كرهت تفاهة الثوار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عصام الدين دهب علي القاضي(عصام دهب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2005, 01:53 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كرهت تفاهة الثوار (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: المهندس محمد صالح حامد قائد القيادة الثورية الميدانية لحركة العدل والمساواة لـ"سودانايل":

    الإطاحة بالدكتور خليل إبراهيم خطوة متقدمة لتصحيح مسار الحركة وإعادة الامر لأهله

    قيادات حركة العدل والمساواة السياسية والمحسوبة على المؤتمر الشعبي تورطت في المحاولة الإنقلابية الأخيرة

    تلقيت أوامر بالتحرك نحو الخرطوم مع مجموعة من الجنود .. ولهذه الأسباب رفضت المشاركة في المحاولة الإنقلابية

    الكتاب الاسود الذي لم يتبناه احد مولود غير شرعي ظهر بظهور المؤتمر الشعبي

    خاص سودانايل:

    أثار البيان الذي أصدرته القيادة الثورية الميدانية لحركة العدل والمساواة بقيادة القائد الميداني، المهندس محمد صالح حامد حربه في التاسع من أبريل الماضي والذي بموجبه تم عزل رئيس حركة العدل والمساواة الدكتور خليل إبراهيم محمد أثار لغطا كثيرا في أوساط حركة العدل والسماواة بالداخل والخارج بجانب الدوائر السياسية السودانية وتساءل الكثيرون: هل ما يحدث في حركة العدل والمساواة انقلاب داخلي أم ثورة تصحيحية أم هو اختراق للنظام الحاكم لهذه الحركة كما حدث لمعظم التنظيمات السياسية وللإجابة على هذه الأسئلة وغيرها التقت سودانايل هاتفيا بالمهندس محمد صالح حامد حربه واجرت معه الحوار التالي:

    *في البداية نحب أن نتعرف على حركة العدل والمساواة كحركة سياسية عسكرية أحدثت تأثيرا كبيرا في الداخل والخارج وأثارت الكثير من الاتهامات حولها وحول حقيقة توجهاتها وأهدافها؟

    حركة العدل والمساواة نشأت بعد الانشقاق الذي تم بين البشير والترابي وتمخض عنه ميلاد المؤتمر الشعبي كواجهة سياسية للترابي , وبعد صدور الكتاب الاسود الذي لم يتبناه احد وهو يعتبر مولود غير شرعي , حامت شكوك حول علاقة المؤتمر الشعبي بهذا الكتاب الشئ الذي أدى لنفور الجميع من المؤتمر الشعبي واصبح جسم غير مرغوب فيه خاصة في ولايات دارفور فما كان من المؤتمر الشعبي وفي محاولة منه للتخفي الظهور باسم جديد وهو حركة العدل والسماواة وكان ذلك في عام 2003 بقيادة دكتور خليل إبراهيم محمد.

    هل معنى هذا انت على علاقة بالمؤتمر الشعبي واذا كانت الاجابة بالنفي فلماذا انضممت لهذه الحركة؟

    انا انضممت لحركة العدل والمساواة باعتبارها حركة ديمقراطية جديدة تشمل السودان الجديد وفيها مساحة من الحرية ,هكذا كانت تنادي الحركة في بداية تكوينها لذا انضممت لها في اكتوبر2003م والتحقت بالميدان , وتدرجت فيها حتى وصلت لمنصب نائب الامين العام للحركة ولكن وبكل أسف اكتشفت خلال هذه المسيرة الطويلة العلاقة الوثيقة بين الحركة والمؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الترابي.

    *القيادة الثورية الميدانية لحركة العدل والمساواة هل هو كيان جديد داخل حركة العدل والمساواة أم هي حركة تصحيحية ولماذا في هذا القوت بالذات؟

    ظلت حركة العدل والمساواة منذ فترة طويلة تعاني من ازمات داخلية على المستويين السياسي والميداني وحاولنا اصلاح الأمر سرا وعلنا ولكن القيادة السياسية والتي تعيش في الخارج لا تستمع للأراء والانتقادات الداخلية وذهبت كل محاولاتنا في الإصلاح أدراج الرياح فلم يصبح أمامنا سوى اتخاذ هذه الخطوة المتقدمة لتصحيح المسار واعادة الامر لاهله ,

