رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدا لغفار محمد سعيد (عبدالغفار محمد سعيد&abdelgafar.saeed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2007, 05:17 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

    رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

    البلاهة في أعين الانتهازية والنباهة عند أهل الحق
    بقلم: الاستاذ/علم الدين حاج سابل

    المحامي


    Quote: قال المرحوم البروفسير/نجم الدين محمد شريف –مدير سابق (لأضرحة أجدادنا القدماء –كما ذ كرت )بان(المصداقية وحب الانتماء أساس أي نجاح) وذلك إبان تكريمه في يناير 1989م وهذه المصداقية هي عين ما تفتقده أنت , والذي اطلع علي عمودك في الفترة السابقة وكتاباتك عن قصة عمدة (جبيت) مع مدير شركة(ارياب) يعتقد بأنك قد تخلصت من وصمة (كاتب السلطة – ليس مثقف السلطة لان مثقفي السلطة لهم مواصفات وإمكانيات معينة لاتتوفر فيك مما يجعلك كاتب سلطة ليس إلا) . ولكن المطلع علي عمودك (إليكم) في الصفحة الأخيرة يوم الخميس 19/4/2007م العدد(4974)يتوصل وبكل بساطة لاستنتاج واضح بأنك تعاني من اضطراب شديد يعتري وجدانك وعواطفك وبل مصداقيتك ,فاضطراب الوجدان والعاطفة ليس ضرب من ضروب (العته)فقط وإنما ضرب من ضروب الجنون والخبل والسايكوباتيا .

    ولكن والله ساءنا هذا الاضطراب الذي يعتريك بعد أن اغطبتنا وتلمسنا لك العذر بعد تخليك عن الكتابة في الصحف التي تفتقد إلي المصداقية من أساسها والتحول إلي الكتابة في الصحف الرصينة مثل( الصحافة ) . وان تنحدر إلي هذا الدرك الأسفل من عدم المصداقية والتهافت الفطير يضطرنا اضطرارا علي إطلاق المثل المصري (عمرو ديل الكلب ما ينعدلش), لقد أبان عمودك في العدد المذكور كنه نوعك من أي الناس تكون . إن انتمائك السياسي اثر عليك حتي احتل عقلك الباطن فبعد أن تلمسنا لك الأعذار وقبلنا بك عضوا في نادي الصدق والصديقين الذين يدافعون عن الحق والذين يصلون إلي الحقائق في مظانها تأتينا بالبهتان المبين؟ لقد صدق من وصفكم بالظاهراتية وعدم الموضوعية وبأنكم أصحاب تفكير رغائبي (wishful thinking)

    وأما عن الانتماء . نجد انك قلت (بعض أهلي بشمال البلاد) وتأتي وتصف بعض اهلك من رافضة قيام خزان كجبار ب(ببعض مخلوقات كجبار) وهذا يكشف بجلاء عن موقفك النفسي المنقسم ما بين العاطفة القومية والتزامك السياسي والتي تدربت من خلاله علي النباح وسوق ساقط الكلم لخلق الله وبالفعل أنت خريج احد مدارس النباح القومية وكل هذا يقع في خانة عدم المصداقية والتلون والاضطراب النفسي . فان من تصفهم ببعض مخلوقات كجبار من أبناء ادم الذين كرمهم الخالق ولماذا التسفيه ؟. ولو تلمست طريقا لمجتمعاتهم خارج (قن الدجاج الذي تتزود منه بهذه المعلومات الفجة ) لوجدت فيهم كل أنواع الطيف ما عدا البلهاء كما وصفت . فكجبار ليس بلد العشر فللعشر مكانه وليس بلد الحراز وللحراز رابطة بالخريف وليس بلد الزحف الصحراوي وحزامه معروف . فلذا اقترح عليك أو علي إدارة الصحيفة ابتعاثكم لإعادة تعلم الجغرافيا التقليدية من مظانها واقترح (مادة الإنسان والكون) في الصف الرابع أساس . إن كجبار ليس بلد الثعالب والسحالي والسعالي ونبات الحلفا كما ( الهمك) وهي بلدة أو بلاد تحفها الجزر من كل جانب , فهي حقا كما الأرخبيل حقيقة وجغرافيا واقعة علي صفحة الأديم وإما معنويا فصعب عليك وعلي أمثالك من أصحاب التفكير السطحي والرغائبي تمثلها في الدواخل .

