إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2009, 01:51 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد (Re: فتحي البحيري)


    دارت معارك طاحنة في منطقة الشامي وامتد القتال إلى نوليك ثم أدرك القتال مريال ياي فوجد القنوك أنفسهم متورطين في ذلك الاحتراب الدامي فقتل في المعارك ريك ملوال وعشرة من أولاده الذكوَّر ولم يبق على قيد الحياة من أبناء ريك ملوال إلا اثنين هما يَّن ريك وملوال ريك وهما الأصغر من أبناء ريك من زوجته ادوت بعد تلك الأحداث المريرة التي فقد فيها القنوك أبناءهم وثرواتهم انتقلت قيادة النقوك تلقائياً إلى يَّن ريك الذي أصبح همه الأساسي معالجة الفقر لهذا دعا النقوك إلى صيد الأسماك واستغلال النهر وبدأ بنفسه فصنع له قارب من خشب الأبنوس ثم نزل النهر وأستخدم يَّن مهارته في توطيد علاقة القنوك بالنهر ومنها موهبته في الحي فظَّل يقضي الساعات الطوال في تلك الحكايات التي يقصها لجلساته والتي منها هذه الحكاية التي نختزلها هنا :
    فقدنا معظم أبقارنا في الحروب والقحط الذي ضرب مريال مرات عديدة لهذا أدعو كل القادرين على العمل للنزول للنهر وصيد الأسماك لم اكتف بهذه الدعوات فقد ركبت بقاربي النهر فاكتشفت في عمق أعماق النهر كنوز أجدادنا التي وجدتها واعرف مكانها جيداً واحتاج للرجال الأقوياء لاستخراجها فلم يركب معي النهر احد فالقنوك من نقاط ضعفهم خوفهم من النهر لهذا أثاروا انتظار ما يحدث ليَّ ، صمت يَّن ريك برهة تكفي لتغير جلسته وتصويب عيناه للسماء حتى لا يظهر غضبه الذي يبرز اصدق ما يكون من وهج عيناه فيتمدد الخدر إلى قلوب سامعيه إستفرغ ذلك منبهه ثم واصل حكايته مع النهر :
    (برغم تقاعث القنوك عن ركوب النهر الذي اتخذته صديق أبثه أحزاني ولا سّر في ذلك فأخذ النهر يكشف ليّ المخبوء في جوفه من كنوز وأسرار الأجداد الذين كم التمسوا عنده الرجاءات ففي إحدى المرات انطلقت بقاربي هدفي الوصول لقلب النهر كن ذلك بعد الغروب فقطعت معظم المسافة بين الشاطئ وعمق النهر فسيطرت عليَّ الهواجس فهززت راسي سبع مرات عامداً كي اطرد الأشباح والهواجس هذا ما جعلني فاتح عيني على مصراعيها فدهش السمك خارجاً من النهر وحداناً وجماعات فيحط في قاربي وظللت طوال الليل أشكو إلى النهر ضياع ثروتي وموت أبقاري والفقر الذي أصاب القنوك ) .
    عندما أدرك يَّن التعبير عن أحوال القنوك اعتدل مجدداً في جلسته ثم صوب جلسائه بنظرة معبرة كأنه يحاول أن يعرف وقع حديثه على سامعيه وبحصافته المعهودة أدرك انتباههم لما يقول من عمق نظراتهم الدَّهشة المتوترة فواصل حكايته مع النهر .
