العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-20-2017, 09:05 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

05-06-2013, 10:55 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: فتح الرحمن حمودي)

    العزيز: محمد عبد القيوم سعد
    تحيِّاتي

    الكلام عن موضوعة جمع المصحف يطول وقد يتشعب كثيرًا، لكن فقط اقرأ معي هذا الأثر الوارد في صحيح البخاري عن زيد بن ثابت: "إن عمرًا أتاني فقال: "إنَّ القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني لأخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني لأرى أن تأمر بجمع القرآن" قال: "كيف تفعلون شيئًا لم يفعله رسول الله؟" قال: "هو والله خير" فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال، حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، لم أجدها مع أحد غيره."(المصدر: الجامع الصحيح، حديث رقم 4986) وإذا كُنا نثق بهذا الأثر، فأريدك أن تُركز على قوله: "لم أجدها مع أحد غيره" وكذلك لترى الطريقة التي جُمع بها القرآن للمرَّة الأولى، ولكَ أن تسأل نفسك: "هل هي طريقة يُمكن فعلًا الاعتماد عليها؟" أن تأخذ القرآن من صدور الرجال، ومن كلمات مكتوبة على الجلود والعسب؟ هل هذه الطريقة تضمن أنَّ كل القرآن قد جُمع فعلًا؟ وفي كتاب المصاحف لأبي داود ص31 نقرأ نقلًا عن الزهري: "بلغنا إنه كان قرآن كثير فقتل علماؤه يوم اليمامة الذين كانوا وعوه ولم يُعلم بعدهم ولم يُكتب" وهو بسند صحيح، وبسند صحيح كذلك ما ذكره السيوطي في كتابه (الدر المنثور) الجزء الثاني ص298 نقلًا عن ابن عمر: "لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله، وما يدريه ما كله! قد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر" وكذلك الحديث الوارد في أكثر من كتاب سواء لابن كثير أو للطبري أو ابن حزم أو حتى الألباني عن أبي بن كعب الذين يقول: إنَّ سورة الأحزاب لم تكن 73 آية بل كانت تعدل البقرة من حيث الطول وإنَّ آية الرجم كانت فيها، وهي كلها بإسناد صحيح، فيما عدا ما نقله ابن حجر العسقلاني فهو بإسناد حسن، وكذلك ما ذكره ابن كثير على ما أذكر، وعلى ذكر ابن حجر العسقلاني فله كتاب اسمه (فتح الباري) وفيه جاء حديث عن حذيفة بن اليمان يقول إنَّ سورة التوبة كانت تُسمى سورة العذاب وأنَّ الذي يُقرأ منها بعد موت الرسول لا يعدل إلا ما كان يقرأ منها في زمن الرسولفقط راجع الجزء الثامن من الكتاب، وكذلك ستجده في كتاب المستدرك على الصحيحين بإسناد صحيح، وفي صحيح مسلم حديث مشهور عن أبي موسى الأشعري يذكر فيها أنَّه كان في القرآن سورة تعادل في طولها سورة التوبة، وقد نسيها وهي غير موجودة في القرآن الحالي، وسورة أخرى نسيها كذلك ولا يتذكر منها إلا آية تقول: {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة} وهنالك أدلة كثيرة جدًا، ربما أكثر مما قد تتخيَّل عن أحاديث وآثار تذكر ضياع عدد كبير من القرآن، فالواقع يا عزيزي أنَّ القرآن الموجود الآن ليس هو القرآن ذاته الذي كان موجود على عهد الرسول، ولكن وبما أنَّ هذه الأحاديث قد لا تكون ذات مصداقية عندك، فإنَّي سوف أترك الحديث عن هذا الأمر، من هذه الزاوية وسوف أطرحها لك من زاوية أخرى.

