|
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك (Re: Omer Abdalla)
|
(12) (15) فراش البنت! وقد وضح فيما سبق التشابه بل التطابق التام بين أصالة الفلسفة الوجودية . وأصالة الفكرة الجمهورية ! المزعومة . ولما كانت الفلسفة الوجودية سابقة في الظهور كانت بذلك هي الأصل الذي نزل منه فرع الفكرة الجمهورية ! فهي بنت فكر تحمل الجينات الوراثية من امها الغربية !!؟ ولكن الاب ينكر صلته بهذه الأم العجوز التي تجاوز عمرها المائة والاربعين عاما . ويعلن في كل مناسبة ان بنت فكرة من ( البيض المكنون؟! الذي لم يطلع على أصله احد من قبل ! عدا الانبياء وقد قصر بعضهم ؟! والشبه غالب والتطابق ظاهر بين الام الغربية الشمطاء، وبين بنتها دخلت في طور كهولتها محرومة من حنان الامومة ؟! ولا عليك يا جبريل مارسيل بل لا عليكم يا (ابيكيت ) و( مونتاتي ) و( بسكال ) و(بيران) و( امييل ) فقد لزمكم جميعا الاحتجاب ما دامت اختكم قد اختارت السفور! ولا يصح لكم النظر لها ما دمتم غرباء عنها بانكار والد الفكرة الجمهورية صلته به بكم معاشر الوجوديين حتى لا يوصم بعار التقليد والمحاكاة !! وليس عيبا ولا وصما بالعار ان يكتشف الناس انه سارق للعقول ! ومغتصب للافكار !؟ فهل لدي والد الفكرة الجمهورية اللقيطة استعداد للمباهلة او الملاعنة . لعله لا يحتاج فالام ستشهد الف شهادة بالله انه لمن الكاذبين فهل الوالد مستعد لاربع شهادات بالله انها لمن الكاذبين !نرجو ذلك حتى تدار الحدود بالشبهات وما ثمة شبهة فالحد قائم ! هذه عزيزي القارئ الاصالة المزعومة للفكرة الجمهورية فأين هي الاصالة الحقة:ـ (16) الاصالة الحقة :ـ
ان تراث الخلود ( الدين ) وميراث الانسان ( العلم ) لابد ان يمر بمرحلة لاكتساب الجديد؛ من خلال الاجتهاد المضبوط المبتكر ، ليعود ملكا خالصا للانسان المعاصر. وهذا الاكتساب الجديد لميراث الخلد وميراث الانسانية ـ بجدة وسائل الاكتساب ـ هو ما يمكن ان نسميه الاصالة . وعلى ذلك فليست الاصالة في تجاوز الموروث الحق . كما هي عند محمود محمد طه.وانما هي الانبثاق المبدع من معين الحق الموروث . واذا كان العلماء ورثة الانبياء فهذا يعني عدم صحة تجاوز الموروث الى الوارث ما دام الموروث باقيا ولم نعلم للنبي فناء، حتى يسقط حجاب ذاته الشريف بيننا وبين الله ! نعم ورث العلماء الكتاب الكريم والكتاب المبين وما فرط الله في الكتاب من شئ ولذا صار العلم بالكتاب، والعلم ببيانه علما بالدين الخالص، والعلم بالدين الخالص خاتمة المعرفة . ونهاية الكمال العمل وفق هذه المعرفة، والعمل وفق العلم بالدين الخالص يبعث في العالم العامل القدرة على تفجير معين الحق الدفاق بألطف الحكم: انهار يجري منها ماء الحياة بالله نقيا! لم يشب بدنس الارض ولا رائحة الطين اللازب !!. وكل ذلك يجمعه ميراث الخلود متمثلا في الوحي الالهي الذي من صدر عنه صدر عن شريعة واردة ! واصالة متأثلة ! واصالة من صدر عن شريعة الله من خلال الوحي الالهي للنبي الامي الحبيب عليه الصلاة والسلام تلزمه الاعتقاد وعن علم راسخ !