    *يلاحظ أن البيان رقم واحد خلفه كل القيادات الميدانية العسكرية لحركة العدل والمساواة هل يفهم من هذا أنه انقلاب عسكري داخل الحركة؟ خاصة واذا لاحظنا الغياب التام للقيادات السياسية؟

    في الحقيقة حركة العدل والسماواة حركة سياسية في الأصل وتكون الجناح العسكري لضرورات المرحلة ولكن القيادة التي تعيش جلها في الخارج اصبحت بعيدة عن نبض وهموم ومشاكل القوات في الميدان وللاسف اصبح للحركة جسمين منفصلين تماما والقيادة السياسية اصبحت تدير الميدان عبر الهاتف , اما الجسم العسكري والذي ظل يقاتل ويدفع الثمن اصبح يعاني الأمرين ولذلك صححنا الامر كله , ولم نفصل من القيادة السياسية سوى المكتب التنفيذي وعلى رأسه الدكتور خليل ابراهيم والمجلس التشريعي الذي انتخب بالتزوير وكان غالبية هؤلاء من المحسوبين على المؤتمر الشعبي.

    *هل يعني هذا أن حركة العدل والمساواة تتجه نحو الحل العسكري في معركتها مع الحكومة ؟

    المسالة العسكرية هي استثنائية والحوار هو الاصل لهذا نتفرض ان السلام العادل القائم على التقسيم العادل للسلطة والثروة هو الحل الامثل لمشاكل السودان المتراكمة ونحن سنواصل الحوار مع الحكومة وملتزمون بكل الاتفاقات السابقة معها عبر ابوجا

    *هل هناك أي علاقة لكم في حركة العدل والمساواة بالمحاولة الإنقلابية التي تحدثت عنها حكومة الخرطوم؟

    بكل أسف تورطت قيادات حركة العدل والمساواة السياسية والمحسوبة على المؤتمر الشعبي في هذه المحاولة الإنقلابية , بل وكلفت أنا شخصيا بالتحرك للخرطوم مع بعض الجنود للمشاركة في هذا الإنقلاب ولكنني رفضت المشاركة في الإنقلاب.

    *من الذي كلفك بالذهاب للخرطوم ولماذا رفضت المشاركة في الإنقلاب؟
    تلقيت الأوامر بالذهاب للخرطوم من الأخ محمد بشر أدم الأمين العام السابق والذي تلقى بدوره الأوامر من الدكتور خليل إبراهيم رئيس الحركة, ورفضت المشاركة في الإنقلاب أولاً لأنني لا أؤمن بالإنقلابات العسكرية فهي ليست حلا للمشكلة وثانيا لعدم معرفتي بالجهة التي تقوم بهذا الانقلاب , فإلانقلاب كان مجهول الهوية فهو إما إنقلاب داخلي يعني أن ينقلب البشير على نفسه وهو أمر مستحيل وإما إنقلاب يهدف لإعادة الترابي إلى السلطة مرة أخرى وفي كلا الحالتين فهو إنقلاب مرفوض لأن الإثنين واجهة لعملة واحدة انتهت صلاحية تداولها.

    *إذا كنت لا تود المشاركة في تغيير السلطة القائمة الان بالقوة فلماذا تحمل السلاح اذن وتقاتل السلطة؟

    نحن نحمل السلاح لنجبر السلطة على الجلوس معنا والتحاور لأن هذا ما ظلت تعمل به الحكومة فهي لا تستمع ولا تحاور إلا لمن يحمل السلاح وهو ما صرح به البشير في أكثر من مناسبة.

    *يتهمكم البعض بأنكم عملاء للمخابرات السودانية والتشادية وما قمتم به يصب في مصلحة الحكومة السودانية ؟

    احب ان اؤكد بان كل القيادة الميدانية التي قامت بالتصحيح ليست لها علاقة لا في الماضي ولا الحاضر بالمخابرات سوى أكانت سودانية او تشادية وجلهم كانوا معارضين للانقاذ وبالعكس نحن حررنا الحركة من عناصر المخابرات السابقين الذين عذبوا الشعب السوداني في بيت الاشباح وقلعوا اظافر السجناء السياسيين وجلدوا النساء وتاجروا باسم الشريعة السمحاء ونحن ايادينا يا اخي بيضاء ونظيفة وطاهرة لم نثري يوما على حساب شعبنا وقد اتضح جليا أن المجموعة المحسوبة على المؤتمر الشعبي في الحركة ما زالت تتعاون مع المخابرات السودانية وخير دليل على ذلك الاجتماع الاخير السري الذي تم بين خليل ابراهيم وصلاح قوش الاسبوع الماضي وبالتالي هم العملاء الحقيقيون والشعب السوداني يعرف ذلك .

