|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: Mohamed Sanad)
|
الأخ: أدروب أبوبكر تحيِّاتي
ربما لم تفهم أنَّ الاختلاف الذين بيننا هو في أساسه اختلاف فلسفي في المقام الأول، ففي الوقت الذي أنطلق فيه أنا من فهمي ورؤيتي للعالم من الفلسفة المادية، تنطلق أنتَ من الفلسفة المثالية، وعلى هذا فمن الضروري جدًا أن نكون مُختلفين. لو كنتُ –كما تقول- أعتمدُ على المادية الكلاسيكية لما كان لي أن أعترف بأنَّ هنالك ماديات غير مرئية وغير ملموسة، وعندما أقول إنَّ ليس كل ما لا تراه أو تلمسه "ميتافيزيقا" فإنَّني أستصحب معي مُنجزات الفيزياء الحديثة والتي تجاوزت المفهوم الكلاسيكي للمادة بأنَّها (كل شيء له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ ويُمكن إدراكه بالحواس الخمسة أو إحداها) الآن المادة والمادة المُضادة والمادة المُظلمة مادة، والطاقة والطاقة المُظلمة مادة، والزمكان مادة، والموجات الكهرومغناطيسية مادة، والجسيمات ما تحت الذرية مادة ... إلخ، وهكذا ترى أنَّ كثير من الأشياء التي لا يُمكننا رؤيتها ولا إدراكها بطريقة حسية هي في أساسها ليست سوى ماديات. وأكثر من ذلك: فالقيم المُجرَّدة والعواطف والمشاعر الإنسانية والأخلاق وووو إلخ كلها تمظهرات مادية لأنَّها مُرتبطة بالكائن الحي الذي هو ليس سوى مادة. المادية الفلسفية واحدة، ولكن المدارس المادية مُختلفة، وكذلك المثالية المادية واحدة، ولكن المداراس المثالية مُختلفة. المثالية تتعاطى مع الميتافيزيقا، وتُحاول تفسير الكون والأشياء بها ومن خلالها، وكل مُدرسة مثالية لها طريقتها في تطبيق التمظهرات الميتافيزيقية، فأنا، في الحقيقة كمادي فلسفي، لستُ مُلزمًا بأي من هذه التطبيقات المثالية. الأمر كما أراه أنا هو على النحو التالي: هل هنالك مادة مُستقلة عن الوعي؟ الإجابة: نعم. هل بالإمكان إثبات ذلك؟ الإجابة: نعم هل هنالك وعي مُستقل عن المادة؟ الإجابة: لا.
يُصبح الفيصل بيني وبينك عندها مُنحصرًا في إثبات إمكانية وجود وعي مُستقل عن المادة. أعطني فقط مثالًا واحدًا يُمكن التثبت منه، لنعرف إلى أي حد يُمكن معرفة تطبيقات الميتافيزيقا المُختلفة التي تتحدث عنها.
ما لا تتمكنُ أنتَ من فهمه من مُجمل كلامي هو أنَّ ما تُسميه بالغيبيات أو المجهولات ليس ميتافيزيقا على الإطلاق. فهل إذا تم اكتشاف سمكة تلد ولا تبيض مثلًا، هل يُمكن اعتبار هذه السمكة من المظاهر أو الكائنات الميتافيزيقية لأنَّها كانت مجهولة للناس؟ هل وجود كائنات فضائية (في حال كانت موجودة فعلًا) يُمكن أن يكون من الظواهر الميتافيزيقية؟ الكائنات الفضائية الآن بالنسبة إلينا من "ألغيبيات" ولكن هذا لا يجعلها من الميتافيزيقا، ولا أعرف سببًا لإصرارك على الربط بين "الغيبيات و "الميتافيزيقا" رغم أنَّني أوضحتُ لك بشكل لا يقبل التأويل أنَّ الظواهر الميتافيزيقية هي الظواهر التي يكون لها استقلال "تام" عن المادة. هذا، طبعًا، مع تحفظي على مصطلح "غيبيبات" الذي يحمل طابعًا دينيًا. وباختصار شديد: أي شيء لم نكن نعرفه وعرفنا ليس ميتافيزيقا على الإطلاق، لسببين بسيطين: أولًا: لأنَّ معرفتنا المادية به تجعله خارجًا عن الميتافيزيقا وداخلًا في الفيزيقا. ثانيًا: لأنَّنا لم نكن نعرفه من قبل! الغيبيات، يا عزيزي، هو ما تسمع عنه ولا يُمكن إثباته، ولكنك هنا تتحدث عن أشياء لم نسمع بها ولم نعرفها أصلًا قبل اكتشافها، فمتى كانت من "الغيبيات"؟ هل استطعتَ أن تقبض على الفكرة؟ عندما نظل نسمع على الدوام بوجود سمك طائر، دون أن نتمكن من رؤية هذا السمك الطائر أو إثبات وجوده ثم نتمكن من إثبات وجوده ورؤيته، فقد يصح أن نقول إنَّ السمك الطائر خرج من حيز الميتافيزيقا وانتقل إلى حيز الفيزيقا، ولكننا لم نكن سمعنا أصلًا بسمك طائر، ولم نكن نعرف بوجوده، ولم تكن فكرة السمك الطائر واردة في أذهاننا أو تشغل حيزًا من تفكيرنا، فإذا رأيناه صدفةً كيف يُمكن أن نقول إنَّه كان من "الغيبيات"؟
