|
Re: الهوامش (Re: Agab Alfaya)
|
الهوامش :
1- دار العودة . بيروت . 1969 . الطبعة الثانية. 2- الراوي هو أيضا شخصية من شخصيات الرواية ، وهو بذلك ذو دور مدوج : هو الراوي حين يحكي عن مصطفى وعن غيره أو حين يحكي أحداثا ، وهو في سرده هذا يعتمد ضمير الغائب . وضمير المخاطب ( في الحوار) وهو شخصية من شخصيات الرواية يحكي عن نفسه وعن علاقاته بالشخصيات الأخرى .. وهو في سرده هذا يعتمد ضمير المتكلم . وقد يترك الراوي مكاه لمصطفى أولنص مصطفى بحيث يبدو هذا الأخير وكأنه يروي عن نفسه. 3- هذا الصراخ هو صراخ الراوي الذي تنتهي به الرواية. 4- استعملنا هنا مصطلح " قصة" ورأينا أن مصطلح " حكاية " هو أفضل لذلك اعتمدناه في دراسات لاحقة في المعنى نفسه. 5- تتعدد القصص في " موسم الهجرة إلى الشمال" كما يتعدد الرواة : فالراوي يروي عن نفسه وعن مصطفى. ومصطفى يروي أيضا عن نفسه قصصا . وود الريس يروي قصته ، وبنت مجذوب تروي عن نفسها وعن بنتها ، وحسنة بنت محمود تروي عن نفسها ما يشبه القصة ، والرجل الإنكليزي يروي عن مصطفى.. في انفتاح القصة على قصص يبدو أثر لألف ليلة وليلة في ط موسم الهجرة إلى الشمال" . إلا أن رواية الطيب صالح تبقى شيئا متميزا من حيث نسق بنيتها الذي نحاول أن نكشف . أن مسألة تعدد الرواة والقصص نقطة لن نتعرض لها في هذه الدراسة وإن كانت جديرة بالتوقف والاهتمام 6- سوف نوضح مسألة تماثل زمن تملك الراوي الحاضر وزمن الماضي أو مسألة استمرار الماضي لزمن حاضر ، مما يضيء هذا الذي نقوله حول علاقة هذه الاطلالات التذكرية بزمن القص . 7- الواقعي ليس بالضرورة حقيقيا . بل يمكنه أن يوحي بحقيقته. 8- لقد غلب على الرواية العربية في مراحلها الأولى طابع الزمن الخطي الذي ينمو كحركة أحادية وتعاقبية. 9- الجد والأب والأم شخصيات تؤدي دلالات الماضوية . بنت مجذوب تقول الجنس في عنقه وعريه وفي عفويته التي لا تخلو من الفحش ، ود الريس له دلالة الرجل كما في المفهوم الشرقي . في هذا المفهوم الرجل له حق تملك المرأة وليس على المرأة أن ترفض... 10- أنظر في آخر الدراسة جدولا بالمكان المرئي من قبل الراوي . 11- نلاحظ هنا حرص الطيب الصالح على تحديد هذه المدة القصيرة التي استعاد بعدها الراوي مباشرة علاقته بأهله وبلده . وكأن لا سفر في حياته ولا غربة .. وتبدو أهمية ذلك بالمقارنة مع ما تركت مدة الغياب – التي هي أيضا 7 سنوات – عند مصطفى وفي علاقة أهل القرية معه . 12- نقول أن الراوي نموذج لأنه يلتقي في هوية زمنه وشخصيات عدة في الرواية هم أهل البلد أمثال : ود الريس ، أمه ، أبوه ، حاج أحمد . 13- نقدم مصطفى كنموذج لنوع آخر من التملك يشاركه فيه محجوب ويبقى مصطفى متميزا عنه . ذلك أن محجوب يمارس هذا النوع الآخر من التملك غير الماضوي في وعي عملي براغمتيكي ولذلك فتملكه محدود بحدود ممارسته وتجربته . هكذا تراه رغم ذكائه البارز وتوازنه الملحوظ وثبات موقفه وثقته بنفسه وتقدمه على الآخرين من أهل البلد .. تراه يقول للراوي في حوار له عن التعليم : " هذا القدر من التعليم يكفي " و " القدر ، المقصود هو المرحلة الابتدائية في هذا الموقف من العلم يبدو الاختلاف واضحا بين محجوب ومصطفى ، وهذا الموقف ليس هو وحده وجه الاختلاف بينهما . 14- تميز مصطفى يستند إلى هذه الثقافة التي حصلها في الغرب وإلى كل ما عرفه في زمنه الوقائعي من معاناة. ومصطفى المتميز يجعل الراوي يرى أن محجوب متهور . وهذا ما يحمل القارئ المعجب بنموذج محجوب العملي القوي ، الواثق ... أن لا يرى فيه الشخصية المثالي في الرواية . فهو رغم كل ما يتصف به يحتاج إلى مصطفى. 15- يقرأ الناقد الأستاذ جورج طرابيشي رواية " موسم الهجرة إلى الشمال " قراءة نرى أنها تضمر مثل هذه الهيكلية. أنظر كتابة : " شرق وغرب رجولة وأنوثة" . دار الطليعة . بيروت.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:22 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -2 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:26 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -3 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:30 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -4 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:35 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -5 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:39 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -6 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:42 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:48 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:48 AM |
Re: الهوامش | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:50 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | kamalabas | 02-11-05, 09:53 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-11-05, 08:22 PM |
Re: يمني العيد في سطور | Agab Alfaya | 02-11-05, 08:19 PM |
Re: منظور التملك للوطن | Agab Alfaya | 02-12-05, 06:41 PM |
Re: الراوي شخصية مركزية | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:08 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | kamalabas | 02-12-05, 07:47 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | عبداللطيف خليل محمد على | 02-13-05, 00:15 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:14 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:13 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | انور الطيب | 02-13-05, 10:48 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 05:43 PM |
Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! | Agab Alfaya | 02-13-05, 11:59 AM |
Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! | Agab Alfaya | 02-13-05, 12:00 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | Agab Alfaya | 02-13-05, 12:17 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | munswor almophtah | 02-13-05, 12:49 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | Agab Alfaya | 02-14-05, 08:48 AM |
Re: الخطا في الفهم! | Agab Alfaya | 02-13-05, 08:09 PM |
Re: الخطا في الفهم! | Agab Alfaya | 02-13-05, 09:17 PM |
Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! | Agab Alfaya | 02-14-05, 09:02 PM |
Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! | Agab Alfaya | 02-15-05, 09:48 AM |
Re: لمزيد من النقاش والاطلاع | Agab Alfaya | 03-27-05, 08:55 AM |
|
|
|