عناية الأخ عادل عبد العاطي 1

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-06-2018, 06:41 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-09-2003, 12:36 PM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عناية الأخ عادل عبد العاطي 1

    الأستاذ عادل عبد العاطي
    أطيب تحية
    استميحك عزرًا في تناول عدد من النقاط لعدد من البوستات التي قمت بكتابتها ، في هذه النافذة ، ولا اخفي عليك بأنني الآن فقط يتوفر لي بعض من الزمن لقراءة كل ما كتبت وإحترامًا لمجهوداتك في نقد تجربة الحزب واداءه سأقوم بالردود على بعضها( متجاوزًا للأساءات التي تطلقها ذات اليمين وذات الشمال كذلك إحترامًا لعضوية وقراء المنبر الحر وهذه الآراء ادناه تعبر فقط عن وجهة نظري الشخصية رغم ان عدد من الأصدقاء من حولي بعد قراءتها نصحوني بعدم الرد لان اغلبها انتقادات غير موضوعية وباتت مكررة منذ اكثر من عام بحيث انك بت ما ان ينزل عضو ما موضوع ما عن الحزب الشيوعي الا وقمت بنفس المداخلات وذات الأسئلة بذات الاسلوب . وللحقيقة لم اطلع علة بوستك المعنون بإلى متى .... الا نهار الأمس رغم ان صديقين عزيزين قاموا بمهاتفتي من مدينيتين مختلفتيين عن هذا البوست صبيحة الخميس الماضي لكن لظروفي الخاصة لم اتمكن من الإطلاع ...
    كتبت
    درج بعض اعضاء الحزب الشيوعي السوداني ؛ من اعضاء هذا البورد ؛ علي استخدامه في حملات التشنيع والتشهير والاساءة الي سمعة البشر ؛ ممن هم غير اعضاء في هذا البورد ؛ نقلا عن جريدتهم الصفراء الميدان ؛ والتي اصبح لا هم لها ؛ غير ان تلغ في اعراض الناس وسمعتهم ؛ تحت اسم النضال ضد النظام
    أولا انها ليست حملات تشنيع وتشهير وإساءة تحت اسم النضال ضد النظام ، انها توضيح حقائق لعضوية الحزب وأصدقائه وعضوية الأحزاب الأخرى وشعب السودان حول خيانة ما ممن كانو أعضاء في الحزب . لإيقاف التعامل معهم اولا وللتصدي لأثار التخريب الذي كانوا يمارسونه وسط أروقة الحزب ،
    لو لم ترى في جريدة الميدان إلا إنها صحيفة صفراء لا هم لها سوى ان تلغ في اعراض الناس فهذا يعود لاستيعابك لما ظلت وستظل صحيفة الميدان تنشره ولاحكامك المسبقة على جميع موادها ... أما القارئ المتفتح الزهن فيجد فيها من الموضوعات حسب ابوابها الثابتة والمتجددة من أخبار وتحليل وتوضيح لخط الحزب ومواقفه في كل قضية تهم شعبنا ويتوجب فيها اعلان الموقف وما يتبع ذلك من نهايات منطقية من صياغة مهام عمل . وأظن لو السيد كامل نفسه كان يكتب من خلال نافذتك لما اثار هذه النقاط لوعيه بأنها لا علاقة لها بالواقع المعاش تمامًا كمطالبتك للبيان ان يكون اكثر تفصيلا مثل مساهمتي هذه ويورد لك اسماء الاحزاب والاعضاء الذين وردت منهم بلاغات ( ملاحظات ومستندات ووقائع ) ، البيان كوسيلة تعارف عليها الناس أهم ما فيها النقاط العامة والمعلومة ومصدرها ( الحزب ) وتتكامل مع وسائل أخرى لها اساليبها وما يجب قوله فيها كالمؤتمر الصحفي والاجتماعات ووسائل الاعلام وتأليف الكتب في تناول ذات الموضوع . إذن ليس من واجبات البيان الدخول في تفاصيل.
