كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ الفاضل نزار تحية طيبة وبعد خطر ببالي خاطر قبل ان أبدا هذه المداخلة اذا كان كل من التحى " كوز" أو أنه من الجبهة الاسلامية وثانيا ان كنت أنت فعلا لديك وظيفة في هذه الحكومة وتاذي من تأذي بسببها وتدعوا للخيار الثالث الذي تتبناه حتى تتجنب المحاسبة فالرجاء اعلامي بذلك واعلام كل من في المنبر الحر ؟
لكن مافهمته ليس كذلك بل الموضوع ليس له علاقة بالسياسة بمعناها اليومي البتة بل هو خيار اتصال بينك وبين الآخرين فكما فهمت أن الخيار الثالث هو الخيار الذي يجمعنا أكثر ممايفرقنا وهو الذي يبني أكثر ممايهدم فهب أنك اخترت ما اخترت من منهج . السؤال الذي يطرح نفسه عماذا نبحث هل عن الحقيقة فالحقيقة واحدة شئنا أم أبينا لكن تظل في الطريق الذي نسلكه للوصول لهذه الحقيقة وفي الأدوات التي نتمتلكها للبحث عن هذه الحقيقة ولأضرب بعض الأمثلة العملية فعندما تفوه جاليليو بعد امتلاكه للمنظار بأن الأرض كروية فعلت به الأفاعيل رغم أن هذه الحقيقة كانت ماثلة لأرسطوا قبل ثلاثمائة سنة قبل الميلاد يعنى قبل وقت طويل من كلام جاليليو فاعتمد ارسطو على مشاهدة اشرعة السفن للتوصل لهذه الحقيقة فظهر له أن الأرض ليست منبسطة أو كروية حسب تفكيره بعد ذلك ثبت أن كل من أرسطو وجاليليو أقرب للحقيقةولم يتوصلا للحقيقة لكنهم كانوامفاتيحها . فبعد ذلك زادت الامكانات المادية للبشرية وتعمقت في الاستشعار عن بعد واستطاع البشر أن يأتوا بصور لم تكن ممكنة من قبل فأصبح أعقلهم يقول بأن شكلها أصعب من تصورنا المباشر very difficult to our immediate understanding وهذا ليس كلامي لكن كلام علماء الجغرافيا. فأن نسلم بأن ما معنا هو الحقيقة وغيره هراء هذا هو الهراء بعينه لكن على أبسط صورة يمكن أن نتصور أن كلامنا صحيحا ما لم يثبت العكس وكلام غيرنا خطأ ما لم يثبت العكس وربما هذا الكلام أو معناه منقول عن الائمة الأعلام أو بعضهم . وهذا الافتراض الذكي يبنى الاتصال الحقيقي ويفتح باب سماع الآخرين فخلق عداء قبل الاتصال يشكل عائق حقيقي في عملية الاتصال البناء فالواجب على العاقل أن يستمع بروية وهدوء لأي كلام كان مهما كان. كما أن امتلاك الأدوات المناسبة للاتصال يزيد من فرص ايصال مانريد لمن نريد ولا نريد والعكس صحيح أي بأننا مجبرون على سماع ما نريد وما لا نريد ومن بعدها تبدأ عملية الاختيار لكن الأداة وحدها لا تكفي فقد تكون مضللة في احيان أخرى بمعنى أن كثير من الأفكار الخبيثة تم تقديمها في طبق جميل فوجدت من يلتهمها لكن المشكلة تظل قائمة لماذا لا يقدم اصحاب الأفكار الجميلة هذه الأفكار أيضا في طبق جميل وتصبح العملية ليست الطبق فقط بل ما يحويه هذا الطبقّ! ونحن كمجتمع لابد أن هنالك ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا ولكن ننسى دائما ما يجمعنا ونتمسك بما يفرقنا لكن هذا لا يعنى أبدا أن نتنازل عن حقوقنا او نهضم حقوق الآخرين لكن فليكن للآخرين الحق في الاختيار كما لنا ولهم الحق في رفض ما نختار كما لنا ذلك أيضا واذا اختلفنا فللنظر فيما يوحدنا أو فيما ينفعنا سويا وهذا ما يقدم الأمم فلا يوجد أحد يرغب في أن يداس ولو كان على باطل فما بالك بأهل الحق. في الختام يجب أيضا أن يعرف كلا منا حدوده بمعنى أنني يمكن ان أجادل فيما أعلم الى حد عال ولكن لا يمكن أن استمر في جدل ليس لدي مفاتحه أي بمعنى أخر تظل العلوم مهمة ويظل البحث ديدننا من المهد الى اللحد كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " اطلبوا العلم من المهد الى اللحد" وكما قال الشاعر : تعلم فليس المرء يولد جاهلا وليس أخو علم كمن هو جاهل فاذا كان الخوض في كل الأمور دون علم ودراية لأصبح الاتصال عديم المعنى وعديم الفائدة وذات مرة وانا طالب في الجامعة ذهبت الى منطقة المسيكتاب " الشلال السادس" وهنالك معسكر دائم لطلاب الجيولوجيا ووقتها كان معنا صورة بالاقمار الصناعية لهذه المنطقة ويبدو المدخل الى المعسكر بأنه حلقة تم تحريكها تماما فوجدت بيانا لأحد الشيوخ الذين نحترمهم ونجلهم ووجدت شخصا يقف بالقرب من راية لا أذكر لونها ويجمع ويشير بأن هذا المكان تم فتحه من قبل الشيخ فلان عندما أراد ان يذهب الى هذه المنطقة فقلت له بأن هذه الحلقة السلاسل الجبلية موجودة ربما قبل قدوم ابونا آدم الى الكرة الأرضية فجن جنون هذ1 الشخص وكاد ان يضربني لما قمت به من تشكيك فيما قال ولولا تدخل بعض اخوتي لانتهى الأمر بعلقة ساخنة ولكنت استاهل هذه العلقة والسبب اننى لم استطع الاتصال بهذا الشخص بشكل يفهمه او يقرب له الحقيقة كما أنه لم يمتلك الأدوات المناسبة لفهم ما أقول والكلام يطول لكن اكتفي بهذا القدر , وأأسف جدا للاطالة ولكن كل قصدي اثراء النقاش
كل خطأ في كلامي مردود علي ولك ولجميع المتداخلين الف تحية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البورد واصطياد الخيار الثالث | نزار محمد عثمان | 12-10-03, 01:28 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | Tumadir | 12-10-03, 01:49 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | نزار محمد عثمان | 12-10-03, 02:12 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | Tumadir | 12-10-03, 02:32 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | Ahlalawad | 12-10-03, 02:33 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | nabta | 12-10-03, 04:36 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | awadnasa | 12-10-03, 05:03 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | Abo Amna | 12-10-03, 06:19 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | انور الطيب | 12-10-03, 07:37 PM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | نزار محمد عثمان | 12-11-03, 11:02 AM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | انور الطيب | 12-12-03, 09:16 AM |
Re: البورد واصطياد الخيار الثالث | sudania2000 | 12-12-03, 09:10 PM |
|
|
|