مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 03:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الطيب مضوي شيقوق عبد الغني(الطيب شيقوق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2007, 07:14 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) (Re: فاروق حامد محمد)

    Quote: وفق تعريفك ياودشيقوق لحياة البداوة ( الحياة البسيطة) في ناس كتار في البندر وعايشين حياة البداوة في السودان..تعريف البساطة هل الماكل والمشرب والمسكن ؟ في البادية من يلبس وياكل ويشرب مترفا بينماتجد في المدينة من لاياكل الا وجبة ان تيسر ويلبس باليا او ما يستر ويسكن الشارع ...اين تقع جماعات ما نطلق عليهم الشماشة من التعريف ؟؟؟
    يبدو لي انك تقصد حياة البادية غير معقدة ببرتوكلات الحضر وما زالت الاسر الممتدة هي الغالبة والاخ هو اخ للجميع والاب اب للجميع والام حنانها ورعايتها للجميع ....
    وبالتالي ان توفرت مثل هذه القيم في الحضر فهي حياة بادية .. اليس كذلك يا افكاتو البادية ؟؟


    أخي الحبيب ابو بكر

    متعك الله بالعافية :

    دعنى انقل اليكم هذه الخلفية البسيطة عن البداوة التي حصلت عليها من الموقع الاتي :
    http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=1324

