|
Re: القيمة والجوهر والانسانوية في فكر ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)
|
".. ان كنت قد تكلمت كما يتكلم انسانوي ،تراتيبي، جوهراني، غائي ، كونوي ، وتاريخي، بالمعني الواسع للكلمة، فذلك باعتقادي لان لدي ما يبرر مثل هذا الكلام، وهو ان بمقدورنا من غير شك ان نجد معان لهذه المصطلحات جميعا اكثر رديكالية مما توحي به الاشاعات الكاذبة مما تشييعه ما بعد الحداثية. فدعونا ناخذ اسهل هذه المصطلحات اولا.
انه لمن الخطا ان نخلط بين التراتيبية والنخبوية، خاصة ان مصطلح النخبةهو ذاته مصطلح ضبابي بما فيه الكفاية، وكثيرا ما يخلط بينه وبين مصطلح الطليعة والتي هي مسالة مختلفة. اما التراتيبية( او الهيراركية) والتي هي مصطلح كان يشير في الاصل الي الاصناف الثلاثة من الملائكة، فقد صارت تعني اي نوع من انواع البنية التدريجية،دون ان تكون بنية اجتماعية بالضرورة .وهي تشير،في معناها الاعرض ، الي ما يشبه ترتيبا للاولويات. وبهذا المعني العريض للكلمة، فان الجميع تراتبيون،الامر الذي لا ينطبق علي النخبوية. والحال انك قد تعترض علي النخب لانها تسيء الي ترتب اولوياتك.كما ان الديمقراطية لا تعني غياب التراتب بل تنطوي بخلاف ذلك ،علي تفضيل مصالح الشعب ككل علي مصالح جماعات القوة المناهضة للمجتمع. وما من احد الا ويقر براتيبية معينة للقيم الامر الذي يشكل نوعا من الالتزام الذي يمكن القول انه يلعب دورا في تكوين الذات ." فان تعلم من انت، يعني ان تعرف وجهتك في فضاء اخلاقي،فضاء تطرح فيه اسئلة عما هو حسن او سيء وعما هو جدير بان يفعل وما هو غير ذلك، وعما يعنيك ويهمك وما هو تافه وثانوي" كما يقول تشرلز تايلور. فالتقويم مرتبط بالهوية الاجتماعية ، ومن دونه فان الحياة سوف تنتهي الي التوقف والتعطل. والذات التي لا تميز ، لا يمكن ان تكون ذاتا بشرية باي حال من الاحوال، ولعل هذا هو السبب في ان بعض الذوات ما بعد الحديثة التي تري التقويم امرا نخبويا لا يمكن لها ان توجد الا علي الورق . ومن ثم فان من الصعب ان نعلم من اين ياتي هؤلاء بحكم القيمة الذي يري ان القيمة لا قيمة لها وتمثل خروجا عن الموضوع .فمنظروا الثقافة يروق لهم في بعض الاحيان ان يزعموا ان القيمة لا اهمية لها، وان ثمة تصنيما هائلا لها في الاكاديمية الادبية قديمة الطراز ، غير ان العامة الميالين الي التقويم ميلا عنيدا يواصلون تفضيلهم برنامجا تلفزيونيا علي اخر في الوقت الذي تنكر فيه الانتلجنسيا شعبية الاتجاه ، ان اعمال جورج اليوت ارقي من عمل هابط ما ..
ويمكن ان نتحول الان الي الجوهرانية، احدي الجرائم الاشد شناعة كما يراها الكاتب ما بعد الحداثي ، وما يشبه الاساءة الكبري او ما يكافيء الخطايا بحق الروح القدس في اللاهوت المسيحي. فالجوهرانية بشكلها الحميد هي مذهب مفاده ان الاشياء مؤلفة من خصائص معينة، وان بعض هذه الخصائص هي عمليا خصائص تكوينية ، بحيث انها اذا ما ازيلت او تغيرت جذريا تحول الشيء الي شيء اخر ، او انعدم تماما. والمذهب الجوهراني بهذا المعني هو مذهب صحيح بصورة بدهية وبينة بذاتها ، ويصعب ان نجد مبررا لمن يريد ان ينكره . فهو علي هذا النحو ، لا ينطوي علي كثير من المقتضيات او المكونات السياسية المباشرة سواء كانت حسنة او سيئة. وبالنظر الي الحماسة الشديدة التي يبديها ما بعد الحداثيين تجاه الخصوصية المحسوسة، فان من المدهش بعض لشيء ان يبدوا نرفزة شديدة حيال مثل هذا الاعتقاد بالماهية الخاصة والنوعية لشئ من الاشياء....
ونصل اخيرا الي مصطلح انسانوي.. فثمة معني اخلاقي لهذا المصطلح،يشير الي الايمان بان من الواجب بذل التعاطف والاحترام حيال الكائنات البشرية، وثمة معني يخص العلوم الاجتماعية بوصفها نتاجات للعوامل والقوي البشرية، ومعني تاريخي ، يشير الي مراحل مثل النهضة يغدو فيها "الانسان" بؤرة البحث ومركز اهتمامه.وهذا المعني الاخير قد يشتمل علي معني للكلمة وقد لا يشتمل عليه ، هو الايمان ان هنالك تمييز وتفريق اساسيين بين البشر وغيرهم من الحيونات ، سواء ترافق ذلك ام لم يترافق مع لازمة مفادها ان الاولين ينبغي لهم ان يسودوا علي الآخرين. بيد ان هذا المصطلح قد يشير ايضا الي سيادة الانساني بوصفه معاكسا للالوهي او فوق الطبيعي ، فيصبح في كلا الحالين مرادفا للالحاد او اللاادرية، ويصبح جزءا من رؤية للعالم طبيعوية . وبالنسبة لهذا المذهب التنويري ، فان من خصائص الكرامة البشرية وجوب اتكال البشر علي قدراتهم الخاصة، وليس علي ضرب من ضروب القوي المتعالية. الا مر الذي يمكن ان يقرن بمعني آخر الانسانوي ، الا وهو التاكيد علي التطور الذاتي البشري او الكمال الذاتي البشري، الذي غالبا ما يترافق مع مكونات تقدمية او حتي طوباوية ...
