الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2009, 11:40 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي (Re: طلعت الطيب)

    من المعروف ان التخلف الذى تعانى منه المجتمعات السودانية بشكل عام ومجتمعات جنوب السودان بشكل خاص ، كانت تفرض على قوى الحداثة (التى تشمل المؤسسة العسكرية السودانية وقيادة الاحزاب السياسية)، او بعبارة اخرى كانت تستدعى تعاطفا اكبر مع الجنوب وتفهما للاسباب التى دفعت الجيش الشعبى لتحرير السودان والحركات المسلحة الاخرى من قبله الى حمل السلاح والمطالبة باعادة تقسيم الثروة والسلطة . ولكن هذا الطلب المشروع والواقع المعروف تحوّل الى النقيض بفضل الخطاب الذى استخدمته القوى الاسلاموية بعد انقلابها الشهير ، حيث قامت باستخدام النصوص الدينية المقدسة فى تبريرها لتصعيد الحرب وقد لعب البرنامج التلفزيزنى الشهير (ساحات الفداء) وغيره من اعمال مما كان تلفزيون السودان يقدمه كان اهمها ترويج الخزعبلات عن الكرامات التى تحدث لنصرة (الجيش الشمالى المقدس) ومليشيات الجبهة الاسلامية والتى تنتهى بما عرف (بعرس الشهيد) نموذجا حيا لهذا النوع من استخدامات النص . وربما كانت طبيعة التفكير الغيبى فى بلد شبه امى مثل السودان تبرر نجاح مثل هذا التزييف ،
    اذا ما قمنا بمقارنة ذلك مع حرب فيتنام ، نرى ان استخدام مشابه للنص قد جرى ، الاّ انه كان استخداما عقلانيا فى حالة المجتمع الامريكى ، اذ كانت الولايات المتحدة ما زالت تحت تاثير الحرب الباردة وسياسات جوزيف مكارثى. كان الرئيس الامريكى ليندون جونسون وعلى اثر هزيمته لبيرى جولدوتر فى الانتخابات، قد التزم بتنفيذ جندين اساسيين ، وهما تقوية سيادة النفوذ الامريكى على مستوى السياسة الخارجية ، واحداث تحوّل نحو ما اسماه بالمجتمع الامريكى العظيم great American societyعلى مستوى السياسة الداخلية فقام بتقديم ٦٣ تشريع اجتماعى وبذلك اصبح الرئيس الامريكى صاحب اكبر اصلاحات اجتماعية فى كل تاريخ الولايات المتحدة الامريكية . والاصلاحات العظيمة التى انجزها الرئيس جونسون لصالح حركة الحقوق المدنية لا يستطيع ان ينكرها الاّ مكابر . على ان تأثير هذه الاصلاحات العظيمة والتى كان من ضمنها قانون الافيرماتيف اكشن الشهير الذى اعطى الاقلية من السود فرص افضل فى الوظائف وفى التعليم، كان تاثير هذه الاصلاحات سلبا على دور الولايات المتحدة الامريكية فى الحفاظ على السلم العالمى بل كانت كلمة المجتمع الامريكى العظيم تعنى ضمن ما تعنى فرض نفوز الولايات المتحدة بالقوة ! اى انها جاءت خصما على دور الولايات المتحدة خارجيا.
    دون فهم هذه الحقائق لا يمكن استيعاب اسباب التصعيد الامريكى العسكرى المباشر فى شمال فيتنام او ما كان يعرف بالهند الصينية. حيث تبقى مسألة الخطر الشيوعى وحدها غير كافية لتفسير التورط التدريجى للولايات المتحدة فى حرب فيتنام .
    كانت حادثة (بليكو) والتى مات فيها تسعة امريكيين وعدد من المستشارين زريعة جونسون لاصدار اوامره لبدء العمليات لعسكرية الشهيرة المعروفة باسم (السلاح الملتهب) حيث قام سلاح الجو الامريكى بقذف اهداف متعددة داخل فيتنام الشمالية كعمل انتقامى ،اثناء زيارة رئيس وزراء الاتحاد السوفيتى الكسندر كوسيجين لهانوى وكان ذلك فى فبراير من العام ١٩٦٤م.
