|
Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا (Re: Agab Alfaya)
|
[email protected]
Last Update 20 سبتمبر, 2005 10:44:42 PM
المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا
صلاح محمد علي [email protected] الشكر للأستاذ عجب الفيا على مقاله الرائع (الطيب صالح و نقد الشعر) بسودانايل قبل أيام لأنه أتاح لنا أن نلم بطرف من المراجعات النقدية لأديبنا الكبير لشعر المتنبي - ضمن شعراء آخرين - فى سفره الجديد "فى صحبة المتنبي ورفاقه " . تلك المراجعات التى حسب قوله (رقى بنا الطيب صالح فيها إلى مستوى آخر من الكتابة الإبداعية كاشفاً عن ملكة نقدية لا تجارى و عن رصيد معرفى ضخم بالتراث ) .
لم أتشرف بالالتقاء بالأستاذ عجب الفيا بعد وإن كنت قد سمعت عنه من الأستاذ الراحل المقيم على "أبوسن" – رحمه الله وعطّر ثراه – عندما كنت أتواصل معه فى أيامه الأخيرة عبر الهاتف أو الرسائل الالكترونية . فقد لفت أبوسن انتباهي لكتابات عجب الفيا فى سودانيز أونلاين خاصة قراءته لموسم الهجرة للشمال ومراجعته لكتاب "أبو سن" عن المجذوب ..
(أظن هو الأستاذ الطيب صالح الذى قال عن "أبو سن": أنه كان يقرأ نشرة الأخبار فى البى بى سى كأنه يتفضل بها على الإنجليـز ! ) .
سعدت بالمقال لأن الحديث عن المتنبي – حديث لا يملّ . وقد أدركت منذ زمن ( نحو أفق بعيد) للأستاذ الطيب صالح بمجلة المجلة أن لا أحد من الكتاب المعاصرين قد بلغ شأوه فى (الغوص فى بحور المتنبي لاستخراج درره النفائس.. والكشف عن بديع آيات بيانه و أسرار بلاغته الساحرة ) كما جاء فى مقال الأستاذ عجب الفيـا .
وإلى أن تتاح لى الفرصة للإطلاع على الكتاب ، أود أن أبدى الرأى فى بعض ملاحظات الأخ عجب الفيا و ذلك على خلفية ما تيسّر لى سماعه أو قراءته من الأستاذ الطيب :-
- لاحظت فى كثير من كتابات الطيب أنه أخذ فعلاً برواية ( أطويل طريقنا أم يطول ) خلافاً لما جاء فى كثير من طبعات الديوان المتداولة ( أقصير طريقنا أم يطول ) و عليه يرى الأستاذ الطيب أن الرواية الصحيحة - و المنطقية - ينبغى أن تكون :
نحن أدرى وقد سألنا بنجد
أطويل طريقنا أم يطول
وكثير من السؤال اشتياق
و كثير من رده تعليل !
- فى اعتقادى المتواضع أن رفض الطيب صالح استبدال كلمة ( عيباً ) بكلمة ( شئياً ) فى الأبيات التالية فى محله تماماً ذلك " لأن المتنبي العظيم لا يخشى أن يقول عيباً بعد أن قال عيوب لأن فى الكلمة الواحدة سعة لمزيد من الإنفاق " حسب قول الأستاذ الطيب و ذلك فى البيت الذى يعتبر من شوارد المتنبي و من عيون حكمه :
لم أر فى عيوب الناس عيباً
كنقص القادرين على الكمال
- ومن جهة آخرى ، أغلب الظن عندى أن الأستاذ الطيب قد وقف فى سفره الجديد عند قول
المتنبي :
ولله سـيرى ما أقـلّ تيّـةً
عشية شرقىّ الحدالى وغـرّب
عشية أحفى الناس بى من جفوته
وأهـدى الطريقين التى أتجنب
وذلك لأننى سمعت – أو قرأت - أنه قد ذكر أن هذه الأبيات تعتبر من أبلغ ما قالت العرب فى المأساة.