    أما رأيك بخصوص مادة العميل كامل عبد الرحمن بأنها ضعيفة وبغيضة فهذا يعود لك ايضا الا انني ارى فيها ما يكفي لاثبات صحتها .
    أما زعمك بأن مصدريها أشخاص مجهولين فهذا مستغرب( واحد الأسباب التي جعلتني أحجم عن الرد على مناقشات زميل سابق لم يعرف اساليب عمل الحزب السياسي والتنظيمي ) ومطالبتك بنشر أسماء كاتبي البيان ايضًا فأنا لي سؤال هل هذه الحالة كانت أول حالة تمر عليك اختارت طوعًا ( أو كرهًا ) التعاون مع جهاز الأمن والذي قد استنكرت أي تعامل معه ( وهذه محمدة ) ؟ - لو كانت الاجابة بلا لماذا لم نسمع وقتها منك مثل هذا الموقف .
    اظنك تقصد به القراء غير العارفين بأبجديات (دهاليز أو فسيفساء) السياسة لعدة أسباب ، احدها انك كنت عضو في هذا الحزب بالذات الذي يصدر بياناته ممهورة باسماء فروع وهيئات منذ ان انشء وليس بغرض فضح كامل عبد الرحمن او غيره بينما انا لم اقرأ لأي حزب على وجه البسيطة بيان ممهور بأسماء خمسة من أعضائه مثلا ؟
    السؤال : لماذا لم تحتج على هذا المنهج في اصدار البيانات الصحفية والخطابات الداخلية بدون توقيعات ممهورة بمسئولية مصدري البيان او الخطاب داخل الحزب ؟ وانت عضو بالحزب لمدة 13 سنة تقريبًا ؟
    وايضا كنت قد كتبت في بوست أضبط ..الخائن كامل عبد الرحمن
    اننى اجد نفسى مواجها بأسئلة تفرض نفسها ؛ حول طبيعة الإجراءات التى اتخذها الحزب الشيوعي السودانى لاثبات التهمة الشنيعة على هذا الشخص ؛ وطريقة نشر هذا البيان ؛ زطريقة عرضه فى منبر سودانيز اون لاين ؛ ومسؤولية كاتبى البيان ومروجوه عن كلمتهم اذا اتضح خطأ او عدم دقة المعلومات والاتهامات التى تنسب للاستاذ كاملوتفرض الاسئلة نفسها ليس من فراغ ؛ وانما نتيجة لمعرفة بحجم التجاوزات والشطط فى الاتهامات التى مارسها الحزب الشيوعي طوال تاريخه تجاه اعضاء سابقين فيه ؛ والتى اتضح عدم صدق الكثير منها
    فيما يخص مسئولية كاتبي البيان فإنه حتى في ألاركان السياسية لحزب الجبهة في الجامعات لم نسمع مثل هذا المنهج في السياسة بل وفي غرف التحقيق والتعذيب بمباني جهاز الامن المتعددة ايضا بينما يكون المعتقلين قيادات او اعضاء في حزب ظل وسيظل ينشر قوائم المعتدين على حقوق الانسان في بلادي والخونة ة من اعضاء جهاز الامن وغيرهم من انتهازيين ، فالمسئولية هنا أخلاقية ومبدئية اولا و يترتب عليها انفضاض الشعب السوداني من حولنا فيما لو كانت الميدان تختلق الاكازييب وتشوه سمعات الناس من غير دليل بينما لو امتلك الخائن كامل عبد الرحمن النور أي دليل يثبت ان احد أخر وليس هو من قام بتسريب المعلومات ان ينشر ذلك لم لا ينشر على الملأ ذلك او يعقد مؤتمرًا صحفيًا او غيره لتوضيح الحقائق ! او يرفع دعوى قضائية على حزب قانونيًا محظور وليس له وجود حسب رأي الحكومة !
