|
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) (Re: shahto)
|
يا جماعة الخير سلام
لعلكم تذكرون( إذا وسد الأمر لغير أهله فإنتظر الساعة ). و(نعيب زمانناوالعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا). و( وماأصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير).
كانت حرب الجنوب بين الحكومة ممثلة بالقوات المسلحة ضد مجموعات من الجنوبيين سمت نفسها بأسماء متعددة مثل أنانيا1 ،أنانيا2، الحركة الشعبية ... الخ، كذلك حدثت مصالحات متعددة خلال تلك الحرب التى إستمرت نصف قرن تقريباأو يزيد ولكن لم تصل تلك الحرب إلى البعد الإجتماعي،السياسي، المحلي والدولي،الذي وصلته حرب درافور خلال (3) أشهر تقريبا..... لماذا؟
الإجابة ببساطة شديدة حدث ذلك نظرا لتغير أحوال الدنيا من حيث أنها أصبحت قرية صغيرة ومكشوفة للقاصي والداني بشرط أن يمتلك الحد الأدنى من وسائل المعرفة لنشر الحدث وتبليغ بقية سكان القرية. و لن تتأتى تلك المعرفة إلا بإمتلاك ناصية قدر من العلم...
إنتبهوا حرب دارفور حرمت أبناء وبنات دارفور من العلم كما فعلت حرب الجنوب بالجنوبيين ........
الجيل الجديد ممن تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 سنة من أبناء دارفور ( القرى والفرقان خاصة )، لن يتمكنوا من قراءة بيانات الكتاب الأسود بسبب الجهل والأمية والفقر، وبسبب إتاحة الفرصة لهم لتعلم حمل البندقية، نظرا لأن حمل البندقية في الحرب هو الوسيلة المتاحة والناجعة لتحقيق الأهداف العاجلة بطرق أغلبها غير مشروع.
قرأت الكتاب الأسود بجزئيه، الأول والثاني .... وعندما سألني صديقي إبن العمدة شكرالله (من جنوب كردفان) عن وجهة نظري في الكتاب، قلت له بأن بيانات الكتاب إحصائية ويبدو أنها صحيحة، لكنهاإنتقائية ولا تخلو من كونها كلمات حق أريد بها باطل ....
لذلك الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها... والحياة قصيرة ولا تستحق أن يتم إهدارها في برنامج أقتلك وتقتلني، خاصة في وجود عناصر جوهرية تجمع بين كل الأطراف المتناحرة للسلطات الزائلة والموضحة بالكتاب الأسود.
أقول ( ظنا) و ربما كانت بيانات الكتاب الأسود لإستفزاز أهل دارفور تحديدا للقيام بثورة لتعطيل التعليم وهو السلاح الأمضي لتفريخ حركة إبدال المجتمع الحقيقية، فكم واحدا من أبناء دارفور أصبح مهندسا،أو طبيبا ،أو قائدا بالقوات النظامية أو محاسبا أو سياسيا مفوها لا يشق له غبار أو غيره من المتنفذين بمجتمع العاصمة وكان والده بدارفور وإلى عهد قريب لا يزيد عن كونه راعى أنعام،أو مزارع ، أو بياع حطب وفحم أو أي مهنة من مهن المساكين بدارفور.
