|
Re: السودانوية كمنظور ابداعي (Re: عاطف عبدالله)
|
منذ ان احس الرجل الاسود، الافريقى فى امريكا ، بضرورة البحث عن ذاته لجاالى الفن ليلفت به نظر الانسانية الى هذه الكينونة المهدرة ، وصار يقاوم به المستعبد، الابيض
حتى اضحى الفن الافريقى ذو سيادة واضحة وصاحب تاثير بالغ على كل مثقفى العالم ، طوعا او كرها
ةلكن لان الفن والادب هما منتوجين انسانيين ، يأتيان من الوجدان الانسانية اولا ، قبل الفكر ، فانهما يفضحان بوضوح، انسانية المنتج لهما، وارتباطه بالفضاء الذى يقع بين اليابسه والسماء، ما يسمى مجازا الحياة،
ونحن ندرى ان الثقافة هى كائن حى ايضا، فقد انتقلت الصراعات من كونها بين انسان وانسان ، الى كونها بين ثقافة وثقافة فقد درج اعداء الثقافة " السوداء" الى تأطيرها بكونها ، اقل درجة من كلاسيكيات عصر النهضة ، وصنفوها درجة تانية او تالته او انها "لاترقى" الى مصاف الابداع "العالمى" فى عصوره الذهبية ، وكل الذى نسمع عنه من "خالد" و"عبقرى" فى الموسيقى والمسرح والتشكيل والرواية القصة ،هو بالضرورة انتاج ناصع البياض حتى الاكتشافات العلمية لم تنج من هذه التصنيفات ، وكلنا يعرف ماهية الخالد والبائد
فاذا ذهبت الى "جلرى" للفن التشكيلى ، فانك تجد هذه الحدود واضحة ، فكل فن ابيض ، هوفن عالمى ، وبعدها فى الادوار والاجنحة الجانبية ، تقابلك لافتات الفن الافريقى، او الصينى، او الهندى
يبدو ان ذلك ما فعلته، دون قصد سىء بالطبع، مدرسة الغابة والصحراء ، للاعراق والاثنيات غير العربية فى السودان فثقافتنا السودانية، بالتداخل العرقى المعروف، لن تنج من التصنيف والانزلاق ،وثقافة السلطة، وطبعا لااقصد الحكومة ، لا تتورع من بسط نفوذها على الآخر، الاضعف وتعمل على تهميشه ودحرجته الى اتجاه الحافة"
انه طريق طويل ومتعرج ومتوحش ذلك الذى يجب ان يسلكه المثقف او المبدع، السودانى الشمالى قبل ان يعرف كيف تنصهر دواخله مع ذاته الافريقية
افريقية الفنان السودانى فى الشمال ، هى تحد كبير لوحش ضخم يسكن فى بهو الدار ، بمحاذاة باب الخروج ، فهو لايكاد يرى من "الرقراق" الا ظل ذلك الوحش او الديناصور
وهو بالتالى لا يستطيع المكوث فى الداخل للابد
فهو يحس دوما بالكائن المحبوس تحت جلده يصرخ
اقول ، واتمنى ان اكون غير محقة فى قولى
ان من مشكلات مدرسة الغابة والصحراء ، انها كانت تصفق بيد واحدة او تتزوج من جنسها فهى فى نظر الكثيرين لم تكن غير مدرسة شماليه ، وان افريقيتها لا تخلو من ادعاء بدافع التغيير ، لانها استخدمت نفس الادوات والتكنيك لتنتج فنا يعج بكلمات ومصطلحات ودلالات افريقية ، ليس لها بعد ولا تأثير حقيقى على المنتج ولا على المتلقى
ولم تنج من التعامل مع الفن الزنجى فى الشخصية السودانية، بمتحفية، او بعقلية "حديقة الحيوان.
ولو انها تحمد على المبادرة الا ان اصابع الاتهام، وليس التجريم، تشير اليها فى مسالة النتائج العكسية
بدليل ان الخطاب العربى فى الفن السودانى عاد بصورة اكثر قهرا وتهميشاللآخر، الاخر الذى هو نحن الزنجى الذى فينا
لنا عودة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-22-03, 06:48 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | منوت | 05-22-03, 07:05 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-22-03, 08:03 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | فى حافة الغياب | 05-23-03, 08:07 AM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-23-03, 09:19 AM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | عاطف عبدالله | 05-23-03, 09:35 AM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | عاطف عبدالله | 05-23-03, 10:35 AM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Tumadir | 05-23-03, 10:42 AM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-23-03, 02:52 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-23-03, 04:24 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | mustafa mudathir | 05-23-03, 05:14 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-23-03, 06:35 PM |
Re: السودانوية كمنظور ابداعي | Agab Alfaya | 05-24-03, 05:13 AM |
|
|
|