    سيدي إنني أتحمل المسئولية بكل وعي عن إعادة نشر هذا البيان وغيرة وما سأنشره في هذا المنبر لاحقًا ويصدر عن الحزب الشيوعي ، ذلك لأن هذا جهد خاص بي عن قناعة خاصة بي ولم يكلف الحزب الشيوعي أحدًا بأن يمثله في هذا المنبر أو غيره من المنتديات كل ما هنالك أنه مثلك ومثل الآخرين نتعامل مع المنتدى كنافذة للنقاش الحر والإعلان بحرية في ظل مصادرة المنابر الحقيقية داخل الوطن ، ولك مطلق الحرية في تصديق او التشكيك فيما نكتبه .
    ما لا يشك فيه أي عضو في الحزب بل (والديمقراطيين حتى لأن لي تجارب متعددة متعلقة )هي ان القرار ، أي قرار مهما كان بسيطًا وإداريًا وروتينيًا لا يصدر في الحزب عن شخص فرد ، ربما هذا سيكون في حزبكم الجديد الذي نسيت ان اهنئك على تأسيسية ، القرارات في الحزب الشيوعي السوداني تصدر عن خلايا وهيئات وفروع ومنظمات وتشكيلات وحلقات وغيرها من مسميات العمل والعقل الجمعي وليس عن أفراد وهذا يعني ضمن ما يعني ان المسئولية هنا تقع على عاتق الهيئة المعنية وتنداح إلى مجمل الحزب . ثانيًا عن أي دفوعات تتحدث اتظن ان الحزب الشيوعي السوداني إحدى منظمات القضاء طبعا استطيع ان اقدر استغلالك لهذه الجملة فربما تكتب بوستًا غدًا بأن الشيوعييون يطلقون الأحكام دون فرص للدفوعات بل ويسخرون عندما نطالبهم بالعدل مدعيين بأنهم ليسوا محكمة !!!
    ارجو ان احدثك والسادة غير المطلعين على وسائل عمل الحزب التنيظيمية عن شيء اسمه فحص العضوية
    هذا الفحص يشمل جميع اعضائه من فترة لاخرى من لجنتة المركزية وحتى اخر عضو انضم للحزب قبيل قرار تجديد الفحص وتكون هذه العملية بإشراف إحدى حلقات الكادر السري (المختصة ) المعنية بسلامة الحزب وتراجع أداء جميع العضوية فيما يتعلق بطرق انضمامهم وحرصهم على تأمين عمل الحزب واجتماعاته ووثائقه وتستعرض جميع الملاحظات ( البلاغات ) التي ترد بخصوص التأمين وتقييم نتائج اعمالها بإشراف من اللجنة المركزية او ممن تفوضهم وتعلن النتائج بعدها .
    وللعلم ايضا ان الوثائق الداخلية للحزب ترقم بأكواد بحيث يكون معروفًا مثلا بأن الوثيقة أ لدى الهيئة ب والهيئة ب مكونة من عدد محدد من الزملاء يسهل معرفة من سربها
    هذا لا يعني اننا نترك النضال لإجراءات بوليسية بل تحدث هذه العمليات بشكل متناغم ومنساب وتلقائي ويحرص كل عضو على التأكد من دقتها وصحتها .
    من جهة متصلة فيما لو تعرضت هيئة ما او خلية ما للإعتقال وتسربت معلومات ما لجهاز امن الحكومة تنشط ذات الهيئة لفحص هذه الخلية التي تعرضت للاعتقال او لكشف انشطتها او لإعتقال احد افرادها وتبحث وراء اسباب تسرب المعلومات وهل هي مصادفة ! ام بأسباب محددة ناتجه عن تراخي وتقصير ام عن عمد والفرق بينهما بين لكل ذي بصيرة ومتدرب على أساليب العمل السري او الحزب العلني
    ملخص القول لهذا الاستطراد المعروف الذي لا يحتاج لتفصيل اكثر ان ثقتي الشخصية في مصداقية البيانات المذكورة ناتج عن معرفتي بالمنهج الذي يتبعه الحزب في مثل هذه الحالات وليس ثقة بعضو بعينه وبهيئة بعينها ورغم ان الثقة متوفرة بالطبع .
