نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

05-05-2013, 07:08 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: محمد قرشي عباس)

    الأخ: محمد قرشي عباس
    تحيِّاتي

    أُكرر شكري لك على مُشاركتك في هذا الموضوع، والحقيقة أنَّني سعيد بهذه المُشاركة رغم مُقدمتها شخصانية الهوى. على أنَّ ذلك مما لا يعنيني في شيء، فدعني ألج إلى الموضوع مباشرةً.

    تقول: "و إن كنت لم أحبذ وصفه بالمفاجيء"(انتهى الاقتباس)
    الحقيقة أنَّ الانفجار الكبير هو فعلًا (ظهور مفاجئ) ولكن مصطلح (مفاجئ) لا يعني الفجأة التي نعرفها أو نستخدمها في حياتنا اليومية، ولهذا فقد أفردت لهذا المصطلح تبويبًا خاصًا، وقلتُ إنَّ هذا المُصطلح يعني عدم معرفة بداية وأسباب هذا الظهور، وأرجو ألا أكون مُخلًا في هذا التفسير، ولهذا نقرأ في موسوعة الويكيبيديا ما يلي:
    There is little evidence regarding the absolute earliest instant of the expansion. Thus, the Big Bang theory cannot and does not provide any explanation for such an initial condition; rather, it describes and explains the general evolution of the universe going forward from that point on.

    وهذا يُفسّر بالتحديد ما يعنيه مصطلح (فجأة) من حيث أنَّه قلّة من المعلومات (أو انعدام لها) حول ما يتعلق بأجزاء الظاهرة؛ لاسيما بدايتها، فحين لا يعرف العلماء سبب ظهور الظاهرة أو حدوثها المًبكر؛ يُطلقون على هذا الظهور بأنَّه ظهور مُفاجئ.

    تقول: "ولكن أنت تناولت علاقته بالنظام دون شرح مفهوم النظام الأكثر غموضا هنا"(انتهى الاقتباس)
    ما قلتُه أنا حرفيًا يُمكنك أن تقرأه في هذه السطور: "وهو على هذا لا يستلزم ما يستلزمه الانفجار بمعناه الشعبي المتعارف، ومن هنا تسقط حجّة الرافضين لنظرية الانفجار الكبير كتفسير لنشأة الكون، على اعتبار أنَّ الانفجار يجب أن ينتج عنه فوضى وليس نظامًا، رغم أنَّه لا يوجد نظام مطلق في هذا الكون، ولكن تلك مسألة أخرى قد نتطرق إليها في مقالٍ آخر منفصل."(انتهى الاقتباس) فببساطة شديدة أنا لم أقم بربط الانفجار الكبير بالنظام؛ بل على العكس تمامًا أشرتُ إلى عدم وجود نظام في هذا الكون، وأوضحتُ أنَّ هذه النقطة بالتحديد ليست محل اهتمامي في هذا المقال الذي أهتم فيه بتوضيح أشياء بعينها. غير أنَّي أتفق معك حول غموض مفهوم النظام، فما الذي نقصده بالنظام على أية حال؟

    تقول: "تمنيت لو أكملت بكونه ظهور للمكان و الزمان في المقام الأول !! لأن أهم معنى collateral مرتبط بالإنفجار هو حدوثه في مكان و زمان بينما الإنفجار الكبير هو ظهور للمكان و الزمان من الأساس"(انتهى الاقتباس)
    أنتَ مُحث بشأن عدم إيرادي لجُزئية أن الانفجار هو ظهور للمكان والزمان، رغم أنَّ هذا لم يكن من أحد اهتماماتي عندما كتبتُ المقال، لأنَّي افترضتُ أنَّ هذه المعلومة مما هي لا خلاف حولها، وعلى أيَّة حال، فقد ذكرتُ هذا الأمر بشكل لا مراء فيه في مُداخلة جاءت ردًا على الأخ أساسي في هذه المُداخلة (Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر وجاء فيها حرفيًا:
    "ونظرية الانفجار الكبير تقول بأنَّ الزمان والمكان والمادة والقوى الأساسية الأربعة وجدت مُباشرة بعض الانفجار"(انتهى الاقتباس) فلا مُشكلة لديَّ في الاعتراف بهذا الأمر، فهو مما تنص عليه نظرية الانفجار الكبير، وما يُجمع عليه العلماء، فالمكان والزمان المعروفان الآن (ضمن مُجمل الكون) ظهرا للمرَّة الأولى مع الانفجار الكبير.

