كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
عن اساليب التخاطب عند الاستاذ (Re: Agab Alfaya)
|
معذرة لتاخري في اكمال اشاراتي حول استراتيجية النقاش عند الاستاذ محمود .فقد وجدتني في حاجة الى الرجوع لبعض ما كتبه الاستاذ في سبيل ربط تلك الاشارات بخطاب الاستاذ في مجمله. وهذا ينبع من قناعة الباحث ان افكار الاستاذ قد قتلت نقاشا وحان ان يتوجه النظر الى التعمق في التفاصيل التي يتاسس عليها الخطاب من حيث الثناص كما اشرنا في بوست سابق واسلوبه والعتبات النصية وغيرها من التفاصيل التي بقيت في الظل ولم يوجه اي جهد يخرج عن النقاش الدائر منذ عشرات السنين بين انصاره وخصومه حول صحة مقولاته ومشروعه الفكري بشكل عام, وهي مسالة ينبغي تجاوزها في اتجاه النظر العميق والنقدي لمشروع الفكري باعتباره اكبر محاولة لتجسير الهوة بين الحداثة والاسلام. وقد اشار الدكتور النورحمد في حديث له الى شح الدراسات والابحاث عن المشروع الفكري للاستاذ.
ومواصلة لخطنا ا الذي ابتدرناه بكلامنا عن التناص في فكر الاستاذ-بوست البدائية-, سنعرج كتكملة لردنا على الاخ الفيا الى القاء بعض الضوء على اساليب التخاطب عند الاستاذ. ونعتقد ان معرفة تلك الاساليب مهمة جدا حتى نفهم لماذا اسلوبه في نقاش الترابي اخذ طابعا مختلفا كثيرا عن اسلوب نقاشه لمصطفى محمود حتى لا نقع في شراك انتزاع العبارات والجمل من سياقها الاصلي الذي وردت فيه.
فالاستاذ يفهم جيدا اساليب التخاطب وذلك بحكم طبيعته الخاصة كمفكر .وكما قلنا قبل ذلك فالاستاذ محمود ليس مفكرا من الطراز التقليدي مهمته التفكير والتنطير فقط وانما هو ايضا ناشط لتحقيق مشروعه الكوني منطلقا من مركز دائرة الوجود ومبشرا بيوتوبيا قائمة على الحرية والعدالة والجمال. وهدته بصيرته وهو يشهد اولى تمظهرات العولمة الى التيقن من نشوء مجتمع عالمي . فهو نستطيع ان نقول اول مواطن سوداني عالمي.
فالاستاذ كما فهو قد مارس العمل السياسي وكان رئيس حزب. وساهم في مقاومة الاستعمار.ونجده ايضا يساهم في وضع الدساتير "اسس دستور السودان" واللوائح "اللائحة التنظيمية للحزب الجمهوري ويخاطب الرؤساء"رسالة الى جمال عبد الناصر ويتعامل مع الصحف وحصيف في التاويل ويراقب الاوضاع العالمية ويحلل النظم القائمة ويعرف كيف يخاطب المبدعين ويميز بين قنوات التخاطب المختلفة .وقد يقول متمن مثلي ان ذلك التعدد قد يكون شتت قدرته الخلاقة في التاويل, ولكن ما مارسه ظل متساوقا مع مفكر ذي مشروع فكري كوني بغض النظر عن راينا في ذلك المشروع ومواطن قوته وضعفه.
كل ما ذكرنا اضافة الى ان مشروعه قد تشرب بالنزعة الغاندية في نبذ العنف يجعل تفسيرات مثل "فش الغبينة" و"اذي الناس " كالتي اطلقها الفيا غير مقبولة ولا تمت لمشروع الاستاذ باية صلة. وبالرغم من ان الاستاذ اساسا هو كاتب باحث ومفكر الا انه لا يكف عن استحداث قنوات جديدة للتخاطب وهو ما يمكن ان نطلق عليه "التجريب".وقد قال عن ذلك في وصفه للتجربة الجديدة:
"أما بعد فهذه محاضرة ((الاسلام برسالته الأولي لا يصلح لانسانية القرن العشرين)) .. منقولة عن الشريط الذي سجلت فيه يوم أقامتها، بدار الحزب الجمهوري .. فهي لم تكتب للطبع، وأنما نقلت عن الشريط .. وهي أول كتاب يصدر عن الحزب الجمهوري بلغة ((الكلام)) .. وهي تعالج مسألة في أصل الدين .. ونحن نحب أن نتابع أثرها علي القاريء السوداني .. أي موقع تقع من نفسه؟؟ فلقد كانت، كمحاضرة ناجحة ..".
