طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 01:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2009, 10:39 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقه (Re: عبداللطيف حسن علي)

    عزيزي القارئ :


    لاحظ الارقام التي تشير لها المراجع في الاسفل :


    Quote: Quote: Home منبر الرأي طلعت الطيب هل يصلح المؤتمر الخامس للحزب الشيوعى ما افسد الدهر؟ (2)
    هل يصلح المؤتمر الخامس للحزب الشيوعى ما افسد الدهر؟ (2)
    الثلاثاء, 24 فبراير 2009 19:54

    فى الفرق بين الخيار الماركسى العتيد ومفهوم ادارة الازمات ليورغن هابرماس (٢)

    حول مفهوم الازمة ( Crisis ):
    الرأسمافى خطابه الاخير بدامر المجذوب، قدّم البشير خطاب تحذيرى للغرب كعادته لكنه كان مشفوعا هذه المرّة ببشرى قرب انهيارلية، وربما كان الرجل مدفوعا (بازماته) الخاصة نظرا لملاحقة المحكمة الجنائية الدولية له . لكن من المؤكّد أن الازمة المالية الاخيرة التى بدأت العام الماضى استدعت شبح المفكر كارل ماركس فى أذهان الملايين من سكان هذا الكوكب ، ولم يكن الاستاذ محمد ابراهيم نقد استثناء حينما صزّح بذلك فى كلمته الافتتاحية التى القاها على المؤتمر العام الخامس للحزب الشيوعى فى قاعة الصداقة، وان كان قد عبّر بشكل ما عن سعادته بسبب قناعاته النظرية خاصة بعد ان خزله الواقع بعد فناء الاتحاد السوفيتى (العظيم) حيث قام الرجل باستثمار فكرى كان قد كرّس كل حياته من اجله وبدا من الواضح صعوبة ان يرى حقيقة انهيار ذلك البناء ، وهنا ينطبق المثل الشعبى الشهير حقيقة ( الغرقان يتعلّق بقشة) وهو تعبير وصفى للحالة لا علاقة له باحترامنا لتجربة الرجل ايا كان اختلافنا معها. على اية حال قصدت ان اقول ان الملايين التى استدعى خيالها ماركس ربما تكون قد فعلت ذلك رغم انها لاتشارك السكرتير العام للحزب الشيوعى افكاره وقناعاته النظرية. تفسيرى الشخصى لذلك يتصل بمفهوم ماركس التقليدى (للازمة) كما سأبين لاحقا.
    من الثابت ان كارل ماركس كان يعتقد بأن ازمة النظام الرأسمالى هى اقتصادية ابتداء، وذلك فيما يتعلق بانتاج وتوزيع واستهلاك السلع المادية. يتكىء هذا المفهوم على فرضة اساسية مفادها ان ازمة النظام الراسمالى تكمن فى انهيار قيمة الارباح على المدى البعيد وهو ما دفع بالرأسمالية الى البحث عن اسواق جديدة حتى فيما وراء البحار ، وهو ما اطلق عليه مرحلة الامبريالية (١) . هذه الفرضية تشكّل حجر الزاوية فى زعم الماركسية الشهير القائل بأن تناقضات النظام الرأسمالى هى تناقضات غير قابلة للحل مطلقا، علاوة على ان الهبوط فى الارباح يفسر حرص الصناعات الرأسمالية على تخفيض اجور العاملين مصحوبا بزيادة الانتاج وتحسين الكفاءة فيه من خلال التطوير المستمر للتكنولوجيا ، وهو قول سليم لا اتحفظ عليه مثل تحفظى على الاعتقاد الاول المتعلق بحتمية الانهيار للرأسمالية لو حتى على على المدى البعيد.