- وأنه قد وقف عند قول أبى الطيب :
علىّ قلق كأن الريح تحتى
أوجهها يميناً أو شمالاً
- و كذلك عند قوله :
لا تحسبنّ المجد زقاً و قينةً
فما المجد إلا السيف و الفتكة البكر
و تضريب أعناق الملوك و أن ترى
لك الهبوات السود و العسكر المجر
و تركك فى الدنيا دويّاً كأنما
تداول سمع المرء أنمله العشر
ذلك لأن ثمة أصداء فى " موسم الهجرة " لهذه الأبيات كما ذكر الطيب فى إحدى المقابلات التلفزيونية.
وأختم بمقتطفات من آراء بعض كبار الأدباء عن الشاعر الكبير نشرتها مجلة " الهلال " عـام 1935 م بمناسبة ( ألفية المتنبي ) :
يقول الأستاذ على الجارم ( طلب الىّ أن اكتب فى إحدى نواحى أبى الطيب و أعلم أن الناس فى القديـم و الحديث كتبوا عنه كثيراً و أن شعره نال من عناية الأدباء و بحثهم و جدلهم ما لم ينله شعر قبله و لا بعده و أن كتباً ضخاماَ ألفت فى كل ناحية من الرجل و الشاعر حتى لقد يسبق إلى الوهم أن كل قول فيه يكون معاداً ، و أن كل نظره فيه تقع على نظرات سبقتها إليه من قرون. و لكن المتنبي الضخم يعز على من رامه و يطول : فهو الجبل الأشم أينما قلبت فيه النظر رأيت عجباً ، و كيف ملت برأسك إلى ناحية من نواحيه رأيت جديداً ) .
و يقول الأستاذ خليل مطران ( لا جرم أن أبا الطيب قال الشعر كأحسن ما قالته العرب إلى زمنه.. و بزّ بطائفة من أبياته و قصائده كل قائل من قبل ومن بعد . غير أن من وهب تلك العبقرية كان جديراً بأن يحدث فى الشعر العربى حدثاً غير ما قصر همه عليه من تفكير فى بعض أساليب التعبير و من التنبه لكل حالة من حالات الحياة يقول فيها حكمة تتناشدها ألسنة الخلق كلما عرضت تلك الحالة . رجل دلت حكمه فى شعره على أنه كان عليماً ببنى الدنيا واقفاً على مواقع الصواب و الخطأ من سرائرهم و أفعالهم .. زعم قوم أنه كان يعرف اليونانية و أن كلماته الجوامع مأخوذة من أرسطاطاليس . و زعم آخرون أنه لم يعرف اليونانية و أن ما توافق من أفكاره و أفكار ذلك الفيلسوف الأكبر إنما كان توارد خواطر : فهو فى الحالين ذو مقدرة عقلية سامية لا نزاع فيها . ) .
و يقول الأستاذ العقاد ( كان المتنبي رجلاً لا يعوزه الاعتداد بالنفس و لا الطمع فى الجاه و لا ملكة البلاغة و القدرة على المنظوم و المنثور مع شيء من الفروسية كما ثبت من مجمل تاريخه و مجمل كلامه. فالشعر الذى نقرأه فى الديوان لا يستغرب من الشاعر الذى نظمه و لا من الرجل الذى علمنا بسيرته من أنباء الراوين عنه و شخصيته ماثلة هنا و هناك على صورة واحدة جليّة متفقة لا تعقيد فيهاو لا تنافر بين القول و الحقيقة . و يرى بعض الناقدين تناقضاً بين طموح المتنبي و تعاظمه و بين طلب النوال من الأمراء ، و لا تناقض بين الحالتين كما قد يلوح لنا الآن لأن نوال الأمراء كان حقاً للشاعر فى ذلك العصر . و مع هذا لم يكن المتنبي يبتذل حقه فى مواقف المدح و لم ينزل إلى مدح كل طامع فى قصيدة و لا رضى لنفسه مع الذين ارتضاهم لمديحه مقاماً دون مقام الحفاوة و الكرامة فينشدهم الشعر و هو جالس أو يقف لديهم وقفة التجلة و المهابة ) .