    في موسوعة ويكيبيديا نقرأ حول موضوع مصحف صنعاء ما يلي:
    The Sana'a palimpsest is one of the oldest Qur'anic manuscripts in existence.[1] It was found, along with many other Qur'anic and non-Qur'anic fragments, in Yemen in 1972 during restoration of the Great Mosque of Sana'a. The manuscript is written on parchment, and comprises two layers of text (see palimpsest). The upper text conforms to the standard 'Uthmanic Qur'an, whereas the lower text contains many variants to the standard text. A radiocarbon analysis of the parchment conducted at the University of Arizona indicated that the parchment, and hence the lower text, most likely dates from within fifteen years of the traditional death of Muhammad.[2]

    والترجمة التقريبية لهذا الكلام هي: مخطوطة صنعاء هي من أقدم المخطوطات القرآنية الموجودة. وقد تم العثور على مخطوطات قرآنية وغير قرآنية في اليمن في العام 1972 خلال عملية ترميم الجامع الكبير بصنعاء. تم كتابة المخطوطة على رقاع وهي مُؤلفة من طبقتين من النصوص: النص العلوي متوافق مع النص المعياري لمصحف عمان، بينما النص السلفي مختلف عن النص المعياري (مصحف عثمان). تحليل الكربون المُشع للمخطوطة الذي أجري في جامعة أريزونا أشار إلى أنَّ المخطوطة، وبالتالي النص السلفي منه، يرجع على الأرجح إلى فترة 15 سنة من وفاة محمد.

    وبالإمكان الرجوع إلى المصدر لقراءة ما هو مكتوب كاملًا، فقد يُضيف لك شيئًا جديدًا حول ما يحتويه مصحف صنعاء ونتائج الفحوصات التي أُجريت عليها فعليًا، وكذلك بإمكانك الاطلاع على المقال الذي كتبه توبي ليستر (Toby Lester) وهو باحث وكاتب صحفي ورئيس تحرير موقع مجلة أتلانتك theatlantic.com/magazine حول هذا الاكتشاف وعن نتائجه

    هذا فيما يتعلق بالمُصحف وجمعه، ومن ناحية أخرى، فقد أعجبني جدًا استشهادك الجميل بمثال كتابة تاريخ المهدية، فهو مثال يُوضح وجهة نظرك بصورة مُبسطة وسليمة جدًا، ولكن المُشكلة في هذا المثال يا عزيزي، في عدم موافقته لموضوع نقاشنا، هو أنَّ تاريخ المهدية إذا تمت كتابته بناءًا على مخطوطات تعهود إلى العهد المهدوي فهو لاشك سوف يحسم كل الجدل الدائر حول مصداقية الروايات النقلية؛ لاسيما إذا كانت لدينا وثوقية عالية فيما هو مذكور في هذه المخطوطات. فالقرآن يا عزيزي، يعتبره المسلمون، كتابًا ذا مصداقية عالية جدًا، ومن هنا يأخذ قداسته، وإذا تجاهلنا كلام وتفسيرات ابن عباس وابن كثير، على أساس أنها روايات ونقلايات غير موثوقة، فإنَّ موافقة النص أو أجزاء منه لهذه النقليات يُعزز موثوقيتنا في صحة هذه التفسيرات، وعلى سبيل المثال وليس الحصر، فتفسيرات ابن عباس لمسألة الخلق الإلهي المُستقل (طين يتحول إلى بشر) تدعمها آيات توضح هذا التصور، وتفسيرات ابن عباس لمسألة الجن والشياطين (كائنات خفية) تُؤكدها وتدعمها آيات توضح هذا الفهم وتعززه، وهكذا كل الأمثلة، وما قصص وأساطير يأجوج ومأجوج، وموسى والبحر، ومريم وولادتها المُعجزة، ووطوفان نوح وغيرها إلا امتدادًا لهذا النسق: سلسلة من الأساطير التي كانت موجود من قبل القرآن، وجاء القرآن فضمنها وأقر بها، وجاء الصحابة من بعد ذلك وفسروا القرآن بناءً على ذلك. فالمسألة هنا ليست مرتبطة تمامًا، بقداسة المُفسرين بقدر ما هي مرتبطة بقداسة النص نفسه عبر ارتباطه بتاريخه الشفاهي المليء بالأساطير والقصص الخرافية.