    فى اللغة الانجليزية يوجد اختلاف بين كلمة مرض disease وكلمة مرض illness حيث المقصود بالاولى المرض فى شكل وبائيات او تغيرات باثولوجية تصيب الصحّة وتنحرف بها ، وبهذا المعنى تكون الكلمة الاولى تعبير عن المرض كحالة موضوعية موجودة خارج الانسان Objective ، بينما تعنى الثانية احساس المريض نفسه بالمرض وتجربته معه وهى تعبر عن حالة ذاتية Subjective. فى هذه الحالة فان تعريف كلمة (أزمة) هو تلك المرحلة الحاسمة بين انهيار المريض اوموته وبين مصارعته للمرض والانتصار عليه مما يعنى الشفاء والعافية . فاذا حدثت العافية نشكر الله على نعمتها ونكون قد انتصرنا على المرض (الموضوعى) وتحررنا من الاحساس بالضعف وعدم القدرة على امتلاك المصير التى كاد المرض ان يسلبنا اياها.
    اما فى مفهوم (الازمة) فى الميثولوجيا الشعبية والادبيات الكلاسيكية والتراجيديا منذ عهد أرسطو وحتى هيجيل ، فان مفهوم (الازمة) يعنى نقطة التحوّل فى صيرورة الكوارث التى يخبئها القدر والساعية دوما الى تحطيم الانسان وسحق هويته وتدمير كل القيم والتقاليد التى يحملها. حيث ان التناقض والصراع بين الاقدار اللعينة وشخصية الانسان شىء ملازم للحياة وصراع ازلى لا نهاية له! ويمكن للاقدار ان تنتصر على الانسان مالم يستطيع الاخير استعادة حريته وقدرته والقضاء على القوة الاسطورية لتلك الاقدار اللعينة. وقد ورثت الاديان لاحقا ذلك المفهوم (للازمات) واستوعبته فى الصراع بين الخير والشر يتجاوز مسألة التغلّب على القدر او الشر فى تحرّر الذات ليصل الى مسألة الخلاص البشرى فى الدنيا والاخرة. وبذلك فان (الازمة) وفقا لهذا المفهوم المتعلق بالتناقض والصراع المتناميان حيث لا مفر من الاصطدام, قد ساد الاجواء الفكرية والروحية لا نستثنى وثنية الاغريق او مسيحية الرومان بل امتد ليشمل كل الاديان السماوية. وحينما بدات عمليات تأسيس علم الاجتماع الحديث فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، كان لا بد من التأثر بهذا المناخ وقد كان كارل ماركس هو اول من يرث هذا المفهوم التقليدى ويطلق كلمة (ازمة) وفقا له على كل النظام الاجتماعى !!!
    ربما كان هذا الارتباط النفسى الخفى بمفهوم (الازمة) هو ما جعلنا نكون اقرب لمفهومها الماركسى عند حدوثها كما فى الازمة المالية الاخيرة وهو مايفسّر استدعاء خيالنا لماركس بدليل ان الاستدعاء كان قد تمّ فى اذهان الملايين ويشمل ذلك المتديّن منهم ممن يعتبر ماركس عدوا له لماديته التى شكلّت مفاهيم جديدة فى الفلسفة والعلوم الاجتماعية. وعليه اعتقد بصحّة التلميح الذى اطلقه السيد سكرتير عام الحزب الشيوعى على انى احتفظ بحقى فى اختلاف القراءة والتفسير بسبب ما ذكرته بعاليه.
    نترك الارتباط النفسى بماركس فيما يتعلق بمفهوم الازمة لنعود ونتذكر ان الثيمة الاساسية لافكار الرجل ترتكز على حتمية انهيار النظام الرأسمالى بحكم تناقضاته الداخلية الغير قابلة للحل . بينما تختلف توصيفات هابرماس عنه اختلافا جوهريا حيث يعتقد الاخير ان (الازمة) هى من خصائص الرأسمالية الحديثة حيث تضعف مناعتها عند التعرّض للازمات. ولنتذكر هذا الفرق الجوهرى حينما اتعرض فى المقال الاخير لمفهومى اضفاء الشرعية وادارة الازمات.(2)
    واواصل انشاء الله
    مراجع:
    (1) Luxemburg, Rosa. 1951. The Accumulation of Capital. Agnes Scharzschild,
    Trans. London:Routledge and Kegan Paul
    (2)Habermas, Jurgen 1975. Legitimation Crisis.Boston: Beacon Press





    عرفنا صلة الرقم 2 ادناه ...ولكن اين صلة الرقم (1 ) عن مرجع روزا لوكسمبورغ في المقال اعلاه ؟


    هذا اولا ..

