الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2009, 03:34 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي (Re: ناظم ابراهيم)

    (الصحوة الماركسية) الحلقه الثالثه
    ماركس لم يزر السودان أبداً!!
    لزوم
    ? ليس من أغراض هذه المقالات الهجوم أو التعدي على أي جهة ولكنها محاولة للمساهمة في محاولات تجديد الفكر الاشتراكي، وموجهة للأجيال التي تحتاج لقدر من معرفة التاريخ لممارسة النقد.
    ? الكاتب غير مؤهَّل لاستخدام «سلاح الدين الصدئ» ضد أي جهة لأن هذا السلاح يستخدم ضده أيضاً.
    بقي سؤال التثقيف يشغل الحزب الشيوعي باستمرار خاصة خلال هذه الفترة بسبب التحولات الداخلية (انقلاب الانقاذ الإسلامي) والخارجية (انهيار المعسكر الاشتراكي). فهذه معطيات مهمة تستحق التحليل والدرس والتنظير لاتخاذ مواقف جديدة على ضوئها تحدد مستقبل الحزب الشيوعي وتكيّفه مع عصر المعلومات وثورة المعرفة. يحدثنا تاج السر عثمان عن المحاولات التي جرت في الفترة 1996-2005، ففي التاريخ المذكور 1996 تم إعادة تكوين مكتب التعليم الحزبي بعد تقلّص عضوية المكتب السابق بسبب انقسام الحاج وراق وهشام عمر النور ووفاة عبدالمنعم سليمان وهجرة محمد سعيد القدال ومحمد سليمان وعلي سعيد. وتحوّل الاسم إلى مركز التثقيف المركزي ووضعت له أهداف جديدة (توسيع مفهوم العمل الثقافي في الحزب الذي يشمل التثقيف الذاتي وتكوين المكتبات والاهتمام بالعمل الثقافي كواجب ثابت في أجندة الفروع، وتكوين مكتب ثقافي في كل منطقة، وضرورة وجود مسؤول ثقافي في كل فرع والاهتمام بالنشاط الثقافي العام في مجالات الفروع، كل هذا وغيره يخرجنا من مفهوم التعليم الحزبي الضيق (ص5)، وقد أعد المكتب مشاريع محاضرات، ويلاحظ أن العمل الثقافي اعتمد على المحاضرات وما زالت المجلات والكتب غائبة تماماً.
    لجأ الحزب الشيوعي السوداني إلى أساليب هي أقرب للفتوى الدينية في محاولاته لايجاد إجابة أو حلٍّ لكل موضوع أو مشكلة، بصورة نهائية وقاطعة. ولم يسأل الحزب النظرية نفسها حين تقع الأخطاء، بل غالباً ما يعتبر الأخطاء ذات طابع تنظيمي أو سلوكي. في حوار شيّق بين سارتر وجماعة المانيفستو الإيطالية التي طرحت عليه السؤال التالي:
    ? فهل تعتقد أن صورة الحزب هذه التي اعتمدتها واعتمدنا نحن كذلك في الخمسينيات يجب أن تتغير لأن الظرف تغيَّر أم يجب تغييرها لأن التحليل النظري الذي بنيت عليه تشوبه عيوب لم تبرز بوضوح إلا اليوم؟
    - سارتر: لا شك أن تحليلنا يومها كانت تشوبه عيوب نظرية.
    (مجلة مواقف عدد 9 مايو/ يونيو 1970، ص79).
    هذا نموذج للنقد الذي يمارسه الماركسيون الأوروبيون كل فترة أخرى ويتجه نحو جذر المشكلة أو الخطأ. ولكن الحزب الشيوعي السوداني، يأبى ألا يبتعد عن الممارسة والعمل على حساب التوقّف عند النظرية. ويأتي كتاب (إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير دليلاً ساطعاً على هذا التوجه داخل الحزب الذي يرى الخطأ في العمل وليس في النظرية أو بعض أجزائها. هناك اهتمام مبالغ فيه بـ(الخط، أو البرنامج) واللائحة والعمل الجماهيري، وكل هذه تجسيدات للنظرية، لأن النظرية هي التي تنتج تنظيمها الفاعل، فالحزب الشيوعي السوداني، يفكّر في الطبقة العاملة ولكن لضعفها يعمل وسط الكادحين والفقراء بينهم عمال في واقع ويظل ثابتاً لدى مفاهيم الطبقة العاملة ودور الطليعة حسب الرؤية اللينينية- الستالينية يتبعها وقع الحاضر، محاولاً عدم الانحراف والتحريف.