بانه لا يمكن ان ينشا في المستقبل ما لا يكون متضمنا في هذا الوحي . لان الوحي بدء للزمن والتاريخ معا. ولذلك فليس في القران باعتباره وحيا ما يقال انه لزمن مضى بل ان القران كله هو الزمن كله ! الامس والان والغد . والان والغد باعتبارهما مشارف للمستقبل لا يكشفان عما يتجاوز القران العظيم بل انهما على العكس يشهدان له!؟في كل كشف جديد!(1) فلا يعدو الان او الغد ان يكونا لحظة تذكر . والاصالة الحقة هي القاء السمع في شهود للماضي الحاضر، وشهود الحاضر والمستقبل بعين الذكرى تجرد المستقبل من كونه بعد اكتشاف . ليعود بعد حفظ واستعادة ! كما يبدل النظر بعين التذكرة المستقبل من مفهومه كعامل للتغيير الى فهم يجعل المستقبل عامل تدبير. على ذلك فالاصالة يمكن ان تكون ممارسة زمن القران من حيث انه الحاضر الذي يحتضن الماضي والمستقبل في لحظة واحدة . لتحقيق ممارسة زمن القران من مقام الاصالة . الماضي استمرار ، والمستقبل امكانا . والاصيل على هذا الفهم هو من يعط التاريخ باعتباره زمن الحياة فرصة السمو الى زمن القران باعتبارها الابد الدال على الخلود . ولكن محمود محمد طه يعكس هذا المفهوم ويحاول ان يعطي زمن القران المحكم فرصة السمو الى زمن الحياة التي تقدمت بفضل العلم ! فتقاصر الزمان بتقاصر المسافة ! ولزم الدين ان يقفز ليواكب الحياة العلمية وليختصر خطاه الطويلة !! وقد نسى أو جهل ان الدين أعلى من الزمان! والدين الاسلامي اعلى من الحياة لانه يتجاوز التاريخ وتطوراته !؟ واي قول بمرحلية القران الذي هو كتاب الدين الاسلامي يعد ذهولا عن هذه الحقيقة التي تجعل من القران حضورا مطلقا لا يهرم ابدا. والاصالةعلى ذلك ليست عملا فرديا جزئيا يبرز اختلاف صاحبها عن بقية الناس!؟ بل هي على التحقيق أصالة النموذج الفريد الذي يتحدى ـــ وبذلك تحتضن التقليد باعتباره سبيلا لهذا الاقتداء والتأسى وصولا خلف الرائد الحبيب عليه الصلاة والسلام إلى الحقيقة الممتازة التى تشيع دفء السكينة ونور الحكمة مما يدفع الاصيل الى الانجاز الابداعي الكلي الذي يخاطب الانسان بابعاده الثلاث، والاصالة عند محمود محمد طه أصالة مطلقة! لانها استمداد من المطلق! وهو الله تبارك وتعالى بغير حجاب! ومن خصائص الالوهية الخلق من عدم. ومفهوم الخلق من العدم يجعل اصالة البشرية مهما علت وسمت اصالة مقيدة لان الاصيل من البشر لا يخلق من العدم. ولا يبدع من اللا وجود. لان قمة الاصالة البشريةأن تصنع في مجرى التاريخ وكنف التطور ما يرتفع بالحياة لتعيش زمن الحق في القرآن الحكيم! مرتكزه في ذلك على الحضرة الفعالة!للحرية البشرية التى تقيدت بضوابط التحرر عن كل ما سوى الله ليمتاز بقاؤها الاصيل بالكلية.والشمول، والموضوعية، والكلية والشمول والموضوعية خصائص قد صحبت القرآن باعتباره منبعا للاصالة. وبذلك فانه لا حكم للوقت بالموقوت!! كما انه لايمكن للوقت باعتباره القرن العشرين أو القرن الالف. أن يحتوي على اي تقدم يتجاوزالاصل. أو يلغيه! لان الزمن أو الوقت لا يتجه إلى السرمدية أو اللا نهائية كما يفهم محمود محمد طه بل زمن الحياة الدنيا يتجه قطعا إلى النهاية! نهاية هي البداية التي أنطلق منها!! وأتجاه الزمن إلى البداية يجعله زمنا نبويا!! ومن عاش زمن النبوة فانه لا يسير نحو المستقبل وانما يتذكر المستقبل!؟ ولذ ا كثيرا ما عبر القران عبر النبي "صلى الله عليه وسلم" عن المستقبل بصيغة الماضي. وعلى ذلك فان الوقت لا يمكن ان يكون حكم! لانه ليس له قوة العمق التكويني بل قد يكون عاملا من عوامل السلب ففيه يسلب الانسان حياته وسعادته! انه بذاته انهيار دائم وكل شيء فيه يتفسخ يندثر ويمكن القول بأنه: المكان الذي يفرغه الله باستمرار!! ولا يكتسب الوقت قيمته إلا إذا أضيف! فزمن الحق أو أيام الله!؟ تضفى على مفهوم الزمن القيمة الدالة على انتظار العودة إلى الماضي أو الأول!! وبهذا المفهوم فان المجتمع الذي يعيش زمن الحق مجتمع تقليد لهذا الحق وقد قال الامام عمر في خطابه لابي موسى الاشعري: " الحق قديم..إلى قوله فقس الامور عند ذلك واعمد إلى اقربها إلى الله وأشبهها بالحق". وهذا القول يعطي من وقف مفهومين: أولهما : أن كل ما قد يجيء به الحاضر يوجد أصله في الماضي لان أصل كل شيء يجب أن يكون الحق والحق القديم والقدم ايغال في الماضي. ثانيهما: ان علاقة الماضي بالحاضر ــ وليكن القرن العشرين ــ بالماضي وليكن القرن السابع الميلادي. علاقة فرع بأصل لان العلم وهو سمة القرن العشرين تابع للدين وهو سمة القرن السابع وليس كما يحاول محمود محمد طه اثباته فيما يكتب. القرآن قديم. والقديم الالهي واحد فهو القرآن الكريم كما هو في الصحف الاولى!! وينتج عن هذا ان الالهي القديم لا يصح انقسامه وبالتالي لا يصح تقسيمه اي لا يصح ان يرفع منه شيء ويترك منه شيء سيما بعدأحكامه وحفظه عن التبديل والتحريف. بل يجب أن يؤخذ بكليته. وتمامه ووحدته!! وفي عالم الحساب لا يصح ان يطرح من الواحد شيء كما لا يصح ان يضاف اليه شئ ما دام مرادا له الاحتفاظ بمفهوم الوحدانية!! واي طرح او اضافة تخرج بالواحد عن مفهوم الواحدية ليصير بين النقص والتعدد . لذا كان الواحد تكرارا. انه نفس الواحد ازلا وابدا! لانه قد تنزه عن الانقسام في ذاته فصار لا يشبه شيئا والا يشبه شيء . وهل يشبه القران شيئا او يشبه شيء ؟!فليات من يقول بالشبيه بمثل ان كان صادقا !؟ ولهذا كانت الاصالة في غايتها هي التحلى بجواهر القران الكريم الذي يعيش الانسان به حياة قد شد وترها بين الماضي زمن الوحي والمستقبل زمن البعث فارسلت الحياة نغما علويا يربط الماضي بالمستقبل ليشهد هذا النغم الحي لصاحبه العدل !! وليعيش صاحب هذه الحياة العلوية حياة اصيلة باستمرار نظره الى القرآن ، لا باعتباره قد نزل على مجتمع القرن السابع بل اعتباره ممارسة حاضرة ! وحفظه كما هو في اصله الى نهاية العالم واصل القرا ن هو الحق القديم واقرب البشر الى الحق هو خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وبذلك فهو الهدى الدال على الله، وقرب الناس من الله يقاس بقربهم من هذا الهدى حسا ومعنى .