|
Re: التاويل درجة من درجات التفسير (Re: Yaho_Zato)
|
من مظاهر الخلل في خطاب الأخ عجب الفيا قوله (( في اللغويات وعلم تحليل الخطاب ودارسة النصوص Discourse analysis تؤخذ معاني الكلمات والعبارات من السياق والنص المطروح ،ولا تلتمس في معاني المفردات الموجودة في القواميس والمعاجم،لان الكلمة الواحدة ربما يكون لها عدد من المعاني واكثر من مستوي لكن سياق النص لا يعطي سوي معني واحدا ومستوي واحدا ،)).. إنتهى كلام عجب الفيا..
أي لغويات؟.. وأي علم تحليل خطاب هذا؟.. سياق النص لا يعطي إلا معنى واحدا؟.. ومستوى واحدا؟.. وهل هذا المعنى وهذا المستوى هو بالتحديد المعنى والمستوى الذي فهمه عجب الفيا؟.. فإذا خالفه في هذا الفهم آخرون ماذا يكون الأمر؟..
إن المعنى بشكل عام في اللغة لا يمكن أن يكون واحدا على الإطلاق.. ذلك لأن المعنى مرتبط بالفهم.. بفهم المتلقي للعبارة.. في أي سياق كانت وعن أي شخص صدرت.. فهل يقول عجب الفيا بأن الناس كلهم يفهمون فهما واحدا.. وبمستوى واحد؟
في اللغة العربية توجد عبارة (لا أبالك).. وهي تستخدم بغرض المدح والذم.. ومن الممكن أن نقول أن المدح أو الذم يفهمان من سياق الخطاب الذي ترد فيه العبارة.. ولكن هل هذا السياق شامل للشخص الذي صدرت منه العبارة أم بغض النظر عن الشخص الذي صدرت منه العبارة؟.. فالعدو لن يقول لك (لا أبالك) قاصدا المدح.. في حين قد يقولها لك الأخ أو الصديق.. وفي كلتا الحالتين قد يكون يكون سياق الكلام لا اختلاف فيه.. ولكن العلم بمن صدرت منه العبارة هو الذي يحدد مقصدها.. كما أن عبارات التهكم في اللغات بشكل عام قد تكون مدحا في كل سياقها اللغوي.. ولكن المعرفة بالشخص الصادرة عنه العبارة هي التي تحدد ما إذا كانت تهكما أم لا.. وفي القرآن نسمع قوله تعالى ((ذق إنك أنت العزيز الكريم)).. وهو قول يفسر بأن فيه إمعانا في التأنيب.. أي يقال له ذق إنك أنت العزيز الكريم بزعمك، فماذا أغنى عنك زعمك؟.. و سياق اللفظ لا يغني في فهم مقصد الآية إلا بمعرفة المخاطب (بكسر الطاء) والمخاطب (بفتح الطاء).. فهل معرفة المتحدث داخلة في فهم السياق عند عجب الفيا؟.. وهذا سؤال استفساري وليس تقريري..
في كتاب (النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية) لكاتبه حسين مروة.. يحاول الكاتب في نقده لظاهرة التصوف الإسلامي أن يفسر عبارات قالها بعض أعلام الصوفية تفسيرا خاصا به.. وهو تفسير لا يخرج عن فهم السياق اللغوي بأي حال.. فزعم حسين مروة أن رابعة العدوية عندما كانت تناجي الله بالليل وتقول (إلهي.. حط الليل.. وخلا كل حبيب بحبيبه).. يقول حسين مروة أنها كانت تتحدث عن الحبيب الحسي من جنس البشر الرجال.. وأن رابعة العدوية كانت تعيش في حالة توق لملاقاة الرجال في عزلتها تلك.. فهل نفهم نحن من نفس السياق ما فهمه حسين مروة؟.. كما يقول عن قول أحد شيوخ الصوفية لأحد مريديه (صم الدهر.. واصمت عن الكلام).. يعلق حسين مروة فيقول ما معناه(هذا مستحيل.. هل يريده أن ينتحر؟).. فهل فهم المريد ما فهمه حسين مروة؟.. بل وهل يفهم الدارس اليوم للتصوف هذه العبارة بهذا المعنى؟
هذه السطحية التي رأيناها في تحليلات حسين مروة تشابه إلى حد كبير سطحية تحليلات عجب الفيا.. وسنرى أن عجب الفيا نفسه لا يعمل بتعريفاته التي يطلقها في علم تحليل الخطاب..