    يقدّم كتاب (إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير) وثيقة مهمة تؤكِّد البحث عن نقاء الشيوعية وتكوين الشيوعي «المثالي» الجيد. ولكن السؤال المهم: هل تم اصلاح الخطأ بعد حوالى أكثر من أربعين عاماً على صدور الكتاب في صيف 1963؟ بقيت كثير من السلبيات والنقائص التي نقدها وأدانها الكتاب، حيّة ونشطة، بل تزايدت في حالات عديدة. ويمكن قراءة الوثيقة كتاريخ داخلي للحزب الشيوعي منذ نشأته الأولى، فقد لخصت «تجربة الحزب» حسب نص الوثيقة (ص5) ويصطدم القارئ بكمية السلبيات التي عاشها الحزب ويتساءل كيف تعايش الشيوعي السوداني مع هذه الأخطاء والانحرافات؟ رغم أن الوثيقة توحي بأن إصدار الوثيقة أصبح ضرورة بعد أن اشتد الصراع الفكري داخل الحزب ضد أفكار وممارسات العزلة واليسارية الطفولية) وتصف الوثيقة بالتفصيل السلوكيات الغريبة والأسئلة قائمة: كيف ظهرت هذه العيوب في حزب يوصف نفسه دائماً بأنه (جديد)؟ وكيف استمرت حتى وقت نقدها في الوثيقة وبالتأكيد بعدها؟ تقول الوثيقة «حيث جنحت قيادات بعض المناطق -وخاصة في مديرية النيل الأزرق والمديرية الشمالية- نحو الإثارة والشعارات وتواتر إصدار وتوزيع المنشورات والكتابة على الجدران دون التفات لبناء الحزب، واستقرار قواعد حياته الداخلية، والتعليم الحزبي فسادت حياة الشللية المغلقة على نفسها بين الشيوعيين، وملء الفراغ بالثرثرة عن شؤون الحزب والتحليلات الفطيرة والساذجة عن ضعف النظام العسكري، والتعالي على العمل البسيط اليومي بين الجماهير (...) وأصبحت صلة الحزب بالجماهير وحيدة الجانب ومحصورة في المنشورات أو البيانات أو صحيفة اللواء الأحمر، فإذا لم تصدر منشورات أو بيانات، أحس العضو بالوحشة والفراغ. فلم تكن لفروع الحزب برامج عملها للصلة المتنوّعة والدائمة بالجماهير في مجالاتها، ولم تكن تراقب نشاط الأعضاء بين الجماهير». (ص5-6).
    انشغل الحزب الشيوعي السوداني بعملية إصلاح الخطأ في فترة بدأ نظام عبود فيها يضعف وكان لا بد للحزب الشيوعي من تهيئة نفسه للمرحلة القادمة. لذلك تقدّم شعار المؤتمر الثالث: (اجعلوا من الحزب الشيوعي السوداني قوة اجتماعية كبرى). وهذا يعني هذا تجاوز برنامج (في سبيل السودان) والذي أقره المؤتمر الثالث مطلع عام 1956، حيث تقول وثيقة (اصلاح الخطأ): «بالطبع لا يمكن أن يكون ذلك البرنامج خالداً وخلاصة ثابتة لمعرفتنا بوطننا، فالعمل اليومي والتجارب التي نواجهها تزيد معرفتنا ببلادنا وتغني خبرتنا وينعكس ذلك في ما نكتب ثم في تعديلات أو تغييرات البرنامج ذاته. وبالفعل نجد اليوم كثيراً من المعارف التي توصلنا إليها منذ عام 1956 حتى الآن لا مكان لها في ذلك البرنامج، كما نجد نقاطاً أخرى ظهرت فيه واتضحت عدم صحتها ولكن رغم هذا يمكننا القول إن برنامجنا يحوي الحد الأدنى والمعقول من معرفة ظروف وطننا». (ص17-18).
    يحاول الحزب الشيوعي تجديد نفسه من خلال البرامج والتنظيم ولكنه يصطدم مع وحدة الحزب مقابل التجديد، والذي يعنى بطريقة أو أخرى من بعض الثوابت المعتمدة نهائياً. لذلك، في نفس الوقت الذي تطالبه الوثيقة بالتجديد وان البرنامج السابق ليس خالداً ولا مقدّساً، فإنها تكرر الحديث عن النضال «ضد الاتجاهات الغربية من تحريف وجمود». أو «ضد الجمود في النظرية واليمينية في العمل». وتتحدّث الوثيقة عن نقاط المعرفة الأساسية، وهي تتمثل في:
    - السودان قطر مترامي الأطراف تسكنه قوميات مختلفة.
    - يوصف السودان اقتصادياً بأنه متخلّف.
    - بالسودان طبقات اجتماعية حديثة، هناك الجماهير العاملة في المصانع والمكاتب، هناك البرجوازية، هناك أشباه الاقطاعيين من أصحاب المشاريع الزراعية الكبيرة وشيوخ القبائل وهناك المزارعون بأقسامهم المختلفة.
    - استطاعت الثورة السودانية خلال تطورها الجماهيري، انجاز الاستقلال. ولكن لا بد من دعم للاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي.
    - لانجاز هذا التقدم لا بد من الوحدة الشعبية القائمة على التحالف بين الجماهير العاملة والمزارعين في الأساس بوصف أولئك الطليعة الثورية وهؤلاء الأغلبية الساحقة من سكان البلاد.
