|
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
وان كنت احد كتاب الصالونات من اين جئت بموية البلاعة لتكون من مسامى وتخرج هكذا؟ الشوق لماء تدلقه حسناء
ويسالونك عن الشوق قل الشوق مرابض هنا واشير الى قلبى صار الشوق عمودا فقريا في حياتي اقول اني اشتاق كل شئ كل طقس من ( دق الريحة) الى ( موية البلاعة ) اتذكر الان بجلاء كيف ان حوشنا الكبير ذاك كان يبتلع كل ماء دلقناه فيه من فائض ماء البلاعه ، مع ذلك نحن مجابهون بصياح امى وابى : ـــ يا اولاد البلاعة ملانه الداير يستحمى اليغرفا عشان ما تكسر النداء رغم جمعه الحاوى للجنسين ضمنا لكنه موجه للا ولاد على الارجح لان البنات كن يعرفن كيفية السيطرة على الموقف ، الاولاد غالبا ما كانوا يستنكفون العملية بخاصة حين يكون الواحد منهم علي عجل فلا يتردد حينذاك فى دخول الحمام دون مبالاة ، حينها تفيض البلاعة ، تطفح المياه الي حيث تجرى باتجاه الجدول الصغير الذى يمر تحت شجرة غرستها ذات اخضرار يد هدى رحمة الله عليها ، كانت لها الرحمة مسكونة بالاخضرار حميمة معه لدرجة انها تركت كل دراسة رشحت لها ودرست الزراعة ، كثيرا ما كانت تدخل في مناوشات مع الوالد رحمه الله ، فلقد ظلا معا ينقلان الينا الاخضرار وشيجة فى البيت الكبير فى ام بدة خصومتهما كانت دائما حول السماد 0 حين انتقلنا الى السكن فى بيت امبدة لم تكن مزروعة فيه سوى شجرة مهوقنى (حدثونى انهم قطعوها ) امتد ظلها الى بعيد مرمى ، كانت تجاورها شجرتا (ليمون وقريب فروت) فى الحوش الامامى قبالة(باب النسوان )كنا ننام بين مرماهما لكنهما اختطفتهما يد القطع ذات يوم عدت من مشوار الحياة اليومى فلم اجد ايا منهما ، بكيتهما لسبب ما ، ربما لانى كنت اداوم النوم تحت ظلالهما او قريبا منهما بحكم موقع سريري ، احس الان مرارة فقدهما 000 كنت لحظة تفتح الباب ( باب النسوان ) الصغير دائما ! والذي يفضى بك الى زقاق صغير نسبيا ، لا ترى سوى تلك الاشجارفتبدوان كغابة مقترحة للفرح ، ينشرح قلبك ، تحس ان الامل شجرة ،خاصةحين ترتد اليك رائحة الشجر المبلول اوراقه بماء الخريف الجامح ، يا لهم ، لم يدعوها تثمر !! ( نرشرش ) ماء البلاعة فى ذاك الموقع الذى بات الان خاليا بدعاوى تثبيت التربة ، فالماء ليس مؤهلاالا للشرب ، لكن موقعهما تحول الى الم لن تشفى جراحه يندلق الان ماء البلاعة في ذاك الموقع ،مارا عبر الجدول الصغير باتجاه الجنينة التى سوروها بالفايكس الزاهى الخضرة ، بعيدا عنها قريبا من الباب الكبير ( باب الرجال)تقف العنبة ( رامية فى بيتنا ) لا اذكر كيف كان سقياها 000 هدى كانت معنية بكل اخضرار تصادفه دوما تثبت انها ( صاح ) مع والدي فيما يتعلق بالسماد ـــ يا ابوى الشجر ما تخت ليهو الفضلات حقت الجداد ولو ختيتو ما حاجة كتيرة ، حاجة بسيطة كفاية لان(الجداد) كان ينكت السماد ، وتنكت هى الاخرى ما بداه الجداد لانها كانت تخاف على شجرة اللارنج الليمون والبرتقال لا اعرف من يهتم بتلك المزروعات الان بعد رحيلهما ، عليهما كل الرحمة واخضرار الاخرة هدى كانت تحدثنا عن خطورة ( موية البلاعة ) علي الشجر والزرع ــــ يا اخوانا الشجر ما تسقوه بي موية البلاعة عشان البكتيريا بتكتل الشجر لكن مين يسمع ؟ كل يوم منذ الصباح الباكر وانت تسمع صوت (الكركرة ) لذلك ال( كوز ) الذى كان ذات يوم ( علبة لبن ) وهو يكركر في قاع البلاعة ، تخرج ارتالا من الطين الاسود ، والدي كان يضعه في صحن قديم حتي لا تتسخ الارض بتلك الالوان السوداء البلاعة الان (فاضية ) تدخل الي الحمام ، وانت متيقن ان الجردل الموضوع الي فتحة الماء الخارج مساوية لماءحمامك ، لكن ، تخرج من الحمام بعد ذلك الفاصل الغنائى الذي ظننت نفسك فيه احسن مطربى الكرة الارضية ، ( غالبا ما تندلق الالحان اليك في الحمام رغم التنبيهات ان الغناء في الحمام كعب ، وان الشياطين تستحم معك، لكنك لا ترعوى ، وتغني ) حين تخرج ، بعد الفاصل الغنائى ، تجد انك امام امر لا ثانى له (لازم تغرف البلاعة) ، وحينها ستكره نفسك لانك ( الولد القيافة) وما فى زول حيغرف ليك البلاعة الانت مليتا ، ولو كنت في بيتنا فان الافندى سيشن عليك حرب الخليج الخامسة ( انا هسي غرفتها مسافة جبت الصابونة من الدكان القاك مليتا ؟ ما عندى شغلة بيك ــ تغرفا ، يا سكينة ما تكلمى ولدك دا ؟ خليهو يكون عندو زوق ــ لكين يا خال ما عندى مواعيد ــ وانا عندى عرس ؟ ــ خلاس المرة الجاية والله اغرفا ليك ، كدى قول خير البنات كن ينتهزن فرصة امتلاء البلاعة يتسارعن الي انجازذلك الفعل خاصة حين يكون هناك ضيوف ( صبيان ) في البيت ، فغاية الكرم ان يفعلن ذلك ، ربما للفت الانتباه ، او لغرض ما ، او ثمة من تحلم بمروه تلك اللحظة ، يدفعها شوق خفي لاداء تلك المهمة ، فتفعل ، وتراه او يراها ، احيانا تخضع العملية لتوقيت القلب ، والتلباثي تحت غطاء ( القلوب شواهد) خاصة ما بعد الظهيرة لحظة عودة الافندية من الشغل والطلبة من المدارس ، فتلتقى العيون ، وتهمس الارواح همسا لا يعرفه سوى من احب ، لا حديث س، او النظرات المتواطئة وغالبا ما تكون بفستانها ليراها ايوا/2003/
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هم كتاب ال"صالونات "؟ | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-09, 01:55 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | خالد العبيد | 01-15-09, 02:06 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-09, 01:08 PM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-09, 02:10 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-09, 02:21 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | mohmed khalail | 01-15-09, 03:04 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | Saber Abdelhadi | 01-15-09, 03:20 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | عبدالوهاب علي الحاج | 01-15-09, 05:42 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | خضر حسين خليل | 01-15-09, 06:32 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | اسعد الريفى | 01-15-09, 06:46 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | سفيان بشير نابرى | 01-15-09, 07:44 AM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | زهير عثمان حمد | 01-15-09, 02:05 PM |
Re: من هم كتاب ال"صالونات "؟ | عاطف عبدون | 01-15-09, 04:26 PM |
|
|
|