    وهكذا ينعدم كليا استخدام السلاح في المجتمعات ذات الافاق الواسعة..
    فكل شي هناك يتم تقبله دون ادنى انحياز اوتطرف .
    وكل شي متوقع عند ذوي الافاق الواسعة طالما انه لايوجد لذلك الافق حدوت limitation
    احبابي النظارة:
    إن الشعوب التي اتسعت مواعينها الفكريه هي شعوب لا تدهشها المفاجأت
    اذ ليس ثمة مقابل معنوي لمفردة مفاجاة في معاجم تلك الشعوب.
    فالمفاجاة مفردة جاءت اول ما جاءت حين اندهش الإنسان الأول لامر لم يعتاده فكانت الحروف التي صدرت من فمه حينها: ميم، فاء، الف، جيم، همزة صدرية ومن ثم التاء المربوطة...
    فانتظمت خارج رئتيه وحنجرته فصارت ) مفاجأة(
    وربما لان بالدهشة شيٌ من الخُـلعة وحرف الفاء والجيم والفاء والهمزة حروف ذات علاقة بكتمة النفس واطلاقه وقد جاء في كتب الاولين ان اول مايصيب الانسان المخلوع هو انقطاع النفس وزيادة ضربات القلب.. والخلعة هي خمة النفس عند عرب النيل الابيض ودار الجموعية كما هي عند الكثيرين..
    "ونفسي انخما" مفردة شائعة في (القرى التي حل فيها العذاب) على قول الشاعر محمد محي الدين ...
    لذا فقد يتسبب في موتك بطعنة سكين خطافية اذا قفزت امام حبيبتك- التي نشأت في مجتمع ضيق الافق والفكر- والتي غبت عنها طويلا– صائحا: (مفاجاة موش كده؟؟)
    فالمنغلقين على انفسهم، يترقبون في توتر دوما شراً ياتهم من بين ظهرانيهم...
    وتلقاهو بتخلع دايما لاقل طرقعة ..
    كذلك ومن العبط ان تغيب طويلا عن حبيبتك في قبيلة اتسعت مواعينها الفكرية ثم تاتي اليها دون سابق موعد وتقفز امامها وتقول : مفاجاة موش كده؟؟
    فحبيبتك التي اتسعت مواعينها لاشي يفاجها فقد كانت مغرمة في طفولة باكرة بميكي وميكي جيب ومدينة البط..
    ومن قبِـلت احاديث البط والفئران والكلاب وجرة الدهب في نهاية قوس قزح واصابع اليد الاربعة لن تدهشها ولو فاجاتها دون سروال وانت ترتدى قميص بحار.




    دكين/ من كتاب (البحارة الذين لايرتدون سراويل) ص 47




    ـــــــــــــــــ
    *درديب/ حلة في شرق السودان
                  

العنوان الكاتب Date
القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 09:03 AM
  Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب حاتم الياس04-29-09, 09:25 AM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب وليد محمد المبارك04-29-09, 09:34 AM
      Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب Omar Bob04-29-09, 09:37 AM
        Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 08:33 PM
      Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 08:30 PM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 06:21 PM
  Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب اساسي04-29-09, 09:38 AM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب Emad Abdulla04-29-09, 10:07 AM
      Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب Omar Bob04-29-09, 10:16 AM
        Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب fadlabi04-29-09, 10:45 AM
          Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN05-01-09, 03:16 PM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 09:19 PM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-29-09, 09:21 PM
  Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب عزاز شامي04-29-09, 05:06 PM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب Ishraga Mustafa04-29-09, 09:20 PM
      Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب Emad Abdulla04-29-09, 09:27 PM
        Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-30-09, 06:00 AM
          Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN04-30-09, 11:25 AM
      Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN05-02-09, 07:06 PM
    Re: القُـرى التي حلّ فيها العذاب DKEEN05-02-09, 05:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de