نشأة جذور مصادر اللغة العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2009, 02:59 AM

خليل عيسى خليل

تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشأة جذور مصادر اللغة العربية (Re: خليل عيسى خليل)

    تكملة


    Quote: لغة بعشيقه وبحزانـي - أبعاد ودلالات




    http://www.gilgamish.org/viewarticle.php?id=index-20060626-101
    صباح كنجي



    Quote: لو سالت أي عربي الان ما معنى كلمة :

    ( الجوسق) لوقف حائرا ً ولسألني هل هذه المفردة عربيه ؟ نعم أنها عربيه وتعني البيت الصغير المصنوع من الخشب ولو وضعت الكلمة تحت المجهر وحللتها بعد تطبيق قانون تحولات اللغه وتبدل الحروف لدى الشعوب والقبائل ، ومنها تحويل (السين ) إلى ( شين ) و (الجيم ) إلى ( كيم ) ، لما وجدت صعوبه في فهم معنى ( الكوْشك ) أو ( كْيوسْك) في الأنكليزيه والالمانيه ومنها أيظا ً( الشقْ ) او ( الشكْ) عند العرب البدو من أصحاب الأغنام في وصف الخيمه الذي هو البيت أو الشك ومنها ايظا ً الشقق السكنيه المعاصرة ، أما أهالي بعشيقه فما زالوا يسمون الغرفة الطويله ( جوة) وإن كان البيت عبارة عن غرفتين متداخلتين فيسمون الأولى جوة والثانيه التي تليها (جوه الخلفيني ) وانظر ترابط هذه الكلمات واشتقاقاتها من ( جوشق أو كيوسك أو الكوشك ).

    اما ( القليد ْ ) الذي هو المفتاح في العربيه القديمه فهو لا يبتعد في اللفظ كثيرا ً عن (الكليتْ ) أو ( الكنيد ْ ) او (الكليلْ ) أو ( الكلوش ْ ) أو ( الكلوج ْ )في اللغات الروسيه والتركيه والفارسيه والكرديه والعربيه ، ومنه اشتقت في اللهجة العراقية ( كيلون الباب ) أو ( سوركي الباب ) أو كلمة ( سرْكـْل الباب ) أي اغلقه وللكلمة علاقه بكلمة ( كي - الأنكليزيه ) بلا شك ولا تحتاج إلى جهد لمعرفة اصول الكلمة ومنبعها المشترك.
    وتسمية الإنسان تدخل من دون أي تغيير في العربيه والكرديه والفارسيه والتركيه ومنها أيضا ً منشن في الالمانيه أو مان في الأنكليزيه.

    وكذلك التسميه الثانيه ( المرء ) التي هي (مري) أو( مريوي ) او (مروف ) أو ( ميروف ) في عدد من لهجات العشائر الكرديه والفارسيه.

    اما ( الجاموس) او ( الكاميش ) أو ( الكاموس) فهي تسميات مشتركة في الكرديه والعربيه والتركيه والفارسيه والسومريه والفرعونيه والعبريه .

    والكاغد ( الورق ) هي تسمية مشتركه في العربيه والكرديه والفارسيه والتركيه والهنديه .

    و(الفم) أو ( الثم ) أو ( التم) هو ( دم ) أو ( دف) في الكرديه والعربيه والفارسيه.

    ومفردة ( الموت) تتحول في الكرديه إلى ( مرد) ، أو (مردن) ، و (مورت) أو ( توت) في الألمانيه بمعنى الموت أو القتل وفي الفارسيه ( مركبر).

    إما كلمة ( ضيق) أو( ديق ) في لهجة الشام ومصر و(تنك ) في الكرديه و ( انك) في الألمانيه.

    و(الأرض ) هي ( أرد )أو ( ارز) أو( ايرث) أو ( ايرد) في الكرديه والفارسيه والعربيه والسومريه والأنكليزيه والالمانيه.

    (مكتوب ) مشتركه بين العربيه والكرديه والفارسيه والتركيه.

    (ينز) أو( نزيز) أو ( نيزن) في الالمانيه والكرديه والعربيه.

    (ابيض ) أو ( ابيز) أو( بياز) أو (بياص )أو( فايس ) أو ( وايت). في الكرديه والعربيه والتركيه والألمانيه والانكليزيه.

    إما (الشفه) فهي ( ليف ) في لغة بعشيقه و الكرديه وفي الألمانيه ( ليبن ) .

    وانظر إلى كلمة ( اليد ) في الكرديه والفارسيه ( د ست ) وفي الأنكليزيه والألمانيه (هاند ).

    أو كلمة ( دكان ) التي يلفضها عرب وسط العراق والجنوب ( تكان) فهي في الكرديه (تكان ) وكذلك في التركيه والفارسيه ، وايظا ً في السومريه وبنفس الصيغة (تكان ) .

    هذه امثلة لمرادفات وكلمات مشتركه بين عدد من اللغات تأتي في لغة بعشيقه وبحزاني شأنها شأن بقية اللغات التي تدخل فيها فهل يمكن أن نقول عنها أنها عربيه أو نضعها مع الفارسيه أم نرجعها إلى الأنكليزية أم الهنديه أم التركيه أم أنها سومريه ، أنها بلا شك مسألة شائكه تتطلب عدم التسرع وهناك من يؤكد وجود لغة أم مشتركه تنحدر منها هذه اللغات بما فيها العربيه ويرجعها إلى اصول قوقازيه.

