الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2009, 02:32 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصحوة الماركسية.. (Re: ناظم ابراهيم)

    الصحوة الماركسية..

    ماركس لم يزر السودان أبداً..!

    (الحلقة الرابعة)

    د . حيدر ابراهيم علي

    مركز الدراسات السودانية
    [email protected]

    رفضت وثيقة (اصلاح الخطأ) المسلك الذي يضر (بنقاء) الماركسية وقبول الجماهير معاً. وقد تصطدم مهمة إعادة التكوين معرفياً وسلوكياً للشيوعي بصعوبات محددة. فهذه العملية هي في الواقع – حسب الوثيقة – صراع ضد عقليات مختلفة وغريبة. وفي هذا الصراع يسعى الحزب الى تحصين الشيوعي من الانحرافات ويحاول غرس ثقافة فرعية داخل الثقافة الكبرى وأعطاء فكر رافض لأنه جديد. ولكل ذلك شروط توردها الوثيقة: (ولا يمكن للمرء ان يكون شيوعياً الا اذا اكتشف وتثبت من أنها خاطئة ثم عمل ثانياً على التخلص منها (يقصد العقليات المختلفة والغريبة). في الصراع لكي يقنع الانسان بتلك النظرية. ولكي نغير من مسلكه الاجتماعي ونحوله من شخص غير شيوعي الى عضو في الحزب الشيوعي، لابد ان نشن حرباً ضد العقلية البرجوازية الصغيرة في المعرفة، ضد عقلية التخلف القبلي، ضد الآثار الضارة للثقافة الغربية. وضد افكار الجمود الفكري) (ص21-22). بالتأكيد سوف يتحمل الحزب الشيوعي عبئاً ضخماً في صراع مع كل هذه العقليات والتيارات والمواقف. وهذا يفسر ايضاً إنشغال الحزب غير المنقطع مع عضويته قبل الآخرين، في صراع يجعل الحزب في حالة استعداد دائم للمعارك – الفكرية والسلوكية.

    كانت عقلية البرجوازية الصغيرة هي محور هذا الصراع. تشير الوثيقة الى العيب الاساسي في فكرها وسلوكها، حين تقول: (البرجوازية الصغيرة وخاصة في المدن تسلك سبيل الدراسة المعزولة وتجنح الى الفصل بين النظرية والعمل ومرجعها النصوص دائماً لا الحياة ومتطلباتها. وتحاول بهذا ان تخضع الحياة للنصوص) (ص22) فقد كان – حسب الوثيقة – الاحتجاج بالنص، خلال نقاشات الانقسام عام 51 – 1952، هو دليل الثورية والقدرة على الاقناع. ويعترف الشيوعيون أنهم ظلوا يعانون من هذا الاتجاه، ويرجعون وجوده واستمراره الى (حصر التثقيف في حدود محاضرات ملخصة من الكتب الماركسية ومنقولة عنها دائماً تماماً). فقد كانت هذه الوسيلة الأسرع والاسهل لتقديم هذا الفكر الصعب الذي يرتكز على اساس فلسفي طويل في مصدره الأول (اوروبا الغربية). ولكن صعب التخلص من هذا الوضع المعطّل، نقرأ في الوثيقة، (عندما يفهم التثقيف الماركسي بأنه هذه المحاضرات، وعندما يفهم ان برنامج الحزب ولائحته ليسا وثائق التعليم الماركسي، وعندما يفهم ان منجزات الماركسية اللينينية المطبقة على واقع البلاد خاصة في مجلتي (الشيوعي) و(الوعي) بانهما ليسا مواد للتثقيف... فان ذلك هو نفس اتجاه البرجوازية الصغيرة في المعرفة، في الثقافة، في القراءة والتعليم، والطلائع الثورية للجماهير وهي تنضم للحزب الشيوعي، تلحق بها اضراراً كبرى إذا تلقت التعليم بتلك الطريقة، ستنعزل عن الحياة وعن الجماهير التي حولها ولا تحاول ان تتعلم منها بقدر ما تحاول اخضاع تفكيرها لنصوص محفوظة لا حياة فيها) (ص22).

