تهافت (*)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2012, 07:43 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تهافت (*) (Re: قيقراوي)

    سلامات يا هشام..
    شكرا على التعقيب..
    ملخص فكرتك في أن مرجعية الإلحاد تشككية لا ترقى لمستوى الإيمان المطلق أدركتها ابتداء..
    وقد نوه لها الأخ وراق في مداخلته..
    غير أن الفكرة وضدها عند مقاربتهما تحت لفظ (الإيمان) وأنت تستعرض مقولة الكسل الذهني ..
    بدت عندي متناقضة مع الفهم المطروح..
    عموما دعني اتجاوز هذه النقطة ..
    وانتقل لمناقشة النقاط الهامة التي أضفتها للحوار مشكورا..
    Quote: • مع الإقرار بنقصاننا المعرفي ألسنا مدركين بأن لا شيء عبثي في الوجود حتى وإن بدا كذلك؟
    • هذا يعتمد على المقصود بالتحديد من كلمة (عبثي) فإذا كان المقصود به (غير واعي) فإن الطبيعة كلها لها حركة غير واعية والحياة والكائنات تكيّف نفسها وفقًا لحركة الطبيعة غير الواعية هذه، فعملية تكوّن المطر هي عملية غير واعية تحدث لمجرّد توافر قدر مناسب من المعطيات والعوامل التي تساعد على تكوّن الظاهرة: (مسطح مائي + مقدار مناسب من الحرارة = تبخر) + (بخار ماء + سطح بارد = تحوّل البخار إلى ماء "مطر") وهذه العملية قد تنتج في المطبخ عندما نرفع غطاء الطنجرة لنرى قطرات الماء الناتجة عن عملية التبخر وملامسة
    البخار الساخن لسطح غطاء الطنجرة البارد، فهي عملية عمياء غير واعية، وهكذا الأمر في القوانين الفيزيائية التي لا تحتاج إلى افتراض عامل خارجي لتفسيرها (وهي إحدى نتائج نظرية النسبية العامة) واسمح لي أن اقتبس كلامًا للأخ شهاب كرار في بوست قديم، جاء فيه: "فتجد البشر دائما يتساءلون: كيف حدث وكان كوكب الارض ملائم للحياة بهذه الطريقة؟ بينما المنطق يقول ان الحياة نشأت في كوكب الارض لأنه ملائم وليس العكس، اي ان كوكب الارض هو السابق والحياة هي التي كيفت نفسها معه وليس العكس. هذا السؤال تتبين سذاجته اذا سألت نفسك: لم زحل ليس ملائم للحياة؟ إذا كان كوكب الارض وجد من اجل ان تنشأ فيه الحياة فما هي مبررات وجود نيبتون مثلا؟ وبما إن وجود نيبتون غير مبرر فإن ملاءمة الارض للحياة يمكن ان تكون غير مبررة ايضا فلا يوجد مايمنع."

    إفتراض اللاوعي ـ على حد تعبيرك ـ في حركة الكون أو الطبيعة يفقدها خاصية النظام والتدبر..
    وهو تعبير تلقائي نلجأ إليه حال عجزنا..
    فاللاوعي صفة يولدها الوعي البشري وفق معايير قدرته العقلية عند تصنيفه وتوصيفه للأشياء والأفعال في محيطه..
    كما الصدفة تعبير بشري يفسر محدودية إدراكنا لطبيعة ومسببات حدث ما..
    فالعقل ليس من طبيعته رفض كل ما لا يدركه من المحدثات..
    كحقيقة الموت التي أشرت لها في مداخلة سابقة ..
    ولذا هو في سعي دائم لإيجاد تفسير ما يصف الحدث..
    حتى وإن بدا الوصف مفارقا للمنطق السليم ..
    فلو كان الأمر كما ترى يحكمه اللاوعي..
    لما بقي كوكب ونجم يسبح في مساره المخصص منذ ملايين السنين..
    نظام الكون متدرج فكما فيه ثوابت فيه متحركات ..
    الثوابت هي المعرَفة بالنظام..
    وهي ثوابت لا تقبل العشوائية وعلى قدر عظيم من الدقة ..
    كفصول السنة ومسارات الأفلاك وطبيعة المواد المكونة للحياة..الخ ..
    وعلى العكس من فرضية اللاوعي التي نسبتها لعملية تكَون السحب وهطول المطر في مثالك..
    فهي معادلة غاية في الانضباط والثبات والاستدامة..
    أما تكيَف الكائنات مع الثوابت..
    فهي أيضا تتم على نسق منضبط وفق ساعة الكائن البيولوجية..
    الأمر الذي ينفي عنها صفة اللاوعي والعشوائية.
    Quote: • العقل البشري له طاقة معرفية غير محدودة غير أن هذه الطاقة مبرمجة بدقة متناهية لتكون حاصل معرفتها تعليمية وتجريبية تراكمية
    • لا اعتراض لدي إطلاقًا على أن طاقة العقل محدودة بحدود الزمان وبالتالي التأكيد على تراكمية المعرفة البشرية، ولكن كيف تم القفز فجأة إلى افتراض ما يُسمى باللوح المحفوظ ومن ثم ضرورة المزاوجة بين آراء الفلاسفة المثاليين (الذين وصفتهم بالعقلانيين) وآراء الفلاسفة الماديين الذين وصفتهم بغلاة التجريب؟ ولماذا تمت الاستعانة بمفردة "مبرمجة" في حين كان الواجب القول: "الطاقة المعرفية طاقة متطورة."؟

