العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2009, 04:30 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) (Re: Sabri Elshareef)

    تطرح عدة تعليلات لهذه القواعد أما العلة الحقيقية فلا يجرؤ احد أن يقترب منها...
    نرى في الإساطير المخيم تشديداً لافتاً للنظر على ضرورة ستر الساقين حتى أنهما بلغا حد العورة في ذلك مع أنهما من الأعضاء الأطراف وهناك من الأعضاء الأطراف ما لم يحدث بالنسبة له هذا التشديد ولانصيفه مثل الذراعين والبعض الآخر منها ( الأعضاء الأطراف) لا حرج من ظهوره مثل القدمين والبعض الثالث مباح ظهوره مثل اليدين فلماذا حظي الساقان بذلك التشديد؟هنا تبرز اهمية عملية الحفر اللغوي والأنثروبولوجي والتاريخي الخ...التي ننادي بها لتفسير قواعد الأسطار تفسسيراً عقلانياً صحيحاً...فقد رأينا في الفصول السوابق من هذه الحفرية أن الإعرابي كان (ولازال) يعتبر الساقين الممتلئين الخدلجين شارة موثقة وعلامة مؤكدة على أن المرة التي تملكها تهب متعة مضاعفة ومن هنا ينطلق التشديد على سترهما وتغطيتهما,ثم ننتهي من ذلك الى ماسبق أن طرحناه أن أحكام الإسطير يتعين بطريق الحتم واللزوم ربطها بموجبات بيئتها وإكراهات مجتمعها ولهذا فإن القول بالسرمدية والصلاحية لكل زمان ومكان أمور تحتاج لتمحيص علمي جاد تستخدم فيه كل أدوات البحث والتدقيق العتيقة والحديثة وما بعد الحديثة إن لزم الأمر ولايكتفي فيه بالأساليب الخطابية والإنشائية التي وإن دغدغت العواطف واستثارت الوجدان فإن مردودها العلمي لايساوي شيئاً.
    تلك بعض الأمثلة عن موقف الاسطير من المرأة إذا نقبت عنها وجدت أن لها جذوراً غائرة عميقة في نفسية اليعربي كما أفصحت عنها لغته أو لسانه الذي رصدته لنا المعاجم والقواميس فعندما تفلي تلك القواعد تجد أنها ضاربة في الغور بمعنى أنك لو سلطت عليها أشعة كاشفة كتلك التي يسلطها الباحثون على الأشياء التي يبحثونها ليعرفوا كنهها لبرزت لك من الأعماق التقاليد العتيقة والمفاهيم القديمة التي سطرتها لنا المعاجم والقواميس وكتب المفردات من كلمات وتعبيرات وتركيبات والتي رسمت لنا بانوراما نابضة بالحياة عن ذلك المجتمع الذي تداول تلك اللغة (اللسان) ولاستبيان لك أن الإسطير المخيم رسخ تلك الصورة بتقنينها وتقعيدها ,فبعد أن كانت تقاليد وأعرافاً غدت كليات وأحكاماً فقصور عقلية المرأة وعدم الاعتماد على روايتها المنفردة مرجعه الى أنها (المرأة) وقت التخاطب باللغة ووصفها وتسميتها بالأوصاف والأسماء التي ذكرناها كانت صلتها بالعالم الخارجي مقطوعة ما خلا مضارب القبيلة ومثلها من الحتم اللازم أن تصاب بضيق الأفق وضمور التفكير وضحالة الذاكرة ومن كانت على هذه الحالة يشك في روايتها لما تراه ولا تستند لها عمالة ولا تكلف بوظيفة,ولذا كان اليعاريب منطقيين ومتسقين مع أنفسهم عندما نفوا عن المرأة تفنيد الرأي لماذا؟لأنها لا رأي لها من البداية منذ أن كانت شابة فنصف فصاحبة سؤرة (بقية من شباب) في كل هذه الأدوار هي عديمة الرأي فكيف يقال عنها إذا كبرت وشاخت أنها مفندة الرأي لأن فاقد الشيء لايعطيه والأصح أن يقول إنها خرفت فإذا جاء الإسطار ووصمها بالقصور والنقص والهزال في الملكات العقلية بعامة فهذا هو الطبيعي بل والبديهي وهذا هو ما كان يتوقع منه وعندما يقعد (الإسطير) ضرورة ان تسبغ المرأة على نفسها ثياباً فضفاضة تسترها ولاتصف ولاتشف ولاتظهر سوى عينيها أو على أحسن الفروض وجهها وكفيها يتوجب علينا لفهم ذلك استحصار صورة المرة في مخيال العربة الجسيمة اللحيمة العجزاء الثقال الرداح الثدياء الخ... فمثل هذه يجب سترها وستر اعضائها الغليظة الممكورة المليئة النافحة عن أعين الغرباء لأن هذه الكنوز الثمينة ملك خالص للبعل لايشاركه فيها أحد حتى ولو بمجرد النظرة الممعنة أو الخاطفة كما أن هذه المرأة بجسمها البض التميم الجريم العبل الرداح المتربل إذا ظهرت برداء شفيف أو حبيك فسوف تظهر تقسيماته وتبدو تفصيلاته فتتحرك الشهوات وتثور الغرائز ويستيقظ الشبق..خاصة في مجتمع بدائي يحتل فيه النزوع الى الآخر حيزاً وسيعاً...
                  

العنوان الكاتب Date
العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:27 PM
  Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:29 PM
    Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:30 PM
      Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:32 PM
        Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-23-09, 04:33 PM
          Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef04-24-09, 00:42 AM
            Re: العرب والمراة ( في ذكري الكاتب خليل عبد الكريم ) Sabri Elshareef06-23-09, 10:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de