    قد يقول البعض أنها ترجع إلى العهد الأسلامي وتاثيرات اللغة العربيه وهذه وجهة نظر تنسجم مع مفهموم التلاقح الثقافي الذي لا يمكن نكرانه وبات من المسلمات في العديد من مناطق العالم فقد ترك العرب تأثيراتهم اللغويه على العديد من شعوب العالم ولكن ما مدى هذا التأثير هل هو بحدود عشرة أم مئة أم ألف كلمه ماهي حدود هذه النسبة من التاثير هل هي 10% أم 20% أم أكثر ، إن التلاقح الثقافي لا يمكن أن يتجاوز في تأثيره نصف مكون اللغه كما في الفارسيه التي تتجاوز نسبة (العربيه ) فيها ال50% وكذلك التركيه .

    هذا من جهة ، و ما تعليل أصحاب هذه النظريه في وجود هذه الكلمات المشتركه في اللغات التي سبقت العرب وكانت لديها حضارتها الرائدة من آشوريين وبابلين وسريان وعبرانيين وهنود وارمن وغيرهم ممن يشتركون في استخدام المشتركات اللغويه أو مرادفاتها ؟.

    وماذا يقول أصحاب تلك النظريات عن وجود هذه المشتركات في اللغات الأنكليزيه والألمانيه والفرنسيه والهولنديه وغيرها من لغات بقية الشعوب البعيدة عن الأسلام والمسلمين .

    وماذا نقول عن المرادفات التي تعود للعهد السومري هل تأثر السومريون بالعرب؟ أين كان العرب حينها ؟ وكيف يمكن تعليل ذلك؟

    من المؤكد وجود جذور ومنبع مشترك لهذه اللغات يعود للحوض البشري الذي انطلقت منه المجموعات البشريه نحو الشرق والغرب من مناطق القوقاز التي توزعت لغتها الأم في ثنايا هذه اللغات بنسب تعود لتعاقب الهجرات البشريه والأستقرار في الأرض الذي كان نقطة الأنعطافة الكبرى في استقلال القبائل وتحولها إلى شعوب حضاريه تطورت لغاتها من خلال خلق الالاف من المفردات الجديدة التي نشأت مع تقدم الحضارة ومن هنا نستطيع أن نفسر معنى الأشتراك اللغوي في العديد من اللغات واستخدامها لنفس الألفاظ والتسميات خاصة تلك التي تتعلق بمرحلة ما قبل الزراعة والأستقرار، وتلك التي باعدت بين تلك القبائل بعد الأستقرار وتعلم الزراعة وما رافقا من ابتداع المرادفات الجديدة التي تختلف بالضرورة من منطقة لأخرى وكان ذلك مرحلة جديدة ، في تكوين اللغات وتعددها ، مع احتفاضها بجذورها المشتركه.


    اذن نحن أمام معطيات تاريخيه وميثولوجيه ولغويه متداخلة تتطلب عدم التعصب والأنطلاق من مفاهيم انسانيه تعالج ما يواجهنا من حقائق وادلة قد تساعدنا في وصف وتعليل ما نصبو إليه من حلول لاشكاليات ليست سهله ولا يجوز فيها الأنطلاق من زاوية ضيقه تسبغ مفاهيمها واستنتاجاتها القاصرة بدلا ً من حقائق البحث العلمي الذي يتطلب المزيد من الصبر والجهد وهو ما نسعى إليه في محاولتنا هذه ولا ندعي امتلاك الحقيقة كاملة فـزمن احتكار الحقائق قد ولى .
    وفي الختام لا يسعني وأنا احاول أن اختم هذا الفصل من محاولتي للبحث عن جذور الأيزيديه ومعتقداتهم إلا أن أتذكر كلمات جدي قبل أن ينتقل إلى مثواه الأخير في عام 1975 وكان حينها يقترب من العقد الثامن من عمره حيث سألته عن اصل أهالي بعشيقه وبحزاني ومن أين جاؤا حينما قال لي سالت الأكبر مني في العمر فكانوا يجيبون إننا اتينا من مناطق المسقوف وهي تحوير للفظة موسكو أي من مناطق روسيا ، واضاف لتأكيد ما سمعه من الذين اكبر منه ، من مناطق قريبه من ارمينيا بالتحديد ، ها أنا اجمع بين حديث لجدي الأمي وما كتبه عالم جليل من وزن لويس عوض وأنا اتجول بين القرى والمدن الأيرانيه ومرورا بتركيا والعراق نحو الشام قرية قرية على امتداد أكثر من خمسة عشر سنة قضيتها في الأنصار فلا اجد إلا مايؤكد صحة استنتاجات عوض ، ودقة تحليلاته ، يوما بعد آخر .




    صباح كنجي

    * قد تتشابه لغة زاوه في تركيا بها لكني لم اصادف احدا منها

    الهوامش
    1- نسيم مجلي من كتاب لويس عوض ومعاركه الادبيه ص6مقدمه في فقه اللغه العربيه.. الكتاب والقضية
    2 مقدمة في فقه اللغه للباحث لويس عوض ص7.
    3- نفس المصدر ص8
    4 - نفس المصدر ص9
    5- نفس المصدر ص9
    6- نفس المصدر ص9
                  

العنوان الكاتب Date
نشأة جذور مصادر اللغة العربية خليل عيسى خليل06-12-09, 02:46 AM
  Re: نشأة جذور مصادر اللغة العربية خليل عيسى خليل06-12-09, 02:50 AM
    Re: نشأة جذور مصادر اللغة العربية خليل عيسى خليل06-12-09, 02:56 AM
      Re: نشأة جذور مصادر اللغة العربية خليل عيسى خليل06-12-09, 02:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de