    حيث جاء فيه ما يلي


    Quote: مع مطلع القرن العشرين أخذت البداوة في الانحسار نتيجة عدد من العوامل في مقدمتها التطورات التكنولوجية التي نتج عنها استبدال البدو أسلحتهم التقليدية من رمح وسيف وخنجر بالرشاش والبندقية الأوتوماتيكية متعددة الطلقات مما أدى إلى انهيار قوانين لعبة الغزو، ثم بعد ذلك دخول المكائن الآلية والسيارات إلى الجزيرة العربية مما نتج عنه تقلص دور الإبل في حياة العرب، وأخيرا نشوء الدولة الحديثة وتكريس مفهوم السلطة المركزية. كل ذلك أدى إلى تغلب الحضارة وأفول البداوة واضمحلال قيم الحياة الصحراوية. مع انحسار دور الإبل وتقلص منافعها لم تعد البداوة خيارا اقتصاديا مجزيا وتراجعت أهميتها كوسيلة ناجعة لاستغلال البيئة الصحراوية التي هي أصلا كانت قد أخذت في التدهور. لما جاءت السيارات حلت محل الإبل كوسيلة ناجعة للمواصلات ونقل البضائع والمسافرين، مما نتج عنه انصراف الناس عن الإبل وتدني أسعارها. ومما ضاعف من تردي الوضع أن مجيء السيارات صاحبه مجيء مكائن ضخ الماء مما قضى على استخدام الإبل في السواني لجذب المياه من الآبار. أضف إلى ذلك تغير عادات الناس الغذائية وعزوفهم عن لحوم الإبل وحليبها واتجاههم نحو لحوم الأغنام والطيور والأسماك. وبذلك أصبحت الغنم منافسا قويا للإبل كمصدر للغذاء، خصوصا أن السيارات مكنت رعاة الغنم من نقلها إلى المراعي النائية في قلب الصحراء التي لم تكن لتقدر على الوصول إليها من قبل وجلب الماء لها يوميا من الآبار البعيدة. وكان لذلك أثره في تدهور المراعي الصحراوية لأن الأغنام في رعيها تقضي على الأعشاب وتجتثها من جذورها مما يعوق من نموها في السنوات المقبلة، على خلاف الإبل التي ترعى وهي تسير دون أن تتوقف فهي لذلك لا تقطف إلا جزءا من الشجيرة ويبقى منها ما يكفي لعودة الحياة لها في الموسم المقبل. ومما فاقم من تدهور البيئة الصحراوية ممارسة الاحتطاب الجائر، علاوة على الصيد الجائر، إذ إن السيارات والأسلحة النارية شكلتا سلاحا فتاكا في أيدي هواة رياضة القنص الذين قضوا تماما على الحيوانات الصحراوية من نعام وظـباء ووعول وأرانب، التي كانت تشكل في الماضي مصدرا غذائيا مهما لبدو الصحراء.
    نظرا لما يمر به العالم بأسره من تطورات هائلة في مجالات التكنولوجيا وثورة الاتصالات ومن تحولات جذرية في النظم والممارسات الاقتصادية والسياسية لم تعد البداوة نشاطا اقتصاديا مجزيا. وأقل ما يمكن أن يقال عن البداوة في عصرنا الحاضر أنها تحرم أبناءها من الخدمات الأساسية التي تقدمها المدينة، بما في ذلك الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية والمواصلات والاتصالات والماء والكهرباء، وغير ذلك من التسهيلات والحوافز والإغراءات التي لم يعد بمقدور البدوي تجاهلها والاستغناء عنها، وأصبح بقاء الإنسان ووجوده المادي والحيوي مرتبطا بتوافرها. أصبح البدو مجبرين على الخضوع للدولة والتخلي عن تنظيمهم القبلي ومضطرين للاستقرار في أطراف المدن والمراكز الحضرية، وهكذا تحولوا إلى ما يشبه المجموعات الإثنية والأقليات التي تعيش على هامش الحياة العصرية نظرا لافتقارهم إلى المهارات الضرورية للتكيف مع الحياة المدنية وما تتطلبه من مهارات مثل إجادة القراءة والكتابة والخبرة في التعامل مع المؤسسات البيروقراطية والدوائر الحكومية، مما يكرس النظرة السلبية تجاههم على أنهم جهلة ومتوحشون.
    البداوة، كنشاط اقتصادي ووسيلة عيش، ليست مرحلة بدائية من مراحل التطور البشري تسبق الزراعة والاستقرار. لكن ما من شك أن النظام القبلي، الذي يمكن أن يقوم بين الرعاة من البدو وبين الفلاحين من الحضر على حد سواء، مرحلة من مراحل التنظيم الاجتماعي والسياسي سابقة لقيام الدولة التي تعد تجاوزا لنظام القبيلة، لذا فإن نشوء الدولة ونموها وتصاعد قوتها سيكون حتما على حساب النظام القبلي ونقصا من قوة القبيلة. لذا كان من أحد أهم العوامل التي أدت إلى تقويض سلطة القبيلة ظهور الدولة الحديثة. هذا وقد ساعدت الأسلحة الحديثة ووسائل المواصلات والاتصالات المتطورة على تعزيز قبضة الدولة وتمكين السلطة المركزية من مد ذراعها لتحكم سيطرتها على الأطراف النائية وعلى القبائل البدوية في قلب الصحراء مما قضى على استقلالية القبيلة وحريتها في الحركة، ولا سيما بعد ترسيم الحدود بين الدول.
    تكاد البداوة تختفي من الوجود وهي الآن تحتضر وتموت ببطء كما يموت البعير، ومع ذلك فإننا لم نبدأ بعدُ محاولة استكشاف حقيقتها وحقيقة العلاقة الإيكولوجية التي تربطها مع الحضر، والتي تقوم على التكامل الاقتصادي والتعاون مثلما يشوبها التوتر والصراع. لقد آن لنا أن نتخطى هويتنا الحضرية في كتابتنا التاريخ ودراستنا لمجتمع، وأن نتجاوز تحيزات الكتابة ونحاول فهم الثقافة الشفهية البدوية فهما حقيقيا من داخلها ووفق شروطها هي، حتى نتمكن من رؤية العالم بعيون بدوية. علينا أولا أن نفهم حقيقة البداوة لا كضد للحضارة ورمز للفوضى والدمار وإنما كثقافة متكيفة لاستغلال مناطق إيكولوجية وموارد طبيعية غير متاحة للحضر ولا تتواءم مع طبيعة الحياة المدنية، بعدها علينا أن نعيد تقييم علاقة البدو مع الحضر ونفهم طبيعتها من وجهة النظر البدوية والحضرية على حد سواء. تغلُّب الثقافة الكتابية على الثقافة الشفهية يعني في نهاية المطاف انحسار البداوة وتراثها الشفهي أمام الزحف المدني المدجج بالتكنولوجيا والأيديولوجيا وأدوات الكتابة. الدولة والدين كلاهما مرتبط بالكتابة بما تحمله من تحيزات ضد البداوة. لذا يتعرض البدو في حياتهم اليومية في تعاملاتهم مع الحضر لكل ما تتسم به ثقافة المدن من تحيزات ومشاعر سلبية ضد البداوة التي حفظها التدوين الكتابي منذ أقدم العصور وتراكمت على مر الأجيال، بينما البدو يفتقرون إلى الأدوات الفعالة التي يمكن أن تساعدهم على مواجهة هذا الواقع لأن وسائلهم الشفهية في التلقي والتداول والحفظ غير ملائمة لتخزين المعلومات والمعارف ومراكمتها على المدى الطويل.
    لا يمكننا اعتبار البداوة في وقتنا هذا سوى مرحلة ثقافية من مراحل التطور البشري التي تخطاها الإنسان مثلما تخطى مراحل أخرى من قبلها مثل مرحلة الصيد ومرحلة الجمع والالتقاط أو مرحلة البستنة horticulture. والهدف من محاولة فهم البداوة الآن ليس محاولة بعثها من جديد أو التشبث بها والحفاظ عليها أو حتى بقيمها ومفاهيمها، فالتطور سنة الحياة والتغير مسألة حتمية. المطلوب هو دراسة المجتمع القبلي والاقتصاد الرعوي والثقافة البدوية دراسة أنثروبولوجية شمولية متكاملة من أجل وضعها في سياقها التاريخي والحضاري الصحيح ومن أجل فهمها فهما حقيقيا وتقييمها تقييما علميا موضوعيا خاليا من التحيزات المدنية والكتابية المتراكمة ضدها عبر العصور.

                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-13-07, 04:01 PM
  Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) abubakr02-13-07, 04:20 PM
    Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) سمية الحسن طلحة02-13-07, 05:52 PM
  Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) فاروق حامد محمد02-13-07, 04:21 PM
    Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-13-07, 07:14 PM
      Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-13-07, 07:55 PM
  Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) abubakr02-13-07, 08:15 PM
    Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-13-07, 09:33 PM
      Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) خالد المحرب02-13-07, 10:59 PM
      Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) احمد حماد ادريس02-13-07, 11:37 PM
        Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) سمية الحسن طلحة02-14-07, 00:26 AM
          Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-14-07, 06:41 AM
            Re: مناظرة بين الفاروق ود حامد (إبن البندر ) وود المحرب - كاسر قيدو ( إبن البادية) الطيب شيقوق02-14-07, 06:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de