|
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى (Re: فيصل محمد خليل)
|
اعيد نشر هذا المقال كمداخلة جانبية لتوضيح ما نرمى اليه بإستيعاب اللغة العربية لوعى المجتمع السودانى و التاثيرات المصاحبة لها، وهى مداخلة لصديقى الأخ علاء الدين (انعم الله عليه بالصحة و العافية). مع بعض التعديلات لتواكب الأحداث. من الواضح ان ما يدور فى دارفور حاليا وما اصطلح عليه بمشكلة الجنوب، ومشاكل الشرق و المناطق المهمشة وغيرها، ما هى إلا مجرد ظواهر صارخة لمشكلة بنائنا الوطنى بأسره. ما يقرب من نصف قرن من الزمان عمر هذا الوطن المديد، ولم ننعم فيه بالإستقرار تحت ظل وحدة وطنية راسخة تقوم على تساوى الأعراق، تعايش الأديان، وتحاور الثقافات. ما يقارب من نصف قرن من الزمان، ولم يفتح الله بصائر النخب المتسيّدة عن ضرورة الوعى بالحقائق الموضوعية التاريخية للسودان نفسه، وعن رؤية المخاطر و التاثيرات المأساوية لنزعة التفوق العرقى والثقافى على النسيج القومى لهذه الأمة، بما يهدد وحدة الوطن بأكمله وسلطتها نفسها. هذه الأزمات التى تعصف بالوطن تبدو إستجابة مباشرة للسياسات الخرقاء للحكومات المتعاقبة (عسكرية ومدنية). والتى ارتكز اساس معطياتها عمليا على الذهنية النخبوية المستعليه، التى تشكلت تاريخيا، لدى اقسام واسعة من الجماعة السودانية المستعربة المسلمة ونخبها المختلفة. وهنا تكمن مأساة تلك الذهنية النخبوية المستعلية التى طالما اطّرت وبلورت نزعات الأنتماء النهائى للعرق العربى الخالص، والثقافة العربية الخالصة، ومن ثم فرض منطق الغلبة و الهيمنه سياسياً وثقافياً، وشرعنة واقع إستعلاء الذات فى علاقته بالآخر. وتحت تاثير المبالغة فى تقدير النتائج التاريخية لعملية الأسلمة و التعريب فى الشمال، توهمت هذه الجماعة السودانية المستعربة المسلمة، او بالأحرى نخبها الحاكمة بان بناء الدولة السودانية الموحدة يتم بشكل تلقائى عبر بوابة الأسلمة والتعريب، كبديل وطنى مستقل وترياق مضاد للسياسات الإستعمارية، والتى عملت على عزل الجنوب من الشمال (قانون المناطق المقفولة). ثم إنها لم تقف فقط عند توهم اسلمة وتعريب الدولة السودانية، بل تعدتها بأن القت على عاتقها مسئولية حمل المشروع العربى الأسلامى صوب العالم الأفريقى. وما المشروع الحضارى للجبهة القومية الإسلامية وحربها فى الجنوب إلا إحدى الشواهد الدامغة على هذا التوهم. ويلاحظ انه وتحت وطأة الهيمنة السياسية والثقافية التامة لتلك الذهنية الإستعلائية، والإقصاء التام لحق التميز الذاتى لثقافة الآخرين، بل ومطالبتهم بالتنازل قسراً عما بأيديهم، والإنطلاق على طول الخط فى عملية الأسلمة و التعريب المتلازمتين. إلا ان هذا الإستعلاء و بالأخص فى جنوب الوطن جوبه بردود فعل عنيفة وحادة، وإستعلاء مساوٍ له فى المقدار ومضاد له فى الإتجاه تمحور فى الإنتماء الصرف للإثنية والثقافة الأفريقية، كترياق مضاد للهجمة العربية الإسلامية القادمة من الشمال، وهو ما أصطلح عليه بمشكلة الجنوب. ومن هذا السياق يتضح منشأ مصطلح الشمال العربى، الذى يتداول بكثرة بين اغلب النخب الجنوبية للإشارة لبقية الوطن. غير انه من الخطأ التاريخى والأستراتيجى وضع الصراع فى قالب " عرب – افارقة " او " شمال – جنوب " وحصره فى تلك المفاهيم العرقية و الثقافية الضيقة. لكونه يعيد إنتاج نفس الذهنية الوهمية ( وان كانت هذه المرة بصورة مقلوبة )، بدلاً من ضرورة الوعى الراسخ بحقائق الواقع الموضوعى للسودان بأسره، شماله وجنوبه، شرقه وغربه، وخطورة ذلك تتمثل فى إستمرار العدائيات بلا طائل، بدلاً من السعى الجاد و المسئول فى دعم مشروع بناء دولة مدنية ديمقراطية قائمة على معيارية المواطنه و العدالة الإجتماعية و الحريات العامة وحقوق الإنسان كما نصت عليها القوانيين الدولية. وتحت سيطرة الذهنية النخبوية المستعلية بوهم نقاء العرق و التفوق الثقافى، ولإستخدامها