كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: العلمانية التي أعرف (Re: Elsiddig A. Ahmed)
|
الأخ أمين البشّاري تحيِّة طيِّبة
سأبدأ معك من هذا السؤال الذي طرحته، وأجاب عليه البعض: "وين ومتين سمعت ليك مسيحي جلدوه عشان هو شارب خمر؟"(انتهى الاقتباس)
واعتراضك على ذلك بقولك المُوجه إلى الآخ تبارك شيخ الدين "وإن حدث ما تقول فهو مثال واحد أحد لا يعتد به ..والحالات الشاذه لا تلغي القاعده .. ولا يخلو أي قانون في الدنيا من خروقات فردية"(انتهى الاقتباس)
حتى نفهم الأمر على وجه أشمل، يا عزيزي، علينا أن نطرح السؤال ذاته بصورة أكثر شمولية: "هل يجب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المُسلمين؟" ونبدأ بعد ذلك بالبحث والنظر حول الأمر من هذه الزاوية، فلو استخلصنا من بحثنا أنَّ الواجب هو تطبيق الشريعة الإسلامية على المسلمين وعلى غير المُسلمين؛ فإنَّ الأمر يُحسم لصالح الإجابة "نعم" على السؤال السابق، حتى وإن لم تكن هنالك من الشواهد ما يكفي لتدعيم ذلك، فكون الأمر بتطبيق الشريعة على غير المسلمين وارد في القرآن بنصٍ صريح، أو في الحديث النبوي الصحيح فإنَّه يحسم الأمر نهائيًا، وعندها تُصبح عدم وجود أمثلة أو شواهد على تطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين هي من باب سوء التطبيق، وليس أكثر. وإن استخلصنا من بحثنا هذا أنَّ الشريعة الإسلامية لا يجب تطبيقها على غير المسلمين، كان الحسم لصالح الإجابة: "لا" ويُمكن لأيَّ مُسلم أن يُحاجج في ذلك إلى ما شاء الله له، لأنَّ عدم وجود نص قرآني أو نبوي واضح وصريح يُفسَّر مُباشرة لصالح القائلين بأنَّ أحكام الشريعة الإسلامية لا يجب أن تُطبَّق على غير المُسلمين، وحتى إن وُجدت، بعد ذلك، نماذج وشواهد كثيرة ومُتعددة تم فيها تطبيق بعض أحكام الشريعة الإسلامية على غير المسلمين، فإنَّ ذلك لن يعدو كونه من باب سوء التطبيق وعدم الفهم الجيّد للتشريع الإسلامي.
الآن؛ من بإمكانه الفصل حول هذه المسألة؟ (هل يجب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المُسلمين؟) بالتأكيد يجدر بنا لزامًا أن نعود إلى مصادر التشريع الإسلامي الأولية: (1) القرآن و(2) السُّنة النبوية الصحيحة. وبالبحث في القرآن نجد آيتين مُتتاليتين في سورة المائدة تنص صراحةً على وجوب تحكيم الشريعة الإسلامية على غير المُسلمين، ولنقرأ الآية ثم نناقشها: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (*) وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ}(المائدة:48-49)
حسنًا؛ من المعلوم أنَّ الإسلام، بحسب المُسلمين، هو امتدادٌ للديانات الإبراهيمية السابقة: اليهودية والمسيحية، وأنَّه دين جاء ليُجدد الملِّة الحنفية التي اندثرت وتشوهت عمَّا كانت عليه، والقرآن، بحسب المُسلمين، هو الكتاب الوحيد الذي يتضمن فعلًا كلام الله، في حين أنَّ الكُتب السابقة تم فيها التحريف والتبديل، ولأنَّ غرض المُشرَّع أن يحكم الناس بما أنزل الله، وحيث أنَّ كلام الله لا وجود له في التوراة ولا في الإنجيل بحكم تحريفها، وبما أنَّ الله حفظ القرآن من التحريف؛ فإنَّ كلام الله موجود فقط في