"لوطنة العالم"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حليمة محمد عبد الرحمن(حليمة محمد عبد الرحمن)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2007, 10:56 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرفر ده قمبرجي ؟؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    هل الشذوذ الجنسي مرض عضوي أم خلل جيني ؟

    كما سبق وأسلفنا من قبل فإن الشذوذ الجنسي تم شطبه في عام 1973 من قائمة الاضطرابات السلوكية والنفسية في الكتيب التشخيصي والإحصائي لاضطرابات النفسية (Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders)
    والذي يعد المصدر الرئيسي لتشخيص الاضطرابات النفسية لأمريكا وعدد لا يستهان به من دول العالم. والشيء الوحيد الذي ترك منه في ذلك الدليل الطبي هو ما يطلق عليه ego – dystonic أو ما يعرف بالغضب المكتوم أو عدم رضي الشخص عن ميوله الجنسية.
    لعل السبب في ذلك راجع إلى أن العلماء الذين الشاذين جنسيا مرضي، يعانون من مرض بيولوجي، لم يقدم الإجابات القاطعة فيما يقوي فرضياتهم. فمازالت بواعث الشذوذ الجنسي غامضة لكثير من العلماء وما زال قيد البحث، بدلا عن ذلك، يوصي أولو الأمر إمعان النظر في مجموعة عوامل مجتمعة تأتي على رأسها العوامل النفسية و البيئية والبيولوجية، يضاف إليها ميول الإنسان نفسه، وبعض التجارب في الطفولة. تشارك وتتشارك هذه العوامل بنسب متفاوتة في تنامي ظاهرة الشذوذ الجنسي لدى الفرد، وتشكيل الهوية الجنسية لديه.
    ان الإجابة على سؤال بسيط مثل هل اللواط مسالة جينية، ليس من الأشياء السهلة، مثلا، العلم الحديث لم يورد أدلة واضحة فيما يتعلق بتحديد هوية المثليين جنسيا من ذوي الميول السوية..

    هناك بعض الاجتهادات لبعض علماء النفس والتشريح الذين درسوا حالات بعض التوائم المتطابقة، فوجدوا انه في حالة وجود مثلي فان نسبة أن يكون التوأم الآخر مثلي الجنس مرتفعة، وعللوا ذلك بتساوي حصة الجينات وتماثلها وبالتالي توافق الأمزجة وتطابقها .. تناولت هذه الدراسات أيضا البيئة التي يكون في الغالب رب الأسرة فيها، أو بعض أفرادها من الشواذ، وتبين أن معدلات الشذوذ الجنسي تكون مرتفعة بين بقية أفراد الأسرة، كما لاحظ العلماء ارتفاع نسبة الشذوذ بين الأسر المتبناة.

    النظريات غير البيولوجية: Non-biological theories
    نظريات التحليل النفسي: Psychoanalytic theories

    نظرية سيجموند فرويد فرضيته قائمة على تأثير الأسرة الطفل النهائي في التوجه الجنسي. على سبيل المثال ، هيمنة وسيطرة الأم ، المتلازمة مع غياب الأب أو ابتعاده عن أبنائه ، قد تعمل على تأخير انعتاق الصبي والخروج عن دائرة أمه أو ما يعرف بالمرحلة "الاوديبية" وتعمل بالتالي على توجيهه نحو العلاقات المثلية لاحقا. سيطرة الأم وغياب الأب، قد تجعل البنات في وضع نفسي كاره للام والأب والأسرة وبالتالي ينشأ في داخلهن عدم الرغبة في تكوين حياة أسرية مستقبلا، فيلجأن إلى نفس جنسهن لتفريغ انفعالاتهن.
    يضاف إلى العامل المذكور أعلاه، وجود أخ أكبر متسلط، أو سخرية الأقران في المدرسة من الطفل واستبعادهم له من مشاركتهم أنشطتهم الرياضية، او الخجل الزائد، الذي يمنع الطفل من المشاركة في الحياة، كلها نواقيس خطر على حياة الشاب او الشابة المستقبلية.