المفرط لمناهج وآليات الإخضاع و الإستتباع وحدها تجاه الثقافات الأخرى. وتحت تاثير التقديرات المبالغ بها لنتائج عمليات الأسلمة و التعريب فى الشمال، بدأ وكأن الشمال وحده إثنية صماء، فى المنظور اللاموضوعى واللاتاريخى بهذه المسألة على ان هذا لم يحدث بالجنوب بسبب عدم إكمال السيطرة التامة عليه. ولعل من المفيد هنا الإشارة لعامل قوى اذكى هذه الصورة، وشكل إطارها العام ومضمونها الإيديولوجى، الا وهو الإسلام بلا ادنى شك. الإسلام كقاسم مشترك شكل هذه العروة بين كل إثنيات ما يعرف بالشمال، مما ولد الإنطباع العام بالوحدة الإثنية هذه ولعل هذا ما يفسر حركة التدافع والإستلحاق بالمشروع العام للذهنية النخبوية المستعلية، التى عمت رموز ثقافية وعرقية مختلفة. وليس من الصعوبة فى شىء تلمس هذه الصورة فى اكثر من نموذج فمثلا سلطة مايو رئيسها ووزير التربية و التعليم فيها نوبيين وعلى ايديهم تم إستبدال المنهج السودانى (نسبياً) بمنهج عربى صرف (مصرى)، كذلك نلاحظ الأعداد الكبيرة لأبناء الغرب و الشرق و الشمال (الجغرافى) فى عضوية الأحزاب الطائفية و الدينية وهى تجسيد حى للذهنية النخبوية المستعلية، ثم مثال اخر فى مفاوضات السلام بين الحركة الشعبية ونظام الجبهة الإسلامية (اذا استبعدنا العامل السياسى هنا) نجد بان الأخيرة تمسكت بشدة بتمثيلها للشمال كله كوجوه صماء وإستبعادها للآخرين برغم انف الحرب الدائرة فى الغرب و الشرق حينذاك. وهناك الكثير مما يمكن الإستدلال به. نواصل متابعة هذه المداخلة فى القريب العاجل
د/ محمد شمام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-10-06, 01:09 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | Biraima M Adam | 09-10-06, 01:24 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | A.Razek Althalib | 09-10-06, 03:01 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-10-06, 03:21 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-10-06, 03:35 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | EL fahal Abdelatif | 09-10-06, 07:08 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | Biraima M Adam | 09-11-06, 00:49 AM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-11-06, 01:32 AM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | A.Razek Althalib | 09-11-06, 02:25 AM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | A.Razek Althalib | 09-11-06, 01:35 AM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | Biraima M Adam | 09-11-06, 02:57 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-11-06, 03:17 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-12-06, 02:36 AM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | sudani | 09-20-06, 04:27 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-12-06, 11:48 AM |
Re: Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل ال | A.Razek Althalib | 09-12-06, 01:30 PM |
Re: Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل ال | MAHJOOP ALI | 09-12-06, 08:05 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-13-06, 12:13 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | MAHJOOP ALI | 09-13-06, 01:58 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-16-06, 03:56 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-17-06, 03:28 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-20-06, 02:14 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 09-25-06, 05:05 PM |
Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى | فيصل محمد خليل | 10-01-06, 05:36 AM |
|
|
|