واقرب الناس من هذا الهدى هم من امن به من الاوائل ولذا صار الاوائل ضرورة خير من الاواخر ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم . ولاتقوم الساعة الا على لكع ابن لكع !!) والقول ، بتفضيل الاوائل على الاواخر ينتج مفهوما يؤكد ان المثل الاعلى الذي يتوق الناس لتحقيقه لا يمكن في المستقبل او الحاضر . كما يفهم محمود محمد طه بل انه يكمن في الماضي ! وليس التقدم نحو المستقبل الا هذه العودة الدائمة الى الماضي الاصيل وبذلك فان المنطلق من الاصيل لابد ان يصل اولا الى المتقدم ولذلك كان نهاية المتاخرين رسولا متقدما !! ليعيش بالناس زمن الوحي الحاضر يوم نزوله لا يوم وجوده على الارض، ذلكم الرسول الاعظم ( صلى الله عليه وسلم) هو سيدنا عيسى بن مريم الذي سيملا الارض عدلا بعد ان ملئت جوارا وذلك حين يعيش ومن معه زمن النبوة . التي وعد المؤمنون فيها بخيرات الارض والتمكين لدينهم المرتضى عند الله . ولكن ثمة نزاع قائم عند محمود محمد طه بين المسيح ابن الانسان !والمسيح ابن الارض !! لعل ابن الارض يحدث نفسه بمقام السلام في ارض الانام ! وليبق المسيح ابن الانسان في سماه ! فقد اخرجت الارض اثقالها وبدا مسيحها من بين هذه الاثقال ! يبشر بالسلام! والمعرفة ! من موقع الاصالة التي اختص بها من بين العالمين!! وقد نسى وهو ينشر نفسه التي وجدها!! ان النشر يكشف من العيوب ما لم يظهر حال طي هذه النفس، وما على من نشر نفسه الا ان يتحمل الام النشر! فلا يظهر شكاة ! ولا يبدي ضجرا . سيما ان كان ما نشره ليس ملكا خالصا له!! (17) الاصالة تحتضن الاقتداء تقليد الاصل الكامل من جميع الوجوه اصالة تنبعث من مطلب الكمال في الانسان والكمال الانساني من جميع الوجوه يتمثل في خاتم الانبياء والمرسلين محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام . ولما كان التقليد على عمومه هو العمل على تكرار النسخة الاصلية !مما يجعل اضافة المقلد للمجتمع اضافة كم لا نوع . واضافة الكم تعمم الاصل وتعدده فتقضي على وحدته. ولما كانت الاصالة بمفهومها الديني حريصة على وحدة الاصل وتوهجه ! انصرفت عن التقليد باعتباره اتباعاً واثقا عن غير دليل، لتركز على القدوة والاقتداء والاسوة والتاسي. والاقتداء اهتداء كما ان التاسي تحقق باخلاق الاسوة ، والتحقق باخلاق الاسوة لا يسقط هذه الاسوة كما ان تحقيق مباد ئ القدوة في الحياة لا يزيل القدوة عن طريق المقتدي، لأن خصائص الاقتداء الاحتفاظ بطابع المقتدى به، وخصائصه، والاحتفاط بخصائص الكمال أصالة لا تسقط المقتدى باعتباره المثل الجامع لخصائص الكمال، لان في اسقاطه ، اسقاط لهذه الخصائص او تعميم لها. ويوم ان يعمم من يزعم الاصالة او يسقط خصائص الكمال . فانه سيشير بذلك الى انه قد انحدر باكثر مما ارتقى ومن انحدر اكثر مما ارتقى صار مالكا لما يجب ! مملوكا بما يكره ! ومتى صار الانسان مملوكا لما يكره! فقد حريته ، ومن فقد حريته فقد اصالته !ومن فقد اصالته اكب على الارض وصار احد بنيها! ومن خصائص ارضنا انها الاصغر سنا في عمر الكواكب ولذلك فهي الاكثرصخبا بين الكواكب السابحة في هدوء عبر الزمان ! واخيرا فانه لا بد ان يفرق تفريقا واضحا بين من يريد الارتباط بحقائق الحياة الخالدة ونواميس الاخلاق السامية وبين من يريد نشر نفسه بغية السلطان والهيمنة الفكرية !! (18) كيف ينقشع الظلام؟