    ثانيا فلننظر في (مفهوم الازمة)..


    ماذا كتب طلعت :

    الرأسمافى خطابه الاخير بدامر المجذوب، قدّم البشير خطاب تحذيرى للغرب كعادته لكنه كان مشفوعا هذه المرّة ببشرى قرب انهياالراسمالية، وربما كان الرجل مدفوعا (بازماته) الخاصة نظرا لملاحقة المحكمة الجنائية الدولية له

    ـــــــــــــــــــــــ

    ماذا استفاد القارئ يا تري من الكاتب وهو يقدم لفكرة اساسية في المقال..

    هل عمر البشير منظر او مفكر نعتد باراءه حول انهيار الراسمالية، واذا كانت الاجابة لا فماداعي

    هذه المقدمة . محاولة خلط وتضليل متعمدة!

    الهدف منها ارباكه مسبقا ليتقبل ما يلي :
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لكن من المؤكّد أن الازمة المالية الاخيرة التى بدأت العام الماضى استدعت شبح المفكر كارل ماركس فى أذهان الملايين من سكان هذا الكوكب ، ولم يكن الاستاذ محمد ابراهيم نقد استثناء حينما صزّح بذلك فى كلمته الافتتاحية التى القاها على المؤتمر العام الخامس للحزب الشيوعى فى قاعة الصداقة، وان كان قد عبّر بشكل ما عن سعادته بسبب قناعاته النظرية خاصة بعد ان خزله الواقع بعد فناء الاتحاد السوفيتى (العظيم) حيث قام الرجل باستثمار فكرى كان قد كرّس كل حياته من اجله وبدا من الواضح صعوبة ان يرى حقيقة انهيار ذلك البناء ، وهنا ينطبق المثل الشعبى الشهير حقيقة ( الغرقان يتعلّق بقشة) وهو تعبير وصفى للحالة لا علاقة له باحترامنا لتجربة الرجل ايا كان اختلافنا معها. على اية حال قصدت ان اقول ان الملايين التى استدعى خيالها ماركس ربما تكون قد فعلت ذلك رغم انها لاتشارك السكرتير العام للحزب الشيوعى افكاره وقناعاته النظرية. تفسيرى الشخصى لذلك يتصل بمفهوم ماركس التقليدى (للازمة) كما سأبين لاحقا.



    يحاول نقد مفهوم الازمة عند ماركس ، لكنه لاينسي (نقد) فقد كان حديث (نقد) هو السبب الذي ذكر الكاتب

    بمفهوم الازمة!

    فماذا قال عن مفهوم ماركس ونقد (بضربة واحدة ):


    من الثابت ان كارل ماركس كان يعتقد بأن ازمة النظام الرأسمالى هى اقتصادية ابتداء، وذلك فيما يتعلق بانتاج وتوزيع واستهلاك السلع المادية. يتكىء هذا المفهوم على فرضة اساسية مفادها ان ازمة النظام الراسمالى تكمن فى انهيار قيمة الارباح على المدى البعيد وهو ما دفع بالرأسمالية الى البحث عن اسواق جديدة حتى فيما وراء البحار ، وهو ما اطلق عليه مرحلة الامبريالية (١) . هذه الفرضية تشكّل حجر الزاوية فى زعم الماركسية الشهير القائل بأن تناقضات النظام الرأسمالى هى تناقضات غير قابلة للحل مطلقا، علاوة على ان الهبوط فى الارباح يفسر حرص الصناعات الرأسمالية على تخفيض اجور العاملين مصحوبا بزيادة الانتاج وتحسين الكفاءة فيه من خلال التطوير المستمر للتكنولوجيا ، وهو قول سليم لا اتحفظ عليه مثل تحفظى على الاعتقاد الاول المتعلق بحتمية الانهيار للرأسمالية لو حتى على على المدى البعيد.