اما حين تبلغ المناظرة حول الانسانوي اشدها وذروتها، فانها تدور حول ما اذا كانت الانسانوية تعني الايمان بجوهر انساني او طبيعة انسانية مشتركة، بالمعني الذي يشير الي وجود خصائص معينة تتقاسمها الكائنات البشرية بفضل انسانيتها، ولها مكوناتها او مقتضياتها الاخلاقية والسياسية. وهذا المعني هو ما يرفضه ما بعد الحداثيين بوجه عام، وهو المعني الذي يحرص خصومهم علي الرفع من شانه." - انتهي.
* من كتاب : اوهام ما بعد الحداثة - تيري ايجلتون - ترجمة ثائر ديب - دار حوار - سوريا 2000.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-24-04, 08:39 PM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Agab Alfaya | 11-25-04, 03:48 AM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Tumadir | 11-25-04, 04:36 AM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Agab Alfaya | 11-25-04, 08:54 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Kabar | 11-25-04, 08:24 PM |
Re: نهاية التمثيل/نهاية اللوغوس | Agab Alfaya | 11-25-04, 11:48 PM |
Re: المختصر المفيد عن التفكيك | Agab Alfaya | 11-26-04, 01:20 AM |
Re: المختصر المفيد عن التفكيك | أبوالريش | 11-26-04, 01:35 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-26-04, 02:31 AM |
Re: لماذا كان يقابل حديثي بالابتسام والسخرية الهذبة؟ | Agab Alfaya | 11-26-04, 04:22 AM |
Re: بين البنية والتفكيك | Agab Alfaya | 11-26-04, 07:33 AM |
Re: بين البنية والتفكيك | Tumadir | 11-26-04, 08:32 AM |
Re: التفكيك ونسبية المعرفة | Agab Alfaya | 11-26-04, 07:49 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | democracy | 11-27-04, 07:02 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Adil Osman | 11-27-04, 10:34 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 11-27-04, 11:16 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-27-04, 08:38 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | أيزابيلا | 11-28-04, 00:27 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | أبوالريش | 11-28-04, 02:23 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:00 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:08 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:26 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 08:20 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | aboalkonfod | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-29-04, 07:45 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Adil Osman | 11-29-04, 05:44 AM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Agab Alfaya | 11-29-04, 07:26 PM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Shinteer | 11-30-04, 09:54 AM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Agab Alfaya | 11-30-04, 08:09 PM |
Re: الجسد في خطاب ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 11-30-04, 10:35 AM |
Re: القيمة والجوهر والانسانوية في فكر ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 11-30-04, 08:07 PM |
Re: الغائية والكونية في خطاب ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 12-01-04, 10:06 PM |
فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ | osama elkhawad | 12-01-04, 10:41 PM |
Re: فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ | Shinteer | 12-02-04, 05:04 AM |
Re: تاسيس العقل قبل تفكيكه | Agab Alfaya | 12-02-04, 10:01 AM |
Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض | Agab Alfaya | 12-03-04, 01:33 AM |
Re: Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض | Tumadir | 12-03-04, 02:06 AM |
Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! | Agab Alfaya | 12-03-04, 06:55 PM |
Re: Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! | أبوالريش | 12-03-04, 08:11 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-04-04, 08:33 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-05-04, 11:43 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | tariq | 12-08-04, 01:02 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | عشة بت فاطنة | 12-08-04, 08:28 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-08-04, 08:15 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-08-04, 08:18 PM |
Re: يصعب تفسير اعمال دريدا بغير العدمية ! | Agab Alfaya | 12-09-04, 06:47 AM |
Re: الايكونمست :تكتب عن دريدا | Agab Alfaya | 12-11-04, 06:48 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 00:25 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 12-10-04, 02:01 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | عشة بت فاطنة | 12-10-04, 05:33 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 11:01 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 10:47 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 12-10-04, 11:13 AM |
Re: حديثنا عن تفكيك دريدا للمسرح | Agab Alfaya | 12-11-04, 08:37 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-11-04, 08:58 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-11-04, 09:23 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-11-04, 07:22 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-11-04, 10:32 PM |
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا | Agab Alfaya | 12-12-04, 06:10 AM |
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا | عبدالماجد فرح يوسف | 12-14-04, 10:40 AM |
Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك | Agab Alfaya | 12-12-04, 06:26 PM |
Re: Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك | عشة بت فاطنة | 12-13-04, 11:56 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-13-04, 01:24 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-13-04, 01:28 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-13-04, 08:17 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Marouf Sanad | 12-14-04, 12:14 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-14-04, 07:52 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-15-04, 07:29 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Marouf Sanad | 12-16-04, 01:50 PM |
Re: التفكيك في دليل الناقد الادبي | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:27 AM |
|
|
|