    *هناك اتهام اخر بأن حركة تحرير السودان هي وراء هذا الانقلاب؟
    حركة تحرير السودان هي حركة شقيقة وهي حركة مناضلة ونناضل معها في اهداف مشتركة لكن هذه الحركة تعرضت لمؤمرات من قبل القيادة السابقة لحركة العدل والمساواة وهي لم تتدخل يوما في شؤننا الداخلية وتربطنا بهم الان علاقة جيدة ونتمنى ان تتحول الى الوحدة

    *ماهي طبيعة العلاقة بينكم وبين حركة تحرير السودان؟
    نحن نعمل لكي تتحول العلاقة بيننا وحركة تحرير السودان الى تنسيق على كل المستويات في المستقبل القريب فاهدافنا اهداف مشتركة وقضيتنا واحدة.

    *ذكرتم في بيانكم الأول بأن الدكتور خليل ابراهيم محمد "عمل على إعاقة كافة الجهود التي بذلتها القيادة الميدانية سواء في سبيل إقامة علاقات طبيعية وعادية مع دول الجوار الأقليمي او علي صعيد التواصل والتكامل مع حركة تحرير السودان الشقيقة وتآمره المستمر عليها ومحاولات إختراقها عبر عناصرهم الامنية" ماذا كان يهدف الدكتور خليل وماهي مصلحته من وراء ذلك؟.

    خليل نشا في ظل نظام شمولي ولا يقبل الراي الاخر والاخر وبالتالي يعتقد بان وجود حركة اخرى في دارفور يقلل من رصيده السياسي ويعتبرها منافسة له.

    *تحدثتم عن فساد وتجاوزات مالية قامت بها قيادة حركة العدل والمساواة السابقة .. بهذه المناسبة أود أن أسأل من أين تتلقى حركة العدل والمسواة دعمها؟

    هذا السؤال ظل جزء من المشكلة التي عانت منها بعض كوادر الحركة لان القيادة السابقة ظلت تتكتم وبشدة على مصدر الدعم بل وتحرم مجرد السؤال عن هذا الموضوع ولكني اعتقد جازما كما يعتقد الكثيرون ان المؤتمر الشعبي هو الممول الحقيقي للحركة بجانب بعض الحركات الاصولية.

    *من اين تتلقون دعمكم الان؟

    نتلقى دعمنا من الشعب وبعض الخيرين لا نود ذكر اسمائهم وسوف نناضل ونقتات العشب ولن نستسلم بسهولة.

    *متى سيكون انعقاد المؤتمر العام الإستثنائي للحركة والذي أشرتم له في بيانكم الأول؟.

    لا زالت المشاورات تجرى على قدم وساق بخصوص المؤتمر وانا حقيقة ادعو ومن خلال هذا المنبر وعبر هذا الحوار كل ابناء دارفور بتقديم مقترحاتهم من اجل حوار بناء ونريد مشاركة أبناء دارفور في الداخل والخارج لكي يخرج هذا المؤتمر بصورة بصورة مثالية ويكون التمثيل فيه لكل القطاعات ونتمنى ان يكون ذلك في الوقت القريب.

    *ماهي طبيعة علاقتكم بالتنظيمات السياسية السودانية مثل التجمع الوطني الديمقراطي, حزب الأمة , الحزب الاتحادي الديمقراطي ...؟

    نحن حركة منفتحة على جميع فئات الشعب السوداني وتنظيماته ومع منظمات المجتمع المدني وبالتالي من الضرورة بمكان فتح حوار جاد مع جميع التنظيمات السياسية بعقل مفتوح وبالتسامح لانه لا بديل لنا سوى للحوار.





    Quote: من شرعنة "اللا قيم" ... إلي "اللاهوت السياسي" ... إلى "الإجرام"
    فيها سقط المشروعان الوطني الوحدوي السوداني ... والمشروع الحضاري الغازي!!