    ثم كان الخطاب الذى قدمه جونسون بلغة تكساسية قحة يدور حول ( اننا لن نترك جنودنا يقفون مكتوفى الايدى وسلاحنا فى المخازن ، ازاء ما يحدث من اعتداء فى الهند الصينية) ثم كان التجاوب معه واضحا من خلال خطاب هارفاردى (نسبة الى جامعة هارفارد) كان اكثر تجريدا وتماسكا صاغه مكجورج بندى مستشار الرئيس جونسون تحت عنوان العمليات الانتقامية المستمرّة Sustained reprisal من اجل تأمين سلامة جنوب فيتنام . كان المنطق الداخلى المتماسك للخطاب ( غض النظر) عن صحته هو المسؤول عن تمرير العملية العسكرية الشهيرة باسم الرعد القادم The Rolling Thunder فى الكونجرس وزيادة عدد الجنود الى نصف المليون . وقد استطاعت مذكرة بندى نظريا معالجة الواقع من خلال تزييفه ، حيث صوّرت للمجتمع الامريكى الرئيس جونسون (صاحب الاصلاحات الاجتماعية العظيمة) يهدف من خلال تلك الاجراءات الى انجاز السلام من خلال الحرب !
    وقد كانت المذكرة بشكل عام عبارة عن خطاب متماسك لكنه يتلاعب بالالفاظ من اجل تزوير الواقع وتشويهه Deconstituting Reality ولذلك جاءت فيه جمل غريبة مثل ( علينا تدمير القرى من اجل المحافظة عليها ) وهى شبيهة بالتعامل مع مرض وبائى ما .. هذا النوع من الخطاب يعرف بالتفكير المذدوج Doublethink وهو منطق نظرى يتم استخدامه عادة فى حالة عدم وجود اسباب وجيهة على الارض تبرر الاعتداء العسكرى.
    هذا طبعا لا يعنى ان ما حدث فى فيتنام كان وهما وانما كان يتشابه مع ما حدث فى الجنوب وجبال النوبة، لا يمكن تفسير او تبرير الفظائع التى حدثت على ارض الواقع ، لان من ماتوا او تعرضوا للبطش والتعذيب والاغتصاب انما كان بفعل تبرير وتزييف للواقع حدث على مستوى (الخطاب او النصوص المكتوبة) ، اى انهم ماتوا فطايس فى الواقع كما قال الترابى.
    من الملاحظ ان الاثار المكتوبة عن حرب فيتنام سواء اكانت مذكرات جنود او تقارير او دراسات اكاديمية فى الجامعات او نقوش على لوحة القتلى فى واشنطون دى سى او نقوش واحزان باقية فى النفوس ، كانت كلها تؤكد هذه الحقائق ، ربما تكون بعض الاعمال الفنية قد بالغت فى تصوير الحقائق مثل فيلم صائد الغذلان الشهير Deer Hunter حينما تعرّض للعبة الروليت الروسية الشهيرة التى زعم ان الجنود الفيتناميين كانوا يمارسونها مع الاسير الامريكى ، ربما كان ذلك العمل الفنى قد قصد به التخفيف من وطاة الاحساس بتأنيب الضمير التى عانى منها الجنود بشكل خاص والمجتمع الامريكى بشكل عام بعد الحرب والتى ربما تتكرر الان بفضل حماقات بوش فى العراق .
    لكن فى نهاية الامر يهمنا ان تحليل النصوص وكشف دورها فى تزييف الحقائق هو عمل جيّد ، خاصة اذا اخذنا فى الاعتبار ان علوم المجتمع مثلها مثل العلوم الاخرى تحاول ايجاد مرجعيات (تجريبية صارمة).. المنظور البديل هذا فى التعامل مع النصوص يعتمد على اربعة افتراضات ، يهمنا فى هذا الاطار التعرّض الى الافتراض الاخير وهو:
    - التاويل والتفسير المنطقى يقدم ويضيف فى النهاية فهما كافيا الى الظاهرة.
    وفى اعتقادى ان هذا الافتراض منطقى ومقبول ...
                  

العنوان الكاتب Date
الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 05:55 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:01 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي عاطف مكاوى01-13-09, 03:21 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 03:56 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 04:01 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي الهادي هباني01-12-09, 06:12 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:33 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:11 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:43 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:30 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:56 PM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Badreldin Ahmed Musa01-13-09, 00:03 AM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 00:32 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 02:19 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-13-09, 06:07 AM
                Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 05:01 PM
                  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 07:09 PM
                    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 10:01 PM
                      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 04:51 PM
                        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 05:40 PM
                          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 07:01 PM
  Re: صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-14-09, 06:41 PM
    Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 07:15 PM
      Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 09:06 PM
        Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 11:36 PM
          Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 06:29 AM
            Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 09:19 AM
              Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 02:20 PM
  صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-18-09, 01:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-18-09, 09:34 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 00:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Al-Mansour Jaafar01-19-09, 05:04 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 03:34 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-19-09, 06:02 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-20-09, 05:14 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 08:47 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 09:36 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 11:40 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-23-09, 02:24 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-23-09, 06:47 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-23-09, 08:07 AM
  الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم01-28-09, 02:32 AM
    Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-03-09, 03:53 AM
      Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-10-09, 01:15 AM
        Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-16-09, 04:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de