    ( ظهرت ليَّ فتاة بارعة الجمال ناقشتني في حياة القنوك وفي همومي الشخصية وأحلامي ومسئولياتي الذاتية وأسرار أجدادي وكنوزهم وثرواتهم المخبوءة في النهر فكانت الكلمات تسيل من شفتاها كالمياه الجارية فتشق صدري وتغوص لأعماق عميقة في وجداني ولكي تؤكد ما تقول أخذتني من يدي إلى جوف النهر فعرضت عليّ ثروات الأجداد وأعطتني إشارة توحي بالإمكان العودة ومعي القنوك كي نحمل الثروات فرجعت إلى بيتي أحلم بلقائها فعدت في اليوم الثاني للنهر ولم أجدها فظللت مرتبطاً بالنهر عسى أن التقيها لمرة ثانية ظللت أعود خائب الامل دون أن أحقق حلمي في العثور عليها أو الوصول للبقعة التي وجدت ثروة الأجداد إلا أنني كنت أفاجأ بأن قاربي مليء بالأسماك فظننت أنها أرادت أن تعلمني صيد السمك فانقلب اعتقادي رأس على عقب حين ظهرت ليَّّ من جديد فقادتني إلى أعماق النهر فعبرت بيّ أخدود بين صخرتين أتسربت فيه ثم أتسربت خلفها فأحسست انَّي أسقط من علو شاهق ثم وجدت نفسي في ارض صلبة تحت الماء ثم قادتني إلى قصر ضيق أجلستني على مقربة منها وشحت ليّ أمور حادثة وأعلمتني بأمور ستحدث وكشفت عن ثروات الأجداد وعن عوالم أعماق الأرض فعرفت مالم يخطر على عقلي وشدّت علىَّ إلا اكشفها لكائن من كان لذلك أبشركم بمعرفة ما أعرف وأكثر إذا صعدتم على ظهر النهر فكل منكم سيد ضالته )
    ( الم ينتابك شيء من الخوف في رحلتك تلك ؟)
    صوت جهوري جاء من احد جلساء يَّن ريك
    رد يّن بثقة :
    ( دون شك كنت خائف ولا أخفي عليك حاولت التراجع أكثر من مرة لكن جمال الفتاة شدَّني للسير أكثر من الخوف لهذا دخلتُ معها مدينة مبنية بالجواهر الخضراء والبيضاء فاجتزنا بوابة يحرسها عمالقة لكنها كانت تمسك بيدي حتى دخلنا إلى صحن في دار بيضاء فخلعت حذائها ففعلت مثلما فعلت فإذا بنا وجه لوجه أمام الآباء والأجداد كل منهم يمسك كتابه في يده مدوناً فيه أحلامه التي لم يحققها والأفعال التي يتمنى أن يعطى فرصة كي يحققها أو يتمنى أن يحققها غيره نيابة عنه فأخذت أحفظ وصايا كل واحد منهم حتى ضربني تيار من الهواء كثيفا مثل دار لف لفاً فصار تيار الهواء لا هو بالمتحرك ولا هو بالساكن فاندفعت للباب ابتغي الهرب فانفتح الجدار من إجتزته لأجد نفسي في ذات المكان سابحاً في ريح زكية معطرة بأريج أشجار المانجو المزهرة )
    تأوه يَّن ريك فاخرج دخان ساخن من صدره ثم لاذ بالصمت فحاول جلساءه دفه إلى مزيد من الحديث عن تجربته مع النهر إلا انه عاد فأكد لهم أنه لن يكشف لهم أكثر مما أخبره به الأجداد من أسرار : ( من أراد منكم أنَّ يعرف أيَّ شيء عن تلك الأحداث فليذهب للنهر فيدرك أنيَّ قلت ما يُسمح ليَّ بانّ أقوله فأنا عاهدتُ نفسي إلا اكشف ما رأيتُ وسمعتُ ولمستُ لكي لا أغضب أرواح الأجداد وتكون عاقبة ذلك مصائب القنوك وأبقارهم لهذا لن يعرف أحدكم ما أعطاني إياه أجدادي من وصايا وأسرار ليّ شخصياً وهذا ليس للإعلان ومن أراد منكم أن يعرف المزيد فليركب قاربه وينزل النهر .)
    لم يهتم يَّن ريك للقصص التي أخذت تتوالد بسرعة هائلة من حكاياته مع النهر فقد استدار نحو بيته كأن قوة خفية تدفعه برفق نحو شباكه ورماحه كي يتفقدها قبل أن يأخذ قيلولة فيغفو قليلاً استعدادا لركوب النهر عند الأصيل .
