|
الاسلام يتحدي (Re: salee)
|
الإسْلامُ يَتحَدّى
وحيد الدين خان
ترجمة ظفر الدين خان
مراجعة وتقديم د. عبد الصبور شاهين
اقتباس من مقدمة الكتاب
Quote: فإذا أفرد بعض العلماء مسألة وجود الخالق بالعلاج العلمي فقليل منهم- فيما أعلم- من تصدى لعلاج هذه القضايا جميعا ، وبخاصة هذا الكتاب : (الإسلام يتحدى) . وأحسب أنه من هذه الناحية سوف يصبح – متى بلغ عمق المجتمع – دستور الإقناع الديني ، أو كما يعبر العنوان الفرعي الذي تخيرناه له : (مدخلا علميا إلى الإيمان).
وقد كان المؤلف منطقيا مع عصره إلى أبعد الحدود ، فإذا كان أقطاب الإلحاد في الفلسفة الحديثة قد وضعوا لضحاياهم مدخلا علميا إلى الفكر ، فلا مناص من أن يحاول هو بحسه الصادق ، ووعيه بحاجة المسلمين – وضع مدخل علمي إلى الإيمان يعتبر أساسا لعلم الكلام ، أو علم توحيد جديد. وهذا هو الاعتبار الذي كان من وراء الحماس المخلص ، بذله مترجم الكتاب الأستاذ ظفر الإسلام خان ، نجل المؤلف ، واقتضاني أن أعكف شهورا تبلغ سنوات على مراجعته وتحقيق نصوصه الدينية.
ولذلك سوف نجده يعرض (قضية معارضي الدين) بكل حيدة وأمانة ، حتى لا يتهم من أول لحظة بمخالفة المنهج العلمي ، ثم يبدأ في مناقشتها معتمدا في الأساس على الإنتاج الفكري الغربي من باب (وشهد شاهد من أهلها)(4) ، مرجئا مسألة استخدام الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية في آراء الأعداء قبل الأصدقاء.
ولا يتبادر إلى ذهن القارئ أن المؤلف رجل دين متحمس ، يبشر بدعوة الإسلام بأسلوب جديد ، إنه مفكر مصلح يعمل بالصحافة ، رئيسا لتحرير مجلة (الجمعيت الأسبوعية) وما عرضته هنا هو نتيجة تأمل واهتمام مؤرق بمشكلات الشباب المسلم ، حتى أصدر كتابه هذا عام 1966 ، ومازال وفيا لقضيته ، مجاهدا في سبيلها.
ولئن كنا قد ألمحنا قبل بضعة أسطر إلى بعض ملامح منهجه ، فإن تنظيم هذا المنهج قد اقتضاه أن يضع قضاياه في ترتيب منطقي :
فهو قد وضع كتابه علاجا للمشكلات العقيدية التي تواجه البشر ، ولما كان المتوارد على مسرح الأحداث ، مبدأ الدين ، ومبدأ الإلحاد ، وكان هو من معسكر الدين – وجب عليه أن يدلف إلى هدفه من خلال دعاوى الخصوم ، حتى لا يتهم بتجاهلها ، فعرض فكرة معارضي الدين وبين أسسها البيولوجية والنفسية والتاريخية. ومعنى ذلك أنه يعرض جوهر فلسفات ثلاثة : الداروينية ، والفرويدية ، والماركسية ، وهي المبادئ التي قادت في مجموعها قطعانا من البشر في وادي الإلحاد ، وإنكار وجود الله ، وتأليه المادة.
فإذا بدأ بمناقشة هذه المبادئ سلك نفس السبيل التي سلكتها. فاستقى أدلته من الطبيعة ، ومن البحوث النفسية ، والتاريخية.