    الدراسات الاستعبادية او الاسترجاعية التي أجراها روند وبلانشار في عقد الثمانينات مع الشواذ الذين اجري معهم جلسات علاج، أبانت أن علاقة اللواطيين مع أمهاتهم علاقة لصيقة أو غير عادية، مقارنة بعلاقة الأطفال الاسويا مع والديهم أو أمهاتهم تحديدا..
    كما أبدى العلماء اهتماما خاصة بدراسة حالة التوائم المتطابقة، وذلك في محاولة منهم لفك طلاسم التأثيرات الجينية على الإنسان وميوله الجنسية . اتضح انه في حالة وجود تؤام مثلي الجنس، فان نسبة أن يكون التؤام الآخر مثلي في نفس البيئة، تكون بدورها مرتفعة، وعللوا ذلك بتساوي حصة الجينات وتماثلها وبالتالي توافق الأمزجة وتطابقها.. ووفقا لدراسة بيلارد ووينريش (1986) فان التوائم أو الأشقاء المولودين في أسرة تمارس الشذوذ الجنسي، ترتفع لديهم القابلية للشذوذ بنسبة تفوق الـ22%، أكثر من الأطفال المولودين في اسر سوية والذين تنخفض لديهم نسبة الشذوذ إلى 4% فقط) . كما لاحظ العلماء ارتفاع حالات الاغتصاب والشذوذ الجنسي رأس قائمة المتبناة.

    معظم الأطباء الذين طرحت عليهم السؤال حول عما إذا كان الشذوذ الجنسي يصنف بين فئة الأمراض، ردوا بالنفي وبأنه يخرج تماما عن خانة الإمراض العضوية أو الوراثية ، وبالتالي ليس هناك روشتة دواء ، وانه كاذب من يدعي أن للشذوذ الجنسي أي أعراض جانبية أو خفية..

    يضع علماء النفس التعرض للاعتداء الجنسي في الطفولة على رأس قائمة العوامل المسببة للمثلية الجنسية.. فالفتاة التي قد تتعرض للاغتصاب في الطفولة، قد تصاب بحالة نفسية تجعلها تنفر من العلاقة السوية، وبالتالي تصبح لديها ميول جنسية مثلية. بحث العالم الأمريكي جريجوري ديكسون والذي نشره في عام 1996، اظهر أن ما يقارب الـ(50) في المائة من الذين الشباب الذين تناولتهم الدراسة، تعرضوا لاعتداء جنسي في طفولتهم..مقابل (2) في المائة فقط من الأسوياء. هذه الفرضية تؤكد بحث، نشره عالم نفس أمريكي آخر، أشار إلى أن الأطفال الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي في مراحل الطفولة الأولى، ترتفع معدلات ممارساتهم للشذوذ الجنسي بنسبة أربعة مقابل واحد من الأطفال الذين عاشوا طفولة سليمة.

    السلوكية / التربوية (Behaviorism/socialization)

    يرى كثير من المنظرين أن الآباء والأساتذة في المدرسة والقرناء والمجتمع هم المسئولين مسئولية مباشرة أو غير مباشرة عن تشكيل اللمسات الأولى في الوعي أو العقل الباطن للطفل ، او ما أطلقوا عليه إصلاحا "نظام التدريب".
    الثابت انه ليس هناك أب أو أم يسعى/تسعى إلى غرس مثل هذه المفاهيم في عقول أبنائه/ا.. قد يبدى بعض الآباء المثليين تسامحا أو تفهما تجاه التوجه الجنسي لابنه أو بنته، بحكم معايشتهم للدوافع وراء هذا النشاط . الدراسات تؤمن على ان فرضية وراثة الشذوذ عن الآباء، غير واردة على الإطلاق..
    تاثير التجارب الجنسية: Effect of sexual experiences
    للتجارب الجنسيه المبكره آثارها النفسية الضارة بغض النظر عن مدى استجابة المرء لها سلبا أو ايجاباَ.، وقد ثبت أن لها دورا لا يستهان به في تشكيل الميول الجنسية لدى الفتى/الفتاة . يدعي العالمان تشرشل (1967) وكاميرون كاميرون (1995) أن الفتاة التى تمر بتجربة الاغتصاب المبكرة، قد تتحول مستقبلا إلى فتاة مثلية الجنس، والحال كذلك بالنسبة للطفل الذكر الذي يمر هو الآخر بتجربة الاغتصاب أو المداعبة الجنسية من راشد والتي تتبعها متعة جنسية، قد تقود مستقبلا إلى تحوله إلى مثلي الجنس ، فتحول بينه بذلك عن الميل إلى بناء علاقة سوية . خطورة التجارب الجنسية المبكرة، ليس بالضرورة أن يصحبها إكراه، قد تكون الممارسة الجنسية بالتراضي كما هو الحال في بعض الحالات كما في حالات الأديرة والمعابد و المدارس، أو المعسكرات أو السجون..الخ..