القرآن، وبالتالي فإنَّ حُكم الله موجود فقط في القرآن، ومن هنا يُمكننا فهم الآيتين السابقتين مع التركيز على جُملة {فاحكم بينهم بما أنزل الله} على أنَّ الضمير المُتصل في كلمة (بينهم) عائدة على أهل الكتاب (غير المُسلمين) وما أنزل الله هو كلامه، وقلنا إنَّ كلام الله لا وجود له إلَّا في القرآن، إذن؛ فالآية تنص على ضرورة أن يحكم الرسول بين أهل الكتاب بما جاء في القرآن، وهذا أمر سار المفعول، ولم يتم نسخه، لأنَّ سورة المائدة هي آخر سورة في القرآن، ولم تأت سورة أخرى لتنسخ ما جاء فيها من أحكام. هذا هو فهمنا المبدئي للآية، فهل فهمنا هذا صحيحٌ أم لا؛ حتى نطمئن إلى الاستنتاج الذي توصلَّنا إليه؟ لنتأكد من صحَّة هذا الاستنتاج؛ فإنَّه لا وسيلة أمامنا إلَّا بالرجوع إلى كُتب التفاسير، وسماع آراء الصحابة الذين عاصروا الرسول، ونزل القرآن بلسانهم، وهم أعلمنا بالقرآن وأحكامه، فلنقرأ ما جاء في تفسير ابن كثير حول هذه الآية: "لَمَّا ذَكَرَ تَعَالَى التَّوْرَاة الَّتِي أَنْزَلَهَا عَلَى مُوسَى كَلِيمه وَمَدَحَهَا وَأَثْنَى عَلَيْهَا وَأَمَرَ بِاتِّبَاعِهَا حَيْثُ كَانَتْ سَائِغَة الِاتِّبَاع وَذَكَرَ الْإِنْجِيل وَمَدَحَهُ وَأَمَرَ أَهْله بِإِقَامَتِهِ وَاتِّبَاع مَا فِيهِ كَمَا تَقَدَّمَ بَيَانه شَرَعَ فِي ذِكْر الْقُرْآن الْعَظِيم الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى عَبْده وَرَسُوله الْكَرِيم فَقَالَ تَعَالَى: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْك الْكِتَاب بِالْحَقِّ " أَيْ بِالصِّدْقِ الَّذِي لَا رَيْب فِيهِ أَنَّهُ مِنْ عِنْد اللَّه " مُصَدِّقًا لِمَا بَيْن يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَاب " أَيْ مِنْ الْكُتُب الْمُتَقَدِّمَة الْمُتَضَمِّنَة ذِكْرَهُ وَمَدْحَهُ (...) وَقَوْله تَعَالَى" فَاحْكُمْ بَيْنهمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّه " أَيْ فَاحْكُمْ يَا مُحَمَّد بَيْن النَّاس عَرَبهمْ وَعَجَمهمْ أُمِّيّهمْ وَكِتَابِيّهمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّه إِلَيْك مِنْ هَذَا الْكِتَاب الْعَظِيم وَبِمَا فَرَضَ لَك مِنْ حُكْم مَنْ كَانَ قَبْلَك مِنْ الْأَنْبِيَاء وَلَمْ يَنْسَخهُ فِي شَرْعك هَكَذَا وَجَّهَهُ اِبْن جَرِير بِمَعْنَاهُ قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَمَّار حَدَّثَنَا سَعِيد بْن سُلَيْمَان حَدَّثَنَا عَبَّاد بْن الْعَوَّام عَنْ سُفْيَان بْن حُسَيْن عَنْ الْحَكَم عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ: كَانَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مُخَيَّرًا إِنْ شَاءَ حَكَمَ بَيْنهمْ وَإِنْ شَاءَ أَعْرَضَ عَنْهُمْ فَرَدَّهُمْ إِلَى أَحْكَامهمْ فَنَزَلَتْ "وَأَنْ اُحْكُمْ بَيْنهمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّه وَلَا تَتَّبِع أَهْوَاءَهُمْ " فَأَمَرَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَحْكُم بَيْنهمْ بِمَا فِي كِتَابنَا"(انتهى الاقتباس)