    رغم استخدام الحزب الشيوعي السوداني لمفهوم البرجوازية الصغيرة بكثافة وفي تحليلات كثيرة وفي (الشتم) الثوري ايضاً الا ان المصطلح ظل ملتبساً ومثيراً للجدل، ولم يحاول الشيوعيون اجلاء هذا المفهوم بطريقة علمية ثم سودنته اي تطبيقه على واقع سوداني محدد تاريخياً. ويقول سمير أمين – عن حق – وهو يعرف المفهوم: (انا اعتقد انه عند نستخدم مصطلح البورجوازية الصغيرة فان ذلك يشير دائماً الى ضعف التحليل، لأنها تعني فعلاً كل شئ ولا شئ) (26:1994) فالتحليل التقليدي الماركسي يقسم المجتمع الرأسمالي الى طبقتين: البورجوازية والبروليتاريا، وان البورجوازية الصغيرة هي فئات وسطى بين الاثنين. ويعيد نمط الانتاج الرأسمالي انتاجها باستمرار باشكال جديدة وهي مترددة بين القطبين. ولكن في مجتمعات العالم الثالث – ومنها السودان – فالبورجوازية ضعيفة كذلك البروليتاريا، والنتيجة وجود "طبقات" او "فئات" بعضها هامشي. وبالتالي لا تتسق البورجوازية الصغيرة في العالم الثالث مع التحليل الماركسي التقليدي العام. ففي مصر مصلاً كون المشروع البورجوازي الوطني الممثل في الناصرية البورجوازية الصغيرة من خلال التعليم والتصنيع والتحديث وتوسعت القاعدة التي استوعبت الأموال الخارجية في المدارس والجامعات.. الخ (أمين، ص27) اسهبت قليلاً في تعريف مصطلح البورجوازية الصغيرة لأنني لاحظت ان الحزب الشيوعي يهتم باستخدام المفاهيم والمصطلحات اكثر من تعميق معناها ودلالاتها. وهذا ما قاد الى ما تشكو من الحزب الشيوعي اختلاط السياسي بالفكري والنظري. فالوثيقة ترى البرنامج واللائحة أدوات للتعليم الماركسي. وهذا صحيح على مستوى تطبيق الماركسية على الواقع. ولكن لابد من التمكن من الجوانب النظرية والفكرية للماركسية أولاً. وهذا وضع معقد لأن الحزب الشيوعي يخشى العزلة والانعزال ويضحي بجدل العلاقة بين النظرية والواقع (او التطبيق). فنحن نجئ الى الواقع مسلحين بالنظرية لفهمه وتغييرها، ثم نعود من الواقع الى النظرية لكي نجددها ونؤكد جدليتها اي ارتباطها بالواقع.

    تمتلئ صفحات وثيقة (اصلاح الخطأ) بالعيوب التي نقلتها البورجوازية الصغيرة الى صفوف الحزب الشيوعي وطالت الكوادر مما سيتسبب في كوارث كثيرة لبناء وجماهيرية الحزب. فالانفصام بين عمليتي التعليم او التثقيف والتعلم، أدى الى خصال مدمرة، تقول الوثيقة: (ان بعض كادرنا من العمال بين المزارعين عانى أضرار ذلك الاتجاه، ففقدوا شعبيتهم التي رشحتهم لعضوية الحزب الشيوعي وأصبحوا ثرثارين أكثر منهم عاملين، أصبحوا وعاظاً وفلاسفة اكثر منهم مناضلين يستجيبون للحياة ويلحظون كل جديد فيها) (ص22). الا يمكن ان يكون الفيلسفون مناضلاً ؟ ومن عيوب البورجوازية الصغيرة – حسب الوثيقة – جنوحها الى التباهي بالمعرفة وكأن للمعرفة حدوداً او كأن هناك مفكرين خلقوا لذلك الغرض ومنفذين لا قدرة لهم على التفكير (ص23) ومن مظاهر الاتجاه البرجوازي الصغير في تعليم الماركسية – حسب الوثيقة – (توخي كل ماهو سهل وتحاشي وعورة التفكير ومقابلة النظرية بالواقع ومن ثم الهجوم على التعميم) (ص24) ورغم بعض الغموض في هذه العبارة، ولكن يؤخذ على القيادين عدم قراءة تقارير ودراسات الاعضاء، بعمق وجدية، ومع ذلك يخرجون بنظريات عامة. فالمطلوب الدراسة الواقعية الملموسة حيث يمكن اكتشاف حالات خاصة يمكن مراعاتها دون الخروج عن التعميم والذي هو أساس اي نظرية.