    محجوب حسين

    الناطق الرسمي لحركة تحرير السودان
    [email protected]

    كتب الناطق الرسمي لحركة تحرير السودان

    "ليس شهرة" ولكن مقالا بإمتياز"

    لعل المتأمل في الكوميديا السوداوية لسيرورة صناعة وإغتصاب التأريخ والتاريخ السودانيين من الجبابرة الأقحاح وكذا محصلاته وبالنتيجة الرياضية في العصر الحديث يسترعي إنتباه المرء إستفهاما مركزيا بل إشكالية محورية وفقا لما يسمى "بالتاريخانية"- أي تحليل المعطيات والنتائج والفرضيات وتفاسيرها بناءا على تحولات التاريخ نفسه – هذا الإستفهام/ الإشكالية ، يجد مرجعيته ومشروعيته في حالة الوطن الذي أنعته ب "الوطن المخصيًً" ومفاد هذا التساؤل يتحدد في المسؤولية السياسية تاريخيا وراهنا في وفق جدلية التراكم التي تنتج الفعل و تعيد إنتاج الفعل حتى آلت الأمور إلى ما نحن نتلوى فيه الآن من تصدعات ومخاصمات نفسية وعقدية وإنسانية ووطنية تحت مبررات ومسوغات ، أحسب أنها" موضوعية و غير موضوعية" في إطار جدلية الصراع داخل هذه المساحة الجغرافية " وهي مساحة هجرات وهجرات متتالية ومستدامة".

    إبتناءا لما سبق ، تجدر الإشارة على أن هذه المساءلة السياسية التاريخية لهذا الإنبطاح الإنساني الكبير تحدده ركائز ومساحات تاريخية متتالية و متوالية وفق سيرك سياسي يتحمل صانعوه الأوفياء ، الوطنيون ، الديمقراطيون ، العسكريون .... إلخ ، مهندسو اللعبة ومبرمجو التكيف والإنتاج ، وأقل ما فيه كان " لا إنسانيا على إطلاقه" ... و هم أنفسهم الذين يتناطحون اليوم في منابر عدة وعديدة عبر علاقات بينية وتكيفات وإتفاقات ومساومات رمادية متعددة فيها المعلن والمسكوت عنه وكذا المرزأ!!

    ولمقاربة هذه المسؤولية والمساءلة ، بالضرورة يمكن مفصلتها في محددات ثلاثة منذ إنتهاء عصر الكولنيالية البريطانية إلى عهد الكولنيالية السودانية الجديدة- أي سنوات ما بعد الإستقلال- ، و تجسدت هذه الكولنيالية الجديدة , عبر مراحل تاريخية مختلفة و تحت أنماط متباينة أساسها منظومة العسكرتاريا و ديمقراطيات المسطرة المبلقنة و أنتلجنسيا الحزام الطاهر "على الأقل طهارة دنيوية من رجس الشعب الغير نافع" ، ويأتى هذا في سياق الإتفاق الضمني و المتفق عليه بين من تسلموا زمام الأدوار و الأمور و يعيدوا إنتاجها بتماثل و تناسق و إنسجام و في تماهي مع نرجسية بغيضة لمؤسسة " النيل" و الجمهور الذي صنف نفسه بإعتباره وعاءا لجمهور نقي " مرتكزات الدولة القريشية" ليشرعن لنفسه و أجياله اللاحقة و الآتية- على إفتراض ماهو كائن- كل فائض القيمة السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي و الديني ضمن ما أسميه ب [مملكة الأساطير النيلية] والتي كرست كل أدبيات اللامعقول في دواليب الحياة السودانية ، فأنتجت طبقتها السياسية – و هي نفسها التي تتلون كالمرأة الحسناء- بالخوذة العسكرية مرة و سرعان ما تتحول إلى شرعنة "ديمقراطية العمامة المسطرية" بسرعة نمطية متفق عليها ضمن المرجعية النيلية ، و هنا تسقط كل البناءات الأيدولوجية ، يسارا ووسطا و يمينا ، لتنتج ثقافة الحرب و الإحتراب و" المضاربة" بدماء السودان الغير نافع "المحيط" عبر شد وجذب إستراتيجي وتكتيكي " تحالفي" قائما على البرغماتية والدوغمائية و الإلهاء لفائدة الأول، و تجلت هذه المعطيات في هندسة طويلة إستمرت نصف قرن من عمر الزمن السوداني المستباح و المغتصب من طرف ديمقراطيو السودان الجديد اليوم و هم كثر في إطار "زواج المتعة"!! و أيا ترى هل كانت هذه الحقائق غائبة في التفكير السياسوي الجماعي المشترك؟! أم أن الأمر دهاءا زائدا عن لزومه........!! لتعترف اليوم بحقائق الأشياء!! وهنا نرصد حقيقة تاريخية مفادها " ضمن إجتماعات التجمع بالعاصمة الإرتيرية أسمرا و بعد زمن طويل من دور المتفرج والمستشرف لأوراق اللعبة السودانية في الأمد المنظور ، أقر التجمع ، أو قل أحزابه المنضوية تحت لواءه – وعلى مضض و بإستحياء- موقفا " ترضية سياسية" حول أزمة دارفور، وصف فيها ما يجري بأنها إبادة جماعية ، و طالب بتفيذ قرار مجلس الأمن الدولي..." إلا أن الأدهي طالب التجمع بعدم نشر هذا الموقف مبدئيا في الإعلام إلى أجل لاحق!! وفقا للقاعدة التي تقول " أنا وأخي"... و أنا وإبن عمي........"!! إلى ذلك كان دخول السيد الصادق المهدي بعد عملية "تهتدون" إلى السودان و خروج حزبه من التجمع تحت دواعي " المؤسسية" ليصل ل " نداء الوطن"- و للوطن هنا معاني متعددة و مختلفة وفق تصورات و رؤى البنيات الإجتماعية المختلفة من حيث المتن و المرجعية و المساحة و الثقافة- في حين أن المقصود وقتئذ " تعالوا ياقوم، يا أبناء مملكة الأساطير- التجمع-بالضرورة، لان السودان في خطر محدق !! بمعنى أن الأجسام النائمة تريد أن تتحرر من" الكولنيالية الداخلية" لأن الهامش قادم جنوبا وشرقا وغربا!! ، فكانت قراءة ذكية من الصادق المهدي للتحولات القادمة.