    الأستاذ ووَّل يَّن ريك نشأ في ظروف غير تلك التي عاش فيها إسلافه من القنوك فهو من الأجيال التي ولدت بعد حرب النهر التي فتحت العيون لتجاوز الانفلاق المفرّط إلى التواصل والارتفاع عن سلطة الخصوصية عبر اكتشاف قوة الزمن وما يحدثه من علاقات متشابكة تتصل بالقلب من الممارسة الحياتية بمعناها الواسع فحرب النهر لم تنتصر فيها قوة متقدمة في إمكانياتها المادية على قوة محلية تقليدية فحسب بل هي نقطة فاصلة لكل الذين يقطنون النهر في نظام حياتهم ومعيشتهم فقد إنتقلو من أزمنة العزلة إلى الانفتاح هذا ما جعل القنوك يضعّوا على طاولة التشريح كل حياتهم بقية التكيف مع الأوضاع المختلفة بتجريد حاد فإن حرب النهر أطلقت العنان للعقول للجدل لكافة سكان النهر فقد ظََّلوا حقباً بمنأى عنه وبمنحى منه بعد أن رأى الناس رأي العَّين ثمار الازدهار في الشمال البعيد ـ حياةٌُ أقل إرهاق ثَّم فيها إلغاء الزمن والمسافات لهذا التحق جيل الأستاذ ووَّل والجيل السابق له والأجيال اللاّحقة بنظام التعليم الذي يراه اللورد سليسبري ( فرضته علينا التزاماتنا فهو محاولة لإزالة ما بين الشعوب من حواجز وإقامة رابطة من المعَّونة الفكرية ونشر الثقافة الإنسانية ) الحياة في الشمال الأقصى ما زالت تنمو وتزدهر بمعدلات القياس لها هذا ما يفرض على العقول الجادة كعقل الأستاذ ووَّل يَّن ريك فهمها واللحاق بها الانتماء إليها بهذا القدر أو ذاك نقصد أن التطور فرض على سكان النهر تحديات جسام على رأسها كسر قيود الذٌّل والمهانة فخاضوا المعارك حتى انتصروا فعندما انتصروا في تلك المعارك وجدوا أنفسهم أمام تحدي مواجهة التخلف هذا يعني التصدي للنفس والحقائق التي كشفها ضوء العلم الساطع .
    الأستاذ ووَّل من جيّل ولد بعد أن دَمُّلت الجراح وتجددت الأرواح وتغيرت الرؤى والمخيلات وأشرق التسامي على نمط الحياة القديمة فارتفعت التصورات عن الجذور وطبيعة الظروف الموروثة من الأجداد لذلك اتجهت أماني الترقي للاندماج في خطوط التطور التي وضعها جيمس كري بعد حرب النهر هادفاً لخلق طبقة من الصُّناع المهرة ونشر المعرفة بين العامة بالقدر الذي يجعل سكان النهر يفهمون التطور وإدارة شئون حياتهم . وبعد أن أنتج نظام التعليم ما أراد ـ تشكيل جيل وجد في نظام تعليم كري فرصة للتحرك نحو المستقبل فاخذ هذا الجيل ينظر إلى نفسه وللشمال العيد فوجد الهوة سحيقة والبون شاسعُُ ليس فقط في الحياة المادية بل في نوعية إنسان الشمال الأقصى الذي وجدوه يختلف نوعياً في عقليته عن إنسان النهر وبديهته أدركت تلك الأجيال أن إنسان الشمال لا يختلف عنهم بيولوجياً بل لأنَّه واصل نضال الإنسانية بعد أن سخَّر المعرفة والعلوم لرفاهيته لهذا آثر البعض الهجرة والانتماء للشمال البعيد هذا ما خطف بصر ووَّل منذ طفولته حين ابتدأ في المدارس الأولية وتدرج في الأقسام الثانوية حتى جاء اليوم الذي هاجر فيه إلى الشمال فوجد الإنسان القاطن حوَّل النهر كرامته مهدرة لأنه مكبل بقيود ثقيلة من التراكيب المختلفة والحياة المعيشية المزرية فكلما أمعن ووَّل النظر بعمق وجد أن الذين جاء نهم مستقيمين حسب المواقع العصبية فما زال التميز بين الناس مؤسس على لون البشرة والمنبت العرقي ـ كما وجد الناس الذين يعيشون بينهم تجاوزوا الفوارق الشكلية واتجهوا للتعامل مع الإنسان على أساس ما يمتلكه من فوارق وميزات في بناء الحياة الأفضل فمفهومة الإنسانية ظلت مسيطرة على وعي إنسان الشمال لهذا وجد المغتربين فرصتهم حتى أن ووَّل وجد مقعده أستاذاً جامعياً .