وإذا كان أعظم قضايا الدين ، بعد الإيمان بالله ، الإيمان باليوم الآخر ، حقيقة غيبية ، لا مراء فيها ، وكانت أهم دعاوى الإلحاد قائمة على إنكار هذا اللقاء مع الخالق –فإن إثبات إمكان الآخرة بالأدلة الطبيعية والبيولوجية والتاريخية- هو أيضا من الأدلة القاطعة بصحة الدين وبوجود الله ومن ثم نجده متألقا في تبيان الحاجة إلى الآخرة نفسيا وأخلاقيا وسلوكيا ،حتى إذا استقر في وعي القارئ ضرورة الآخرة كان ذلك طريقا إلى إقرار ضرورة الإيمان بالله من جانب آخر ، فالآخرة إذن قضية وبرهان في آن.
والمؤلف لا يكتفي في هذا الباب بدليل واحد ، بل هو يقدم بحوثا قيمة في ضرورة الآخرة من الناحية الكونية ، ويسوق شهادات تجريبية ، وبحوثا نفسية وروحية ، تؤكد هذه الضرورة ، كما يزيد القارئ ثروة في المفاهيم ويفسح له آفاق الاقتناع.
ويأتي بعد ذلك دور الرسالة ، وهي الدليل التاريخي على الحقيقتين السالفتين لأن الرسل هم الذين دلوا عليهما ، قبل أن يخطو الإنسان هذه الخطوات الجبارة في ميدان العلم والتجربة.
ومن الضروري أن نلفت النظر هنا إلى أن المؤلف لا يعني بكلمة (الدين) إلا ما عناه الحق سبحانه بها في قوله : (إن الدين عند الله الإسلام)(5) ، فإذا تناول قضية الرسالة فمقصده قطعا قضية الإسلام ، وكتابها المعجز: القرآن.
ويعقد في هذا الباب عدة فصول يتحدث فيها عن إعجاز القرآن التاريخي والعلمي ، ويورد لمحات كثيرة عن تنبؤات القرآن ، وما تضمنته آياته من حقائق لم يكشف عنها إلا في العصر الحديث ، في الفلك ، وطبقات الأرض وغيرهما.
فإذا انتهى من إثبات هذه الصفة العلوية للقرآن ، وأكد به الحقيقة الأولى ، وهي وجود الله ، عقد بابا خاصا بعلاقة الدين بمشكلات الحضارة ، فتناول في جانب منه مشكلات التشريع ، وعناصره الأساسية ، وتحديد الدين لمفهوم الجريمة ، وعلاقة القانون بالأخلاق ، وبالفرد ، وبالعدل.
ولا يفوته أن يتحدث عن بعض مشكلات الحضارة الحديثة ، كمشكلة المرأة ، والتمدن، والملكية ، مقارنا في كل ذلك نظام الإسلام بنظامي الحكم المعاصرين: الرأسمالية والشيوعية.
ويأتي أخيرا حديثه عن مستقبل هذا العالم الإسلامي ، وما ينشده أبناؤه من أهداف سامية ، وما ينبغي أن يكون لهم من رسالة في هذا العالم الحائر ، بين مذاهب الإلحاد الواهية المتهاوية ، ودين الفطرة الذي جعله الله ختام الأديان ، وجعل نبيه خاتم المرسلين ، مبينا كيف أدى الإلحاد في المجتمعات الأوروبية إلى التحلل، والتمزق الأسري ، وتكون طبقات من المجرمين والشواذ ، وانتشار أعصى الأمراض النفسية والعصبية ، جراء الحرمان من الإيمان بالله ، خالقنا ومالكنا ، ويختار لخاتم كتابه كلمة قبسها عن الأستاذ أ.كريسي موريسون ، إذ قال:
(إن الاحتشام والاحترام والسخاء وعظمة الأخلاق والقيم والمشاعر السامية وكل ما يمكن اعتباره نفحات إلهية – لا يمكن الحصول عليها من طريق الإلحاد ، فالإلحاد نوع من الأنانية حيث يجلس (الإنسان) على كرسي (الله).)
(لسوف تقضى هذه الحضارة بدون العقيدة والدين.)