    ويجب عليك إن تخرج من أضابيرك المعلومات الكاملة عن (السد) و(الخزان المائي) وتنثر علينا ما في جعبتك ,حتي نقف علي الحقائق والفرق يبن (سد الكهرباء و (خزان المياه) .





    إما عن معلوماتنا التي استقيناها من الصحف السيارة ومن الندوات والشبكة الدولية ولو رغبت في أن تلم بالحقائق من مظانها سوف نرشدك إليها حتي لاتتبني المواقف الضعيفة وفقا للمعلومات الفطيرة وترمي غيرك بالرد الفطير وتعرف الفرق بين الخزان المائي الذي يفيض ريا والسد الذي يستولد منه الكهرباء .

    فكجبار سد لتوليد الكهرباء وكمية المنتج غير معروفة نسبة لتضارب المعلومات حتي الرسمية فمن يقول (165 ميغاواط ) والبعض(180ميغاواط) والبعض(250 ميغا) والبعض(300ميغاواط) ولا خزان لمياه للري الفيضي لاستسقاء الأراضي الجرداء التي تنمو فيها نباتات الحلفا والعشر والحراز إن كان للحراز وجودا هناك حسب معلوماتك الفطيرة .

    والموضوع أو الفكرة من أولها يتنازعها متنازعان:-

    -التضحية بالأرض والوطن الأم دعك من التراث والتاريخ –من اجل فكرة قومية.

    - تحقيق التنميةللمنطقة والتي ظلت محرومة منها .

    أما الأول :- ليس من أهداف التنمية القومية إغراق أكثر من (70 كلم –من كجبار حتي تخوم مدينة دنقلا بما في ذلك الهمك بلد السحالي والثعالب) من اجل ماذا من اجل (250 ميغاواط من الكهرباء , تحصلت عليها الدولة وفي ظرف وجيز (24 شهرا) وبتكلفة إنشاء زهيدة فقط (150000 مليون دولار) وبوقود رخيص(مخلفات تكرير البترول في الجيلي) وذلك في (قري 1) وتنتج (218 ميغاواط كهرباء) وهنالك (قري 2) في الطريق والمشاريع كثر في هذا المجال , وإما عن كهرباء المستولد من الغاز فهو غير ضار بالبيئة واسأل عنها( إخوتنا المصريين ) فقد اتجهوا جاهدين في هذا المجال.

    إن حوجتنا الحالية هي (1000ميغاواط) توجد منها من (430ميغا من الحراري والمائي) ومحطة قري1 (218 ميغا )من الغاز وفي الطريق قري2 (218 ميغا أيضا) وسد الحامداب(1250 ميغا) وخزان جبل أولياء وإضافات محطة بحر الحرارية (50 ميغا) ومصفاة الخرطوم (20 ميغا) ودونك تعلية الروصيرص والتي كانت ستغني عن سد الحمداب إن هي أنجزت كل ذلك جملتها دون توربينات خزان جبل أولياء وتعلية الروصيرص=2186 ميغاواط بفائض وقدره 1186 ميغاواط فلماذا كجبار البعيدة من مناطق الإنتاج والباهظة الكلفة المادية والبيئية والاجتماعية؟

    وعلي حسب إفادة ونصيحة خبراء الري في السودان ( مهندس/يحيي عبد المجيد – جماع –ابوشورة ) كان يجب إعطاء الأولوية لتعلية الروصيرص وإنشاء سدود علي أعالي النيل الأزرق فهو نهر متمرد ودونك إحصائيات الفيضان الاخيرعام 2006م وما خلفه من دمار وخسائر في تلك الولاية , وهو نهر يتحمل إنشاء عدة سدود خلف بعض حسب ما أفاد خبراء الري .