في عبارة (ولا كرامة) التي وردت في حديث الأستاذ.. يختلف فهم عجب الفيا لها عن فهم الأستاذ ياسر الشريف لها مثلا.. فهل ما يفهمه الأستاذ ياسر من العبارة هو بالضرورة خاطئ لأن عجب الفيا لم يفهمه كذلك؟.. إذا قال عجب الفيا أن هذا غير صحيح فهو إذا يناقض تعريفه الذي وضعه أو نقله بنفسه (وهو فعلا قد فعل بأن أورد احتمال أن يكون فهمه خاطئا).. إذ أنه لا يوجد فهم واحد هنا من سياق الخطاب.. والطريف أن عجب الفيا حاول أن ينمق ذلك الفهم ليسميه (تورية).. يقول أن الأستاذ محمود قد استخدم التورية في هذا الحديث ليقصد به كرامات الصوفية.. واعتمد في ذلك مرة أخرى على دعواه بأن "سياق الخطاب" يفيد ذلك.. فما رأي عجب الفيا في قول الكثير من الصوفية الذين اعترضوا على الأستاذ محمود نفسه بأنه ليس ولي ولا متصوف لأنهم لم يرون له كرامة مثل كرامات الأولياء الخارقة لقوانين الطبيعة العامة؟.. هل يعتقد عجب الفيا أن الأستاذ محمود سيستخدم نفس الحجة ليسكت بها مصطفى محمود؟.. هذا مع العلم أن موقفه هو الشخصي من الكرامات واضح ومعروف.. فهل لا تنفع كل هذه المعرفة بصاحب السياق لتجعل من فهم عجب الفيا واقفا بلا قدمين؟.. أنا لم أسمع بتعريف في علم تحليل الخطاب بهذه الركاكة.. فهو لا ينطبق عندي على أي لغة من لغات العالم .. خل عنك اللغة العربية المليئة بألوان الرمز والإيحاء المتعدد المستويات ومتعدد المعاني.. والقرآن أكبر دليل على ذلك..
هذا ومما قد لا يحتاج الذكر أن عجب الفيا قد استخدم نفس السطحية ليصرح بأن الأستاذ محمود اعترف بالعنف اللفظي الغير مبرر.. في حين أن الأستاذ قد وضح تماما مبرراته لمن يريد أن يشتم رائحة العنف في كلماته.. ومبرراته هذه موجودة في طول الكتاب وعرضه كما نأمل أن نوضح عما قليل بتناول الأفكار الواردة في الكتابين المعنيين..
كذلك الحديث عن أن الأستاذ محمود قد وصف كتاب مصطفى محمود بأنه سيشكل تحولا تاريخيا في نفس الوقت الذي وصفه بالخواطر الفجة.. فالأستاذ محمود قد وضح أن الشطط في إتجاه احتكار الدين قد ولد شططا في الإتجاه الآخر الذي مثله مصطفى محمود.. وهو الحديث في أدق أمور الدين بلا ورع.. لأن الشطط يولد الشطط.. وهي خطوة نحو التغيير نفعها الوحيد أن أحدثت بداية خروج على الجمود.. فهي إذا من الناحية التاريخية الموضوعية نقطة تحول نحو التغيير.. وهي مجرد إشارة بظهور حركة من الجمود تجاه الدين.. ولكنها لا تملك من المحاسن غير ذلك.. إذ أنها ليست أكثر من ردة فعل بالفهم الفيزيائي الميكانيكي للحركة.. والتاريخ يحدثنا عن الثورات العارمة التي قامت ضد ديكتاتوريات.. ثم لا يلبث الثوار أن يصبحوا هم أيضا ديكتاتوريين.. لغياب عامل الحكمة في الثورة..
كتاب مصطفى محمود كظاهرة كانت إيجابية.. ولكن محتواها لم يكن كذلك.. لأنها شطط مقابل شطط.. وهذا قد وضحه الأستاذ تماما.. وقد وضحه مصطفى محمود بنفسه لاحقا بأفعاله ومواقفه الفكرية والعملية التي بينت صدق حدس الأستاذ فيه.. وسنتناول هذه النقطة في معرض تعقيباتنا القادمة.. وهنا نستذكر قول الإمام علي حول موت عثمان وحول قتلته من أهل العراق.. فقد كان علي معروف بموقفه المعارض لسيرة عثمان في أموال بيت المال، حيث كان يرى أنه ينفق الكثير منه فيما ليس له.. ولكنه طبعا اعترض على قتلة عثمان لأنهم أيضا أخطأوا في نظره، رغم أنه يقول بأن سبب ثورتهم على عثمان كان صحيحا.. قال الإمام بإيجاز لأهل العراق ((استأثر عثمان فأساء الاثرة.. وجزعتم فأسأتم الجزعة)).. وهذا ما فهمته من قول الأستاذ في كتاب مصطفى محمود.. إذ أن رجال الدين احتكروا الدين فأساؤوا إليه.. ومصطفى محمود ثار على هذا الوضع بكتابه فأساء الثورة ومن ثم أساء للدين أيضا.. وهذا لا ينفي أن يكون كتابه مهما تاريخيا كنقطة تحول بارزة.. فالكثير من الثورات السياسية تكون نقاط تحول تاريخية بارزة رغم مساوئها.. وذلك لأنها حلقة ظاهرة في سلسلة السير نحو التغيير للأفضل..
لنا عودة
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|