تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2013, 01:39 AM

محمد عبد القيوم سعد

تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: منتصر عبد الباسط)

    تحياتي ياهشام،
    شكرا علي المقالة الممتازة. اقف عند بعض النقاط التي اوردتها في المقتبس ادناه.

    Quote:
    يأتي الإشكال الرئيس في تأويل هذه الآيات مِن عبارتين مُهمّتين، هما: (ما دامت السماوات والأرض) و (إلّا ما شاء ربك) لأنَّه مِن المعلوم أنّه لن تكون هنالكَ (في الآخرة) أراضين أو سماوات، فما قيمة الاستشهاد بأشياءٍ لن تكونَ موجودة؟ لأننا نقرأ في موضع آخر قوله: {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب}(الأنبياء:104) والحقيقة أنَّ الفهم السائد عن أنَّه لن تكون هنالك سماء أو أرض يوم القيامة، هو فهم غير دقيق، ويحتاجُ إلى مُراجعة، لأن تتمة الآية 104 من سورة الأنبياء تفيد بعكس ذلك، فنقرأ {كما بدأنا أوّل خلق نعيده} إذن فهنالك "إعادة" سوف تحدث، وكذلك قوله: {يومئذٍ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوّا بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثًا}(النساء:42) والحديث هنا عن أحد مشاهد يوم القيامة، وهذه الآية تؤكد أنَّه سوف يكونُ هنالك أرضٌ يتمنى الكافر أن يُسوَّا بها. وكذلك نقرأ: {يوم تبدّل الأرض غير الأرض والسماوات ..}(إبراهيم:48) هذه الآية أكثر وضوحًا مِن أيّ آيةٍ أخرى، فسوف تكون هنالك سماوات وأرض، ولكنها ليست ذات السماوات أو الأرض الموجودة الآن. وبهذا نكون قد حسمنا هذه القضية، فقوله: {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} تعني: "طوال فترة وجود هذه السماوات والأرض الجديدة" وليست السماوات والأرض الحالية، وهذا ينفي ما ذهبَ إليه البعض مِن تفسير الآية على أنها إشارةٌ إلى نعيم أو عذاب القبر، وارتباط مدّة هذا النعيم أو هذا العذاب بوجود الأرض والسماوات المعلومة.


    في العبارة الاولي القضية هي ما اذا كانت الآية تتحدث عن سماء وارض جديدين (حسب ما اقترحت) او عن السماء والارض الحالية. اذا عدت الي تفسير الطبري مثلاً تجد انه يورد انّ المعني المراد هنا هو التبعيد. فالقرآن يضرب مثلاً للخلود في الجنة او النار بمثل بما يبعد في العقول وهو زوال السموات والارض. وبنص الطبري فان "العرب إذا أرادت أنُ تصف الشيء بـالدوام أبداً، قالت: هذا دائم دوام السموات والأرض بـمعنى أنه دائم أبداً، وكذلك يقولون: هو بـاق ما اختلف اللـيـل والنهار، وما سمر لنا سمير، وما لألأت العفر بأذنابها يعنون بذلك كله أبداً."انتهي. ومن جنس هذا قول الشاعر
    اذا شاب الغراب اتيت أهلي **** وصار القار كاللبن الحليب
    وملاحظتي هنا انّ مايورده الطبري يستند اساساً الي فكرة المجاز في القرآن وهي انه نص يوظف الامثال والقصص من اجل ايصال المعني. ما اوردته انت يستند الي فكرة مختلفه وهي "تفسير القرآن بالقرآن" لانك ببساطة وجدت مايدل علي وجود ارض وسماء في الآخرة في آيات اخري وخلصت مباشرة الي انّ المعني سيكون نفسه لامحالة في الآيات المعنية. هذه النظرية في حد نفسها بحاجة الي اثبات، خصوصاً في ضوء مانعلمه من "نزول القرآن منجماً"،ناهيك طبعاً عن اقامة استدلالات بالاستناد اليها وحدها. ورغم انّ المعني الذي طرحته ليس بمستبعد (وورد لدي ابن كثير والزمخشري) الا ان من المبالغة وصف القضية بالمحسومة هنا.

