|
بين "العقل" و "العقل المؤدب" (Re: تاج السر حسن)
|
شكرا لك أخي تاج السر
لماذا قرر الاستاذ أن حقيقة القرآن لا تعرف عن طريق القراءة، إنما عن طريق التصوف؟ ولماذا قرر أن مصطفى محمود يفتقد مؤهلات المفسر العصري لانه لا قدم له في التصوف؟ ولماذا لا يكفي العقل، أي عقل، لمعرفة حقيقة القرآن؟
سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بمزيد من التوضيح على ما قد وضحنا ووضح الكثير من المشاركين هنا في طول الخيط وعرضه
في البداية نبدأ بمثال عملي من واقع الحياة العامة.. نحن نرى في عصرنا هذا أن المهندس المدني مثلا إذا أراد أن يقوم بتصميم مشروع مبنى أو مرفق عام، فإنه لكي يصبح مؤهلا لذلك عليه أن يكون ذو معرفة وافية بعلوم هندسية بعينها، مثل ديناميكا الحرارة (Thermodynamics) وميكانيكا المواد(Mechanics of Materials) وقوانين الإستاتيكا والديناميكا العامة (Staics & Dynamics) ومعلومات كافية عن الدوائر الكهربائية (Electic Circuits).. وهو بعد ذلك يحتاج لخبرة في التعامل مع المسائل الرياضية الطويلة والمعقدة والمتصلة ببعضها البعض، إضافة إلى خبرة ميدانية كافية بطبيعة البيئة وحدود التكليف والعمالة والزمن للمشروع.. كل هذه المعرفة تحاول المؤسسات التعليمية أن تزود بها أشخاصا بعينهم لكي يصبحوا مهندسين مؤهلين في مستقبلهم.. وتعارفت المجتمعات حاليا على كون الشهادات الجامعية دليلا على تحقيق هذه المعرفة عند حامل الشهادة..
ما نريد أن نقول في هذه النقطة بسيط جدا.. وهو أن طالب الهندسة لم يكن مؤهلا لممارسة الهندسة قبل الدراسة الجامعية، وذلك لفقدان الممارسة الكافية والمعلومة الوافية.. ولكن نفس الشخص يصبح مؤهلا لذلك بعد تمام الدراسة الجامعية، فهل يمكن أن نقول أن عقل هذا المهندس قد تم استبداله في الجامعة بعقل جديد مؤهل؟ أم أن هذا الشخص قد عرض عقله للاخذ بوسائل المعرفة التي تؤهله لكي يصبح مهندسا، وبهذا هو قد طور قدرات عقله في ذلك الميدان، ومن ثم أصبح مؤهلا له؟
الإجابة قد تكون بديهية هنا لدرجة أننا لسنا بحاجة لذكرها، ولكن ما بال الأمر يختلط عمد أناس عندما يتعلق الأمر بقضية التأهيل لمعرفة حقيقة القرآن؟ هذا بالرغم من أن القرآن يزعم لنفسه معرفة أوفى وأشمل واوسع بكثير مما تدعيه الهندسة.. فالقرآن كتاب علم في حقائق الوجود الكبرى والصغرى.. والشاملة والدقيقة.. والعامة والخاصة.. هو يعلمك كل شيء -كما قال عنه الأستاذ محمود- ولايعلمك شيئا بعينه.. والقرآن وسيلة المعرفة به هي وسيلة الدين.. ووسيلة الدين هي الممارسة..
معلوم أن العلاقة بين الإنسانية والحيوانية علاقة عكسية.. فحين تكون الحيوانية في طرف، تكون الإنسانية في أقصى الطرف الآخر.. والدين هو الوسيلة للسير من الحيوان فينا للإنسان فينا.. وعلى هذا فإن الدين هو وسيلة تأديب العقل الذي به يتوكأ الإنسان في سيره من الحيوانية للإنسانية.. وعلى هذا فإن العقل الغير مؤدب بأدب الدين هو عقل لا يستخدم وسيلة الدين، وعلى هذا فهو عقل ما زال في طرف الحيوانية، والعقل في طرف الحيوانية لا سبيل له إلى معرفة حقائق الدين، حقائق القرآن.. ذلك لانه رفض أن يستعمل وسيلة الدين منذ البداية، فكيف سيعلم علوم الدين بغير وسائله؟.. إن هذا القول مثل القول بأن الطالب الجامعي يستطيع أن يؤهل نفسه ليصبح مهندسا إذا عمل على أن يحصل على شهادة في الآداب!!.. ومثل القول بأن الطالب الجامعي يمكن أن يصبح طبيبا بيطريا إذا حصل على شهادة في علم الإقتصاد!!.. وكل هذه الأمثلة مجرد محاولة لتقريب الفهم.. إذ أن الحال لا تنطبق أساسا في مثل هذه المقارنة..