    الثوابت في نظام الكون ومعادلاته هي النظام الذي يسير عليه الكون ..
    وهو نظام مسطور في اللوح المحفوظ لدي المتدينين..
    ودليل الإيمان بوجوده وفق آي القرآن في قوله تعالى :
    (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ) [البروج:21-22].
    واللوح المحفوظ له أسماء أخرى جاءت أيضا في القرآن..
    وهي: أم الكتاب ، والكتاب المكنون، والإمام المبين، قال تعالى: وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ [يس:12]، الإمام المبين هو اللوح المحفوظ. .
    وفي مراتب القدر أن الله عز وجل لا تخفى عليه خافية ..
    فهو يعلم كل شي وكل ما كان وما سيكون
    وكتب سبحانه وتعالى ذلك في اللوح المحفوظ وفق علمه ..
    وهذا اللوح مشتمل على مقادير الخلائق وما سيكون وفق علمه السابق لقوله تعالى:
    (وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ) ..
    طاقة العقل البشري حسب تكوينها الطبيعي غير محدودة ..
    غير أن هذه اللامحدودية مقيدة أو لنقل (مبرمجة)..
    بحيث لا تكتمل معرفتها إلا تدريجيا عن طريق التعلم والتجريب..
    وبفضل هذه الخاصية ..
    أصبح ما كان مجهولا وضربا من الغيب عند الاقدمين ..
    واقع معلوم لدينا ..
    غير أن هذا الذي أضحى علوما لم نبلغه من فراغ أو نتوصل إليه بمحض الصدفة أو لا وعي الطبيعة ..
    بل وصلنا إليه بتدرج ارتقاء معارفنا عن طريق التعلم والتجريب ..
    تومس ادسون المخترع العظيم ..
    توصل لاختراعاته بعد توصله لاكتشاف المعادلات الميكانيكية والالكترونية اللازمة لنجاح تجاربه..
    تلك المعادلات لم يكن وجودها بنت ساعتها ..
    بل كانت معادلات موجودة منذ الأزل..
    لم يتمكن العقل البشري بلوغها إلا في زمانها وبعد تراكم معارفه.
    Quote: • كيف له الاعتراف بقوانين الطبيعة ويتجاهل من وضعها؟
    • لأن قوانين الطبيعة هي قوانين عمياء (لاواعية) وهي بالتحديد ما يُمكن أن نسميها بقانون الصدفة الذي لا يقابل العشوائية لأن الصدفة هي قانون في حد ذاته يمكن تعريفه بأنه توافر مجموعة عوامل بطريقة غير واعية لتكوين ظاهرة (ظاهرة المطر كمثال) وكظاهرة المد والجزر التي يستفيد منها كثير من الكائنات والأنواع بما فيها الإنسان، فالظاهرة لا تحدث لمنفعة كائن أو ضد مصلحة كائن آخر، وإنما تنتج بصورة محايدة تمامًا، والكائن هو من يكيّف نفسه بعد ذلك وفقًا لهذه الظاهرة. وهذه الظواهر لا تتطلب وجود إله أو قوى عليا لتبرير حدوثها، وإذا تم ذلك فإنها سوف تكون فرضية زائدة يمكن الاستغناء عنها دون الإخلال بشيء إلا (الإيمان)