    و ضمن هذا المنوال ، كان معنى السودان الأصيل و الغير أصيل شعبا و تاريخا و ثقافة و جغرافيا و إقتصاد و بيداغوجيا و سياسة ... إلخ ، و عبرهذه العلاقات التفاعلية و المنتجة لبعضها البعض ، كان خطاب اللاهوت السياسي للإستحواذ و تكريس معنى الهيمنة و الإستبداد و الإقصاء و التهميش – بمفهومه الأيدولوجي- لتصبح الوطنية و الوحدة و المشروع الوطني السوداني صكوكا للغفران و الهبة و الصدقة الجارية تثاب عليها من مملكة الأساطير النيلية وفق شهادة حسن سير السلوك السياسي النيلي " في أنك لست جهويا و لا عنصريا ولا رجعيا و لا متمردا و لا إنفصاليا و لا إسرائليا أو أمريكيا..... إلخ" ، بمعنى أن الوحدة كانت خطابا سياسيا فجا قائما على مفهوم التبعية النيلية - دون مرتكزات ،غير مرتكزات الجمهور" النقي "و" الدولة القريشية"السودانية، لتموت هذه المفاهيم وفق منظومة "اللاقيم" العسكرية و الديمقراطيات المبلقنة و التي إستشرت في الثقافة الجمعية و الجماعية لدي الشعب السوداني ، فكانت هي المرحلة التاريخية الأولى من عسكرتاريا نيلية إلى ديمقراطيات نيلية أسست في مجموعها لمنظومة "اللاقيم" في كل تضاريس الحقل السياسيوي السوداني. فكانت تلك هي الشرعنة الأولي.

    و في إطار تطور هذه السوريالية المبطنة بالفكر اللإنساني – كمفترق طرق مع الإنساني السوي- جاءت الشرعنة الثانية و جسدتها بإمتياز مقولات " ثورة الخلاص الإنساني" ، أعني ما عرفت "بالإنقاذ الوطني"- بمعنى تغيير البنى الفوقية و التحتية-، و دون إطالة ، فيها سقطت مقولات الثورة الأولى" نأكل مما نزرع" ، و" نشرب مما نحفر" ، و" نلبس مما نصنع" ، و "نتنفس ما نمتلكه من هواء".... إلخ ، من مقولات الفكر المتسطح لحد البلاهة ، لتنتج مشروعا "حضاريا"، قيل أنه إسلامويا للخلاص الإجتماعي السوداني و كذا العالمي – إن صح القول- و هو المشروع الغازي الذي آتى من وراء الجدران والأسوار، فسقط المشروع اللاهوتي نفسه، لأنه كان مشروعا للتقتيل و الإغتصاب و الإستحواذ و الهيمنة و القبلية الجهوية المريضة و الإحتراب و الشوفينية الواسعة و اللصوصية الممنهجة و المعفاة من ضريبة الله في الأرض، و حتما هي واقعة على القاصرين . في مفارقة تاريخية و جدلية عميقة مع كل معاني الحضارات ، كانت دينية أو تراثية مجتمعية أو فكرية أو " طاهوية"، ليكون نشاذا و عاهة في جبين من آتوا به أو من نفذوا فيهم حد السيف الحضاري!!