العقل البشري محفوف بالرغبات الحيوانية.. بالشهوات.. والشهوات لا تجعل العقل محايدا، لانها تجذبه لهوى النفس.. والعقل الغير محايد لا يستطيع أن ينفذ إلى حقائق الوجود لان منظاره ضيق جدا، وحقائق الوجود لا سبيل لها بمثل هذا المنظار.. لهذا كان لا بد من عملية "تحييد العقل" لان تحييده يجعله أكثر دقة وأوسع أفقا وبالتالي أقدر على النفاذ إلى حقائق الوجود.. وهذا الأمر ليس من ابتداع التصوف الإسلامي، بل هو وسيلة المعرفة الروحية منذ قديم الأزل، منذ آلاف السنين، منذ ظهور العقل في مسرح الحياة.. وقراءة التاريخ البشري للاديان والمذاهب الروحانية كافية جدا كدليل على ذلك..
كل ما في الأمر ان الإسلام عنده منهجه الخاص به في عملية "تحييد العقل" هذه، كما لبقية الاديان منهجها.. وهو منهاج صاحب رسالة الإسلام على الأرض.. هو منهاج النبي عليه الصلاة والسلام.. وهو المنهاج الذي رسمه القرآن لنا، فهل يؤتى القرآن بغير وسائله الصحاح التي حددها هو نفسه؟ هل من "العقل" أن تحاول الوصول للشمال بسلوك طريق يتجه نحو الجنوب؟ أو الشرق؟ أو الغرب؟.. على التحقيق لا!!.. فإذا أراد شخص مؤمن بالقرآن أن يعرف حقائق هذا القرآن، كيف له أن يحاول معرفتها بغير المنهاج الذي رسمه له هذا القرآن نفسه؟..
هذا ببساطة ما أشار إليه الأستاذ بأن حقائق القرآن لا يدركها العقل.. وإنما العقل المؤدب بأدب الدين.. لأن العقل المؤدب بأدب الدين يعلم موقعه ومكانته فلا يطغى عليها أو يزيغ عنها.. والعقل الغير مؤدب لا يستطيع ذلك ولا هو يريد ان يفعل ذلك، إذ أن رفضه للتأذب بأدب الدين دليل على عدم معرفته لمكانته منذ البداية..
والسلوك في منهاج الدين يورث ذوقا واضحا ونظرة واضحة للكون.. وهذا الذوق وهذه النظرة هما "التوحيد".. توحيد البنية البشرية.. فيصل العقل بالتوحيد إلى حقائق تصبح بديهية عنده وتظهر ظلالها في أقواله وافعاله.. وقد عرف الأستاذ أن مصطفى محمود ضعيف في التوحيد لانه لم يرى ظلال التوحيد في كتاباته.. وقد دلل على ذلك في رده عليه بشكل واضح ومسهب..
والأستاذ بعد ذلك لم يضرب مصطفى محمود على يده.. ولم يقم بحجر كتبه أو بنصح الناس بعدم قراءة كتبه.. ولم يحل دمه ولم يكفره.. بل جابهه بالفكر وبالكلمة الرصينة.. في حب له وحرص عليه.. ومن ثم عرض الأمر عليه وعلى القارئ والمستمع ليرى بعد ذلك ما يرى.. فأين هذا من محاكم التفتيش؟.. وإذا لم يكن هذا هو السمو الفكري فما هو؟ وإذا لم تكن هذه هي السعة الفكرية فما هي؟.. مالكم كيف تحكمون؟.. هل أصبحت تسمية الأشياء بمسمياتها تحاملا وفش غبينة؟.. هل أصبح الحرص على تبيين الحق عنفا غير مبرر؟ هل يمكن أن بكون هناك تمييز في هذه الأرض إذا لم يكن هناك تمييز بين الصواب والخطأ؟ وإذا استبدلنا ذلك بالتضحية بما نراه صوابا في سبيل المجاملة و"اللطف اللفظي" كما يراه بعض الناس؟.. على العموم هذا كله لا يضير الأستاذ محود وفكره في شيء.. فهو الذي قد ترك القوم في لغط الحديث والتنظير وتجاوزهم إلى مقام الفعل و"البيان بالعمل".. ليعيش ويموت في نسق مذهل يفتح أبوابا من الأمل والعيش من أجل غد مشرق، من أجل عالم "يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ".. لا يضير الأستاذ محمود نعته بصفات لا تشبه أي موقف من مواقفه ولا فكرة من أفكاره.. فالواقع أكبر شاهد لمن لا شاهد له، فما بالك بالأستاذ محمود والشاهدين له يخطئهم العد؟.. وأولهم الواقع..
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|