|
Re: تهافت (*) (Re: هشام آدم)
|
سلامات ياهشام كتبت
Quote: بالإضافة إلى بعض الشواهد التي أوردتها مشكورا في مداخلتك وبالإمكان استشهاد بآية مثل: {{لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا}} ونتسآل عن معنى الربط بين كل عضو ووظيفته في الآية مع الأخذ بعين الاعتبار تحديد النص الديني لمكان القلب (في الصدر) فهل بالإمكان القول أن المقصود شيء آخر غير عضلة القلب وأن ثمة خللا في إدراك الوظيفة البيولوجية للقلب?
|
لا ياهشام أطلعت علي ركام من الشواهد يقول أصحابها أن لفظة القلب الواردة في النص القراني لا يقصد بها بها العضلة الضاخة للدم وإنما يقصد بها الدماغ البشري أي أن الدماغ كان إسمه عند العرب القلب !! 2- وأن لفظة الصدور الواردة في النص الديني يعني بها الرؤوس والجماجم !! 3- وهكذا وبقدرة قادر أصبح الصدر غير الصدر المعروف والقلب غير القلب المألوف !! وتبين أن قاموس العرب وقت نزول الإسلام لم يكن يحوي كلمات مثل رأس/ جمجمة/ دماغ/ عقل/ وإن العضو البشر الكائن أسفل العنق وأعلي البطن لم يكن يسمي صدرا ولم يطلق عليه إسم علي الإطلاق !! بل أن العرب سمت القلب والصدر - المعروفيين- بغير أسماءهم الحقيقة والبست الرأس والدماغ أسماء جديدة -مخترعة تخالف ماورد في القران !! ثانيا ولكن هل سيقف سيل الأسئلة والمزيد من الشواهد? فيما يلي أدلة أضافية!! القلب مرة أخري تقول الأية ( ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم الئى تظاهرون منهن أمهتكم وماجعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفوهكم والله يقول الحق وهو يهدى السبيل ) سورة الأحزاب آية 4 في جوفه!! فهل يعني لفظ جوفه رأسه أو جمجمته أيضا? هذه الاية تنص صراحة علي أن القلب المقصود - هو العضلة الضاخة للدم التي مكانها الجوف أو الصدر وهو ما يتسق مع الاية الاخري أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لاتعمى الأبصر ولكن تعمى القلوب التى في الصدور ) التي بينت بجلاء أن معني القلوب هو اللفظ الظاهر والمتداول والدليل هو ذكر موضعها في الجسم - أي الصدور !! 2- الاية ( قلوب يومئذ واجفة) أي مضطربة وخائفة... وطبعا القلوب العادية- تضطرب وترتجف عند الخوف والاحداث المفاجئية - سرعة ضخ الدم- ويحس بها الشخص العادي ويقول أن قلبه وثب من الفرح والخوف !! و وهذا يوضح أن القلوب الواردة في النص الديني هي العضلات الضاخة للدم لا الادمغة ! ثالثا حادثة شق صدرالرسول - ص- روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل عليه السلام وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأَمه -أي جمعه وضم بعضه إلى بعض- ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمّه -يعني ظِئْره أي مرضعته- فقالوا: إن محمدًا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس: وقد كنتُ أرى أثر المخيط في صدره) راجع موقع إسلام ويب للتأكد من صحة الحديث ! -------- صحيح مسلم – الحديث رقم 238 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك لعله قال عن مالك بن صعصعة رجل من قومه قال قال نبي الله صلى الله عليه وسلم بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان إذ سمعت قائلا يقول أحد الثلاثة بين الرجلين فأتيت فانطلق بي فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا وكذا قال قتادة فقلت للذي معي ما يعني قال إلى أسفل بطنه فاستخرج قلبي فغسل بماء زمزم ثم أعيد مكانه ثم حشي إيمانا وحكمة http://el7ad-nodoubt.blogspot.com/ فهل سياتينا من يقول أن صدر الرسول الذي شق هو رأسه وأن قلبه الذي أستخرج هو دماغه علي الرغم من الأحاديث تشير صراحة الي المقصود هو لفظ القلب المعروف لدينا !! رابعا في إعتقادي أن المؤمن العادي- لم يسعي لإثبات أيمانه عبر النظريات العلمية والمعامل والادلة التي تتسق مع مستجدات العلم- ولا هو مطالب بقياس إيمانه عبر تلك الاليات - فإيمانه جاء عبر الاحساس بوجود اله وأنه لابد من وجود خالق ومدبر للكون - ومهندس لنواميس وقوانين !! وإن عقولنا البشرية محدودةالقدرة لاتحيط بعلمه ولاتقف علي كامل حكمته وبالتالي قد تكون هناك نصوص في القران لاندرك معناها ولانستطيع تفسيرها أو هضمها - و بالتالي يترك علمها لله تعالي وحده ... هذا الكلام مفهوم فميدان الايمان غير ميدان العلم والفلسفة وإن ظهرت منه إشارات علمية وفلسفية !! إذا أين المشكلة ? المشكلة تبرز حينما يحاول البعض مط النص وتحويره ليتناسب مع مستجد علمي أو فلسفي !! ليهتف قائلا كلو موجود في القران !! أو يغفل السياق التاريخي لنزول النص وعقلية المخاطب وتركبية المجتمع ومستوي الوعي الإجتماعي السائد وتـطور اللغة ومدلولات الكلمات فاللغة هي الوعاء الذي نزل من خلاله النص - وقد جاء النص القراني باللغة العربية التي يتحدث بها المخاطب وأرتبطت أسباب نزول آياته بحوادث وإشكالات حياتية عالجها النص ! بل أن النص قد تطور - نسخا وتدرجا ليعالج المستجدات - فقد نسخت آيات وأحكام وأستبدلت آيات بأخري وكل هذا حدث علي مدي يقل علي ربع قرن من الزمان !! *** والمشكلة أيضا تكمن في أن هناك من يطرح نفسه في حوار فكري مفتوح ولكنه يأتي بأحكام مسبقة - مما يشل قدرته علي التلاقح والمثاقفة والوصول للحقيقة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|