العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2009, 04:32 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) (Re: Sabri Elshareef)

    وهو أمر غير مستحب...والمقطوع به أنه لو كانت النسوان لدى الأعراب رشيقات خفيفات مصواءات رسحاوات رصعاوات كمثيلاتهن في البلدان المتحضرة لما احتاج الإسطار الى هذا الكم الهائل من الحظر والمنع والتقيد والتشديد بشأن لباس المرأة وزينتها وطيبها (عطرها) وغطاء رأسها الخ...
    ألا تقدم هذه الفقرة برهاناً يضاف الى ماسبق أن الحفر اللغوي يساعد فهم الإسطير الأمثل وعلى تفسير كلياته التفسير الأصح وأن التغاضي عن هذه الحقيقة وغيرها من الحقائق الموضوعية لن يزيد الأمور إلا خطلاً وربكاً.
    بقاء الأعرابية جلس الخيمة قصيرة الخباء مخدرة خبأة مستترة كما ترسمها المعاجم جعل الإسطار يرى أن هذه هي الصورة المثالية لكل امرأة في سائر البيئات وعلى اختلاف العصور وكر الدهور ومن ثم جاءت قواعده تدفع الى محاكاة هذا النموذج الأمثل من حث على الاستكنان في عقر الدار الى الكلام من وراء حجاب الخ...ولو أن اللغة حملت إلينا صورة مغايرة للمرأة مثل صورتها في المجتمعات الزراعية فيها الخروج للعمل وبالتالي الاختلاط مع الرجال ومشاركتهم في هموم الشغل وتدبير المعاش ورعاية حيوانات الزراعة المختلفة والطيور..وتربية الأولاد لتباينت التعليمات واختلف الممنوعات والمباحث ولجأت على وجه مختلف ذات سحناء مغايرة كما أن بقاء العربية طوال الوقت رهينة الخيمة جعل هاجس التلاقي والتماس لديها متوهجاً متلعجاً ولادواء لهذا الداء اللعين أنجع من إبعادها عن الطرف الموجب وصرفها عنه أو صرفه عنها وأدى الإسطير دوره في هذا المجال ببراعة منقطعة النظير فنقرأ فيه عن حظر الخلوة بأجنبي ووجوب التحدث معه خلف ساتر غليظ ومنع استقبال أي شخص سوى الأب والإخوة مهما كانت درجة القرابة...
    والذي أمدنا بفقه هذه الكليات الصوارم هو الحفز اللغوي فعندما طالعنا في القواميس أن المرأة في مجتمعهم جلس,قعيدة,مخدرة,مخبوءة,مستورة,مصونة أدركنا على الفور العلة في حض الإسطير لها على البقاء على حالها وهو القرار في أعمق أغوار الدار وفي منعها من الخلوة بأجنبي وعدم استقباله وإن كان ولابد فمحادثته من خلف حجاب.في ذلك المجتمع كان عمل الرجال محدوداً للغاية وبالقياس الى أعمالهم في المجتمعات المتحضرة وعمل المرأة شبه معدوم ومن ثم جاء الإسطار ينفر من عمل المرأة (خارج الخباء والخيم) ويبشعه لسبب في غاية البساطة أنك عندما تتصفح القواميس والمعاجم لاتجد كلمات أو تراكيب عن عمل المرأة إلا العمالات الساذجة البسيطة مثل الظئر (المرضعة) والمقينة (التي تزين النسوان وخاصة العرائس) والخافضة (الخاتتة أو مقطعة البظور) والداية (المولدة) والراقية (التي ترقي) وفضلاً عن ذلك فإن اللاتي كن يقيم بها إما الجواري أو الحرافيش والزعانف وخلو المعاجم والقواميس من وظائف سواها يدل على أن الأعاريب لم يعرفوا للنسوان غيرها وبالتالي فإنه من البديهي لا من الطبيعي فقط أن يجيء الإسطير وهو عري منها لأن فاقد الشيء لايعطيه وهو قد خاطب من خاطبهم عبر اللغة التي افتقرت إليها فكيف يتصور عقلاً ان ينص عليها؟وما ينطبق على العمل ينطبق على تعليم المرأة فإذا كانت الأمية ضاربة بأطنابها على الرجال أنفسهم فكيف يتناول لسانهم أمراً لاوجود له إذ كيف يتحدثون عن تعليم المرأة والرجل ذاته أمي أباً عن جد عن سابع جد وبالمثل وبالقدر نفسه فإن الإسطير بطريق الحتم واللزوم من المستحيل أن يلتفت إليه وتحت إكراهات لامحل لذكرها اضطر (الإسطير) الى السماح بالقدر الضروري لتعليم المرأة مع التأكد على أن المهمة الرئيسة لها هو عملها في الدار بضروبه كافة ويسمونه تزييفاً وتمويهاً (مملكة المرأة) عندما قعد الإسطير قاعدة ضرب المرأة أصاب مرازبته وخاصة المحدثين منهم ربك شديد وانتابهم حيرة دفينة ولحقتهم لخمة غامرة (في المعجم الوسيط :اللخمة ثقل النفس) وجاءت تبريراتهم لها خليطاً من المماحكات اللفظية والشطارة الفكرية (الشاطرالخبيث الفاجر) والألاعيب العقلية تذكرك بمحاولات تربيع الدائرة وأبرز مثل ذكره على ذلك ماقام به الاستاذ عباس محمود العقاد في إحدى عبقرياته في هذه الخصوصية (ضرب النسوان) مع أن الأمر أهون من ذلك بكثير فقد رأينا في هذه الحفرية في باب المراة / الفرسة أن الحجر (أنثى الفرس) في بعض الأحيان :تنشص على صاحبها وتأنف وتفرفر وتعنك ويصدر منها نزق وخطل وهي أفعال تدل على الحرون...فماذا يفعل؟في البداية يسوسها بجميع أنواع السياسة فإذا لم تجد معها ضربها ضرباً خفيفاً على جاعرتيها ولايتعدى ذلك ولما كانت الفرسة قابعة في مخيال العربان فإن امرأته إذا أنشزت عليه راضها بكل ضروب المراوضة فإذا لم تحقق الفائدة المرجوة واستمرت المرأة في نشوزها وفي مقدم صور النشوز حرمانه من الطقس اليومي المعتاد وهو قربانها عند ذلك يستثار غضبه فيضربها كما يضرب الفريسة الناشص وهو يتجنب الوجه الذي فيه الفم الذي يرشف رضابه والشفتين اللتين يمصهما الخ...ونكرر ماسبق أن سطرناه :هو لايسأل بأي نوع من أنواع المسألة :فيم ضرب مرته وكيف يسأل وهو: المالك السيد البعل!!!
                  

العنوان الكاتب Date
العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:27 PM
  Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:29 PM
    Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:30 PM
      Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:32 PM
        Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:33 PM
          Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-24-09, 00:42 AM
            Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef06-23-09, 10:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de