:ــ وما كان للظلام ان يتراجع الا عندما يعرف العقل الانساني استعمال سلاح الفرقان الناقد يرسل نوره على الظلام لتبزغ على أفق القلب العالي شمس العرفان الحق فتختفي بذلك المفاهيم الضالة والقيم الهابطة لينتج ذلك المعرفة الصادقة للتطبيق الصحيح لحرية العقل، ونقاء الوجدان! كما ينتج التحديد الامين لمفهوم الفضيلة ومقياس الرزيلة. وبروح النقد الدال على حرية الارادة. يضع الانسان قدميه في ثقة وثبات على طريق الكشف عن نفسه! وذلك عن طريق الكشف الوضعي عن النواميس الروحية والخلقية العليا التي تهيمن على تطور الحياة في الاحياء والاشياء! ان الايمان المطلق بمايقول محمود محمد طه والاستسلام التام لتوجيهه، جهالة تغلق كل منافذ المعرفة. لانها جهالة تتنازل عن حرية العقل! والوجدان!؟ ليستعبد بفكرة انسان لا يملك من خصائص العصمة شيئا. فكرة تمنع الانسان استعمال عقله أو أعمال فكره! ليضرب بذلك حصار التسليم الاعمى بكل ما يقال! ومن نافلة القول: ان نذكر ان التسليم الاعمى قاتل لكل عناصر الازدهار والتطور في العقل الانساني والوجدان البشري وهيهات ان يدرك هذا الضرب من الاستسلام الاعمى والايمان الكفيف مسئوليته أو مهامه! وهو في وهمه ليس أكبر من اعتقاد معصوب البصر والبصيرة يبحث في غرفة مظلمة! عن قطة سوداء ! لا وجود لها؟ ولا يصر فقط على وجودها. بل يؤكدفي اصرار انه قد وجدها فعلا! فوقع بهذا الوجد على كنز لا يقدر بمال! بل كل مال يجب ان ينفق في سبيل اظهار هذا الكنز وامتلاكه!؟ وليته يقف عند تأكيده وجود هذا الكنز.بل يطالب وفي الحاح متطفل بالمشاركة في الاقتناع وليس الاقتناع فقط! بل الافتخار والاعتزاز بهذا الكنز الثمين! وياله من كنز! (19) الختام وفي الختام أيها الجمهورى لكيلا تملأ نومك بأ حاجي الاحلام، وتفرش يقظتك بالاشباح المبهمة! وكيلا تجعل ظلك أمامك أبدا فتحجب عن رؤية الشمس التي أعطيتها ظهرك. لكيلا تجعل قلبك داكنا، وعقلك داجنا، وفكرك ساكنا، ولسانك ماجنا! فأنى أدعوك ان تتابع الاطلاع بروح شفيف وفكر ناقد متأن مأكتبته تحت عنون: الفكرة الجمهوريةفي الميزان ولضخامة السلسلة مجموعة فقد نجمتها كتبا ست، وبين يديك عزيزي القارئ الكتاب الأول من هذه السلسلة. وستصدر الكتب تباعا بمشيئة الله وعونه تحت العناوين التالية:ــ الكتاب الأول:ـــ " وهو بين يديك" الدين الحق ــ مواقف ــ الاصالةوالتقليد الكتاب الثاني :ــ 1ــ رسالة الاسلام 2ـ الاصول والفروع 3ــ أمة الاسلام 4ــ نظرية الوسط الكتاب الثالث:ــ 1ــ مرحلية الشريعة الاسلامية وتطورها 2ــ النسخ في القرآن الكريم الكتاب الرابع:ــ 1ــ الصلاة الشرعية بين الاصالة والتقليد 2ــ الزكاة الشرعية بين الكم الكلى والكم الجزئي. الكتاب الخامس:ــ 1ــ الوجود الاجتماعي للمرأةفي الاسلام الكتاب السادس:ــ مصادر وأصول الفكرة الجمهورية والله ولي التوفيق يهدي من يشاء إلى سواء السبيل.