    إن فكرة إنشاء الخزانات والسدود من اجل الكهرباء صارت فكرة بالية وغير ذات جدوى لإضرارها بالبيئة وكذلك الضرر الاجتماعي , وإما تري وتسمع شكوى (أخواتنا المصريين) من مشاكل السد العالي وفقدان الأراضي الزراعية للخصوبة من جراء تراكم الطمي في قاع بحيرة السد ولجوئهم لكهرباء الغاز كحل بديل ومجد؟ إن وجود خزاني أسوان والعالي في ذلك الجزء من العالم (من اسخن المناطق في العالم) يودي إلي تبخر حوالي(14 مليار متر مكعب من المياه سنويا وهذه تعد خسارة كبيرة وخصوصا والعالم مواجه بحرب مياه وأخذت المياه مكانها في أجندة النزاعات الدولية فما بالك بإنشاء سد الحامداب وكجبار ودال وغيرها ؟

    ابعد كل هذا يكون إنسان كجبار أبلها وذو إجابة فطيرة عند سواله عن أسباب الرفض؟؟؟

    - إما المتنازع الثاني ك:- تحقيق التنمية لمواطني المنطقة كما حدث في الروصيرص وسنار والدمازين وحلفا والمناصير كما ذكرت.



    بماذا استفاد إنسان وادي حلفا والنوبة المصرية من السد العالي وأسوان؟ الم يتم تهجير الحلفاويين من منطقتهم مع وجود إمكانية إقامتهم حول البحيرة بالشرق والغرب كما الآن , الم يتم إسكانه في بيئة غير





    بيئته فهجرها إلي تخوم الخرطوم في السلمة وعد حسين والكلاكات والشقيلاب والدخينات وودا لعقلي, هل بقي الحلفاويين في وادي النيل واستفادوا من خيرات سد أسوان والعالي ؟ وهل استفاد النوبي المصري منهما غير التهجير والتي نسمعه الآن هو إحلال مجموعات سكانية أخري حول البحيرة دون النوبين.

    بماذا استفاد إنسان سنار والدمازين والروصيرص وماذا كتبت انت بقلمك حول هذا الموضوع وعن الأمراض والبعوض في تلك المناطق أم تعمل بدون ذاكرة؟





    ماذا سيستفيد إنسان المناصير من سد الحامداب ؟ التهجير القسري الي وادي المقدم والملتقي ورفض إسكانهم حول البحيرة؟ وضربهم واعتقالهم واحتلال مناطقهم بقوة السلاح؟؟؟ وإنقاص تعويضاتهم الشحيحة أصلا؟؟ ماذا استفادوا لكي ننجو نحوهم؟؟؟

    هل سيتم إسكان إنسان كجبار حول خزان كجبار ومدهم بكهرباء سدكجبار وري أراضيهم بمياه فائضة من سد كجبار أم سيتم تهجيرهم قسرا إلي تخوم( اوربي) وغيرها من المناطق الاخري مثل( الشوك) علي ضفاف نهر عطبرة( لقد قامت مؤسسة سد كجبار في العقد الأخير من القرن الماضي إبان الهبة الأولي لإنشاء سد كجبار بتنظيم رحلة لبعض المتهافتين من أبناء المنطقة إلي منطقة (الشوك) لعرضها عليهم ليقبلوها سكنا لهم ودار هجرة وإغرائهم بالمشاريع الزراعية) .

    إن أغنية سد كجبار للأستاذ/مكي علي إدريس تعتبر منافستو نوبي قوي ومتماسك يعبر عن لماذا يرفض النوبي الهجرة من ارض النوبة فتلمس من يترجمها لك , وهذا المنافستو الثوري والفلسفي في آن واحد منفستو ضد الهجرة والتغريب والإبادة وطمس الهوية وعدم تكرار تجربة حلفا مرة أخري بكل مراراتها ومآسيها .أي الإبادة ولذلك أنصحك بالرجوع إلي الإعلانات العالمية لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية ستجد أن التهجير القسري وطمس ثقافة أية مجموعة بشرية يعتبر نوعا من جريمة إبادة الأجناس (genocide) والمحرمة دوليا.