    - يرى الشيوعيون السودانيون بدراسة الوضع العالمي وظروف بلادهم أنه من الممكن إحراز هذا التقدّم بالنضال الجماهيري وبالطرق السلمية حتى لا تتعرّض البلاد لهزات. (18-19).
    كان هذا التحليل خلف الوصول إلى نتيجة في صراع عام 1947 تقول: «إن بلادنا بها طبقات ثورية وأن بها كتلة من الشيوعيين يمكن لهم بل واجبهم أن يكونوا حزباً شيوعياً مستقلاً»، ولكن هذه الفرضية رغم وقوف الأغلبية معها داخل الحركة، إلا أنها تسببت في خلافات أعمق وأدت إلى الانشقاق والانقسام، وقد تكون هذه الفرضية هي المعيار لكل التهم التي طالت من يحيدون عنها. فقد تشكّك بعضهم في وجود طبقات ثورية، والآخر في ضرورة بناء حزب شيوعي مستقل في السودان. وانطلقت من صندوق باندورا هذا معظم الخلافات.
    توقع الحزب الناشئ الاقتراب من الجماهير وكسبها لصفة لو اكتسب الشيوعي السوداني معرفة بظروف بلاده ودراستها على ضوء النظرية الشيوعية العامة. وتشير الوثيقة إلى أن الحد الأدنى للمعرفة بالوطن موجود في البرنامج «سبيل السودان». ويبقى المطلب الثاني إلى جانب المعرفة بالوطن، وهو تنمية المعارف القائمة على الماركسية. وهنا يبدأ الصراع، فالوثيقة تطالب بالكفاح ضد اتجاهين خطرين في دراسة ظروف الثورة السودانية، هما: الاتجاه التحريفي واتجاه الجمود القصدي. فهناك تطوّر يحدث بعد الانتقال من المراحل الأولى إذ بعد حصول المعرفة الأساسية والتي تساعد في الوصول إلى الجماهير والارتباط يتحدد ما يمكن أن ينجز ومالا يمكن أن ينجز وعلى الشيوعيين أن يقدِّموا للجماهير البرنامج ويقربوا لهم الماركسية اللينينية في خلاصة تجاربهم ومبادئهم العامة، أي الأفكار الشيوعية التي تقنع بها الطلائع للانضمام إلى حزب العاملين. ويؤكّد محجوب في هذه النقطة: (وهذا هو أول تلامس بين حلقة الكادر الحزبي والأقسام المتقدّمة من الجماهير الثورية. ومن هناك كان المسلك في هذا الحيز جزءاً من المسلك إزاء الجماهير الثورية، وتحسينه جزءاً من الحملة لتحسين صلاتنا بالجماهير ودعماً) (ص21) فرض المجتمع السوداني التقليدي المحافظ على الحزب الشيوعي الاهتمام (بالمسلك) خاصة بين القيادات. لأن هذا المجتمع يهمه نموذج السلوك والاخلاق الجيدين بغض النظر عن معرفته وعلمه وانضباطه الحزبي والتزامه الايديولوجي. بالتأكيد الماركسية لا تفصل بين المعرفة والممارسة، بل هي ممارسة عارفة. ولكنها لا تنظر لها من ناحية اخلاقية بحتة، بل بسبب مضمون النظرية نفسه. وفي حالة السودان، يمكن أن يفرض كثيراً من القيم المضادة للتحديث والتقديم لتقوية عملية الضبط الاجتماعي داخله حسب معايير محافظة. وقد يقبل السوداني العادي مسلك شيوعي، ولكن يرفض افكاره بل يستغرب ان يسلك (هذا الشيوعي) مثل هذا السلوك السوداني (الأصيل). ألا توجد أخلاق شيوعية أصيلة أيضاً قد تكون أحياناً أرقى من أخلاق الأمر الواقع؟
                  

العنوان الكاتب Date
الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 05:55 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:01 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي عاطف مكاوى01-13-09, 03:21 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 03:56 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 04:01 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي الهادي هباني01-12-09, 06:12 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:33 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:11 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:43 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:30 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:56 PM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Badreldin Ahmed Musa01-13-09, 00:03 AM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 00:32 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 02:19 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-13-09, 06:07 AM
                Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 05:01 PM
                  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 07:09 PM
                    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 10:01 PM
                      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 04:51 PM
                        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 05:40 PM
                          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 07:01 PM
  Re: صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-14-09, 06:41 PM
    Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 07:15 PM
      Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 09:06 PM
        Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 11:36 PM
          Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 06:29 AM
            Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 09:19 AM
              Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 02:20 PM
  صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-18-09, 01:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-18-09, 09:34 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 00:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Al-Mansour Jaafar01-19-09, 05:04 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 03:34 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-19-09, 06:02 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-20-09, 05:14 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 08:47 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 09:36 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 11:40 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-23-09, 02:24 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-23-09, 06:47 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-23-09, 08:07 AM
  الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم01-28-09, 02:32 AM
    Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-03-09, 03:53 AM
      Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-10-09, 01:15 AM
        Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-16-09, 04:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de