    و في إطار ثبات هذا " النص" و تحريك دلالاته و التي أخذت كليشهات ومنحنيات متباينة و متعارضة لغاية إستمرار تحكم مملكة الأساطير السودانية بأغلبية متلقية قابعة تحت دائرة التجهيل و تنمية التخلف فيه مع أقلية مصابة بعقدة المؤامرة و تتغذى من المعايير الماضوية ، و المغطى بغطاء ديماغوجي يخدع الكل ، والمسيج بترسانة من البطش و الإضهطاد ، قل – التاريخي- ، للحيلولة دون زعزعة سلطات " المألوف" أمام سلطات الأغلبية المتلقية الناقمة و النائمة بثبات و وعي و عقلانية منتظرة في حراك و دينامكية عبرت عنها التجليات الماثلة اليوم في السودان لحسم جدلية الصراع بين كل الأطراف ، ليأتي زمن السودان و الأسئلة الصعبة!! في أن يكون أولا يكون، و كلاهما سيان!! للبحث عن مجتمع إنساني و أكثر إنسانية مما سبق.

    من هنا جاءت الشرعنة الثالثة و هي شرعنة "الإجرام" هذه المرة ، للإستئثار ولتجديد عقد الملكية في ديمومة المملكة "مملكة الأساطير النيلية" تحت خطاب "الوطن في خطر" و"السيادة مهددة" " والدين" و"الاجنبي الغازي" إلخ من قدحيات الخطاب الإنهزامي والذي يعيش اليوم في مفترق طرق كبير!! و بهذه الوتيرة تتداخلت و تلاقحت اليوم كل تلك الشرعنات في هدوء عميق ، لتعلن نهاية العقد الإجتماعي السوداني و فشل المشروع الوطني السوداني الأحادي و صانعوه "مدبروه" و العاملين في حقله و حتما لحق به المشروع الحضاري الغازي بالطبع!! لفائدة مأسسة سودانية جديدة أو حتى اللا مأسسة!! و يتم هذا بعد محاكمة الفكر الذي أنتج هذا الفعل الإجرامي نفسه ، و هو فكرا – إن صح القول- يتعدى ما عرف بالمشروع الحضارى ليشمل أبنية أخرى بناءا على مرجعية الإقصاء!!


    *لسيرورة
    اُرجح انها
    لصيرورة



    Quote: طه يشهد توقيع اتفاق التصالح بين القبائل العربية والإفريقية بدارفور

    الحكومة السودانية تؤكد استعدادها لدفع الديات المطلوبة لتسوية الأوضاع

    الخرطوم ـ وكالات الأنباء‏:‏
    في اطار سعي حكومة الخرطوم لحل مشكلة دارفور بجهود سودانية‏,‏ شهد علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني علي توقيع اتفاق صلح بين العديد من القبائل الأفريقية والعربية في بلدتي أم كداده وكورما في ولاية دارفور يأتي ذلك في الوقت الذي تعقد فيه اللجنة المشتركة بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة اجتماعا اليوم برئاسة الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل وزير الخارجية السوداني ويان برونك ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة لمناقشة تطورات الوضع في ولايات دارفور الثلاث‏.‏

    وقال إسماعيل في تصريح أمس إن اللجنة ستبحث التقرير الذي سيتم رفعه الي مجلس الأمن في جلسته الخاصة عن السودان التي يعقدها خلال الأسبوع المقبل وهو التقرير الدوري الشهري الذي يقدمه للمجلس ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة ويتضمن الأوضاع في دارفور والتطورات السياسية والأمنية والانسانية هناك‏.‏