    الصدفة لا يمكن الركون إليها أو اعتمادها كقانون طبيعي..
    لان طبيعتها عشوائية وقد تتكرر أو لا..
    ونظام الكون يمضي وفق نسق رتيب ومنضبط ومستدام..
    فالجاذبية قانون لأنها ذات نسق منتظم أزلي..
    الانتخاب الطبيعي الذي أشرت إليه قانون يتميز بالثبات ولا يعتمد على الصدفة ..
    نظرية الانفجار الكبير حطمت أفكار من عزوا وجود الكون للصدفة..
    فالصدفة كما اللاوعي تعابير وصفية لعجزنا ومحدودية قدرتنا في تفسير حدث ما كما أسلفت..
    ولعل هذا عين ما حملته دلالة عبارة كانط ( لقد ضحيت بالعلم في سبيل الإيمان)..
    وهو منطق أكثر تماسكا من وصف القانون الطبيعي باللاوعي ..
    فضلا عما تشئ به فكرة اللاوعي من همجية لا تستقيم ومعنى لفظ القانون.
    Quote: • وهل الإقرار بوجود من وضعها يعيق أنشطة البحث في كافة المجالات؟
    • إذا كان بالإمكان تفسير الظاهرة دون الاستعانة بالفرضية الزائدة، فإن وجود أو عدم وجود الفرضية لا يضر بشيء على الإطلاق، وهذا بدوره يعني أن فرص استخدام واضع القوانين الافتراضي وفرص الاستغناء عنه في البحث متساوية، وهذا يجعلنا نتساءل حول ضرورة الإقرار بوجود هذه الفرضية الزائدة إذا كان بالإمكان تفسير الظواهر بدونها. أغلبنا يستخدم ويستفيد من التكنولوجيا دون الحاجة لمعرفة واضع هذه التكنولوجيا، فمثلًا البعض فقط يعرفون أن مخترع الموبايل هو الأمريكي مارتن كوبر Martin Cooper ولكن ما الذي استفاده أولئك الذين عرفوا هذه المعلومة وتملكوا هذه المعرفة؟ وما الذي قد يُستفاد من معرفة أن مخترع لعبة الأتاري إن كان الأمريكي نولاند بوشنل Noland Bushnell أو غيره؟ لا شيء على الإطلاق.

    صحيح ليس من الضروري معرفة اسم المخترع وشخصه ..
    غير أن ذلك لا يسقط حقوقه القانونية المترتبة على استخدامنا لمخترعه ..
    نحن لسنا مكلفون أيضا في حياتنا الدنيا ..
    بل ليس بمقدورنا المعرفة الحسية للخالق ..
    وقد طلبها موسى عليه السلام ولم يٌستجب له..
    علينا فقط الايمان به كخالق للكون ..
    طاعتنا له هو اجرنا المدفوع مقابل تمتعنا بنعمة الحياة التي وهبنا إياها ..
    وكائناته التي سخرها لمنفعتنا..
    Quote: • المعادلة لا تكتمل إلا بمعرفة واضع القوانين الفيزيائية.
    • لقد أقررنا في البداية أن المعرفة هي معرفة تدريجية مكتسبة وتراكمية، وهو يقلل من احتمالية وجود فرضية الإله على حساب التراكمية المعرفية، ولكن يظل السؤال الحقيقي: "هل مع استمرار هذه التراكمية المعرفية يمكن الوصول إلى علة العلل يومًا ما وفق زمان البشر؟" وهنالك سؤال أعتقد أنه أهم من كل ذلك: "إذا عرفنا (بطريقة ما) واضع القوانين الفيزيائية، فأي أهمية تبقى بعد ذلك للبحث؟
    "
    تراكمية المعرفة خاصية بشرية ..
    أما المعرفة المباشرة الكاملة لذات واضع القوانين ..
    لن تتم في الحياة الدنيا..
    ففي الحياة الدنيا معرفتنا تدور في إطارها الغيبي مع تبشيرات الرسل..
    فيما يشبه معرفتنا بطاقة الروح والكهرباء من خلال أثريهما..
    وبما أن الإنسان نفخ الله فيه من روحه ..
    فهو كادح إليه وملاقيه..
    تلك هي المرحلة النهائية التي نبلغها في آخرتنا..
    نُرشد إليها من خلال الرسالات الدينية ..
    التي تفسر معنى وجود الكائنات والحكمة من ورائها..
    ذاك هو الخيار المتاح أمامنا على الرغم مما تبديه المعتقدات الدينية من تفسيرات ..
    ليس بمقدر العقل تجريبها ..
    وحتى لا نركن لانكارها ونفيها كما فعل التجريبيون ..
    مازج العقلانيون مثل ( باسكال ) بين حقائق القلب وحقائق العقل ..
    في مقولته الشهيرة :
    ( نعرف الحقيقة لا بواسطة العقل فقط ولكن أيضا بواسطة القلب ، وأنه من المثير للسخرية أن يطلب العقل من القلب البرهنة على مبادئه الأولى حتى يتوافق معها، ومن المثير للسخرية أيضا أن يطلب القلب من العقل أن يشعر بجميع القضايا التي يبرهن عليها حتى يتلقاها منه)
    راجع
    http://chebba.hijaj.net/?p=1562