ونقرأ في تفسير الطبري: "الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاحْكُمْ بَيْنهمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّه وَلَا تَتَّبِع أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَك مِنْ الْحَقّ } وَهَذَا أَمْر مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَحْكُم بَيْن الْمُحْتَكِمِينَ إِلَيْهِ مِنْ أَهْل الْكِتَاب وَسَائِر أَهْل الْمِلَل , بِكِتَابِهِ الَّذِي أَنْزَلَهُ إِلَيْهِ , وَهُوَ الْقُرْآن الَّذِي خَصَّهُ بِشَرِيعَتِهِ .يَقُول تَعَالَى ذِكْره : اُحْكُمْ يَا مُحَمَّد بَيْن أَهْل الْكِتَاب وَالْمُشْرِكِينَ بِمَا أُنْزِلُ إِلَيْك مِنْ كِتَابِي وَأَحْكَامِي , فِي كُلّ مَا اِحْتَكَمُوا فِيهِ إِلَيْك مِنْ الْحُدُود وَالْجُرُوح وَالْقَوَد وَالنُّفُوس , فَارْجُمْ الزَّانِي الْمُحْصَن , وَاقْتُلْ النَّفْس الْقَاتِلَة بِالنَّفْسِ الْمَقْتُولَة ظُلْمًا , وَافْقَأْ الْعَيْن بِالْعَيْنِ , وَاجَدْع الْأَنْف بِالْأَنْفِ , فَإِنِّي أَنْزَلْت إِلَيْك الْقُرْآن مُصَدِّقًا فِي ذَلِكَ مَا بَيْن يَدَيْهِ مِنْ الْكُتُب , وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ , رَقِيبًا يَقْضِي عَلَى مَا قَبْله مِنْ سَائِر الْكُتُب قَبْله"(انتهى الاقتباس)
إذن؛ فتأويلنا المبدئي متوافق تمامًا مع ما ذهبَ إليه المُفسِّرون الذين اعتمدوا في تفسيرهم على آراء كبار الصحابة كابن عباس وغيره، وبإمكاننا الاكتفاء بهاتين الآيتين الصريحتين اللتين لا خلاف حول تفسيرهما، فما نصَّت عليه آية صريحة لا اجتهاد فيه، ولا قول بعده، ولكن فقط نُريد أن نعرف ما إذا كان الرسول طبَّق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المسلمين أم لا؟ ومن الناحية المبدئية؛ فإنَّه لا يسعنا أن نقول إنَّ الرسول قد يُخالف نصًا قرآنيًا صريحًا، ولكن لنقرأ هذا الحديث معًا: "عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: خرجت جارية عليها أوضاح بالمدينة قال فرماها يهودي بحجر، قال فجيء بها إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبها رمق فقال لها رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ: (( فلان قتلك؟ )) . فرفعت رأسها فأعاد عليها قال: ((فلان قتلك؟ )) . فرفعت رأسها فقال لها في الثالثة (( فلان قتلك؟ )) . فخفضت رأسها، فدعا به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقتله بين الحجرين." ومن هنا يتبيَّن أنَّ الرسول نفسه طبَّق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المسلم، ولا أجد مثالًا أفضل من مثال تطبيق حكم "الجزية" على غير المسلمين، وهو في الأساس حكم إسلامي استصدر خصيصًا ليُطبَّق على غير المسلمين، فهل بعد هذا قد نحتاج أن نبحث عن أمثلة من واقعنا على جواز تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المُسلمين؟ وكما قلتُ من قبل؛ فإنَّه ومع وجود آية واضحة وصريحة تنتفي حاجتنا إلى أمثلة وشواهد من الواقع، فإنَّه إن وجودت آية واضحة وصريحة بوجوب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على غير المسلمين يًبصح عدم وجود هذه الأمثلة دليلًا على سوء التطبيق؛ لا أكثر.
