|
Re: تهافت (*) (Re: جمال المنصوري)
|
الأستاذ: جمال المنصوري تحيّاتي
أأقول لك: "كان من الممكن" فتقوم بنقد ما لم أقم بقوله لأنه لم يكن من الممكن؟ يا عزيزي، حاولت في مُداخلتي السابقة أن أبيّن لك أن الملاحدة على مشارب في إلحادهم، وليست مقولة كل ملحد أو أي مُلحد ملزمة لي، لأني (كما قلتُ في المُداخلة أيضًا) لي رأيي أو فهمي الشخصي للإلحاد، فلا تُحاسبني بما لم أقله، ولكن عمومًا أنا لا أتفق معك حول ما تراه ضرورة مقولتك: "لكل قول او فعل في هذا الوجود تفسيرين،اما (مع) او (ضد) " فالأمر ليس فقط (مع) أو (ضد) فبين الأمرين تقف عشرات الأفكار والأفهام، وحتى أن كل اثنين (مع) لا يتشابهان في كيف المع هذا، وكذلك الأمر بالنسبة للـ(ضد) فلا تجمع البيض كله في سلّة واحدة. أنا شخصيًا لست مع الإيمان، ولكني لستُ ضدّه في الوقت ذاته. وإن أردنا مزيدًا من الغوص في عمق وعيي الشخصي للأشياء فأنا مع الإيمان وضدّه إن كان الأمر متعلقًا بموضوع الإيمان وليس ميكانيزماته، لأن الأمر هنا يكون دائمًا في خانة الذاتية، والذاتية هنا تعني (بالنسبة لي) مقابلًا للحرية الشخصية، والجميع حر فيما يؤمن وما لا يؤمن، كما قال صديقي قيقراوي من قبل. ولكن حتى يستوي الفهم على عوده فإنك أيضًا مطالب بسرد مبتور المعادلة (لا يمكن نفي اي شيء بصورة علمية الا بدليل نفي علمي ومقنع) وهو (لا يُمكن إثبات أي شيء بصورة علمية إلا بدليل إثبات علمي ومقنع) إلا أن يكون الكلام عن الإيمان والإله بعيدًا عن مجال العلم، وهنا يُمكننا القول بأن مسألة (وجود إله) ليست مسألة علمية، وبالتالي فإن إثبات عدم وجوده لا يتطلب أدلة علمية.
(سيبك من الكلام دا، وخلينا في الجد الجاي) تقول: "مش ممكن يكون موضوعنا انو المادة نفسها هي الاله المقصود، لأنو نحن هنا نتكلم عن المادة المطلقة، فطالما هي مطلقة يبقي زيها وزي العدم واحد، بس الفرق علي اقل تقدير انا بقول (عاقلة) وانت بتقول (ما عاقلة)" الكلام الافتراضي قابل للمناقشة طبعًا والاختبار، ولكن تنهار كل الفرضيات إذا لم نستطع "إثبات" صحتها، فكيف (أولًا) بالإمكان إثبات صحة هذه الفرضية (المادة نفسها هي الإله المقصود). وإذا تجاوزنا هذه النقطة لحين إثباتك صحة هذه الفرضية التي تقول ببساطة (الإله مادة) والتي تحيلنا بالضرورة إلى فهمنا "البشري" عن المادة حتى المطلقة، وبالتالي تضع فكرة الإله في حرج علمي حيث سيكون بالضرورة واقعًا تحت تأثير قوانين الفيزياء المنطبقة على المادة (بكافة أشكالها) في أي مكان من الكون حسب نسبية أينشتاين . أقول إن تجاوزتُ عن هذه النقطة فإنني أقول: لدينا تعريف شامل (حتى الآن) عن المادة، وحسب معرفتنا البسيطة فإننا نعرف أن الكون ليس ثابتًا أو ساكنًا، فالمادة متحركة حتى القابعة في تصنيفها على أنها (مادة صلبة) فإنها في حالة حركة على الدوام في أجزائها الذرية كل حسب كتلته، أما بالنسبة للكائنات الحية والتي يطيب لنا نحن البشر أن نطلق عليها وصف (حيّة) فإننا نقع في مطب حقيقي لأننا سوف نواجه سؤالًا: "ما الذي يجعل هذه الكائنات مختلفة عن بقية المواد؟" وبعبارة أخرى: "ما الذي يجعل هذه المواد حيّة؟" هذا الأمر يحيلنا إلى مسألة (العلاقة بين المادة والوعي) ولكن أعتقد أنه يتوجب علينا قبل أن نتناقش حول مسألة العلاقة بين المادة والوعي أن نفهم أولًا ماهية الوعي، فما هو الوعي؟ الوعي كمفهوم فلسفي يصعب وضع تعريف واضح ونهائي له وذلك لطبيعته نفسها، ولكن يمكن تعقبه عبر معرفة منابعه، فالوعي يتطلب الإدراك والإدراك يتطلب التفكير والتفكير يتطلب دماغًا، وبالتالي يمكنني بارتياح شديد أن أقول إن الوعي ينتج عن الدماغ، فالدماغ هو مصدر الوعي، فهل هذا الكلام صحيح؟ أنا أزعم أنه صحيح، لأن الوعي في أحد أشكاله هو إدراك الكائن بذاته وبالتالي فإن أي كائن حي يمتلك وعيًا يتناسب طرديًا مع الكائن، فكلما زاد تعقيد الكائن الحي كلما زاد وعيه، وعلى هذا فإنني أزعم إن الوعي مختص فقط بالكائن الحي دون بقية المواد وكل الكائنات الحية (بما فيها النباتات) تمتلك أدمغة تقود عملية الوعي هذه سواء بإشارات كهروعصبية كما في مملكة الحيوان، أو إشارات كيميائية كما في مملكة النبات والمجهريات وبعض الحشرات، ووعي الكائن الحي مرتبط بوجوده، فبمجرد أن يولد الكائن الحي ويخرج إلى الحياة فإنه يبدأ بامتلاك الوعي دون مساعدة من الخارج (أي دون تلقين أو اكتساب خارجي) ولكن وعيه يتطور مع الزمن باحتكاكه بالبيئة وخبراته التي يكتسبها لاحقًا، وبموت الكائن يموت وعيه ويفنى، لأن الوعي، كما أعرفه، ليس له وجود مستقل عن المادة، فبلا مادة لا يمكن أن يوجد وعي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|