    قلت
    Quote: (فهمتُ من ذيل مداختك الأخيرة أنك ترى بأنني لا أحترم المتداخلين في بوستاتي،)

    عفوا لقد ابتدرت تعليقي بلفظي ( كلمة تجيب وكلمة تدودي ) واردفته بمثال..
    كان تعقيبك على الأخ قيقراوي كمايلي:
    Quote: قيقراوي
    أنت في رأينا لا تغرد خارج السرب فحسب بل تعارك نفسك

    قد يبدو ذلك عاديا عندك..
    غير أن الآمر لم يبدو عند من قصدته كذلك كما ظهر في مداخلاته اللاحقة..
    وبما أنه ضيفك كان الأوفق في تقديري أن تصححه بأنك لم تقصد ما أنتهى إليه فهمه.
    نناقش ما إذا كان هذا الاحترام واجبًا وملزمًا من طرف واحد أم من طرفي الحوار على حد سواء
    بالتأكيد الاحترام واجب على الطرفين ..
    بس عليك العليك ماتجرجر الموضوع دا..
    يحلنا الحلا ..
    شكرا على الموضوع الدسم الذي اتحت لنا بعرضه هنا فرصة التداول حول افكاره.
                  

العنوان الكاتب Date
تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 10:57 AM
  Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:03 AM
    Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:15 AM
    Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 11:26 AM
      Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 12:07 PM
      Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 12:12 PM
        Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 12:25 PM
        Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-11-12, 12:27 PM
          Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 01:07 PM
            Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 01:17 PM
            Re: تهافت (*) عمر موسي منجي09-11-12, 01:26 PM
            Re: تهافت (*) Mahmoud Mustafa Mahmoud09-11-12, 01:57 PM
              Re: تهافت (*) اساسي09-11-12, 02:49 PM
                Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 03:36 PM
                  Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-11-12, 04:58 PM
                    Re: تهافت (*) عمار عبدالله عبدالرحمن09-11-12, 05:40 PM
                    Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 05:46 PM
                Re: تهافت (*) ombadda09-11-12, 05:24 PM
                  Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 06:51 PM
                    Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-12-12, 08:28 AM
                      Re: تهافت (*) تيسير عووضة09-12-12, 09:27 AM
                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 09:39 AM
                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-12-12, 11:54 AM
                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:01 PM
                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:13 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:16 PM
                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:18 PM
                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:20 PM
                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:22 PM
                                    Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-12-12, 12:50 PM
                          Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-12-12, 12:25 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:36 PM
                              Re: تهافت (*) Abureesh09-12-12, 01:12 PM
                                Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-12-12, 02:58 PM
                                  Re: تهافت (*) منتصرمحمد زكى09-12-12, 03:29 PM
                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 11:15 PM
                                      Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-13-12, 11:50 AM
                                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-13-12, 01:26 PM
                                          Re: تهافت (*) Ashraf el-Halabi09-13-12, 04:47 PM
                                            Re: تهافت (*) Abureesh09-13-12, 05:12 PM
                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 06:30 PM
                                                Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:23 PM
                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:41 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 09:07 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 10:37 PM
                                                        Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 11:02 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 11:11 PM
                                                        Re: تهافت (*) كمال عباس09-13-12, 11:25 PM
                                                          Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:00 AM
                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:40 AM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:45 AM
                                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:49 AM
                                                    Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:52 AM
                                                      Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:57 AM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:58 AM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:07 AM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:13 AM
                                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 10:29 AM
                                                                Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-14-12, 10:38 AM
                                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 10:50 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 12:59 PM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:32 PM
                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 06:10 PM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:10 PM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:23 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:30 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-15-12, 08:09 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 03:18 PM
                                                          Re: تهافت (*) Muhib09-15-12, 07:32 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:40 PM
                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:31 PM
                                                          Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 08:39 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:47 PM
                                                              Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 09:13 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:00 PM
                                                                  Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 10:17 PM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:34 PM
                                                                      Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 05:43 AM
                                                                        Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-16-12, 10:15 AM
                                              Re: تهافت (*) Azhari Mohamed09-16-12, 12:23 PM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-16-12, 01:06 PM
                                                  Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 05:14 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 06:02 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 06:42 PM
                                                        Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-16-12, 09:27 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 10:17 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:41 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:55 PM
                                                                Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:17 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:45 PM
                                                                    Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:50 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 11:20 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:10 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-17-12, 00:22 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:32 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 01:01 AM
                                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:03 PM
                                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:15 PM
                                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:36 PM
                                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 01:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de