******************* اكتمل نقل الكتاب بحمد الله وتوفيقه **********************
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-22-07, 09:29 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-22-07, 09:31 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Frankly | 05-22-07, 10:56 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-22-07, 11:26 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-23-07, 06:48 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-23-07, 06:55 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Frankly | 05-24-07, 08:49 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 07:56 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | حمزاوي | 05-23-07, 07:30 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-23-07, 12:38 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | انور الطيب | 05-24-07, 08:26 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-24-07, 10:07 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-24-07, 10:10 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Frankly | 05-24-07, 11:29 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | انور الطيب | 05-24-07, 10:28 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-24-07, 11:29 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | الطيب بشير | 05-24-07, 12:31 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | انور الطيب | 05-24-07, 05:03 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 07:54 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Abdalla mohamed | 05-24-07, 08:23 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | تاج السر حسن | 05-25-07, 09:05 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 08:06 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 08:00 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | essam&amal | 05-25-07, 09:47 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | تاج السر حسن | 05-25-07, 10:11 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | انور الطيب | 05-26-07, 06:45 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | تاج السر حسن | 05-26-07, 08:29 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 08:11 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 08:24 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-26-07, 01:42 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 05-26-07, 07:49 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-27-07, 01:53 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | الطيب بشير | 05-27-07, 03:42 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-29-07, 07:34 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-29-07, 07:40 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yassir7anna | 05-29-07, 12:42 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 05-30-07, 00:07 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 05-30-07, 01:00 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 05-30-07, 01:48 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-30-07, 07:33 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Abureesh | 05-30-07, 08:36 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Mohamed E. Seliaman | 05-30-07, 09:27 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عوض محمد احمد | 05-30-07, 09:57 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 05-31-07, 04:02 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Abureesh | 05-31-07, 04:10 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 05-31-07, 01:07 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | انور الطيب | 06-02-07, 06:45 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-02-07, 07:23 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Frankly | 06-02-07, 10:10 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-02-07, 01:03 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-02-07, 01:50 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-02-07, 11:07 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 06-02-07, 10:01 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | eyes of liberty | 06-03-07, 00:48 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | wedzayneb | 06-03-07, 03:03 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-03-07, 05:03 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-04-07, 07:35 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-04-07, 07:42 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-06-07, 06:05 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yassir7anna | 06-04-07, 11:54 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Frankly | 06-04-07, 01:09 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-06-07, 05:48 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yassir7anna | 06-06-07, 11:51 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-07-07, 02:41 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-07-07, 06:43 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-07-07, 07:03 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-09-07, 02:01 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | MAHJOOP ALI | 06-09-07, 08:04 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبدالله الشقليني | 06-09-07, 07:03 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبدالله عثمان | 06-09-07, 07:40 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبدالله الشقليني | 06-09-07, 09:50 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبدالله عثمان | 06-10-07, 03:09 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 06-10-07, 05:05 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-10-07, 06:21 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | osama elkhawad | 06-10-07, 06:39 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-10-07, 08:57 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-10-07, 10:11 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | ali elhassan | 06-10-07, 12:12 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبد الحي علي موسى | 06-10-07, 12:29 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-10-07, 01:07 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-10-07, 01:17 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yassir7anna | 06-10-07, 01:42 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 06-10-07, 04:21 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | عبد الحي علي موسى | 06-11-07, 07:45 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-11-07, 09:30 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | نزار محمد عثمان | 06-11-07, 07:48 AM |
الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك | عادل طه | 06-11-07, 09:23 AM |
Re: الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك | عبد الحي علي موسى | 06-12-07, 10:55 AM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 06-15-07, 05:48 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Yasir Elsharif | 06-15-07, 10:09 PM |
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك | Omer Abdalla | 06-16-07, 06:27 AM |
|
|
|