ثم انظر مليا الى هذا المقطع الدقيق الذي يكشف تلك المعرفة العميقة بقنوات التخاطب اي القناه التي توصل بها الرسالة من المرسل الى المرسل اليه,وذلك حين تحدث عن المحاضرة مكتوبة:
" ولكنها، كمحاضرة، غيرها ككتاب، لا سيما وأنها لم تكتب باللغة الدارجة لتنشر .. وانما قيلت باللغة الدارجة قولا .. Underline وفرق بين القول والكتابd.. فالقول يعان علي الافهام بمواقف القائل .. وباشاراته،وبضغطه علي الكلمات، مما لا يتوفر للكاتب، ، ووضوحه ولكي يكتسب الكتاب نفس قوة المحاضرة لجا الى الترقيم حين قال "ولقد حاولنا، بالترقيم، ان نجعل الكتابة تحمل تحديد الكلام، وقوته .". وتكررت التجربة في "الاسلام والفنون" حيث قال عن المحاضرة "ولقد أخذت هذه المحاضرة عن الشريط ، وهي تجري بلغة الكلام ، لا بلغة الكتابة ، كذلك وردت في الأصل".وايضا في "الدين والتنمية الاجتماعية : هذه مقدمة كتاب: (الدين والتنمية الإجتماعية) .. وهذا الكتاب إنما هو عبارة عن محاضرة ألقيت على طلبة (الجامعة الإسلامية) وعلى ضيوفهم ، وذلك بمباني هذه الجامعة في مساء يوم الأحد 20 من شهر الله المبارك رمضان عام 1394 ، يوافق السادس من شهر أكتوبر عام 1974 .. وكانت المحاضرة بدعوة كريمة وجهتها (جمعية التنمية الإجتماعية) بهذه الجامعة .. لقد كان عنوان المحاضرة الذي إقترحته هذه الجمعية هو: "الدين ، والتنمية الإجتماعية" .. ومن ههنا جاء إسم هذا الكتاب .. ولقد كانت هذه المحاضرة مسجلة على شريط ، و أخذت من الشريط على الورق ، ولذلك فإنها تجري بلغة الكلام ، بدلاً من لغة الكتابة .."
ثم يقوم بتحليل اثر تلك التجربة قائلا " ولقد أخرجنا ، قبل هذا ، عدة كتب بلغة الكلام ، فحمد قراؤنا سائرها ، وزعموها قد شرحت دقائق "الدعوة الإسلامية الجديدة" بصورة أبسط ، وأقرب مما فعلت كتب اللغة الفصيحة ، وبخاصة بالنسبة لسواد الشعب .. ونحن ، من أجل ذلك ، حرصنا على موالاة إصدار هذا الصنف من الكتب ، حيث أصبح ذلك ميسوراً ..".
ثم يمضي موضحا دور اللغة قائلا:
ومهما يكن من الأمر فإن مهمة اللغة ـ أياً كان نوعها ـ إنما هي نقل الأفكار إلى الآخرين ، فإذا وقع المقصود بلغة الكلام ، بأوفى مما يقع بلغة الكتابة ، فقد وجب أن نكون إلى تلك أميل منا إلى هذه ، وبخاصة في هذا الباب ، الذي نبتغي فيه بسط فكرة للشعب هي قمينة بأن تحدث فيه ثورة دينية ..".
وكعادته في الدقة حاول نفي اية امكانية لقول انه من انصار العامية كبديل للفصحى كما في التنيه الاتي: وليس في إتخاذنا اللغة العامية ، في بعض الأحايين ، وسيلة من وسائل التعبير عن "الدعوة الإسلامية الجديدة" تشجيع للغة العامية ، فوق اللغة الفصيحة ، وإنما فيه محاولة لمخاطبة الشعب في مستواه ، وذلك إبتغاء تثقيفه ، وتنويره ، حتى يكون في مستوى فهم أي لغة يخاطب بها
وللتغلب على مسالة الحاجز اللغوي تم تطوير الفكرة لتشمل قارئا اخر حين قال"لما كانت لغة السوادان العامية غير مفهومة تماماً في البلاد الإسلامية ، والعربية الأخرى ، فقد رأينا أن نقدم لهذا الكتاب باللغة الفصيحة رجاء تعميم الفائدة ..
وفي "من دقائق حقائق الدين" توجه الى رجل الشارع حين قال: ان اهمية هذا الكتاب عندنا ، تجىء من كونه قد حوى شرحا مبسطا ، و وافيا ، لبعض المسائل الأساسية التى يقوم عليها امر الدعوة الاسلامية الجديدة .. ولقد جرى كل اولئك فى سلاسة ، وفى وضوح ، مما جعل بعض حقائق الدين الكبيرة فى متناول رجل الشارع العادى .
وحتى المحاضرات كانت شديدة الاختلاف في طريقة توصيل الفكرة فهو عندما حاضر المبدعين مختلف عنه عندما حاضر في جمهور نادي السكة حديد بورتسودان وعنه ايضا عندما حاضرطلاب جمعية "التنمية الاجتماعية " في الجامعة الاسلامية.
ونواصل المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|