    تقول: "الإنفجار الكمبري لا يعني بدء الحياة حصرا فيه"(انتهى الاقتباس) والحقيقة أنَّني لا أعرف، تحديدًا، أين قلتُ أنا أنَّ الانفجار الكمبري يعني حقبة ظهور الحياة حصرًا، والمُقتبس أعلاه جاء مُترافقًا مع عبارة لي اقتبستها، وتقول حرفيًا: "عندما قال العلماء إنَّ الكائنات الحيّة ظهرت فجأة في العصر الكمبري، فإنَّهم يعنون تمامًا أنَّ هذه الكائنات ظهرت"(انتهى الاقتباس) ولاحظ أنَّني هنا لم أقل (حياة) بل قلتُ (الكائنات الحيَّة) وهو المعنى ذاته الذي استخدمته أنتَ في شرحك: "بل هو مصطلح في داخل علوم المستحاثات يدل على ظهور فصائل الأنواع الحية الرئيسية في السجل الإحفوري من دون سابق حفريات"(انتهى الاقتباس) ولا أفهم أين هي المُشكلة أو وجه الانتقاد الذي تُقدمه؛ إذ أنَّه من الواضح، بمقارنة اقتباسك مع اقتباسك أنَّنا لسنا على طرفي نقيض، بل متفقين تمامًا؟ وإذا استصحبنا تفسيري لمصطلح (فجأة) الذي قلتُه إنَّه يعني افتقار للمعلومات حول بداية أو جزء من أجزاء الظاهرة فإنَّنا نجد أنَّ ذلك متوافق تمامًا مع قولك: "فالإنفجار هنا هو علاقة بين غياب الكائنات في السجل الإحفوري ثم ظهورها بكثافة في زمن معين"(انتهى الاقتباس) ويتضح الأمر بشكل أكثر جلاءً عندما تقارن كلامي هذا: "عندما قال العلماء إنَّ الكائنات الحيّة ظهرت فجأة في العصر الكمبري، فإنَّهم يعنون تمامًا أنَّ هذه الكائنات ظهرت في حقبة زمانية تتراوح بين 10 إلى 13 مليون سنة تقريبًا، وهي فترة طويلة، تنفي فهمنا المُعتاد للفجأة"(انتهى الاقتباس) مع كلامك هذا: "فالإنفجار هنا هو علاقة بين غياب الكائنات في السجل الإحفوري ثم ظهورها بكثافة في زمن معين يقدر بعشرات الملايين من السنين"(انتهى الاقتباس) وعندها يتضح أنَّه لا خلاف بيننا على الإطلاق، وبالتالي يُصبح السؤال المنطقي هنا: "أين قلتُ أنا أنَّ الحياة ظهرت في العصر الكمبري؟" كما جاء في كلامك هذا: "هذا لا يعني أن الحياة ظهرت في العصر الكمبري"(انتهى الاقتباس) فالحقيقة أنَّك هنا تنتقد جزئية لم تأت في مقالي على الإطلاق، فأنا لم أتكلَّم عن الحياة أو ظهور الحياة بل عن ظهور الكائنات الحيَّة، ولا خلاف عندي حول الإيضاحات التي قدمتها مشكورًا في هذا الصدد، ولمزيد من الفائدة للقراء الكرام أفرد لهم ما جاء في موقع متحف الحفريات fossilmuseum.net حول هذه النقطة بالتحديد، ولنقرأ:
    Most major animal groups appear for the first time in the fossil record some 545 million years ago on the geological time scale in a relatively short period of time known as the Cambrian explosion. Of great worry to Darwin, the explanation of this sudden, apparent explosion persists as a source of numerous major debates in paleobiology. While some scientists believe there was indeed an explosion of diversity (the so-called punctuated equilibrium theory elaborated by Nils Eldredge the late Stephen J. Gould - Models In Paleobiology, 1972), others believe that such rapid acceleration of evolution is not possible; they posit that there was an extended period of evolutionary progression of all the animal groups, the evidence for which is lost in the all but nonexistent precambrian fossil record. Early complex animals in the Paleozoic may have been nearly microscopic. Apparent fossil animals smaller than 0.2 mm have been found in the Doushantuo Formation, China, forty to fifty-five million years before the Cambrian (Chen et al. 2004). Much of the early evolution could have simply been too small to see, much less preserve. Modern molecular technologies (genomics and other omics), through comparing nucleic acid and amino acid sequences across living species, are enabling the identification of genetic components and patterns stingily conserved by evolution, from those in which times of evolutionary branching of the tree of life can be inferred


