هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2006, 00:23 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... (Re: Tragie Mustafa)

    وهذه هي مشاركة مبدعنا عبد الغني بريش :

    Quote:
    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع


    بسم الله الرحمن الرحيم ---------





    رداً على مقال الدكتور/ حسن مكي (القومية السودانية وعصبيات الهامش والشحن العرقي والجهوي)(((نريد ان نرى لك منشورات ومطبوعات وكتب ومؤلفات لا فساد الكلام والفتن والعنصرية)))يا دكتور حسن// عبدالغني بريش اللايمى //الولايات المتحدة الامريكية

    [email protected]

    أصبح العلم اليوم اوسمة وصور وألقاب، وأُفرغ من جوهره ومضمونه ، تجد شخصا يحمل مؤهلاً أكاديمياً عالياً يسرده لك في نصف ساعة وفي صفحة كاملة ، فهو الأستاذ/ الدكتور/المفكر ،العالم، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، أستاذ زائر/ أستاذ مادة كذا وكذا، الأستاذ/ الدكتور المقيم، الأستاذ /الدكتور المتجول المرتحل في جامعات كذا وكذا، الحاصل على زمالة جمعية كذا وكذا، وهكذا …. الخ،،
    أما جوهر العلم والفكر فتندهش وتستغرب بقدراته وهشاشتها، ويعزي بعضهم السبب الذي أدى إلى أميَّة الأكاديمي وعدم ثقافته في(العالم الثالث)، الى تركهم العلم مبكرا بعد حصولهم على شهادة الدكتوراة، وبالتالي يصبح البون شاسعاً بين الدكاترة وبين العلم، هذا إن كان الدكتور قد تعلم أصلاً ولم يشتري شهادته من تجار الشهادات المضروبة والمخرومة المنتشرة في دول كثيرة ، حيث يحصل بعض الدكاترة على شهاداتهم بكثير من التسهيلات والمجاملات والتعاطفات والوساطات وبدون كبير عناء 0
    هؤلاء الدكاترة كان ينبغي أن يكونوا على قدر المسئولية ،وشعلة يضيئوا الطريق، وأن يتركوا بصماتهم على العلم والثقافة، ولكن وللأسف، أصبحوا معاول هدم للتعليم والثقافة،ومصدر تشويش وتشكيك لما فيه خير وفائدة للبشرية، وكان همهم الوحيد التطبيل للأنظمة والحكومات ليحصلوا على مكاسب شخصية ضيقة 0
    وعلى صعيد الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية، تجدهم أقل الناس مساهمة في هذا المجال الهام، همهم الحصول على الترقيات من الحكومات التي يطبلون لها من خلال كتابات بعض القصاصات الورقية المبعثرات الضعيفات لمدح هذا المسئول او ذاك،000000000من هؤلاء الدكاترة مثلا 000"حسن مكي" ويقال انه أستاذ جامعي في الدراسات التاريخية السودانية،لكنه في الحقيقة عرّاب الإنقاذ ومطبله،وهو دائما يطل على شعوبنا السودانية من خلال الفضائية السودانية ليمطرهم بنظريات خاوية لا تستقيم، خاصة عند حديثه عن عروبة السودان وما يسميه هو ب "القومية السودانية" المنشورة على الصفحات الالكترونية، 00وهذا الدكتور بدلا من ان يترك شيئا من علمه للجيل الحالي والأجيال القادمة للإستفادة منه، رفض ان لا يترك شيئا لبنيه، ومجرد التفكير فيه يزعجه ويجلب له الهمّ والغمّ 000ان هذا الدكتور أضاع أجيالا كاملا بقصر رؤيته،وهواه القبائلي العشائري،ونزعته الإقصائية،وميوله الى الإفلاس وعدم المنطق، ويتضح ذلك في مقاله "القومية السودانية وعصبيات الهامش والشحن العرقي والجهوي" رغم عدم وجود شئ اسمه -القومية السودانية بل هناك قوميات سودانية لها خصائصها وسماتها 00الخ - حيث يقول الدكتور(( تطورت الحضارة السودانية ونمت في إطار مواعينها التاريخية،في أخذ ورد وتفاعل مع الحضارة الانسانية حتى انتهت الى صيغتها السنارية،واصبح اللسان العربي اداتها في التوصل مع ذاتها وربها وقيمها0واصبحت لها خصوصياتها الثقافية المستمدة من بيئتها وشكل اللسان العربي والعامل القرآني رافدين مهمين في تكوين العقل السوداني حتى عند الذين حاربوه ورفضوه)) " 