    وإما ما تسميها(أضرحة أجدادنا القدماء) بعد أن عددتها( الثقافة النوبية- التراث النوبي-الإرث النوبي) فمن حق أية مجموعة بشرية الاحتفاظ بتراثها وثقافتها وارثها والدستور الانتقالي ينص علي ذلك –أنصحك بالرجوع إليه وإما هذه الأضرحة فهي تراث أنساني وكنز عالمي يخصنا نحن أولا والبشرية جمعاء وإما أمثالك والذين قرروا وبضربة واحدة إن تاريخ السودان يبدأ منذ دخول العرب في السودان أو من بداية إنشاء مملكة سنار هيهات إن تستطيعوا تمرير أجندتكم علي شعب السودان الحر الواعي . فمن لاماضي له لاحاضر ولا مستقبل له وايما كان الاختلاف فان البشرية كلها قد اتفقت بان( الماضي والحاضر يتلاقحان لتكوين المستقبل) أو ( الماضي والمستقبل يتلاقحان لتأسيس الحاضر) وأيا كان الاختلاف فنظرتنا لتراثنا ( سمه نوبي سمه سوداني) ليست نظرة شوفينية تقوقعية فيوما وبعد انتشار الوعي وتقدمه سيكتشف كل السودانين بان هذا هو تراثهم جميعا وليس تراث النوبة وان كان الاخيرون سدنتها وحراس ابوابها.

    إما عن أسباب نزوح و سكن النوبيين علي تخوم الخرطوم في الكلاكلات والشقيلاب وأم بدة والحاج يوسف والدر وشاب فاسأل أهل السياسة عنها وعن مالآت الدولة السودانية وتهميشها للإطراف, فها هي كل الجهات قد انطبقت علي المركز مطالبين بحقوقهم في السلطة والثروة وأشهروا أسلحتهم ضد المركز الظالم بالرغم من كون سدنتها من نفس أبناء هذه الهوامش وهذه هي لإجابة المنطقية عن لماذا أصبحت تلك الديار طاردة؟

    إن النوبي لايرفض سد كجبار دون سبب أو لسبب أبله كما ذكرت ولكن يرفضه لكل هذه الأسباب المذكورة وهنا لابد من الرجوع لمنفستو الرفض( أغنية كجبار) لمعرفة أسباب الرفض بعمق وبرؤية فلسفية .

    إن التنمية حق من حقوق كل الشعوب ولكل شعب أو مجموعة تلمس طرائق التنمية والمشاركة في ذلك لصناعة الرفاهية لإفرادها وما أفردته اتفاقية نيفاشا وبرتوكول ماشوكس إطار جيد لذلك ويحتم علينا المطالبة بحقنا نحن سكان الجزء الشمالي من السودان وليس النوبين من السلطة والثروة وأهمها نصيبنا من الكهرباء القومية والتي ستحقق فائضا بعد2008م وتخطيط وتمليك أراضي الحوض النوبي غرب النيل والممتدة من القولد جنوبا وحتى ارقين شمالا وتبعد عن الضفة الغربية للنيل عدة أميال وفي بعض المناطق ملتصقة مع النيل وتحتوي في جوفها مليارات الأمتار المكعبة من المياه العذبة القريبة من سطح الأرض وبعد كل هذا تجد البلاهة في رد بعض اهلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نقلا عن المنتدى النوبى العالمى





    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=3122
                  

العنوان الكاتب Date
رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. عبدالغفار محمد سعيد08-02-07, 05:17 PM
  Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. عبدالغفار محمد سعيد08-02-07, 05:20 PM
    Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. الطاهر ساتي08-02-07, 05:27 PM
  Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. الطاهر ساتي08-02-07, 05:24 PM
    Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. Abdel Aati08-02-07, 07:47 PM
      Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. Abdel Aati08-02-07, 07:49 PM
        Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. عبدالغفار محمد سعيد08-02-07, 10:32 PM
          Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. عبدالغفار محمد سعيد08-02-07, 10:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de