|
الاستاذ الفيا في متاهته (2 )-سيرة مختصرة لغياب المنهج (Re: Agab Alfaya)
|
الفيا في متاهته-سيرة مختصرة لعاقبة انعدام المنهج سبق ان تحدثنا عن المتاهة التي دخل فيها الفيا في هذا البوست نتيجة لانعدام المنهج النقدي .وسنحاول ان نقدم جردة سريعة لحصيلة المتاهة وسنبدا بمحور النقاش. من المعروف ان اي اي باحث يحدد محاور بحثه ثم يحافظ حتى نهاية البحث. لكن الفيا لم يفعل ذلك, بل تنقل من محور الى اخر ,وكلما قلنا ان هذا "اخر كلامو" يتضح ان ذلك غير صحيح. وسنتابع ذلك حتى يعرف القارئ كيف ان غياب المنهج يدخل متاهة لا اول لها ولا اخر. 1-كان محور الاستاذ الفيا الاول هو عن وجود ضرورة لقسوة الاستاذ على الدكتور حين سال:
Quote: فهل فعلا كانت هنالك ضرورة لكل هذه القسوة ؟! |
2-ثم عاد وقال ان هناك محورين ثانوي وجوهري:
Quote: المحور الاول يتعلق بمدح واعجاب واشادة الدكتور مصطفي محمود بفكر الاستاذ محمود وهذا المحور ثانوي وواهميته تاتي منه انه يعمل فقط كخلفية للجانب الرئيسي من الموضوع ، وحيث انني لا املك ادلة موثقة علي ذلك ومعلوماتي فيه سماعية ،فانني اكتفي بما سبق ان ذكرته ، مع التامين علي اشادة الدكتور بتفسير الاستاذ للاية المشار اليها. اما محور النقاش الثاني والجوهري ،والذي يمثل لب الموصوع ، هو ما زعمه الاستاذ القاضي وما شاطرته فيه انا ، من ان الاستاذ محمود قد استعمل لغة عنيفة واصدر احكام قاسية في حق الدكتور مصطفي محمود ليس لها ما يبررها من الناحية الموضوعية ،الي درجة اعتراف الاستاذ بهذا العنف اللفظي ،رغم نفيه الي انه لم يتحامل علي الدكتور |
3-ولم يستمر في ما قاله كمحور لنقاشه ,مما جعل عبداللطيف على الفكي ينبهه قائلا :
Quote: فلا يمكن لك - ياأخي منعم - أن تترك (البوست) برمته وتلجأ الي أن (البوست) في الاساس هو في المسائل العرفانية .. |
كعادته لم يعترف بالخطا ولم يشكر عبداللطيف على تنبيهه ولكنه اعترف ضمنيا بانه قد ترك المحور الجوهري للنقاش فوعد القراء قائلا:
Quote: سوف نركز النقاش حول المحاورالاساسية وهي الاجابة علي السؤال :هل فعلا ان الاستاذ محمود لم يتحامل او يقسو علي مصطفي محمود وان ما جري به قلمه من عبارات يمكن ان تشتم منها رائحة عنف ،لها ما يبررها ؟ |
ثم "كاخر كلام" قال:
Quote: وسينصب نقاشي من الان وصاعدا علي اثبات هذا العنف وهذه القسوة وهذا التحامل من خلال تحليل النماذج التي سبق ان اوردتها ومن خلال تحليل اعتراف الاستاذ بذلك.
|
وقبل ان يجف المداد الذي كتب به ماالتزم به كمحور نقاش , فاذا به في السطر الذي يلي وعده ذاك ,نجده قد قفز الى نقطة اخرى حين قال:
Quote: وسوف اتعرض الي نقاش مسالة اهم من ذلك وهي تجريد الاستاذ للدكتور من أهلية الحق في تقديم تفسير عصري للقران علي زعم من انه لا يمتلك مؤهلات المفسر العصري .وهو حكم ينسجم مع الحجج التي يتمسك بها السلفيون امام اي محاولة لتقديم فهم عقلاني عصري للقران وغيره من النصوص المقدسة وقد كان الاستاذ نفسه ضحية لهذه الذهنية المتحجرة التي انكرت عليه فهمه الجديد للاسلام وتاويلاته للقران ، القائمة علي تقسيمه الي اصول وفروع |
4-ورغم انه وعد بالاتي:
Quote: و احب ان اوكد هنا ان نقاشي سوف لن يكون حول صحة او عدم صحة افكار الدكتور او تطابقها مع افكار الاستاذ محمود وانما سينصب النقاش علي الاسلوب الذي اتبعه الاستاذ في الرد علي مصطفي محمود ومحاولة الاجابة علي هل انه فعلا لم يقسو او يتحامل عليه . |
الا انه وعندما لم يجد شيئا يقوله عاد وتحدث عن النقطة التي وعد بعدم الكلام عنها وهي مسالة تطابق افكار الاستاذ والدكتور وقال:
Quote: ان الاستاذ رغم محاولاته اظهارالدكتور بمظهر الجاهل الا انه لم يستدرك عليه شيئا جديدا في هذا الفصل، بل اضطر الاستاذ ان يعلن عن اتفاقه صراحة مع الدكتور حول رمزية الشجرة التي نهي الله ، ادم وحواء ان ياكلا منها في الجنة ! |
وبعد ذلك رد عليه الاخ قصي قائلا:
Quote: هل يمكن لمن يقرأ هذا الرد أن يقول أن الأستاذ اضطر إلى أن يوافق مصطفى محمود صراحة فيما ذهب إليه؟ |