ليس هذا من باب التشامخ على مثل تلك المهن ولكن إظهارا لكون ذلك الشخص الصابر المصابر قد أخرج للمجتمع رجلا متعلما سيساهم بشكل أوآخر في النقلة النوعية لتلك الفئة وليس أن يحطم آمالها بالطموح العالي فيتسبب في خلخلة المجتمع باسره وتضيع الطاسة لدرجة أن ممارسة تلك المهن البسيطة يصبح شئ من الخيال والمحال. وأعرف شخيا خفير بسيط كان يعمل بسلاح المهمات ببحري، قد وفقه الله سبحانه وتعالي فأخرج للمجتمع عدد(3) أطباء إختصاصيين من بينهم فتاه وعدد(1) مهندس، فأين يضع الكتاب الأسود مثل هؤلاء المتميزين بتعلمهم ؟
وأحد المتداخلين كتب كلاما كثيرا يحتاج إلى تصحيح في لفظه ومعناه ومحتواه. فمما ورد في لفظه: (الاعذاء) و الصحيح الأعزاء. (الذمن ) و الصحيح الزمن . (للذيادة) و الصحيح للزيادة. (ذاوية) و الصحيح زاوية. (يذول) و الصحيح يزول. (ورط) ما هذا ؟ (لاذالت) و الصحيح لإزالة. هذا غيض من فيض، وهو جزء من قضية التعليم فمن لا يجيد الكتابة باللغة العربية فيمكنه أن يكتب بأي من اللغات الحية كلاما صحيحا مفهوما رحمة بنفسه والقراء الكرام.
أما بعض من أخطاء المعنى مثل فكرة الحصول علي دور فاعل بالمجتمع دون إستقرار وتعليم ولعلنا نذكر بأن الزعيم الأزهرى عليه رحمة الله لم يكن من أبناء الذوات، كذلك الرئيس إبراهيم عبود عليه رحمة الله، كذلك العم أحمد إبراهيم دريج أمد الله في عمره وهداه للصواب،وغيرهم كثير وكلهم جمعهم قاسم مشترك هو التعليم... ومن ثم قبلهم المجتمع كجزء من قياداته، إذن عليكم بالتعليم ... ثم التعليم... ثم التعليم حتى يتم تجاوز تلك المهن الهامشية مثل (دور البواب والمراسلة والخفير فقط)،ونقول :من لم يتعلم ربما لن يتمكن مستقبلا من ممارسة حتى هذه المهن! أما بعض أخطاء المحتوى فهو دعوة أبناء كرفان الغرة ام خيرا بره أن يتأسوا بما حدث في دارفور من حرب، وأتمنى على كل من يحمل مثل هذه الفكرة أن يذهب أولا إلي دولة تشاد فيزور أهلنا بمعسكرات النزوح، ثم يدخل السودان عبر دارفور فيزور معسكرات النزوح ثم يسافر داخل دارفور ويسافر ... ويسافر لمدة (على الأقل) شهر كامل ثم يعود، فإن لم يغير رأيه في مسألة حمل السلاح ويبتكر وسائل أخرى لتحقيق ما يتمناه، فعليه مراجعة أطباء العيون، ثم المخ والأعصاب ، ثم الباطنية،وجميع التخصصات الأخري بسبب كونه أعمى البصر والبصيرة.
وأنوه بأن أهل الشرق حتى هذه اللحظة لم يتورطوا بحرب داخل مجتمعهم بالشرق حفاظا على أهلهم وحرصا على عدم تدمير الحد الأدنى والقليل جدا من مكتسبات المجتمع خلال الحقب الماضية وهذا محسوبة لصالحهم فما أكثر الوسائل لتحقيق الأهداف.
فياأهل كردفان لا يغرنكم الكتاب الأسود ودعاته وإعتبروا بأهلنا في دارفور ممن لا بواكي لهم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | SARA ISSA | 08-09-06, 04:14 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | Adil Osman | 08-09-06, 04:26 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | Hussein Mallasi | 08-09-06, 04:34 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | Adil Osman | 08-09-06, 04:36 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | SARA ISSA | 08-09-06, 04:41 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | عادل فضل المولى | 08-09-06, 05:58 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | shahto | 08-09-06, 06:18 AM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | حماد الطاهر عبدالله | 08-13-06, 12:59 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | shahto | 08-13-06, 01:52 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | Tragie Mustafa | 08-13-06, 02:14 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | shahto | 08-13-06, 04:07 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | shahto | 08-13-06, 03:21 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | ayman haroun | 08-13-06, 02:19 PM |
Re: ويسألونك عن ( الكتاب الأسود ) | Mohamed Adam | 08-13-06, 03:01 PM |
|
|
|