    مايختص بالمقطع الثاني (إلّا ما شاء ربك) اوردت
    Quote:
    الحقيقة أنّه ليس هنالك أيُّ استثناءٍ في الآية، لأن الأداة المُستخدمة هي ليست أداة استثناء، وإنما حرف جرّ، فالكلمة الصحيحة هي (إلى) وليست (إلّا) ومِن الواضح أنَّ النُسَّاخ قد وقعوا في خطأ عند نقل وتصحيف القرآن، وذلكَ كما فعلوا في العديد مِن الآياتِ الأخرى، فاللغة العربية في ذلك الوقت، كانت لغةً سماعيةً فتكون الكتابة وفقًا للسمع، وليس وفقًا لقاعدة إملائية مُحدّدة، فقرأ النُسَّاخ قوله
    {إلى ما شاء ربك} ورسموها كما سمعوها {إلا ما شاء الله} (ولكن ليس بوضع الشدّة على حرف اللام)

    السؤال المهم هنا، اذا كان الناسخ اثبت (إلا) بدلاً عن (إلى) بسبب التشابه في النطق فبماذا نفسر وجود حرف الجر (إلى) فى عدد كبير من الآيات؟ اليس من المنطقى ان نجد (إلا) فى كل مكان بدلاً من (إلى) ؟. اجد انك فى موضع آخر تذكر بخصوص نفس الموضوع
    Quote:
    ولكن هذا لا يعني أنَّ كلَّ حرف استثناء في القرآن هو بالضرورة حرف الجر (إلى) إلّا أن يكون السياق
    متوافقًا مع ذلك، لأنّ عملية النسخ لم يكن يقوم بها شخص واحد، بل عدد من النُسَّاخ، ولهذا فإنه كان
    لكل واحدٍ منهم طريقته في الكتابة؛



    فى الحقيقة اذا كان المقصود ان نفس النسخة كان يشتغل عليها اكثر من ناسخ فهذا مما لم اسمع به فى صنعة النسخ لافى حالة القرآن ولا اى كتاب آخر فى التاريخ الاسلامى وربما تكون معلوماتى منقوصة هنا.اما فى الوضع الراهن فلدينا مخطوطات مكتملة(*) تقريباً انجز كل واحدة ناسخ واحد فقط وهى تظهر اداة الاستثناء (إلا) وايضاً حرف الجر (إلى) ولانستطيع ان نفهم حسب فرضيتك اعلاه لماذا يسمع نفس الناسخ (إلى) على انها (إلا) في مواضع ويسمعها (إلى) فى مواضع اخرى.
    طبعاً انا اناقش هنا المثال المحدد اعلاه، فى حالة امثلة اخرى مثل رسم "رحمة" بالتاء فى اخر الكلمة فلاشك فى كونها ناتج خطاء فى التهجئة.




    --------------------------------------
    (*) يمكن مراجعة مخطوطات طوبقابى والمشهد الحسينى مثلاً، حيث تثبتان الاستثناء فى الآيات 107 و108 من هود كما تثبتان حرف الجر "إلى" فى عدد كبير من المواقع وفى تطابق مع النص الحالى.
                  

العنوان الكاتب Date
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:05 AM
  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:07 AM
    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:11 AM
      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:13 AM
        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:16 AM
          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:20 AM
            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:22 AM
              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:24 AM
                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:38 AM
                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:40 AM
                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس الزبير بشير05-14-13, 10:43 AM
                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد عبد الماجد الصايم05-14-13, 10:50 AM
                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-14-13, 01:44 PM
                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:49 PM
                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:50 PM
                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:51 PM
                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-16-13, 08:57 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Nasr05-16-13, 09:26 PM
                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-16-13, 09:49 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس فتح الرحمن حمودي05-16-13, 10:09 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-16-13, 10:10 PM
                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-16-13, 10:17 PM
                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 01:43 PM
                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 06:26 PM
                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 06:50 PM
                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 07:05 PM
                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 08:28 PM
                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 07:03 PM
                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 10:34 PM
                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس ASHRAF MUSTAFA05-18-13, 01:10 AM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-18-13, 04:16 AM
                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-18-13, 03:53 PM
                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس mustafa mudathir05-18-13, 09:04 PM
                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس ASHRAF MUSTAFA05-18-13, 10:25 PM
                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-19-13, 00:48 AM
                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-19-13, 01:01 AM
                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 09:40 PM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 10:00 PM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 10:00 PM
                                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس منتصر عبد الباسط05-19-13, 10:23 PM
                                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد عبد القيوم سعد05-20-13, 01:39 AM
                                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Mohamed E. Seliaman05-20-13, 11:58 AM
                                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس حاتم محمد05-20-13, 12:52 PM
                                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:42 PM
                                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:46 PM
                                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:52 PM
                                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:55 PM
                                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس حاتم محمد05-20-13, 04:33 PM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس garjah05-20-13, 02:54 PM
                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 08:24 PM
                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 08:25 PM
                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد على طه الملك05-20-13, 11:58 PM
                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 02:33 AM
                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Hisham Osman05-21-13, 04:08 AM
                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 05:52 AM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 11:47 AM
                                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد على طه الملك05-21-13, 05:30 PM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر عبد القادر العاقب05-21-13, 06:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de