00000 ان مقال هذا الدكتور سياسي مغلف بتناقض تاريخي فاضح، ذلك لان الواقع يجافي هذه الدعاية الرخيصة التي يروجها الدكتور لعروبة السودان وعربانه العاجزون قولا وفعلا عن القيام بما فيه فائدة لسودان الوطن والقوميات ،فكان يجب على دكتورنا طالما ذكر ((حضارة مروي ونبتة وكرمة وعلوة وسوبا)) أي الحضارة النوبية العظيمة، حضارة الانسان الأول،عدم إقحام العروبة واللسان العربي واللغة العربية الوافدة من صحاري قاهرة في مسائل تاريخية سودانية لاتحتمل الكذب والغش والتدجيل ،ذلك لان الشعوب السودانية بكل قومياتها لا موقف سلبي لها من اللغة العربية (كلغة) أولاً،وثانيا كون اللغة العربية اصبحت هي الرسمية في السودان هذا لا يعني شيئا استثنائيا كبيرا ولا تحمل مفاجآت،بإعتبار ان القوميات السودانية غير العربية والتي تتكلم العربية تعبر عن ثقافتها واحاسيسها بلغاتها الخاصة،كالنوبة،البجة،الفور 0000الخ ،أي هذه اللغات السودانية لها قواعدها ونظامها وهي صالحة للإستخدام في كل المجالات،و كان لابد من اعتماد احدى اللغات المنتشرة في السودان كلغة رسمية للبلاد، كما في معظم البلدان، 000فمثلا في الولايات المتحدة الامريكية تعتبر اللغات 000 الاسبانية،الهندية،لغة النوير،الفيتنامية 0000الخ لغات معترف بها في بعض الولايات الامريكية الآ ان الانجليزية هي اللغة الرسمية في كل الجمهورية أي لغة الحكومة الإتحادية ولغة "النشيد الوطني" وهذا لا ينقص من قوة اللغات الأخرى واهميتها في المجتمع الأمريكي 00بمعنى هناك عدة قوميات في الجمهورية الامريكية "الدولة" تتعايش مع بعضها البعض في وئام وأمن وسلام بدون عصبية وتطرف وجهوية، ليس طبعا تحت شعار "القومية الأمريكية" بل تحت شعار القوميات الامريكية والدستور الامريكي الموحد لها00 هناك فرق كبير بين (الدولة القومية) والدولة (المواطنية) والثانية هي المهيمنة اليوم،ويقول مثلا الامريكان (الذين كونوا دولتهم من كل قوميات العالم) "أسياد العالم اليوم" عند السؤال من أنتم يقولون (نحن أمريكان) سواء اكان احدهم ينتمي الى القومية -الجرمانية او القومية السكسونية او الأنجليكانية او النوبية او القومية العربية 00الخ ، أي الإنتماء الى أمريكا الوطن والدولة،،،وكذا الهندي والنيجيري والغاني00000الخ، وكان يجب ان يحدث نفس الشئ في السودان لو كان لعربان السودان ذرة عقل واحترام للغير، وأظهروا حرصهم واعترفوا بوجود عدة قوميات سودانية لكل منها صفاتها، خصائصها ،ولغاتها، وثقافتها، وتاريخها، وربما بدرجة اقل دياناتها،000وحتى لو افترضنا جدلا كما قال دكتورنا بأهمية العامل القرآني والاسلامي في وحدة الشعوب، فهذان العاملان غير كاف لخلق ما يسميه -السيد حسن مكي - بالقومية السودانية0000000 نحن نعيش في وطن متعدد الاعراق والاجناس والمعتقدات والأديان والتاريخ والخلفيات،اذن نحن في دولة (المواطنة)لا مجال لنا في الحديث عن (الدولة القومية)كما يزعم السيد حسن مكي ،الذي يقود اتجاها عنصريا يهدف الى إقصاء وإلغاء كل ما هو غير عربي،ولا ندري ماهي مقاييس العروبة ومواصفاتها وآلياتها لدى هذا الدكتور ذات الأركان القبلية والأجنحة العنصرية ،والتي يريد الدكتور ان تنضوي كل القوميات السودانية تحت لواءها، هل هي نفس "القومية العربية" التي هجرها وغادرها "القوميون العرب" وأمينها العام العقيد الأخضر معمر القدافي منذ سنوات احتجاجا على ان الوضع العربي لا يبشر الآ بالمزيد من الإنحطاط في ظل نظام عربي حطّ رحاله بلا مواربة في المعسكر الامريكي، والجامعة العربية التي تحولت مهمتها الى مهمة لتسهيل الاستعمار الامريكي والاوربي في العالم العربي؟؟؟ هل هي نفس القومية التي هزمها الاسرائيليون عسكريا وسياسيا وثقافيا وحضاريا ودبلوماسيا بأقل الأثمان ؟0