    من جانبه أكد طه في ختام مؤتمري التصالح القبلي ببلدتي أم كداده وكورما الذي حضره ممثلون عن الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة وسفارتي بريطانيا وأمريكا بالخرطوم ـ أن خير رد علي قرارات الأمم المتحدة ضد السودان هو عقد هذه المصالحات معربا عن استعداد الحكومة لتسديد كل الديات المالية المطلوبة في مثل هذه المصالحات‏.‏ وقد تم الحكم بتحديد مبلغ الديات الذي بلغ‏190‏ مليونا و‏215‏ ألف دينار لقبائل شرق دارفور و‏34‏ مليونا و‏990‏ ألف دينار لقبيلة أخري واعادة تسليم الأغنام والماشية التي تم نهبها لأصحابها‏.‏ وذلك بعد تسوية‏17‏ شكوي من ادارة قبيلة الديادية و‏23‏ شكوي من قبائل شرق دارفور الافريقية تتعلق بالاعتداءات التي وقعت بينهما‏.‏ وجري توقيع ميثاق الصلح بين قبائل شرق السودان الافريقية وقبيلة الزيادية العربية أمام المشاركين في مؤتمر التصالح وتسليم‏40‏ في المائة من جملة مبالغ الديات علي أن يتم تسديد المبلغ المتبقي علي قسطين للأفراد الذين قتل لهم أقارب خلال أحداث العنف والنهب المسلح التي وقعت بين هذه القبائل‏.‏

    في الوقت نفسه تعهد والي ولاية شمال دارفور عثمان يوسف كبير بأن تواصل حكومة ولايته إقرار مصالحات بين قبائل الولاية‏,‏ وأوضح أنه خلال الأسبوعين الماضيين تم تنفيذ‏50‏ في المائة من المصالحات بين القبائل علي أن يتم استكمال باقي المصالحات خلال أربعة أسابيع حتي يتم الاعلان عن خلو ولاية شمال دارفور من أي نزاع قبلي‏.‏

    وأشار الوالي في الحفل الذي تم تنظيمه بمدينة الفاشر الليلة قبل الماضية لتوقيع اتفاق تصالح بين قبائل بلدا كورما الإفريقية والعربية‏,‏ مؤكدا ان لجنة الصلح التابعة للولاية ستتوصل قريبا الي توقيع اتفاق صلح بين قبائل محليتي كتم ومليط‏,‏ وقال ان الولاية تتوجه نحو انهاء جميع النزاعات القبلية وإحلال السلام في ولاية شمال دارفور‏.‏

    وأكد الوالي ان الولاية ستعمل ايضا خلال المرحلة المقبلة علي إعادة النازحين الي مناطقهم مع المضي قدما في اعادة اعمار القري التي دمرها التمرد والنزاعات القبلية والنهب المسلح‏.‏ وجدد رفض ولاية شمال دارفور لقرارات مجلس الامن الدولي خاصة القرار رقم‏1593‏ القاضي باحالة متهمين سودانيين بارتكاب جرائم في دارفور الي المحكمة الجنائية الدولية‏.‏

    وفي هذا الصدد احرقت جماهير بلدة ام كدادة دمية ترمز إلي القرار رقم‏1593‏ والسكرتير العام للامم المتحدة وسط هتافاتهم التي تؤكد الرغبة في السلام وانهاء الحرب ونبذ الجهوية والعصبية‏.‏ وأعرب الامين العام لحزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم الدكتور إبراهيم أحمد عمر عن مباركة الحزب لاتفاق الصلح ولكل الاتفاقات التي تنهي النزاع في دارفور بأيد سودانية خالصة‏.‏



    سنعود بعد الفاصل
    لم نقل شيئا بعد هذا من ..
    http://www.sudanile.com/
    وماشين فى السكه نمد...
                  

