ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2006, 11:16 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم


    هادن الجماعات السلفية وعاد الي تحريم
    التماثيل التي حللها الإمام محمد عبده:
    مفتي الديار المصرية يعيد المجتمع إلي العصر الجاهلي!


    أحمد وائل
    نحو مائة عام تفصل بين فتوي الإمام محمد عبده باجازة اقتناء التماثيل وبين فتوي الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية بتحريمها. وكأن المكتوب علينا ان ندور لنعود في كل مرة الي ما قبل نقطة الصفر!
    والفتوي دائما هي السلاح الذي يستخدمه البعض في فرض آرائهم التي يرون انها الأصح والأصوب، وما حدث مع فتوي تحريم التماثيل قابل للتكرار بحيث يكون الشكل الأمثل للبعض لتحريم الفن.
    يبدأ السيناريو من رفض بعض الأشخاص ذوي الطبيعة المحافظة لفكرة الابداع، لايعتقد هؤلاء ان الفن يستحق الحكم عليه بقواعد نابعة من منطقه وعالمه بقدر ما يستحق ان يخضع مثل غيره لقواعد دينية، يعود هذا الي عدم فهم الشارع المصري للابداع واهميته وطبيعته كعالم مستقل عن الواقع.
    يتطور سيناريو الرفض بشكل مفاجيء ليصل الي طلب الفتوي وهو ما حدث عدة مرات في السنوات الأخيرة في عملية استدعاء للمؤسسة الدينية لتصبح طرفا في عملية الابداع، والمشكلة الاخري ان تلك المؤسسة قد تعيد بناء علي فهمها للفقه وبناء علي سؤال طالب الفتوي­ هدم ما استقر، وهو ما حدث في الفتوي الخاصة بالتماثيل، وذلك يعيدنا مرة اخري الي نقطة الصفر، فبدلا من فتح الباب امام مزيد من الابداع نعود ونتوقف لنسأل عن البديهيات!
    تأتي الفتوي في العادة اجابة علي سؤال موجه من فرد­ فهل يتم التعامل معها علي انها ملزمة للجميع؟
    نسأل د. احمد يوسف سليمان­ رئيس قسم الشريعة بدار علوم­ فيجيب قائلا: ان الفتوي التي تحمل صيغة أو سؤالا شخصيا لابد ان تأتي بشكل يتفق مع هذا بمعني ان تصدر بصيغة مثل 'فيما يتعلق بالقضية الخاصة بك التي طرحتها في السؤال نوصي ب..'. اسأله وهل تكون الفتوي بهذه الصيغة ملزمة لكل مسلم؟ يجيبني قائلا ان الفتوي بشكل عام غير ملزمة، ولكن الفتوي حسب الصيغة التي اقترحها لايلتزم بها من يري في نفسه عدم تطابق ظروفه مع ظروف طالب الفتوي.. ويضيف سليمان ان المفتي يجيب في الفتوي حسب علمه وفهمه لامور الدين، بمعني ان ما يصدره من فتاوي من المحتمل ان يكون خاطئا من وجهة نظر علماء دين اخرين.
    هناك فتاوي ومنها حكم وجود التماثيل في المنازل والتي تبدو كأحد اشكال الضغط من جانب الأفراد والجماعات المحافظة علي المجتمع والمبدعين فهل توجد ضوابط لسؤال الفتوي. وهل يجيب المفتي علي اي سؤال؟ يجيب د. سليمان: المفتي بالطبع يستند الي اراء فقهية، ولكن المسألة ليست ثابتة فقد يأتي مفتي ليحرم موضوعا ويأتي مفتي اخر في فترة تالية فيحلله وهذا ما حدث في مشكلة التماثيل في التناقض بين فتوتي الامام محمد عبده والدكتور علي جمعة ويشرح د. سليمان سبب ذلك قائلا ان المفتي لايجيب علي اي طلب فتوي، بل يصدر فتواه علي ما يري انه مناسب ومتفق مع علمه وفهمه للدين، ولكنه يحافظ في جميع ما يصدره من فتاوي علي اتفاق الفتوي مع الفكر السائد في المجتمع. اسأله هل تري ان هذا قد يسمح بتمرير بعض تحكمات ما يسمي بالقوي المحافظة في المجتمع عن طريق الفتوي؟ يجيب بأن المفتي لم يهادن هذا التيار ولكنه راعي أن التيار الفكري السائد في المجتمع الآن هو التيار السلفي.. كما انه­يقصد المفتي­ يسعي الي الحفاظ علي وحدة الصف.
    ويضيف.. سليمان: هناك فارق كبير بين فتوي الامام محمد عبده، وفتوي د. علي جمعة، فالأولي صدرت عن شخص مجدد، وفي عصر كان يتسم بالتنوير فأتت فتواه منتمية لمناخ هذا العصر بينما فتوي جمعة أتت مقتضبة لاننا اصبحنا نعيش في عصر تميزه سرعة الايقاع كما ان المتلقي للفتوي اصبح لايحب الاسهاب في الشرح بقدر ما يريد ان يعرف النتيجة.
    استنكر الفتوي
    د. عبدالصبور شاهين استنكر الفتوي قائلا اذا كان المفتي يري ان وجود التماثيل لغرض الزينة حرام فماهو الغرض الذي يريده منها هل يريدها ان تعبد!. ويضيف ان المشكلة ليست في صدور الفتوي بل هي غياب التنوير عن مصدري الفتاوي، كما ان لغة الوصف غير مناسبة لروح العصر، الفاظ من عينة المصورون، والتمثال.. فالتمثال.. لم يعد رمزا للوثنية بل اصبح رمزا فنيا وحضاريا.
    اسأله هناك تناقض بين فتوي جمعة وفتوي عبده ما سبب ذلك؟ يجيب مصدر الفتوي رقم '68' لم يقرأ فتوي