    اذا تحليل ماركس سليم ماعدا حتمية الانهيار !


    نمشي قدام شوية مع الكاتب :

    فبعد ان رايناه يقفز من عمر البشير الي محمد ابراهيم نقد الي ماركس ، نراه يمهد بمفهوم جديد عن :


    فى اللغة الانجليزية يوجد اختلاف بين كلمة مرض disease وكلمة مرض illness حيث المقصود بالاولى المرض فى شكل وبائيات او تغيرات باثولوجية تصيب الصحّة وتنحرف بها ، وبهذا المعنى تكون الكلمة الاولى تعبير عن المرض كحالة موضوعية موجودة خارج الانسان Objective ، بينما تعنى الثانية احساس المريض نفسه بالمرض وتجربته معه وهى تعبر عن حالة ذاتية Subjective. فى هذه الحالة فان تعريف كلمة (أزمة) هو تلك المرحلة الحاسمة بين انهيار المريض اوموته وبين مصارعته للمرض والانتصار عليه مما يعنى الشفاء والعافية . فاذا حدثت العافية نشكر الله على نعمتها ونكون قد انتصرنا على المرض (الموضوعى) وتحررنا من الاحساس بالضعف وعدم القدرة على امتلاك المصير التى كاد المرض ان يسلبنا اياها


    تشبيه مفاهيم اجتماعية(ازمة الراسمالية) بمفاهيم علمية(المرض والمريض ) رغم انكاره علي ماركس

    استخدام هذا التشبيه.حلال عليك وحرام علي ماركس !

    مع ذلك قد نفهم ان ازمة النظام الراسمالي (موضوعية) اي المرض نفسه! ولكن الازمة المالية علة مرضية

    طارئة (ذاتية) ...

    فياعزيزي القارئ ، هل فهمت مثل ما افهم ..والله حيرتنا!


    ونمشي قدام :

    ينط لينا نطة كبيرة جديدة ، لكن ما مشكلة ما كلوا توضيح للفكرة الاساسية ، قد ينقلب الي مزيد من الغموض!

    اما فى مفهوم (الازمة) فى الميثولوجيا الشعبية والادبيات الكلاسيكية والتراجيديا منذ عهد أرسطو وحتى هيجيل ، فان مفهوم (الازمة) يعنى نقطة التحوّل فى صيرورة الكوارث التى يخبئها القدر والساعية دوما الى تحطيم الانسان وسحق هويته وتدمير كل القيم والتقاليد التى يحملها. حيث ان التناقض والصراع بين الاقدار اللعينة وشخصية الانسان شىء ملازم للحياة وصراع ازلى لا نهاية له! ويمكن للاقدار ان تنتصر على الانسان مالم يستطيع الاخير استعادة حريته وقدرته والقضاء على القوة الاسطورية لتلك الاقدار اللعينة. وقد ورثت الاديان لاحقا ذلك المفهوم (للازمات) واستوعبته فى الصراع بين الخير والشر يتجاوز مسألة التغلّب على القدر او الشر فى تحرّر الذات ليصل الى مسألة الخلاص البشرى فى الدنيا والاخرة. وبذلك فان (الازمة) وفقا لهذا المفهوم المتعلق بالتناقض والصراع المتناميان حيث لا مفر من الاصطدام, قد ساد الاجواء الفكرية والروحية لا نستثنى وثنية الاغريق او مسيحية الرومان بل امتد ليشمل كل الاديان السماوية. وحينما بدات عمليات تأسيس علم الاجتماع الحديث فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، كان لا بد من التأثر بهذا المناخ وقد كان كارل ماركس هو اول من يرث هذا المفهوم التقليدى ويطلق كلمة (ازمة) وفقا له على كل النظام الاجتماعى !!!