    The theory of the Cambrian Explosion holds that, beginning some 545 million years ago, an explosion of diversity led to the appearance over a relatively short period of 5 million to 10 million years of a huge number of complex, multi-celled organisms. Moreover, this burst of animal forms led to most of the major animal groups we know today, that is, every extant Phylum. It is also postulated that many forms that would rightfully deserve the rank of Phylum both appeared in the Cambrian only to rapidly disappear. Natural selection is generally believed to have favored larger size, and consequently the need for hard skeletons to provide structural support - hence, the Cambrian gave rise to the first shelled animals and animals with exoskeletons (e.g., thetrilobites). With the innovation of structural support, the early Cambrian period also saw the start of an explosion in the size of many animals.


    وبالإمكان قراءة المزيد هنا من الموقع مباشرة فأين هو الخطأ بين كلامي وكلامك وما جاء في هذا الموقع بالتحديد؟


    تقول: "أراك تستميت هنا في نسب "عقيدة" أزلية المادة للعلماء على لسانك بلا مبرر ففي الحقيقة المسألة ليست في عدم المعرفة و لكنها في "تحطم" النظريات عند تلك اللحظة لكونها تتعلق بطبيعة المكان و الزمان الأساسية التي تعتمد عليها كل قوانين الحفظ الأساسية و التي بدورها تؤسس لكل الفيزياء التي نعرفها بما فيها قانون حفظ الطاقة الأثير !! .. فالأمر ليس أمر "مادة" و هناك نماذج لأكوان بلا مادة و إنما أمر طبيعة للحقيقة تفوق الخيال و لن تستطيع تفريقها مما تنتقده من طبيعة إلهية أو تخيلات شاعرية !! .. هنا يظهر إنحيازك للفلسفة المادية على حساب العلم الذي لا يعرف فعلا و لا يدعي الإنحياز لفلسفة ما و إن قام بذلك بعض أفراده كما تمسك آينشتين بمفهوم النظام على الضد من عشوائية الكوانتم حتى مات و في قلبه شيء من أسى"(انتهى الاقتباس)
    هذه نقطة جيَّدة، وتُعتبر نقدًا موضوعيًا لم أقول به، وبصرف النظر عن مصداقة قانون حفظ الطاقة، فهل لديكَ دليل علمي على عدم أزلية المادة يُمكن الاعتماد عليها في دحض هذا القانون، أم أنَّه مُجرَّد الاعتماد على أنَّ المادة نفسها لم يكن لها وجود قبل الانفجار الكبير، وبالتالي فإنَّه من العبث القول بوجود المادة؟ إذا كان الأمر كذلك فلعلكَ بحاجة إلى إعادة قراءة المقال لتقف على جُملتي التالية:
    "ولكنهم يعلمون أنَّه كان وجود للمادة، وليس المادة بمفهومها الحسي البسيط المعروف في الفيزياء الكلاسيكية، ولكن ربما المادة بمفهومها الكوانتمي الحديث، أو ربما مادة بمفهومٍ أو طبيعةٍ لم يستطع العلماء التوصل إليها حتى الآن."(انتهى الاقتباس)
    ورغم أنَّ هذه الجملة كانت ضمن الاقتباس الذي اعتمدتَ عليه إلَّا أنَّك تعمدت تجاهلها تمامًا، فأنا هنا لا افترض وجود المادة التي نعرفها الآن قبل الانفجار الكبير، ولكن هل يُمكن فعلًا الاعتماد على عدم معرفة العلماء لما كان قبل الانفجار لنقول بلا أزلية المادة بشكل مُطلق وعلى أيَّ نحو فعلًا؟ أمَّا عن توجيه الفلسفي المادي، فأنا لا أنكره على الإطلاق، وبالإمكان مُناقشة هذه الجزئية لأشرح لكَ أسباب اقتناعي الكامل بأنَّ هذا الكون بأكمله ليس سوى مادة، وأنَّنا عندما نطرح تساؤلًا: "ما هي المادة؟" فإنَّ الإجابة الواقعية فعلًا هي: "الكون بكل ما فيه" وهو ليس مجالًا للسُخرية والتندر، فما عليكَ إلَّا أن تطرح فكرتك، وأطرح فكرتي ونتناقش حولها ببساطة.