    تسائلت عن أعضاء المديرية وانها دالة مجهولة للقراء العاديين ومن ذا الذي يقرأ الميدان وهو قارئ عادي ؟ في أزمنة السرية تعلمنا من خلال التعاون والتحالف مع الحزب كيف توزع الميدان وتقرأ وتناقش وتجمع حصيلة النقاش وابداء رأي القراء حولها وموضوعاتها وتبرعهم لها ماديًا كما تعرفنا على المعوقات التي تقف حائلا امام إصدارها بإنتظام وتحريرها كما يجب وبطء الإتصال وخلافه مما ظلت حتى الميدان نفسها تشير اليه وبعد ان كانت تصدر كل ثلاثة اشهر في بداية عهد الانقاذ وبماكينات طباعة بدائية اصبحت تصدر كل شهرين وانتظمت منذ سنوات في صدورها الشهري وصممت لها وللحزب موقع على شبكة المعلومات العالمية لم تتوقف يومًا على تطويره نشدًا للكمال رغم الصعاب المادية والأمنية التي تقف عائقًا أمام عملها والقارئ القديم للميدان تعرف على الميدان وتقديرها لشرف الكلمة منذ عشرات السنوات .تأسيسًا على ما تقدم ليس من المعقول ان تعرف جريدة الحزب في كل موضوع تنشره بأسماء الهيئات وخلافة ، يجاوب الشيوعييون بأدب جم وتواضع عن مثل هذه الاسئلة من القراء .
    .... من جهة اساسية الخطاب قبل نشره بالميدان تم توزيعه على أعضاء الحزب والجباه الديمقراطية ولكل التنيظمات المتحالفة معه ثم لأن الميدان وسيلة إضافية للنشر لاؤلئك الذين لم يطلعوا على الخطاب لسبب أو لأخر تم إعادة نشره بالصحيفة الرسمية للحزب ، لكن الحزب لا يعّرف مسميات ومواقع وواجبات ومعاني هيئاته بأسمائها مع مطلع كل شهر او بيان هذه اسماء ثابتة ومعروفة بإمكان من لا يعرفها ان يستفسر من أعضاء الحزب عنها
    بعودة سريعة للمسألة التي اثرتها بنشر اسماء موقعي البيان الحقيقية او الحركية فهذا في ظني للأسف هراء ولم يسبقك عليه الاولين ولا الاخرين وفي أزمنة أجمل سنقوم بنشر الاسماء الحقيقية لكن هل سمعت بممثلي الحزب الرسميين من لجنة الاتصالات السياسيية للحزب هذه اللجنة معروفة للملأ بأمساء اعضائها الحقيقيين ومن بينهم الاستاذة سعاد ، الدكتور فاروق كدودة ، السيد يوسف حسين وآخرين وهل سبق لك ان قرأت لصحف سودانية وعربية تصريحات للتجاني الطيب او للشفيع خضر او ليوسف حسين او للأستاذة سعاد وفي مقدمة المانشييت مكتوب عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني ؟
    سيدي ما من أحد من أصدقائنا او باعمالنا او بأحياء سكننا الا ويعرف الشيوعيين عن كثب ولربما حتى اسماء جدودهم .
    فيما يخصني بالمنبر فـ 70% من اعضائه تعرف اسمي الكامل كذلك وسبق وان اثير موضوع الكتابة باسماء حركية بالمنبر ولكلِ فلسفته بالأمر ولن اكتب بإسمي الحقيقي لقناعتي بأنه غير مهم بقدر أهمية ما يطرحه صاحب الاسم ولا اخفي عليك من بين الأسباب ايضا ما هو أمني وهكذا نحن اقتنعت أم لم تقتنع ولمعلوميتك انا سبق واعتقلت لاكثر من مرة ولا اقصد المتاجرة بالنضال لان لا احد يتاجر قناعاته ، اقصد ان اعرفك بحقيقة بان جهاز الامن يعرف تماما من هو بنبن هذا ويتابعون الان هذا المنتدى ...