    المدرسة التركيببية الاجتماعية: Social Constructionism
    تزعم هذه المدرسة الفكرية، أن هوية الشخص ، سوا كان مثلي الجنسي أو سويها أو من المخنثين ناتجة عن المفهوم الذي يفرضه المجتمع على داخل أو وجدان اللفرد ، وليس مصدرها الإنسان نفسه. أصحاب هذه المدرسة ، هما العالمان فوكولت (1978) و هلبرين (1990).
    النظريات البيولوجية: Biological theories
    الجينات:
    العالم سيمون لي في الكاتب والمحاضر صاحب الخلفية الكبيرة في علم الأعصاب، واشتهر كذلك بالبحث عن علاقة الدماغ بالنشاط الجنسي وقام بتأليف العديد من الكتب و شارك كذلك في تأليف عدة كتب عن العلاقات الجنسية .
    يعتبر سيمون أول من تناول ظاهرة وجود فوارق في حجم الجزء الأمامي من المخ بين الشواذ والأسوياء. غير أن نتيجة أبحاثه هذه ، قوبلت بالتشكيك في صحتها، ومما نسف في مصداقية دراسته أن سيمون لي نفسه كان شاذا، فاتهم بان نظريته لا تقوم على أسس علمية سليمة وبالترويج لميوله فقط.
    علماء آخرين درسوا هرمونات المخ وهياكله بحثا عن أسباب أخرى بيولوجية أكثر من كونها جينية. ووجد انه غالبا ما تكون هناك فوارق بيولوجية بين ذوي الميول الجنسية السوية والمثليين جنسيا ، إلا إنهم رجحوا أن هذه الفوارق تكون في الغالب بسبب النشاط الجنسي المثلي. وفي هذا الإطار يضيف الدكتور محمد جميل الحبال طبيب استشاري عراقي وباحث في الإعجاز الطبي والعلمي في القرآن والسنة انه " ثبت بالفحص الطبي ومراقبة كمية الجهد البدني والعضلي الذي يبذله الإنسان في عملية الاتصال الجنسي عن طريق فعل قوم لوط (Homosexuality) أن كمية الطاقة المبذولة في هذه العملية هي أضعاف كمية الجهد والطاقة التي يحتاجها الجسم ويبذلها الإنسان في حالة ممارسة الجماع مع زوجته! والتي هي بمعدل مائة سعرة حرارية[23]ومن نافلة القول أنه وجد أيضاً أن كمية الطاقة المبذولة لهذه العملية أيضاً لرجل مع امرأة من غير حليلته (الزنا) تكون ضعف الجهد والطاقة مقارنة مع الزوجة (حليلته) أما في عملية قوم لوط فتكون أكثر من ذلك كما ذكرنا ذلك."
    سيل الدراسات المتوالية لم يبت تماما في ماهية حقيقة الشذوذ.
    ففي عام 1997، نشر عالم النفس الأمريكي مارك بريدلوف، بحثا، ينسف نظرية سيمون لي في، اجتهد في محاولة إثبات انه ليس هناك اختلاف في حجم المخ بين الشواذ والأسوياء . وأضاف انه لو كان الأمر كذلك ، لدخلت المسألة في علم الوراثة وأصبح الشذوذ يورث بحيث يصير ابن اللواطي لواطيا هو الآخر وبالتالي لانتفت المسئولية الفردية عن سلوكه المثلي . وأضاف العالمان بينريش وبينشاي (1993)، انه لو كانت الأمور كذلك ، لكان أشقاء المرأة المثلية مثليين بدورهم والعكس صحيح.
    وعجزت كذلك بدورها دراسة الجينات gene study)عن تحديد أي نوع من أنواع الجينات المؤثرة في الميل الجنسي للإفراد.