    شفت كيف يا عزيزي القارئ !

    قبل شوية كان تحليل ماركس اقتصادي وصحيح مئة بالمائة ماعدا تجنيه علي عزيزتنا الراسمالية ووصفها بحتمية

    الانهيار ، وهسي المفهوم الماركسي ، بقي مستمد من الاديان !

    لكن ما مشكلة ، الفكرة الاساسية اقتصادية وعلمية، وغلافها الاخير ديني ، كمفهوم للخلاص منتزع من الدين ، بوجه

    علمي ، طيب مالو!


    عارفين فكرة الخلاص(العدالة الاجتماعية) كانت دينية وحاولت الماركسية شرحها علي اسس علمية!


    ونمشي قدام :


    ربما كان هذا الارتباط النفسى الخفى بمفهوم (الازمة) هو ما جعلنا نكون اقرب لمفهومها الماركسى عند حدوثها كما فى الازمة المالية الاخيرة وهو مايفسّر استدعاء خيالنا لماركس بدليل ان الاستدعاء كان قد تمّ فى اذهان الملايين ويشمل ذلك المتديّن منهم ممن يعتبر ماركس عدوا له لماديته التى شكلّت مفاهيم جديدة فى الفلسفة والعلوم الاجتماعية. وعليه اعتقد بصحّة التلميح الذى اطلقه السيد سكرتير عام الحزب الشيوعى على انى احتفظ بحقى فى اختلاف القراءة والتفسير بسبب ما ذكرته بعاليه.



    عزيزي القارئ : كل فقرة يجب ان توضح الفقرة السابقة ، فهل حدث ماتوقعته ! من ارتباط مفهوم نفسي خفي

    بالازمة المالية بالسكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني !!!!


    ونمشي قدام




    نترك الارتباط النفسى بماركس فيما يتعلق بمفهوم الازمة لنعود ونتذكر ان الثيمة الاساسية لافكار الرجل ترتكز على حتمية انهيار النظام الرأسمالى بحكم تناقضاته الداخلية الغير قابلة للحل . بينما تختلف توصيفات هابرماس عنه اختلافا جوهريا حيث يعتقد الاخير ان (الازمة) هى من خصائص الرأسمالية الحديثة حيث تضعف مناعتها عند التعرّض للازمات. ولنتذكر هذا الفرق الجوهرى حينما اتعرض فى المقال الاخير لمفهومى اضفاء الشرعية وادارة

    الازمات لهابرماس ...


    ـــــــــــــــــــــــــ

    اخيرا خلي المفهوم بدون شرح ومشي لهابرماس فجأة كدا ، بعد ما قنع وزهجنا كقراء !
                  