    هل يريدنا هذا الدكتور ان ننتمي الى قومية البعثيين التي قبض الأمريكان على قائدها وهو يختبئ في جُحُر لا يسع لفأر مريض؟؟، وهل يمكن جنياً ان تنتسب القوميات السودانية الى نفس القومية التي ينتسب إليها اللبنانيون والسوريون والجزائريون 0000الخ؟؟؟ لا ثم الف لا 0

    Nations - Nationalism.

    (((((One of the most influenial doctrines in history is that all humans are divided into groups called nations.It is an ethical and philosophical doctrine in itself,and is the starting point for the ideology of nationalism.The nationals are the members of the "nation" and are distinguished by a common identity,and almost always by a common origin,in the sense of ancestry,parentage or descent.The national identity refers both to the distinguished features of the group,and to the individual's sense of belonging to it . A very wide range of criteria is used,with very different application.Small differences in pronunciation may be enough to categorize someone as a member of another nation. On the other hand,two people may be separated by difference in personalities,belief system,geographical locations time and even spoken language,yet regard themselves and be seen by others,as members of the same nation.Nationals are considered to share certain traits and norms of behavior,certain duties toward oher members,and certain responsibilites for actions of the members of the same nation.)))))-
    "إن مشكلة المثقفين في السودان هي مشكلة الأمية المركبة،ولا نعني بها فقط أمية القراءة والكتابة بل أمية الأفكار والإستيعاب الجيد للمواضيع الهامة خاصة التاريخية، لهذا يقول سبحانه وتعالى(ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني)،أي يعلمونها حفظاً وقراءة بلا فهم ولا يدرون ما فيه 0 إن مغادرة الدكاترة المكتبات،وعدم اهتمامهم بالابحاث العلمية،ونشر المطبوعات والكتب، شكلت قضية أساسية، جلبت التخلف والخزئ والعار لبلادنا ،ومن ثم أدى الى انتشار الأمية الفكرية بين الوسط السوداني الذي يطلق على نفسه الطبقة المثقفة او المستنيرة 0
    نعم إن سر إبداع العلماء هو في التهام الكتب، والنهم في القراءة، وبتضحيتهم بالغالي والنفيس في سبيل الحصول عليها،ففقدان دكاترتنا لذلك الباعث والحافز أدى إلى إخفاق المؤسسة العلمية ابتداءً من الإبتدائي ثم الثانوي والجامعة،ويتضح هذا الإخفاق في التراجع المستمر في كل المجالات السياسية والعلمية والثقافية 000الخ،في السودان 0
    إن أمية الدكتور حسن مكي، وفقدانه للثقافة، وتضاؤل معرفته، وتآكل أفكاره وتفاهة اهتماماته وهوسه العروبي ومعاداته لكل ماهو غير عربي، هو الذي دعانا للرد على هرطقاته،حيث يقال عن هذا الدكتور انه عندما يأتي ليلقي محاضرة على طلابه، ينظر حوالي خمس دقائق وهو يحملق في وجوهم ليتذكر الموضوع الذي توقف عنده في المحاضرة السابقة ويقال انه في أحايين كثيرة لا يتذكر تلك المواضيع ،مش غريب أمر هذا الدكتور ؟؟