    دراسات الربطlinkage studies
    يقصد بها مسح جزء أو كل من الجينات بحثا عن المواقع التي يمكن للأزواج الأشقاء أن يرثوا نفس الـ(دي أن ايه)، وترتفع بالتالي فرضية أن يكونوا مثليين الاثنين في حالة توجههم الجنسي المثلي.. أطلق على هذه الدراسة دراسات "تحليل الارتباط"). قام فريق دين هامر العلمي بإعداد تقرير، ذكر فرضيات، لم ترقَ لغتها إلى مرحلة التأكيد التام بوجود جين يتحكم في التوجه الجنسي للأفراد. ذكر الفريق الذي اشرف على الدراسة وإعداد التقرير أن هناك موقع في الكروموزوم (X) ، منطقة تسمى Xq28 قد تكون المسئولة عن الجينات المؤثرة في الميول الجنسية. وفي عام 1999، أعلن فريق علمي آخر برئاسة رايس أندرسون فشله في الوصول إلى هذه النتائج بعد قيامه بنفس التجارب على الكروموزوم المعني. ومازالت إلى يومنا هذا نظرية الجين المسئول عن الميول الجنسية فرضية لم يتم تصحيحها من قبل صاحبها نفسه.
    في هذا الصراع المحموم ما بين الرافضين للشذوذ الجنسي بوصفه حقيقة بيولوجية، ومابين المؤيدين بقوة لهذه الفرضية، يبقي السؤال الذي يطرح نفسه هل بالإمكان تعديل الناس، جينيا، بحيث تكون المعامل العلمية مسئولة عن تفريخ نماذج من الشواذ مستقبلاَ؟
    سؤال لا انتظر الإجابة عليه في الوقت الراهن...!
    في لقاء منشور بموقع إسلام اونلاين، يقول الدكتور يوسف التجاني الهادي اختصاصي الطب النفسي: " إن مرض الشذوذ لا أعراض له على الغالب، والأهل يفاجأون عند سماعهم أو معرفتهم بانحراف أحد أبنائهم، ولكن قد يصدر عن الأبناء تصرفات توحي بذلك، مثل ميل الولد أو البنت إلى اهتمامات بالطرف المماثل أو انتقاء الملابس ذات الألوان الصارخة أو بطريقة المشي والحركات التي لا تخلو من الميوعة وهذا يتضح مع الصبيان

    وفي الطب النفسي يعتبرون مرضى ويمكن معالجتهم بالطرق النفسية إذا ما توفرت عندهم الرغبة للعلاج والأهل يمكنهم مراقبة أولادهم مراقبة دقيقة بطريقة ذكية ليتعرفوا على أصدقائهم أو من يمكن له استغلال أبنائهم، ومن هنا على الأهل معرفة الداخل والخارج من المال أو المصروف أو الهدايا التي يمتلكها أولادهم كذلك عدم السماح للأولاد بقضاء وقت طويل خارج المنزل إلا بمعرفة الأهل التامة بالمكان والرفقة. ولكن هناك مجموعة من النصائح أو الأمور الواجب على الأهل الاهتمام بها منها:
    * الاهتمام بالتربية المتوازنة للأطفال بحيث لا يشعر الطفل بالحرمان ولا بالدلال الزائد.
    * على الآباء والأمهات الابتعاد عن قهر وظلم الأبناء، فقد ثبت علميا أن القهر يقود إلى الشذوذ.
    * الالتفات إلى أهمية التربية الجنسية وايلائها الأهمية القصوى لأنها تقي الأطفال من الوقوع في الخطأ بما يتسلحون به من المعرفة والعلم. المطلوب من المناهج الدراسية توفير مساقات تعليمية في المدارس تعلمهم أضرار العادة السرية مثلا وغيرها من الأمور الجنسية اللازم تعلمها بطريقة علمية مبسطة.
    ولا ننسى أهمية الديمقراطية في التربية فهي الأمثل لبناء شخصية قوية قادرة على مواجهة كل الأمور لان الطفل ذا الشخصية القوية لا يمكن الضحك عليه أو استغلاله ويستطيع أن يدافع عن نفسه."
    لماذا الشذوذ الجنسي؟
    هل هو ميل فطري، وغريزة موجودة في كل واحد منها.. وانما الذي يعمل على تهذيبه درجة القبول والرفض التي تزرعها المفاهيم التربوية والثقافية فينا؟ ما هي العوامل المساعدة على تنامي هذه الظاهرة؟
    سؤال قد نجيب عنه قريباَ.

    الشذوذ الجنسي محرم في جميع الاديان، ووفقا للقران الكريم، فان أول امة مارست الشذوذ الجنسي هم قوم لوط عليه السلام.. فالمتأمل لقوله تعالي في سورة العنكبوت الآية رقم 28: "وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ" (العنكبوت 28)، تؤرخ هذه الاية ريادة قوم لوط في الإتيان بالفاحشة مع التشديد بغية التمهيد للعقاب القادم الذي نتناول جوانبه الطبية والبيئية في مقالة مفصلة: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ" (هود 83)

    نواصل..
                  