    تقول: "هذه هي الحتمية اللابلاسية عينها !! .. فما تقوله هنا هو أن وجود تركيز للأكسجين و فلز الحديد في درجة حراراة كذا سينتج عنه حتما أكسيد الحديد (الصدأ) فأين الصدفة و المصادفة هنا ؟؟"(انتهى الاقتباس)
    الحقيقة أنَّك تريد أن تضع مفهوم الصدفة والمُصادفة باستعمالاتها العامة في فمي بالقوة، وهو ما كنتُ أُكافح في المقال من أجل إثبات عكسه، وهو لأمر غريب للغاية، فالحقل العلمي، يا عزيزي، الصدفة تعني التلقائية، ولا تعني العشوائية، ولكننا في مجالاتنا الحياتية اليومية لا نفهم الصدفة إلَّا على أنَّها ضرب من العشوائية، والحتمية التي تقول عليها لا تتعارض مع مفهوم الصدفة بمعناه العلمي (التلقائية) فسواء قلنا إنَّ الصدأ سوف يتكوّن بصورة حتمية أو تلقائية فالمعنى لا يُمكن أن يكون متعارضًا، بينما سيكون متعارضًا إن نحن قلنا إنَّه سوف ينشأ عشوائيًا. ولعله من الجيَّد التفريق بين مفهوم الصدفة في المجال الذي وردته فيه في المقال، وبين الصدفة التي نقاشتها في شرحك، فإذا توفرت العوامل الضرورية والمطلوبة في تكوَّن الصدأ فسوف ينشأ الصدأ وبالتالي فإنَّ هذه الظاهرة يُمكن التنبؤ بها تمامًا، أمَّا المجال الذي تناولته (المجال الكمومي) فهو أمر آخر، ومحاولة الربط بينهما (علمًا بأنَّني لم أتحدث عن أيّ ظاهرة كمومية في المقال أصلًا) هو ضرب من استغفال القراء، فلماذا فعلتَ ذلك؟ عمومًا، كلامك يخدم فكرتي بشكل مباشر، فعندما تقول: "فكما ترى فالصدفة و العشوائية في مجال العلم لا علاقة لها بنقاشات التخطيط و الوعي و القصدية من عدمهما"(انتهى الاقتباس) فهو كلام جيَّد، ويجعلنا نتساءل: إذا كان الأمر كذلك فلماذا يتم رفض فكرة الصدفة من قبل المُؤمنين ويربطونها بالقصدية والعليَّة؟ لأنَّهم، في الحقيقة، من يربطون بينهما وليس أنا. فشكرًا على التوضيح.

    أمَّا عن تجربة يوري-ميلر فأنا أعلم أنَّها تعتبر من تاريخ العلوم، ولكن نتيجتها هامة للغاية ولا يُمكن تجاوزها، وعمومًا فإنَّ الحقيقة الثابتة فعلًا (رغم الاعتراف بخطأ التجربة) هي نجاح يوري وميلر فعلًا في إنتاج أحماض أمينية فقط عند توفير العوامل المساعدة والضرورية لذلك، وتكمن مشكلة التجربة فقط في المعلومات غير الدقيقة التي كانت متوفرة لديهما عن طبيعة الأرض في ذلك الوقت، وعمومًا فهذا أمر لم يُحسم في العلم بعد. وأخيرًا، فأرجو ألا تسخر من هذا التبسيط فهو مقصود بغرض إيصال الفكرة ببساطة للقارئ، هذا إضافةً إلى أنَّ هذا مما هو بعيدٌ من مجال تخصصي، ونترك الشرح التفصيلي الأكثر عمقًا للمُتخصصين، ولكن فكرتي من المقال كانت تبسيط هذه المعلومات الواردة في المقال، بحسب فهمي لها.

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير05-04-13, 08:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr05-04-13, 08:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA05-04-13, 09:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih05-04-13, 08:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-04-13, 10:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم05-04-13, 10:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر05-04-13, 10:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 10:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 11:21 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:58 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 10:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 12:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 02:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 02:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 05:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 05:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 10:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:03 PM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:24 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:29 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:43 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 00:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 11:53 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 00:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 01:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 02:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 02:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 04:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي05-06-13, 07:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 08:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 09:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 10:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-08-13, 10:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين05-09-13, 03:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-11-13, 00:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-11-13, 06:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-11-13, 02:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 02:56 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:00 PM
                                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:03 PM
                                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-13-13, 06:42 AM
                                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-17-13, 07:51 PM
                                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-17-13, 10:03 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-19-13, 06:05 AM
                                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-19-13, 12:11 PM
                                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر امجد محمد الأمين05-19-13, 12:35 PM
                                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عمار يس النور05-19-13, 03:18 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-20-13, 10:43 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de