(سوف يتحول النظام إلى فوضى.)
(سوف ينعدم التوازن وضبط النفس والتمسك.)
(سوف يتفشى الشر في كل مكان.)
(إنها لحاجة ملحة أن نقوي من صلتنا وعلاقتنا بالله.)
فهذا هو منهج الكتاب في إيجاز شديد ، وهو منهج يشدني إلى ملاحظة هامة أحب أن أضعها بين يدي القارئ. ذلك أن خطوات هذا المنهج ، بنفس الترتيب تكاد تكون طبق الأصل من كتاب أخرجته من قبل مترجما عن الفرنسية ، هو كتاب ( الظاهرة القرآنية) ، للمفكر الجزائري مالك بن نبى ، وهي ملاحظة غريبة في المنهج ، لا تنصرف إلى مادة الكتابين ، لأن المؤلفين مختلفان في عقليتهما ، وثقافتهما ، وطريقة معالجتهما لهذه القضايا الدقيقة ، حتى إني أكاد أقطع بأن المحاولتين من حيث المصادر والمادة والأسلوب متباعدتان تماما ، إحداهما عن الأخرى ، بعد ما بين الجزائر والهند ، ولم يحدث أن التقى الرجلان في صعيد واحد ، فيما أعلم ، وتفسير هذا التوافق ينحصر في توارد الأفكار على مشكلة واحدة.
بيد أن ذلك لا يمنعني من إقرار أن كلا الكتابين صادر عن نفس الإحساس بضرورة وضع منهج جديد للإقناع الديني ، وكلاهما توفرت فيه المنهجية الحديثة ، وموضوعهما مشترك كذلك ، والروح الكامنة في مضمونهما روح ثائرة مؤمنة.
وحسب الشباب المسلم من هذه الملاحظة دليلا على أن روح الإسلام طاقة لا يمكن أن تخمد ، وستظل تصنع المعجزات ، برغم التفوق الماد الذي حققته مجتمعات الملاحدة المعاصرين.
نعم . . إن هذا التوافق العجيب بين مفكرين من أكابر مفكرينا يكاد أن يكون من بدائع الروح الخالدة ، روح الإسلام ، وأقول: الخالدة ، لأن الروح طاقة ، والطاقة لا تفنى ، وذلك وعد الله: (إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون)(6).
والحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله . |
وصلى الله على محمد خاتم النبيين.
روابط التنزيل
http://www.aldoah.com/upload/uploade...1182877490.rar
أو http://www.almeshkat.net/vb/attachme...&postid=319334
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
Sudaneseonline Book Club | salee | 11-08-08, 09:58 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-08-08, 10:15 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-08-08, 11:01 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Maawya Hussein | 11-08-08, 10:33 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-08-08, 10:58 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | هشام الطيب | 11-08-08, 11:05 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-08-08, 05:38 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-08-08, 07:19 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-08-08, 07:54 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 11:15 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sabri Elshareef | 11-08-08, 08:35 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Abbas Mohamed | 11-08-08, 09:21 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Foetus | 11-08-08, 09:38 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 03:43 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 03:49 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | عبدالمجيد صالح | 11-09-08, 04:00 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 07:37 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ابراهيم قناوي | 11-09-08, 09:50 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 11:04 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-09-08, 11:13 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Nasr | 11-10-08, 01:05 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Badreldin Ahmed Musa | 11-10-08, 07:11 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-10-08, 07:48 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sana Khalid | 11-11-08, 02:14 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-12-08, 09:51 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-12-08, 10:36 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-12-08, 10:47 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-12-08, 11:17 PM |
زهور ذابلة | salee | 11-12-08, 11:39 PM |
Re: زهور ذابلة | محمد الجزولي | 11-13-08, 00:01 AM |
Re: زهور ذابلة | salee | 11-13-08, 00:28 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sabri Elshareef | 11-13-08, 00:02 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sabri Elshareef | 11-13-08, 00:05 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sabri Elshareef | 11-13-08, 00:15 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-13-08, 00:25 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Mohamed Elgadi | 11-13-08, 01:36 AM |
نادي سودانيز اون لاين | salee | 11-13-08, 08:29 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Sabri Elshareef | 11-14-08, 00:03 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 11-14-08, 01:08 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-15-08, 00:03 AM |
