|
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: حكمك لا يخلو من المجازفة وصعوبة الضبط اذ يصعب التنبؤ بالاحيان التي يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه بوعي وادوات تعبير منطقية مختزنة ولكن يكفي انك قلت ( احيانا ) لأفهم انه غالبا ما لا يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه حتى لنفسه، بينما المثقف يستطيع ذلك دائما وربما ( احيانا ) لا يستطيع ففي الحالين نحن ازاء قاعدة يؤكدها الشذوذ عنها ( احيانا ) ورأيي ان غير المثقف حينما يستطيع تبرير مواقفه وقناعاته فان ذلك يجري هنده مجرى المصادفات او عفو الخاطر اثناء محاولته الدفاع عن موقفه وهذا النوع من الناس قد يستطيع اقناعك بمرر عبثي مفرغ من الشروط الموضوعية |
تتخيل يا سبيل تبرير غير المثقف قد يأتي مقنعاً ومنطقياً أكثر من المثقف لسبب بسيط هو أن غير المثقف يمتاز بإتساق فطري بين ما يقتنع وما يعتنق وبين مواقفه يعني لو إنسان الشارع البسيط برر موافقته على عملية ختانه لبناته "مثلاً" بأنها من ضمن عادات مجتمعه وأنه لا يريد أن يخرج عن عرف الجماعة لما لامه أحد وسيعتبره معظم الناس تبريراً منطقياً وموضوعياً وفي حدود قناعاته و إمكاناته الفكرية إختلفنا أو إتفقنا معه أما المثقف وفي كثير من الأحيان يجد نفسه حائراً ما بين أفكار هو مقتنع بها وبين مواقف يُبرر لها بالأعراف أو التقاليد إذا حملنا معنا فرضية أن المثقف متحرر نسبياً من قيود الأعراف والتقاليد خصوصاً الضارة منها أو التي لا تتماشى وأفكاره على الأقل ولا أظنه مقبول أن يبرر المثقف لموقفه من ختان البنات على أنه عرف مجتمعي سائد مما قد يلفت النظر لحالة التناقض التي تعتري موقفه فالمثقف دوره يتطلب أن يطبق ثقافته وإنفتاحه العقلي على نفسه أولاً ثم على مجتمعه فيما وإلا ما الفائدة من تثقفه ووسع أفقه لو حدث غير ذلك؟
بالنسبة لموقف الإبن ملهم ولو وضعنا في الإعتبار عامل السن الصغير نسبياً لما إستغربنا لعبارته اللطيفة تلك وأنا متأكدة أنه لو كان أكبر عمراً لما تقبلتها أنت منه وكلمة "ساكت" نفسها تعتبر مخرج مؤقت لفعل عرَضي وليس تبرير لقناعة أدت لتصرف معين وهي أكبر دليل على عدم إقتناعه بما فعل وعدم إيجاده لسبب منطقي أو حتى غير منطقي لفعلته لذا لا ينطبق عليها كلامنا حول تبرير القناعات
Quote: الآن وبعد تحولي الفكري واهتمامي بالدين ( على نحو يزعج كثيرا من اصدقائي القدامى ) |
ويزعجني أنا ايضاً
Quote: ( هسه انت مش آخر مرة قلت لي لا جسور تسمح بالحوار ، غلبك تستمري في موقفك مش ؟) |
القال ليك منو؟ كلامي داك كان في سياق محدد وكان نقاش ديني بحت وأنا لا زلت عند موقفي والذي هو وليد قناعة لا تحتاج لتبرير في نظري ردي عليك هنا فقط لأني شعرت بأن كلامك يغلب عليه الطابع الفكري لكن بمجرد ما تبتدي تزج بالدين في كل صغيرة وكبيرة فسارجع لنظرية المعديّة تاني يا سبيل مرحلتك الإنت فيها حالياً دي وطريقة تناولك للدين أنا إتجاوزتها من سنين وما عندي إستعداد أرجع أناقش قناعات محسومة بالنسبة لي وأنا متصالحة معاها من فترة عايز تناقش في الفكر في السياسة في أي شي إن شاء الله فن الطبخ بدون ما تقحم الدين مرحب بيك غير كدا أسمح لي فالمعديّة هي الحل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبرير القناعة .. | تيسير عووضة | 07-27-09, 06:33 AM |
Re: تبرير القناعة .. | محمد عبدالقادر سبيل | 07-27-09, 10:20 AM |
Re: تبرير القناعة .. | معتز تروتسكى | 07-27-09, 11:03 AM |
Re: تبرير القناعة .. | تيسير عووضة | 07-28-09, 05:46 AM |
Re: تبرير القناعة .. | تيسير عووضة | 07-27-09, 12:47 PM |
Re: تبرير القناعة .. | عبد الناصر الخطيب | 07-27-09, 01:08 PM |
Re: تبرير القناعة .. | تيسير عووضة | 07-28-09, 07:07 AM |
Re: تبرير القناعة .. | محمد عبدالقادر سبيل | 07-27-09, 02:17 PM |
Re: تبرير القناعة .. | تيسير عووضة | 07-28-09, 09:39 AM |
Re: تبرير القناعة .. | محمد عبدالقادر سبيل | 07-28-09, 10:21 AM |
Re: تبرير القناعة .. | معتز تروتسكى | 07-30-09, 02:27 PM |
|
|
|