ومن أقوال المحدثين المأثورة فى عبقرية المتنبي ما قاله نزار قبانى : ( المتنبي لا يزال منذ ألف سنة مستشار العرب فى كل كبيـرة و صغيرة من شئون الحياة . إننا نلجأ إلى المتنبي كفنان عظيم استطاع ببصيرته و رؤياه الخارقتين أن يحّول تجربته الشخصية إلى تجربة بحجم الكون وأن يخرج من حدود الزمن العربي إلى براري الزمن المطلق ) .
وبعد : رحم الله إبن رشـيق فالمتنبي فعلاً ( قد ملأ الدنيـا .. و شـغل النـاس !! ) .
حاشـية :
1) من الطرائف أنه عندما نشرت مقالاً ًمن ثلاث أجزاء بعنوان ( السودلنيون و المتنبي ) بصحيفة " الرأى العـام " فى فبرائر 2002 م ، أخبرت من بعض الأصدقاء أن السعى لإقتناء ديوان أبى الطيب قد زاد بصورة ملحوظة ! ( الله أعلم إن كان ذلك صحيحاً . لكن فى هذا المنحى ذهب الأخ السفير محمد شريف عبد الله – و كان وقتها بدمشق - إلى القول عندما التقيته هناك : ينبغى أن تدفع لك المكتبات هنا عمولة على كل نسخة من ديوان المتنبي تبيعه .. إذ ما من وفد أتى إلينا من السودان فى الآونة الأخيرة إلاّ و سألنا أن ندلّه على مكتبه لشراء الديوان ! ) .
2) لم أطّلع بعد على كتاب الطيب صالح الجديد الآخر ( منسـى ) و لذلك ربما تكون بعض ملاحظاتى قد فات عليها العهد .
________
* نقلا عن سودانايل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 09-11-05, 10:03 PM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | عاطف عبدالله | 09-11-05, 11:02 PM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | ابو جهينة | 09-11-05, 11:44 PM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 09-12-05, 10:40 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 09-12-05, 10:34 AM |
Re: الطيب صالح : بعض شعراء الحداثة يستخفون بالشعر القديم | Agab Alfaya | 09-12-05, 11:05 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Abdulla Ageed | 09-13-05, 08:56 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 09-13-05, 09:43 PM |
Re: سودانيات ! | Agab Alfaya | 09-16-05, 12:33 PM |
Re: سودانيات ! | mutwakil toum | 09-18-05, 06:14 PM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 09-19-05, 11:28 PM |
Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا | Agab Alfaya | 09-23-05, 12:04 PM |
Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا | Agab Alfaya | 09-30-05, 04:36 AM |
Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا | عاطف عبدالله | 10-17-05, 02:43 AM |
Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا | Agab Alfaya | 12-01-05, 02:55 AM |
Re: النقد عن محبة ، | Agab Alfaya | 11-30-05, 09:34 PM |
Re: النقد عن محبة ، | munswor almophtah | 11-30-05, 11:25 PM |
Re: النقد عن محبة ، | Agab Alfaya | 12-01-05, 03:10 AM |
Re: الطيب صالح وكافور | Agab Alfaya | 12-03-05, 08:49 PM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | أبوالزفت | 12-04-05, 01:03 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 12-04-05, 09:06 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | هاشم نوريت | 12-04-05, 09:15 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | Agab Alfaya | 12-06-05, 03:36 AM |
Re: الي ابو الزفت | Agab Alfaya | 12-09-05, 08:39 AM |
Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، | أبوالزفت | 12-13-05, 01:25 AM |
|
|
|