العنوان الكاتب Date
"لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:24 AM
  Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:36 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:39 AM
      Re: "لوطنة العالم" عبد العزيز الكمبالى12-25-06, 01:32 PM
    Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-10-06, 07:47 AM
    Re: "لوطنة العالم" عزاز شامي01-30-07, 11:04 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد اللطيف بكري أحمد12-10-06, 08:18 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 08:41 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد البشرى الخضر12-10-06, 08:58 AM
      Re: "لوطنة العالم" ابو جهينة12-10-06, 09:23 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-10-06, 09:56 AM
    Re: "لوطنة العالم" mamkouna12-12-06, 04:03 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:20 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المنعم سليمان12-10-06, 11:46 AM
    Re: "لوطنة العالم" Anwar Osman12-12-06, 08:16 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 12:49 PM
  Re: "لوطنة العالم" Omer Abdalla12-10-06, 02:25 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:39 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 03:04 PM
  Re: "لوطنة العالم" عمر الفاروق12-10-06, 03:11 PM
    Re: "لوطنة العالم" عبدالكريم الامين احمد12-10-06, 03:55 PM
      Re: "لوطنة العالم" نجوان12-10-06, 04:21 PM
      Re: "لوطنة العالم" معتصم الطاهر12-10-06, 04:22 PM
        Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 01:55 AM
          Re: "لوطنة العالم" حيدر حسن ميرغني12-11-06, 02:10 AM
        Re: "لوطنة العالم" rummana12-11-06, 02:31 AM
          Re: "لوطنة العالم" nazar hussien12-11-06, 03:23 AM
            Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-11-06, 03:53 AM
            Re: "لوطنة العالم" mulhim12-11-06, 03:55 AM
              Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-11-06, 07:11 AM
                Re: "لوطنة العالم" Munir12-12-06, 05:21 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:17 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:26 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-11-06, 07:35 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المنعم سليمان12-11-06, 07:50 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-11-06, 08:17 AM
    Re: "لوطنة العالم" نجوان12-11-06, 08:50 AM
    Re: "لوطنة العالم" mulhim12-11-06, 10:05 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:28 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-11-06, 08:50 AM
  Re: "لوطنة العالم" Samau'al Abusin12-11-06, 09:15 AM
    Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-11-06, 10:35 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:14 AM
  Re: "لوطنة العالم" Omer Abdalla12-11-06, 12:18 PM
    Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 12:43 PM
      Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 12:53 PM
        Re: "لوطنة العالم" هشام هباني12-11-06, 01:01 PM
  Re: "لوطنة العالم" Bashasha12-11-06, 01:04 PM
  Re: "لوطنة العالم" mamkouna12-12-06, 04:11 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد حسن العمدة12-12-06, 04:38 AM
      Re: "لوطنة العالم" rummana12-12-06, 06:43 AM
        Re: "لوطنة العالم" rummana12-12-06, 06:50 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-12-06, 07:09 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-12-06, 08:21 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-12-06, 10:01 AM
  Re: "لوطنة العالم" abubakr12-12-06, 12:54 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:39 AM
  Re: "لوطنة العالم" Bashasha12-12-06, 01:31 PM
    Re: "لوطنة العالم" وضاح12-12-06, 01:49 PM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:21 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-13-06, 05:42 AM
    Re: "لوطنة العالم" rummana12-13-06, 06:21 AM
  Re: "لوطنة العالم" Adel Sameer Tawfiq12-12-06, 03:41 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:55 PM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-13-06, 01:38 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-13-06, 06:11 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-17-06, 09:08 AM
        Re: "لوطنة العالم" محمد عثمان الحاج12-17-06, 10:10 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 09:56 PM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-18-06, 04:17 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 09:31 PM
  Re: "لوطنة العالم" khalid abuahmed12-18-06, 05:54 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 07:04 PM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-19-06, 07:29 AM
        Re: "لوطنة العالم" ترهاقا12-19-06, 08:14 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-19-06, 09:48 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:57 PM
  Re: "لوطنة العالم" عزاز شامي12-19-06, 06:37 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:35 PM
  Re: "لوطنة العالم" أبو ساندرا12-19-06, 08:47 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-20-06, 03:10 PM
      Re: "لوطنة العالم" حبيب نورة12-20-06, 10:16 PM
  Re: "لوطنة العالم" أبو ساندرا12-20-06, 10:22 PM
    Re: "لوطنة العالم" عبدالكريم الامين احمد12-20-06, 10:34 PM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-21-06, 01:34 AM
    Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-21-06, 01:47 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-21-06, 10:36 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-21-06, 10:41 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 08:00 AM
  Re: "لوطنة العالم" الجيلى أحمد12-22-06, 11:18 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 10:10 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-23-06, 10:47 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 11:42 AM
        Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-24-06, 08:44 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 09:33 AM
            Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 11:04 AM
              Re: "لوطنة العالم" محمد عثمان الحاج12-24-06, 11:20 AM
                Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-24-06, 12:05 PM
                Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 10:28 PM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-24-06, 08:16 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 08:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de