    الامام محمد عبده.


    د. محمد عمارة في كتابه 'الاسلام والفنون الجميلة' يقول معلقا علي وجود التصوير في القرآن الكريم كدليل علي جواز التصوير في الاسلام.
    'وهكذا.. وعلي هذا النحو تناثر في القرآن الكريم تلك 'الصور' التي نتسد الافكار وترسم المعقولات وتحول المعاني الي لوحات فنية تقرأ باللسان، وتري بالبصيرة، وترتسم في المخيلة.. وتكاد ان تلمسها الحواس التي تستشعر جمال اعجاز القرآن الكريم..
    وهكذا.. تتحالف هذه السبل من التعبير الجمالي والتربية الجمالية، مع صريح موقف القرآن من التماثيل، كنشاط جمالي، علي بيان الموقف الحقيقي للقرآن الكريم من فنون التشكيل الجمالي­ رسما. ونحتا وتصويرا­.. وهو الموقف الذي يري فيه نعمة من نعم الله واية من آياته، اذا أمن الناس الشرك والتعظيم لغير الله'.
    ويضيف عمارة معلقا علي أسباب وجود أراء رافضة لاتصال الاسلام بالفنون مثل النحت والتصوير.. 'لنا ان نشير الي موقف الفقهاء من هذه القضية.. قضية 'الفنون الجمالية'، و'فنون التشكيل' علي وجه الخصوص.. فمن المهم ان ننبه علي ان كثيرين من الفقهاء المقلدين في فكرنا الاسلامي قد انحازوا الي صف التحريم لهذه الفنون، وان هؤلاء الفقهاء 'المقلدين'، الذين اختاروا موقف 'المنع.. او الكراهة.. او التحريم'.. قد وقفوا، ووقف بهم 'التقليد' عند حرفية وظواهر المأثورات التي منعت او حرمت هذه الفنون، دونما تأويل او تعليل لها، ولم ينحازوا الي المأثورات التي اباحها.. وذلك فضلا عن انهم لم يقدموا التفسير الذي يربط المأثور بملابسات قوله، وبالعلة والحكمة التي يجب ان يدور معها حكمه وجودا وعدما'.


    في مجلة المنار


    وفي السطور التالية ننشر الفتوي رقم 68 للدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية وفتوي الامام محمد عبده و رغم اختلاف ما انتهيا إليه ولكنهما يخصان الموضوع نفسه.. موضوع التماثيل، ونترك للقاريء المقارنة بينهما. جاءت فتوي د. علي جمعة تحت عنوان: حكم وجود التماثيل في المنازل لمجرد الزينة وردا علي سؤال: هل وجود تماثيل في المنازل لمجرد الزينة حلال أو حرام؟
    وهذا نصها:
    روي البخاري ومسلم عن مسروق، قال دخلنا مع عبدالله بن مسعود بيتا فيه تماثيل فقال لتمثال منها تمثال من هذا قالوا تمثال مريم قال عبدالله قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 'إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون'. وفي رواية الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة. يقال لهم احيوا ما خلقتم فهذا النص صريح في ان صنع التماثيل معصية وعليه فلا يجوز تزيين المنزل بالتماثيل. والله سبحانه وتعالي اعلم.
    علي العكس من هذا جاءت فتوي الامام محمد عبده مفتي الديار المصرية في ذلك الوقت وهو كان يعلم اهمية الفن والجمال وقد كتب لمجلة المنار عن زيارته لجزيرة 'صقلية' واصفا المتاحف والأديرة والكنائس ومواقع الاثار.
    وفتواه نقرؤها في كتاب 'الاسلام والفنون الجميلة لمحمد عمارة.. حيث يقول: 'وربما تعرض لك مسألة عند قراءة هذا الكلام، وهي: ما حكم هذه الصور في الشريعة الاسلامية: إذا كان القصد منها ما ذكر، من تصوير هيئات البشر في انفعالاتهم النفسية. واوضاعهم الجسمانية؟ هل هذا حرام؟ أو جائز؟ أو مكروه؟ أو مندوب؟ أو واجب؟.. فأقول لك..