    تواصل الوثيقة تعداد السلبيات وتنتقل الى جوانب اجتماعية وثقافية أخرى. فتتحدث عن الاتجاهات الناجمة عن التخلف القبلي وخاصة في القرى "وأهم مظاهرها التعصب للقديم دون نقده والاعراض عن المعرفة الجديدة وعدم الثقة فيها) (ص25) فهناك اقسام من الذين ينضمون الى الحزب الشيوعي ويظلون في نفس الوقت متمسكين بنظريات عتيقة. ويساعدهم بعض المثقفين الشيوعيين الذين يعتقدون ان الارتباط بالشعب معناه التسامح مع تلك الافكار العتيقة وتشجيعها. وفي نفس الوقت، النضال ضد عقلية الثقافة الغربية الحديثة في دور العلم المختلفة، في شكل المسالك الفكرية الضارة. فالثقافة الغربية – حسب الوثيقة – كانت في عنفوانها تعبر عن الرأسمالية الناهضة وكانت ذات طابع حي ولكنها اليوم تعبر عن أزمة طبقتها بالحيرة والقلق. ومن هنا يعبر كتابها عن التحلل وعدم التقيد والالتزام بموقف المجتمع. ورغم ان المجتمع السوداني لا يعاني مثل هذه الوضعية ولكن لانتقال الثقافة تأثيره ويطل الطلاب على العالم من نافذة الغرب اكثر من اي نافذة أخرى بسبب منع الافكار المخالفة. (ص25-26)، ونجد مع هذا الاغتراب الفكري اغتراباً تاريخياً، فهناك مثقفون متأثرون بالنظرية العربية القديمة في العلم: النصوص، الاستشهاد، والحواشي والهوامش. ويتعرض لهذا الاتجاه الدارسون للغة العربية والعلوم الاسلامية اكثر من غيرهم. (ص26).

    يتميز عبدالخالق محجوب بالدقة والذكاء اللماح ولكن الايديولوجيا غَّيبت عنه الفروق داخل كل من الحضارة الغربية والحضارة العربية القديمة. فقد تعامل مع الغرب كفكر واحد ومطابق للرأسمالية وتعامل مع الوصف الجغرافي باعتباره تصيفاً فكرياً وطبقياً معمداً. كما ان الحضارة العربية القديمة ليست كلها رجعية وسلفية محافظة فهناك ابن رشد والمعتزلة والقرامطة وابن خلدون وابوحيان التوحيدي وقد وقع في فخ التحليل الايديولوجي الذي يصنف كل شئ جوهرياً اي غير قابل للتعدد والتغيير.

    ينظر الحزب الشيوعي السوداني الى نفسه كحزب جديد ومختلف ونقرأ في البرنامج: (ان تنظيم الحزب الشيوعي يختلف عن تنظيم الأحزاب الأخرى وهذا نابع من أنه ليس طليعة لجماهيره العاملة وفصيلتها المتقدمة فحسب، وانما من كونه أرقى فصائلها تنظيماً) (ص) ونتيجة لذلك "يضع الحزب الشيوعي شروطاً عالية لعضويته فيقصرها على خيرة ابناء الشعب وأشدهم اخلاصاً لقضية الثورة وأكثرهم استعداداً للتنظيم واقدرهم على التضحية ونكران الذات" ويهتم الحزب الشيوعي بالتنظيم القوي أو ما يسميه "تكريب" التنظيم اي خلوه من الترهل والتسيب.

    (نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 05:55 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:01 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي عاطف مكاوى01-13-09, 03:21 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 03:56 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 04:01 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي الهادي هباني01-12-09, 06:12 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:33 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:11 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:43 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:30 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:56 PM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Badreldin Ahmed Musa01-13-09, 00:03 AM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 00:32 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 02:19 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-13-09, 06:07 AM
                Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 05:01 PM
                  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 07:09 PM
                    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 10:01 PM
                      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 04:51 PM
                        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 05:40 PM
                          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 07:01 PM
  Re: صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-14-09, 06:41 PM
    Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 07:15 PM
      Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 09:06 PM
        Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 11:36 PM
          Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 06:29 AM
            Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 09:19 AM
              Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 02:20 PM
  صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-18-09, 01:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-18-09, 09:34 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 00:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Al-Mansour Jaafar01-19-09, 05:04 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 03:34 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-19-09, 06:02 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-20-09, 05:14 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 08:47 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 09:36 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 11:40 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-23-09, 02:24 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-23-09, 06:47 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-23-09, 08:07 AM
  الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم01-28-09, 02:32 AM
    Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-03-09, 03:53 AM
      Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-10-09, 01:15 AM
        Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-16-09, 04:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de