العنوان الكاتب Date
طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-19-09, 11:36 PM
  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 00:11 AM
    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 00:22 AM
      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-20-09, 00:54 AM
      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-20-09, 01:08 AM
        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-20-09, 01:33 AM
          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Kabar03-20-09, 06:41 AM
            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Kabar03-20-09, 06:45 AM
              Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! أيزابيلا03-20-09, 09:00 AM
                Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Hawari Nimir03-20-09, 10:27 AM
                  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! بشرى محمد حامد الفكي03-20-09, 01:27 PM
                    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 04:08 PM
                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Amjed03-20-09, 04:31 PM
                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 04:48 PM
                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-20-09, 05:24 PM
                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-20-09, 05:48 PM
                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 05:53 PM
  * Mahjob Abdalla03-20-09, 05:57 PM
    Re: * طلعت الطيب03-20-09, 06:18 PM
      Re: * طلعت الطيب03-20-09, 06:40 PM
        Re: * طلعت الطيب03-20-09, 07:34 PM
          Re: * طلعت الطيب03-20-09, 08:13 PM
  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Abdel Aati03-20-09, 08:27 PM
    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Abdel Aati03-20-09, 08:33 PM
      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! أيزابيلا03-20-09, 08:42 PM
        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 08:47 PM
          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 10:22 PM
            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-20-09, 11:13 PM
              Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! ثروت سوار الدهب03-21-09, 00:27 AM
                Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 04:51 PM
                  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Kabar03-21-09, 06:00 PM
                    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Kabar03-21-09, 06:12 PM
                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Kabar03-21-09, 06:24 PM
                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 07:03 PM
                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 07:23 PM
                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 07:26 PM
                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 07:29 PM
                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 07:36 PM
                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 07:53 PM
                              Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 08:00 PM
                              Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 08:16 PM
                                Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 08:20 PM
                                  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 08:28 PM
                                    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 08:33 PM
                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 09:02 PM
                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-21-09, 09:06 PM
                                    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! ثروت سوار الدهب03-21-09, 08:38 PM
                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! أيزابيلا03-21-09, 08:57 PM
                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 09:05 PM
                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 09:32 PM
                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! ثروت سوار الدهب03-21-09, 09:41 PM
                                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! ثروت سوار الدهب03-21-09, 09:53 PM
                                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 09:55 PM
                                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-21-09, 10:17 PM
                                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! HAYDER GASIM03-21-09, 10:32 PM
                                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! قيقراوي03-21-09, 11:48 PM
                                              Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Badreldin Ahmed Musa03-22-09, 03:20 AM
                                                Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Abdel Aati03-22-09, 03:55 AM
                                                  Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! طلعت الطيب03-22-09, 08:26 PM
                                                    Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-22-09, 10:18 PM
                                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-22-09, 10:26 PM
                                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-22-09, 10:54 PM
                                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! ثروت سوار الدهب03-22-09, 10:54 PM
                                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-22-09, 11:23 PM
                                                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-22-09, 11:59 PM
                                                      Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Abdel Aati03-23-09, 00:02 AM
                                                        Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-23-09, 00:05 AM
                                                          Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! Abdel Aati03-23-09, 00:19 AM
                                                            Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! عبداللطيف حسن علي03-23-09, 00:29 AM
  الطبقه فارس موسى03-23-09, 00:33 AM
    Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-23-09, 06:02 PM
      Re: الطبقه طلعت الطيب03-24-09, 04:05 AM
        Re: الطبقه طلعت الطيب03-24-09, 05:45 AM
          Re: الطبقه Badreldin Ahmed Musa03-24-09, 09:31 AM
            Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 09:52 AM
              Re: الطبقه ثروت سوار الدهب03-24-09, 09:59 AM
                Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 10:33 AM
                  Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 10:37 AM
                    Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 11:09 AM
                      Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 11:21 AM
                        Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 12:01 PM
                          Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 12:11 PM
                Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 12:22 PM
                  Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 12:52 PM
                    Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 01:12 PM
              Re: الطبقه Abdel Aati03-24-09, 01:11 PM
                Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 01:19 PM
                Re: الطبقه Abdel Aati03-24-09, 01:22 PM
                  Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 01:44 PM
                    Re: الطبقه ثروت سوار الدهب03-24-09, 05:29 PM
                      Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-24-09, 05:41 PM
                        Re: الطبقه طلعت الطيب03-25-09, 02:49 AM
                          Re: الطبقه Kabar03-25-09, 03:48 AM
                            Re: الطبقه Kabar03-25-09, 04:01 AM
                          Re: الطبقه Hamid Elsawi03-25-09, 04:29 AM
                            Re: الطبقه طلعت الطيب03-25-09, 04:49 AM
                              Re: الطبقه Badreldin Ahmed Musa03-25-09, 08:10 AM
                                Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-26-09, 00:41 AM
                                  Re: الطبقه عبداللطيف حسن علي03-26-09, 01:04 AM
                                    Re: الطبقه طلعت الطيب03-26-09, 03:08 AM
                                      Re: الطبقه طلعت الطيب03-26-09, 03:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de