    اشك وهذا من حقي ،من خلال قراءتي لمقال السيد /حسن مكي -القومية السودانية بين عصبية الهامش - ان مرد ذلك المقال العنصري العفن يرجع إلى عقدة النقص التاريخية التي تعاني منها الذات العربية،والتي استشعرتها النخب العربانية السلطوية،إزاء تأريخية القوميات السودانية غير العربية،وحضارتها الضاربة في القدم،وأصولها السودانية الأفريقية،ولم يتجرأ باحث واع متمرس ناجح، بالقول ان اللغة العربية والقرآن هما عامل وحدة لتلك القوميات السودانية،وان الأراء قد تضاربت حول اصول هذه القوميات والسلالات التي تنتمي إليها تأريخيا 0

    تتصاعد شكوكنا اكثر فأكثر ،بعقدة نقص الذات والتاريخ التي تعاني منها النخب العربانية الاقصائية أمثال مكي،لما يضج به الأفق بصراخ هذه القوميات السودانية الافريقية الأصل وشكواها بان العربان قد دسوا أنوفهم المسطحة الغليظة في محاولة منهم لتتغلغل في خلايا أدمغتهم، وأنسجة ألسنتهم الافريقية، وبواطن اكفهم بكل جبروتهم وسطوتهم وتآمراتهم،لكن الهوية ليست شيئا يمكن محوها والقضاء عليها بالأباطيل وبرخص الكلام وفساده 0

    ان العقدة المفتولة والمتأصلة عند (الدكتور حسن مكي) قد نمت فحرضته ان يشهر سيف سلطاته وجبروته التي نالها من حكومة الانقاذ ،ليفرض على الشعوب السودانية الإنتماء القسري الى "القومية العربية" بإعتبار اللسان والقرآن،ليكونوا لهم خدماً خانعين وحمالة حطب مسحوقين،بقوة أيديولوجية الرعب والقساواة العربانية و

    يهدد الكلاب العربانية المسعورة،والذئاب الاسلاماوية المذعورة،لينهش بضراوة القوميات السودانية التي تتعايش معها في وطن واحد، ولتفترس جسمها بالتعريب،والتسيس الأيدولوجي القمعي 000والقمع الفكري والمعرفي،ووضع العصي الفليظة المعرقلة لعجلة هذه القوميات ومسيرتها الطبيعية والموضوعية ،وفرض أجندة عربانية لنسف تكوينها المجتمعي التعددي،وتقويض وحدتها السودانية،وتهديد سلمها الأهلي،وتعميق وعي الفرقة والتفرقة بين مكونات القوميات السودانية 00وويل لهذه النخب الهدامة،وتحيا القوميات السودانية بمختلف لغاتها وثقافتها وخصائصها 000والسلام 000 0







    ولي عوده غدا صباحا.

    تراجي.
                  

العنوان الكاتب Date
هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa05-29-06, 00:15 AM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa05-29-06, 00:19 AM
    Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa05-29-06, 00:23 AM
    Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Biraima M Adam05-29-06, 00:26 AM
  مقال حسن مكى mohmmed said ahmed05-29-06, 09:09 AM
    Re: مقال حسن مكى shahto05-30-06, 02:59 AM
  رد mohmmed said ahmed05-29-06, 09:11 AM
    Re: رد wedzayneb05-29-06, 09:35 AM
      Re: رد Tragie Mustafa05-30-06, 11:59 AM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... عبد الله عقيد05-29-06, 09:29 AM
  رد mohmmed said ahmed05-29-06, 11:11 PM
    Re: رد Tragie Mustafa05-30-06, 00:09 AM
      Re: رد Saifeldin Gibreel05-30-06, 00:27 AM
      Re: رد Tragie Mustafa05-30-06, 00:44 AM
        Re: رد Tragie Mustafa05-30-06, 01:01 AM
          Re: رد banadieha05-30-06, 02:49 AM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Adrob abubakr05-30-06, 05:45 AM
    Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa05-30-06, 06:39 AM
      Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa05-30-06, 12:38 PM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Talb Tyeer05-30-06, 11:41 PM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Adrob abubakr05-31-06, 10:27 AM
  Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Talb Tyeer06-06-06, 01:54 PM
    Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa07-20-06, 11:37 PM
      Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Tragie Mustafa07-20-06, 11:42 PM
        Re: هويتنا مره آخرى ما بين د.حسن مكي وعبد الغني بريش وطالب حمدان تيه.... Talb Tyeer07-21-06, 07:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de