    عود على بدء
    في إعلان نتائج تقصي الحقائق على الجميع لا يوجد أدنى اغتيال يقع على هؤلاء ظلمًا وإنما توجد من القرائن والدلائل ما يفند زعمك كونك لم تقتنع بها هذا شيء آخر وليست مهمتنا إقناع كل فرد بالطريقة التي يريد او لا يريد ان نتبعها وإنما المرشد هو المنهج الذي تحدثت عنه وهو ناتج عن تراكم تجربة جماعية في هذا المجال وقد لمحت مساهمة من الدكتور صدقي كبلو بهذا الخصوص لكن تذكر يا عادل رغم اننا متواضعون وها نحن نقوم بالرد على بوستاتك بالتفصيل الا اننا قادرون على رد صاع الاساءة بصاعين واكثر
    كتبت :
    واقول اني اعرف مغزي هذه الممارسات ؛ وهو التغطية علي افتضاح وجههم بشع ؛ بالتهريج وشخصنة الصراع ؛ ونزع مصداقيتي وتسفيه موقفي؛ ومحاولة ارهابي وقمعي اسكاتي ؛ في امر جربوه مع الكثيرين من قبل ونجح ؛ ولكن قد خاب ظنهم كثيرا؛ وسيعلموا ان هذا ليس هو الطريق معي ؛ بل سيندموا في مجموعهم ؛ كما سيندم بصورة فردية ؛ كل من ساهم في هذه الحملة منهم ؛ علي كل كلمة بذيئة قالوها بحقي وحق اسرتي ندما كبيرا
    انا للأمانة يا أخ عادل رغم اني اجتهد واجد من بين موضوعاتك المتعلقة عن الحزب بعض من النقد الموضوعي ولكن للأسف في الإجمال اصل لأنك توجه خطاب عاطفي توحي فيه للقارئ غير المتابع بأنكم وأعضاء سابقين هجروا صفوف الحزب ، عرضة لإغتيال الشخصية والتحقير والإهانة من أعضاء الحزب بالمنبر في حين انك تطلق أوصاف ونعوتات عننا وعن اداء الحزب مقززة ( لا أريد تتبعها في بوستاتك المتعددة ) من شاكلة الي متي يحتما اعضاء وعوضات البورد ؛ هذا القيح الشيوعي الذي يغرقونا به كل عدة اشهر ؛ وهل اصبح البورد مكانا للتشهير بالبشر ؛ والولوغ في اعراضهم وسمعتهم ؛ ونهش لحمهم كما تنهشها الذئاب الجائعة ؛ ونقث السم فيهم كما تفعل العقارب الحاقدة ؛ او حسب تعابيرك :
    .... والذي سمعناه ؛ وسط عواء الذئاب المتعطشة للحم البشر؛ والوحوش التي انقضت علي الفريسة؛ وكان ذلك هو صوت الصديق الصدوق ؛ علي العوض ؛ الموجود بهولندا الان؛
    يا سيد عادل لو كنا نعوي فماذا بالله عليك تفعل الان في كم هائل من البوستات تفضح مراميك الشخصية أكثر مما تناقش نقاط موضوعية !