والآن نأتي إلى توضيحك الأخير؛ إذ تقول: "لذلك العيوب في القوانين نفسها يكون في اطار محدود جدا وضيق وربما تعدل إن اكتشف الخلل. العيوب يا هشام تأتي في اهواء ورغبات من يطبقون القانون."(انتهى الاقتباس)
أتفق معك، يا عزيزي، في أنَّ أيّ شخص قد لا يخلو كم الأهواء والرغبات الذاتية، وهو أمرٌ وارد الحدوث، ولكن تمرير هذه الرغبات والأهواء لا يُمكن تمريرها في ظل نظام علماني (تعددي)، فأيّ قرار أو قانون في الدولة العلمانية يخضع لمراجعة ومُناقشة من قبل البرلمان، الذي بالضرورة يتضمن أعضاءً وممثلين لتيارات سياسية وفكرية ودينية مختلفة، وبالتالي فإنَّ رغبة التيار اليساري في تطبيق قانون ما، قد لا يتم في حال لم تتم الموافقة عليه بالإجماع أو الأغلبية داخل البرلمان التعددي، ولكن إذا انفرد تيار سياسي أو طائفة دينية بالحكم، فإنَّ هذه الرغبات والأهواء الشخصية أو الذاتية سوف لن تجد أمامها ما يمنعها من التطبيق، لأنَّه لا يُوجد من سيعترض أو يُعرقل تمرير هذه القرارات النابعة في أساسها من أهواء ورغبات ذاتية؛ فالنظام العلماني يحمينا من مثل هذه الهنَّات الفردية والأُحادية يا عزيزي.
تحيِّاتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:46 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:47 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:48 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:49 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:50 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:51 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:52 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:52 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:53 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:54 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:55 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:56 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:56 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:57 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:58 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 09:59 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:00 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:00 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:04 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | طه جعفر | 05-01-13, 10:00 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:15 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | الصادق الخالدى | 05-01-13, 10:13 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:33 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | زياد جعفر عبدالله | 05-01-13, 10:44 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 10:59 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | الفاتح علي التوم | 05-01-13, 10:45 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-01-13, 11:01 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | Mohamed Adam | 05-01-13, 11:39 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام كمال عبادي | 05-02-13, 00:01 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 01:31 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-02-13, 01:49 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | طه جعفر | 05-02-13, 03:06 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 02:52 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | ASHRAF MUSTAFA | 05-02-13, 01:53 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 03:26 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 03:27 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 03:50 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 04:47 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 04:49 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 03:24 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-02-13, 04:20 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-02-13, 05:17 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 07:49 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | أمين عمر | 05-02-13, 08:33 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | أمين عمر | 05-02-13, 08:50 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-02-13, 11:02 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 11:48 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | Muhib | 05-03-13, 02:50 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 11:25 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-02-13, 11:34 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | فتح الرحمن حمودي | 05-03-13, 00:24 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | كمال عباس | 05-03-13, 01:17 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-03-13, 01:35 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-03-13, 01:38 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-03-13, 01:57 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | Mohamed Adam | 05-03-13, 03:29 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | Elsiddig A. Ahmed | 05-03-13, 03:12 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | طه جعفر | 05-03-13, 03:26 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-03-13, 04:01 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | Elsiddig A. Ahmed | 05-03-13, 06:26 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | الامين موسى البشاري | 05-03-13, 11:27 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-03-13, 12:41 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | كمال عباس | 05-03-13, 01:17 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | Elsiddig A. Ahmed | 05-03-13, 02:59 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:11 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:13 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:15 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:16 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:16 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-03-13, 06:17 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | ahmedona | 05-04-13, 07:32 AM |
Re: العلمانية التي أعرف | هشام آدم | 05-04-13, 03:35 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-04-13, 04:06 PM |
Re: العلمانية التي أعرف | Elsiddig A. Ahmed | 05-06-13, 11:40 AM |
|
|
|