5-وحينما اثبت له الاخ قصي خطا ما حاول اثباته قفز الى نقطة اخرى زاعما انه سها عنها حين قال:
Quote: هنالك ملاحظة في غاية الاهمية فات علينا لفت الانظار اليها، فيما يتعلق بردود الاستاذ علي الدكتور مصطفي محمود ، وهي ؛ ان الاستاذ يقيس اجتهادات الدكتور بمقاييس التاويل وليس بمقاييس التفسير !!! |
وهجر كل ما قاله سابقا وابتدر محورا جديدا للنقاش واعدا ان يركز عليه "كاخر كلمة" حين قال:
Quote: وسوف نعمل علي التركيز علي هذه المسالة فيما يلي من نقاش |
هل سيكون هذا ""اخر كلامو؟؟؟؟؟
ما يستفاد من المتاهة: ان غياب المنهج النقدي لا يقتل لكنه يدخل المتاهة: تمثل ذلك عند الاستاذ الفيا في غياب تعريف العنف اللفظي او الارتكاز على المفهوم اليومي المطايبة والربط البسيط بين الحديث عن الفكر وبين صاحبه كان نقول ان هذا التحليل متناقض بحيث يفسر بان شخصية المؤلف هي ايضا متناقضة بحسب المفهوم البسيط للفيا.وهذا قطعا لا يصلح لمحاكمة المفكرين والكتاب. وواضح ان الفيا يعول على هذه النظرة التي لا علاقة لها بالحديث عن الفكر كما وضح من مفهوم التراتب العمري للمعرفة في كلامه عن قصي وايضا في زعله من وصف تحليلاته بالسطحية باعتبار ان هذا يعني اوتوماتيكيا ان شخصيته سطحية !!!!!!!!!!!!!!!!!!! طرح الاسئلة الصحيحة: طيب ,وقد يسال سائل : كيف للباحث ان يطرح اسئلة صحيحة؟
الجواب بسيط : ان يقرا قراءة صحيحة ,بحيث يستبعد الاسئلة التي اجاب عليها المؤلف. ولماذا لم يطرح الفيا اسئلة صحيحة؟ لانه ببساطة لم يقرا قراءة صحيحة كما اثبتنا ذلك من طرحه الخاطئ لسؤاله عن كلام الاستاذ حول ان كتاب الدكتور يمثل تحولا لكنه بالرغم من ذلك كتاب فطير.واتضح ذلك ايضا في المثال الذي علق عليه قصي مؤخرا بخصوص شجرة المعرفة. فالفيا اجتزا النص وبذلك يكون قد قراه بطريقة مجزوءة اي غير كاملة الصحة. لماذا يطرح الباحث محورا للنقاش؟؟ لم يستطع الفيا ان يثبت العنف اللفظي لانه لم يعرف مفهومه له كما انه ارتكز على مفهوم بسيط لا علاقة له بالبحث كما اثبتنا قبل ذلك. ولكن فلنفترض انه اثبت وجود العنف , اذن سيطرح سؤال : وما الغرض من اثباتك لوجود عنف لفطي عند الاستاذ؟ طبعا هو من البداية لم يطرح اية فرضية عن الهدف من اثارته لموضوع العنف اللفطي. لكنه وجد نفسه في مازق ,حين عنّ له خطا انه توصل الى وجود عنف لفطي. فحينذاك وبدون تهيؤ مسبق للاجابة وجد نفسه مورطة في الاجابة على السؤال التالي: اذن لماذا لجأ الاستاذ الى العنف اللفطي والتحامل؟ ولانه لم يكن مهيا للاجابة على هذا السؤال الطارئ لغياب المنهج, كانت الاجابة غير محددة وشملت ثلاث فرضيات: -1 - فش الغباين باعتبار المسالة شبيهة بالتعامل مع مشكلة شخصية. -2-عنف الاستاذ اللفظي يندرج تحت اطار" اذى الناس "وبالتحديد " الاذي اللساني". -3-ان الاستاذ له ذهنية تشبه ذهنية "محاكم التفتيش ". لكن للاسف كل تلك الفرضيات ليست صحيحة لانها لا تشبه خطاب ولا سيرة الاستاذ ولا حتى سيرة اتباعه الاخوان الجمهوريين . اذن كيف لعاقل ان يتبنى فرضيات غير صحيحة؟؟؟؟؟ السبب : غياب المنهج والدخول في المتاهة. وهناك عامل اخر يقوى من هذه النزعة هو عدم الاعتراف بالخطا كما في حالة فهمه الخاطئ ل: "لا ولا كرامة ", وقد يسال سائل : واضح ان مشكلة الاستاذ الفيا تنحصر في غياب المنهج والقراءة الخاطئة. اذن كيف للانسان ان يقرا قراءة صحيحة؟؟
القراءة الصحيحة مثلها في ذلك مثل العبادة تحتاج الى تجويد من خلال الممارسة. فبالممارسة اي تجويد القراءة تصل النفس الى فهم نصف ما قاله المؤلف مثلا في البداية ثم بالتجويد تفهم كل ما قاله .ثم اذا وهبها الله ذوقا فاقت قراءة المؤلف وطرحت ما لم يطرحه المؤلف وابانت نتاقضاته ان كانت ثمة تناقضات وكشفت عن المناطق المعرفية التي تظل محجوبة عن افهام القراء العاديين.فالمسالة مسالة ذوق .فهناك ذوق مكتسب وذوق موهوب. وان حرمت النفس من نعمة الذوق المكتسب فعليها ان تخفض من سقف حكمها على العارفين.
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|