    أيام الوثنية


    إن الراسم قد رسم، والفائدة محققة لانزاع فيها، ومعني العبادة وتعظيم التمثال او الصورة قد محي من الأذهان. فإما ان تفهم الحكم من نفسك، بعد ظهور الواقعة، وإما ان ترفع سؤالا الي 'المفتي'. وهو يجيبك مشافهة­ (لاحظ ان المفتي هو المتكلم.. وهذا جوابه؟!)­.. فاذا أوردت عليه حديث 'ان اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون'. أو ما في معناه مما ورد في الصحيح فالذي يغلب علي ظني انه سيقول لك:
    إن الحديث جاء في أيام الوثنية، وكانت الصور تتخذ في ذلك العهد لسببين: الأول: اللهو. والثاني: التبرك بمثال من ترسم صورته من الصالحين. والأول مما يبغضه الدين، والثاني مما جاء الإسلام لمحوه. والمصور في الحالين شاغل عن الله، أو ممهد للاشراك به، فإذا زال هذان العارضان. وقصدت الفائدة. كان تصوير الأشخاص بمنزلة تصوير النبات والشجر في المصنوعات، وقد صنع ذلك في حواشي المصاحف. واوائل السور. ولم يمنعه احد من العلماء، مع ان الفائدة في نقش المصاحف موضوع النزاع. أما فائدة الصور فمما لانزاع فيه. علي الوجه الذي ذكره.
    أما اذا اردت ان ترتكب بعض السيئات في محل فيه الصور. طمعا في ان الملكين الكاتبين، أو كاتب السيئات علي الأقل لايدخلان محلا فيه صور كما ورد. فإياك ان تظن ان ذلك ينجيك من احصاء ما تفعل؟!.. فإن الله رقيب عليك وناظر اليك حتي في البيت الذي فيه صور، ولا أظن ان الملك يتأخر عن مرافقتك اذا تعمدت دخول البيت الذي فيه صورا؟!..
    ولايمكن ان تجيب المفتي. بأن الصورة علي كل حال. مظنة العبادة. فإني اظن انه يقول لك إن لسانك، ايضا. مظنة الكذب، فهل يجب ربطه؟! مع انه يجوز ان يصدق. كما يجوز ان يكذب؟!
    وبالجملة، فإنه يغلب علي ظني ان الشريعة الاسلامية ابعد من ان تحرم وسيلة من افضل وسائل العلم. بعد تحقيق انه لاخطر فيه علي الدين، لا من جهة العقيدة ولا من جهة العمل.. وليس هناك ما يمنع المسلمين من الجمع بين عقيدة التوحيد ورسم صورة الانسان والحيوان لتحقيق المعاني العلمية وتمثيل الصور الذهنية.
    ذلك التشوش الدائم في نظرة بعض رجال الدين للفن لايصيب المجتمع وأفراده فقط بالحيرة وانما ينتقل احيانا الي المبدعين.. وهذا ما نجده في تجربة النحات الشاب احمد عسقلاني يقول: مشكلة النحت انه لايوجد نص صريح يضع ضوابط للتمثال المثالي، او الذي لايتعارض مع الشرع، ويضيف انه كان يطارد رجال الدين لفترة طويلة ليجد اجابة شافية لسؤال هل النحت حلال أم حرام؟ ورجحت معظم الاجابات كفة الحرام­ هذا ما يؤكده عسقلاني وقد اختلفت اشكال التفسير لكن معظمها كان يقول ان النحت حرام لانه يجسد ملامح الانسان مما يضعه في شبهة محاكاة خلق الله سبحانه وتعالي ولانه يقدم صورة مطابقة لحجم الانسان الحقيقي مما يعد تعظيما لغير الله يقول عسقلاني انه خلص من تلك التجربة الي ان ينحو في منحوتاته الي التجريد.
    وصول عسقلاني الي التجريد لم ينه قلقه، لأن هذا القلق تطور الي هاجس يجعل من التوتر احدي صفات عالمه وغالبا سيزيد توتره هو وآخرين بعد صدور الفتوي رقم '68' الخاصة بحكم وجود التماثيل في المنزل، والتي اصدرها مفتي الجمهورية د. علي جمعة.


    نقلا عن اخبار الادب المصرية الاحد 2006-4-2





























    (عدل بواسطة مطر قادم on 04-02-2006, 11:21 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-02-06, 11:16 AM
  Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-04-06, 09:11 AM
    Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-04-06, 04:58 PM
      Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم Sobajo04-04-06, 05:05 PM
      Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-04-06, 05:23 PM
        Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-05-06, 05:43 PM
          Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم محمد عبدالقادر سبيل04-08-06, 03:43 AM
            Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-09-06, 02:44 PM
              Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-12-06, 02:58 PM
                Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم مطر قادم04-12-06, 03:18 PM
                  Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم عصام عبد الحفيظ04-12-06, 07:16 PM
                    Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم doma04-13-06, 00:58 AM
                      Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم jini04-13-06, 01:25 AM
  Re: ضجة حول التماثيل بين التحليل والتحريم Sabri Elshareef04-14-06, 09:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de