العنوان الكاتب Date
كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-06-05, 02:13 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-06-05, 02:50 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار nasiradin05-07-05, 00:05 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-06-05, 02:53 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-06-05, 03:17 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار صباح حسين04-06-05, 06:38 AM
        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-07-05, 01:21 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار Marouf Sanad04-07-05, 01:42 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 00:57 AM
        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 00:52 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Elsuhaili Magzoub04-07-05, 01:38 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 01:10 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار ناذر محمد الخليفة04-07-05, 06:02 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman04-09-05, 01:01 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 01:14 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-09-05, 01:16 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 08:55 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Abdalla mohamed04-09-05, 01:10 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار محمد ابراهيم قرض04-09-05, 01:45 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-09-05, 02:22 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار محمد ابراهيم قرض04-09-05, 09:54 PM
        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-10-05, 08:57 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman04-10-05, 10:04 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-10-05, 10:46 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-10-05, 10:55 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار على اسماعيل04-10-05, 11:08 AM
              Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-10-05, 01:39 PM
                Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman04-10-05, 02:10 PM
                  Re: كرهت تفاهة الثوار على اسماعيل04-11-05, 01:01 AM
                    Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-11-05, 01:59 AM
                      Re: كرهت تفاهة الثوار salah elamin04-11-05, 02:13 AM
                        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-11-05, 02:42 AM
                    Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب04-11-05, 03:10 AM
                      Re: كرهت تفاهة الثوار على اسماعيل04-11-05, 04:08 AM
                        Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى04-11-05, 01:13 PM
                          Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-04-05, 09:15 AM
                            Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-04-05, 03:45 PM
                              Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 02:23 AM
                                Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-05-05, 04:44 AM
                                Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-05-05, 04:55 AM
                                  Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-05-05, 05:24 AM
                                    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 06:03 AM
                                      Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-05-05, 06:24 AM
                                      Re: كرهت تفاهة الثوار ibrahim bagal05-05-05, 06:25 AM
                                        Re: كرهت تفاهة الثوار ibrahim bagal05-05-05, 06:34 AM
                                      Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-05-05, 07:42 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Tabaldina05-05-05, 07:36 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman05-05-05, 09:28 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار ابوبكر الامين يوسف05-05-05, 10:15 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 10:38 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار Tabaldina05-08-05, 07:26 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Bashasha05-05-05, 10:39 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 10:51 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Tabaldina05-08-05, 07:40 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Bashasha05-05-05, 11:01 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 11:29 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Bashasha05-05-05, 11:58 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-05-05, 12:09 PM
      Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-05-05, 09:21 PM
        Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-06-05, 01:03 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-06-05, 05:35 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار ست البنات05-06-05, 03:14 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-06-05, 07:33 AM
  Re: كرهت تفاهة الثوار خضر حسين خليل05-06-05, 07:50 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-06-05, 06:50 PM
      Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman05-06-05, 10:36 PM
        Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-06-05, 11:33 PM
  Re: كرهت تفاهة الثوار Frankly05-06-05, 11:19 PM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Mohamed Suleiman05-07-05, 00:31 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-07-05, 00:34 AM
    Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-07-05, 01:02 AM
      Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-07-05, 01:35 AM
        Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-07-05, 01:47 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-07-05, 02:01 AM
        Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-07-05, 01:53 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-07-05, 02:37 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-07-05, 03:40 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار Abdulgadir Dongos05-07-05, 04:45 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار محمد حسن العمدة05-07-05, 12:57 PM
              Re:الحرامي منو علي الحاج ولا عوض الجاز ؟؟؟ ibrahim bagal05-08-05, 04:54 AM
          Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-07-05, 03:48 AM
            Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-07-05, 10:54 AM
              Re: كرهت تفاهة الثوار محمد حسن العمدة05-07-05, 01:10 PM
                Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-07-05, 01:50 PM
                  Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق05-07-05, 02:17 PM
                    Re: كرهت تفاهة الثوار محمد حسن العمدة05-08-05, 05:36 AM
                      Re: كرهت تفاهة الثوار ibrahim bagal05-09-05, 07:43 AM
                        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-09-05, 08:57 AM
                          Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-31-05, 04:29 AM
                          Re: كرهت تفاهة الثوار Osman M Salih05-31-05, 04:30 AM
                        Re: كرهت تفاهة الثوار محمد حسن العمدة05-09-05, 09:32 AM
                          Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-09-05, 09:51 AM
                            Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-12-05, 00:41 AM
                              Re: كرهت تفاهة الثوار ناذر محمد الخليفة05-22-05, 07:10 AM
                                Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب05-31-05, 04:32 AM
                                  Re: كرهت تفاهة الثوار Osman M Salih05-31-05, 05:44 AM
                                    Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى05-31-05, 11:51 PM
                                      Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى06-01-05, 05:32 AM
                                        Re: كرهت تفاهة الثوار عصام دهب06-16-05, 02:28 AM
                                          Re: كرهت تفاهة الثوار محمدين محمد اسحق06-16-05, 07:38 AM
                                            Re: كرهت تفاهة الثوار معتز تروتسكى07-03-05, 01:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de