    وحتى نستطيع حسم نقطة الأسطورة هذه، فلنمسك بقصة مثل قصة آدم وزوجته والشجرة الملعونة، هذه القصة المرتبطة بفكرة الخلق المستقل والمباشر (طين يتحول إلى بشر) كيف يُمكن القول بأنَّها من المحتمل أن تكون قصة حقيقية؟ ولماذا يلجأ القرآن إلى سرد الأساطير وكان بإمكانه أن يسرد القصة الحقيقية أصلًا؟ أنت تقول إنَّ السدود منذ فجر التاريخ تبنى لتحبس الماء، وأنا أتفق معك حول ذلك، ولكن النص القرآني لا يتكلم عن سد عادي لحبس الماء، ولكن يتكلَّم عن سد مصنوع من الحديد، فمتى سمعت عن ماء يتم حبسه بسد من حديد؟ الواقع يقول إنَّ بناءً من السدود يكون غالبًا من من الخرسانة والأسمنت أو الحجارة الركامية، وهي كافية جدًا لحبس الماء، فلماذا يُضطر ذو القرنين لاستعمال الحديد والقطران، ولماذا لا تقرأ قوله: {إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض} فهل المقصود بالمفسدين في الأرض هنا الفيضانات فعلًا؟ ولماذا لا تقرأ:{فما استطاعوا أن يظهره ولا استطاعوا له نقبًا} فمن هو المقصودين بقوله {استطاعوا} هل الفيضانات؟ وهل الفيضانات، على هذا، علامة من علامات القيامة {حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون}؟ يا عزيزي محمد عبد القيوم، أنا أفهم ما تريد قوله، ولكن المُشكلة أنَّ ما تذهب إليه ليس إلَّا محاولات للتبرير للنص، وهي نفس القاعدة التي ينطلق منها الإعجازيون. المقام هنا ليس مقام البحث عن تبريرات كما تقول في كلامك: "ولكن علي الاقل يمكن العمل عليها اذا ماكانت تمتلك تبريرات معقولة" وتلك لعمري ظاهرة غريبة وأخطر من السلفية ذاتها، وهي تحميل النص ما لا يحتمل فقط بدعوى أنَّها معقولة، فهل المقام هنا هو مقام المعقول أم المقصود؟ فهل قوله { وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } يعني شيئًا آخر غير المعنى الظاهري الواضح أنَّ النجوم ما هي إلا زينة للسماء الدنيا ورجوم للشيطانين أم نحاول أن نوجد لها تبريرات معقولة أخرى، ومعقولة قياسًا بمن وعلى ماذا أصلًا؟

    أتمنى أن تكون فكرتي واضحة إلى هذا الحد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير05-04-13, 08:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr05-04-13, 08:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA05-04-13, 09:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih05-04-13, 08:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-04-13, 10:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم05-04-13, 10:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر05-04-13, 10:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 10:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 11:21 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:58 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 10:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 12:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 02:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 02:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 05:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 05:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 10:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:03 PM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:24 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:29 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:43 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 00:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 11:53 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 00:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 01:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 02:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 02:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 04:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي05-06-13, 07:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 08:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 09:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 10:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-08-13, 10:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين05-09-13, 03:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-11-13, 00:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-11-13, 06:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-11-13, 02:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 02:56 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:00 PM
                                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:03 PM
                                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-13-13, 06:42 AM
                                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-17-13, 07:51 PM
                                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-17-13, 10:03 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-19-13, 06:05 AM
                                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-19-13, 12:11 PM
                                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر امجد محمد الأمين05-19-13, 12:35 PM
                                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عمار يس النور05-19-13, 03:18 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-20-13, 10:43 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de