    لماذا لا تتصل بكامل عبد الرحمن والخونة سيئي السمعة الخيريين لينضمو للبورد ليدافعو عن انفسهم امام هجماتنا ؟
    كتبت هنا في المنبر الحر وليس في اروقة المناقشة العامة مثلا وانت داخل الحزب ، ما يلي :
    هذه الاسئلة ما هى لائحة الحزب النتعلقة بامن الحزب وسلامة جسده المشار اليها ؛ وهل يمكن لنا قراءة بنودها ؛ ومعرفة تطابقها مع معاهدات وقوانين حقوق الانسان العالمية ؛ وهل تكفل حقوق المتهمين ؛ وما هي الضوابط التى تحكم تطبيقها ؛ خصوصا اذا علمنا بان العديد من مواد لائحة الحزب يمكن تعليقها فى فترات السرية من قيادة الحزب ؛ وان لائحة الحزب معطلة ؛ بدليل انها تنص على قيام مؤتمر عام للحزب الشيوعى كل 4 اعوام ؛ بينما قام اخر مؤتمر عام فى ستة 1967 ؛ اى قبل 36 عاما
    سيدي لائحة الحزب المعتمدة من آخر مؤتمر له منشورة على الملأ واظنك تقتني نسخة منها لماذا لا تفندها بندًا بندًا ؟؟
    تعرف ويعرف الآخرون ان أزمنة السرية والتصفيات الجسدية لأعضائه وتعطيلهم بالإعتقالات المطولة وإنتزاع الديمقراطية والحرية وغيرها من ملابسات وظروف أخرت إنعقاد المؤتمر العام للحزب وتعرف وآخرون عن ملابسات رفع بعض بنود اللائحة بل في اللائحة نفسها باب ينظم هذه العملية وشروحات في دورات لللجنة المركزية وغيرها كما ان للحزب الان ومنذ سنوات لجنة لتطوير اللائحة قدمت مشروع للائحة ابدت معظم فروع الحزب أرائها حوله وتشكل أساس مناقشة لتعديل وتطوير اللائحة ولا يوجد عاقل واعي بالغ وهو مقبل على الإنضمام للحزب لا يعرف مثل هذه البداهيات التي رغم اهميتها الا انه توجد موضوعات وقضايا اكثر أهمية ومن العوامل التي تحدد المهم والأهم في هذه الحالة الحالة السياسية للوطن والشعب والحزب .
    لكن من طريقة سردك للقضايا تداخلها بعضها ببعض ولا ادري في الفقرة اعلاه تود مناقشة أهمية إنعقاد المؤتمر العام الذي لا يختلف معك حوله أحد بل وربما تعرف الاستعدادات الجارية لانعقادة القريب بل والقريب جدا خلال سنوات لا تزيد عن أعداد أصابع اليد الواحدة
    أم انك تناقش هنا اللائحة أم رفع بنودها ؟ فالخلط غير المؤسس ايضا هنا من اسباب إحجامي عن الرد على مداخلاتكم في السابق .
    التحزير الوارد في البيان للنقابات ومنظمات المجتمع المدني ورد ضمن تحزير موجه لقطاعات أخرى أعضاء الحزب والأحزاب الاخرى ولعموم الشعب السوداني ذلك لسبب بسيط غض الطرف عن المنبر ( حزب او نقابة او جمعية خدمات بالاحياء ) انه رمز من رموز الحزب او عضو من اعضائه تتعامل معه هذه الكيانات وأعضائها على هذا الاساس ومنعًا للإلتباث ونشرًا للحقائق ورد تحزيرها ...
    حقيقي يا أخ عادل أنا أحسدك على الزمن المتاح لك لكتابة كل هذه الموضوعات ، أنا سأحاول أن أعلق عليها بتفصيل وتركيزلاحقًا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 bunbun30-09-03, 12:36 PM
  Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 الزنجي30-09-03, 01:51 PM
    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 hanouf5630-09-03, 03:58 PM
  Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 TahaElham30-09-03, 09:23 PM
    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 bunbun01-10-03, 12:11 PM
  Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 elsharief01-10-03, 03:00 PM
    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 cantona_102-10-03, 02:08 AM
    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 elsharief02-10-03, 09:49 PM
  Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 sadda02-10-03, 11:08 PM
    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 hanouf5604-10-03, 06:18 PM
      Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 أبو ساندرا04-10-03, 06:43 PM
        Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 hanouf5605-10-03, 12:12 PM
          Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 bunbun06-10-03, 01:01 PM
            Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 Al-Masafaa07-10-03, 08:55 AM
              Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 bunbun07-10-03, 12:29 PM
                Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 hanouf5623-11-03, 12:34 PM
                  Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 Abdel Aati23-11-03, 03:30 PM
                    Re: عناية الأخ عادل عبد العاطي 1 bunbun24-11-03, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de