بإمكانك أن ترى أنَّ "الله" شيء غير مُستقل عنك، وأن تُسهب في هذه النقطة إلى ما تشاء لكَ قدرتك اللغوية والتخيلية، ولكن المحك الأساسي هنا هو "التجريب". هل بإمكانك إثبات وجود هذه العلاقة بينك وبين "الله" بطريقة مادية أو رياضية؟ إذا لم يكن بإمكانك ذلك، فما حيلتي أنا؟ الإنسان المريض بالهلاوس البصرية والسمعية (شيزوفرينيا) يُؤمن بشكل جازم بوجود كائنات وأشخاص يعيشون ويتفاعلون معه، بل ويُؤثرون في حياته بصورةٍ أو بأخرى. يسمعهم ويراهم، ولكننا لا نُسمي هؤلاء غير "مرضى" لماذا؟ لأنَّه ليس بالإمكان التثبت من وجود هؤلاء الأشخاص والكائنات لأنَّهم ليسوا سوى وهم. فمهما تكلم لنا هذا الشخص عن نوع العلاقة التي تربطه مع هذه الشخصيات الوهمية، ومهما فلسف لنا هذه العلاقة أو حاول أن يضعها لنا في قالب "عرفاني" فلن يُغيَّر ذلك من الأمر شيئًا.
أمَّا بالنسبة لموضوع الإيمان والإلحاد. فهذا ما أُسميه أنا بالـ"قراءة بعينٍ واحدة" انظر معي إلى هذه النقطة بالتحديد: أنا قلتُ: Quote: إذا كان المقصود بالإيمان هو الإيمان بوجود إله، فإنَّ الإلحاد هو عدم الإيمان بوجود إله، فكيف يُمكن أن يكون الشيء وعدمه شيئًا واحدًا |
وأنت قلتَ: Quote: الإيمان وعدم الإيمان كلاهما يمكن أن يعتبران دينا, إذا تحول الموقف السالب من الشك بالله ورفض الإيمان به, إلي الإيمان بالإلحاد |
الحقيقة أنَّك تُربك نفسك، وتُربك الآخرين معك. فهل وقفتَ على المُشكلة في كلامك هذا؟ لاحظ معي هنا إلى هذين الزوجين من العبارات: (الإيمان بالله وعدم الإيمان بالله) (الإيمان بالله والإيمان بعدم الله)
إذا كنتَ لا ترى فارقًا بين هذين الزوجين من العبارات، فهذه مُشكلة كبيرة جدًا. فيا عزيزي، المُلحد لا يُؤمن بعدم وجود إله، ولكنه فقط لا يُؤمن بوجود إله. لأنَّ الإيمان هو حالة يقينية، واليقين يتطلب دليلًا وإثباتًا، وفي حين أنَّ المُؤمن مُتيقن من وجود الإله حتى دون امتلاك أدلة، فإنَّ المُلحد لا يُمكن أن يُقال عنه أنَّه "مُؤمن" بعدم وجود إله، لأنَّه فقط "غير مُؤمن" بوجود إله. فالمسألة هنا مسألة نفي وليست مسألة إثبات. كما أنَّه لا توجد دعوة للإلحاد أساسًا، فإن كنتَ تُصر على رؤية الإلحاد على أنَّه "دين" فهذا شأنك، ولا أظن أنَّني سوف أُرهق نفسي أكثر من هذا لإقناعك بعدم صحة هذا الاعتقاد الغريب وغير المُبرر.
واسمح لي فقط أن أضع ابتسامة تعليقًا على سؤالك الذي ختمت به مُداخلتك، فلا أملك غير هذه الابتسامة للتعليق على سؤالك. فهل فعلًا ترى علاقة ما بين الداعية السلفي الذي يُهدد ويُخوف الناس من عذاب القبر بعد الموت، ومن فتنة الشجاع الأقرع وعذاب النار وأهوال عذاب النار إن هم اقترفوا الأخطاء والآثام وبين من يُحاول أن يقول بكل بساطة أنَّه هذا الكلام ليس سوى دجل وخرافة المقصود بها التحكم في الناس واستعبادهم باستغلال العاطفة الدينية؟ ياخ بالغت!
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|