    ظل يَّن ريك يدعو النقوك لتعميق اتصالهم بالنظام التعليمي كي يتجاوزوا حياتهم التقليدية فهو من المجددين الذين سحبوا القنوك للنهر وصيد الأسماك من خلال دعواته المباشرة وحكاياته واحترافه مهنة صيد الأسماك بديلاً عن رعي الأبقار فيَّن هو من غرس في أبنائه الارتباط بالنظام التعليمي فقد أثمر هذا التشجيع في ابنه ووَّل فشكل تكوينه النفسي الذي جعله متعلقاً للارتقاء منذ أم كان ووَّل لا يعرف من الدنيا مريال فأبعده يَّن عن أي مسئولية في إدارة حياة القنوك مفضلاً دمجه نهائياً في النظام التعليمي فقد كان ووَّل مندهشاً بمظهر (الأفندي ) الذي كان يفِّد إلى والده فمظهر ذلك الغريب كان يُشعر ووَّل بأنه يفتقد إلى شيء ما لا يجده في مريال حتى عند مثله الأعلى يَّن ريك الذي كان يعامل ذلك الغريب دائماً في كِبَّر وتعالي فقد كان يغلق نفسه تحت نظارته ولغته غير المعهودة فعندما سأل ووَّل والده عن سر هذا الرجل فأشار إلى قوة العلم وسلطته .
    يقول الأستاذ ووَّل : ( كنت اشعر أن في ذلك الغريب المتكبر شيء خفي لا افهم برغم إلا انه كان يظهر تجاهي من الرقة التي تصل حد التذلل الذي يدعو إلى الدهشة في بيئة لا تقيم وزناً للأطفال ولا تقدِّر بأي مستوي مشاعرهم وانفعالاتهم وقد لاحظت أن سلوكه هذا لم يكن تجاهي وحدي بل مع الأطفال الذين يُظهر لهم الحنَّو والتواضع والمحبة المترأفة التي كنت احسبها شيء من التملق والذلل حتى أشار لي والدي بأن الذي يظهره ذلك الغريب أصيل ليس فيه اصطناع . ثَّم أدركت بعد ذلك أن التقيت بإنسان الشمال الذي تعلمت منه كيف أن اجلس مع أناس يختلفون عنيَّ اضطرتني الأوضاع للتعايش معهم والإجابة عن أسئلتهم )

    *******************************

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 02-22-2009, 02:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-13-09, 06:29 PM
  Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-13-09, 06:30 PM
    Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-13-09, 06:35 PM
      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-22-09, 01:49 PM
      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-22-09, 01:51 PM
      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-22-09, 01:54 PM
      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-22-09, 01:56 PM
      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري02-22-09, 02:25 PM
        Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد salah awad allah02-22-09, 03:38 PM
          Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري03-02-09, 02:03 PM
            Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد salah awad allah03-02-09, 07:17 PM
              Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد salah awad allah03-03-09, 06:35 AM
                Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري03-23-09, 12:27 PM
                Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري03-23-09, 12:34 PM
                  Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري03-23-09, 12:48 PM
                    Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد فتحي البحيري03-23-09, 02:38 PM
                      Re: إلى صلاح عوض الله وآخرين : نص هيأه صاحبه للنشر .. والنقد salah awad allah03-25-09, 03:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de