The curious incident of the dog in the night-time | salee | 11-15-08, 00:20 AM |
Re: The curious incident of the dog in the night-time | salee | 11-15-08, 09:42 PM |
Re: The curious incident of the dog in the night-time | salee | 11-15-08, 10:07 PM |
Re: The curious incident of the dog in the night-time | Badreldin Ahmed Musa | 11-15-08, 10:25 PM |
A link to the letter concerning toleration | salee | 11-16-08, 08:27 AM |
A Thousand Splendid Suns | salee | 11-15-08, 10:26 PM |
Why Men Don't Have a Clue and Women Always Need More Shoes | salee | 11-16-08, 08:49 AM |
تاكسي.. حواديت المشاوير | salee | 11-18-08, 02:42 PM |
الرجال من المريخ.. النساء من الزهرة | salee | 11-18-08, 08:03 PM |
كتاب منة الرحمن في بعض أسرار القرآن | salee | 11-18-08, 09:35 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 11-18-08, 11:40 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-19-08, 04:34 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Ash | 11-19-08, 05:34 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-19-08, 05:38 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-19-08, 03:33 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-19-08, 05:41 PM |
اليهودية عقيدة وشريعة | salee | 11-20-08, 01:04 PM |
Re: اليهودية عقيدة وشريعة | انور الطيب | 11-20-08, 03:35 PM |
Re: اليهودية عقيدة وشريعة | salee | 11-20-08, 07:57 PM |
رسالة الغفران لأبي العلاء المعري | salee | 11-20-08, 08:05 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 11-20-08, 08:36 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-20-08, 09:13 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | محمد عثمان محمد طه | 11-21-08, 07:58 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-21-08, 10:39 AM |
الاسلام يتحدي | salee | 11-21-08, 10:55 PM |
خاتم النبيين | salee | 11-22-08, 09:52 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-22-08, 10:04 AM |
الابتهاج بخلاصة العلاج لعلاج السحر والمس والعين و الحسد | salee | 11-22-08, 08:16 PM |
كبرى اليقينيات الكونية - وجود الخالق ووظيفة المخلوق | salee | 11-23-08, 07:01 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | مرتضى الكجم | 11-23-08, 07:56 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Hadeer Alzain | 11-23-08, 04:25 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-23-08, 05:14 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-23-08, 05:36 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-23-08, 06:12 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-24-08, 09:52 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-23-08, 06:29 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Hadeer Alzain | 11-23-08, 07:22 PM |
EGO | salee | 11-24-08, 10:06 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 11-23-08, 07:24 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-24-08, 10:14 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-23-08, 07:41 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Hadeer Alzain | 11-23-08, 07:54 PM |
مرحبا بهدير معنا | salee | 11-24-08, 10:17 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 11-24-08, 02:11 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-24-08, 09:35 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-27-08, 12:45 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Walid Safwat | 11-27-08, 07:18 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 11-29-08, 09:06 PM |
الأربعين حديثا النووية | salee | 11-29-08, 10:32 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 12-01-08, 07:11 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 12-01-08, 07:41 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 12-03-08, 01:11 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 12-03-08, 01:26 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 12-04-08, 09:50 AM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 12-04-08, 04:01 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 12-04-08, 04:24 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 12-04-08, 04:31 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | ombadda | 12-04-08, 04:37 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | salee | 12-06-08, 11:01 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | Osama Mohammed | 12-06-08, 02:53 PM |
Re: Sudaneseonline Book Club | جعفر محي الدين | 12-06-08, 03:36 PM |
|
|
|