|
Re: مصير الأنبياء (Re: وليد التلب)
|
العزيز: عزَّام فرح تَحِيَّاتي
بخصوص كلامي عن معرِفتكَ الشَّخصيَّة بهاروتَ وماروتَ* رغم هزلِيتِه، إلَّا أنَّه لم يَخْلُ مِن صِحَّة. فالتجربة الحِسَّية تُعتبر مِن أساسيَّاتِ المعِرفةِ البشريٌّة، وهي قوامُ العلوم التجريبيَّة Experimental Science التي تتعلَّق بالكَيْفِيَّات، ولابدَّ أنَّكَ تعرف ذلك، فلا داعي للإسهاب فيه. وعلى أيَّة حالٍ فهذهِ نُقطةٌ لا تستحق مِنَّا التَّوقفَ عندها، أو الالتفات إليها. عمومًا، ما خَلُصتُ إليه مِن مُداخلتكَ، أنَّكَ مُصِرٌ على الطَّعن في عِصمة بعضِ الملائكة. لا بأسَ، يا صدِيقي، لكَ ذلك. ثمَّة أسئلةٌ كثيرة تتولَّد عند ثبوتِ هذه الفرضيةِ وصِحتها، ولكن سأدرسها جيِّدًا، وأبحث فيها أوَّلًا قبل طرحَها للتدويل والنِّقاش.
تقول: Quote: - [المَلَكين (جبريل + ميكائيل]) لا تجزِم في أمر فيه قَوْلَين وتُثبتهُ كحقيقة.. وإذا إخترت قَول مِن قَوْلَين أو أكثر، أشِر إلى أن هُناك قَوْلٌ آخر أو أكثر، لِصالِح الشفافِية وإكْتِمال الصورة عِند القارئ |
لا أذكر أنَّي جزمتُ في هذا الأمر، ولا أذكر -أيضًا- أنَّي أخفيتُ أمرَ وجود تفسيراتٍ أُخرى، بل ذكرتُ في مُداخلتي (هنا: Re: مصير الأنبياء ) حَرفيًا: Quote: الرَّاجحُ عندي، ما ذهبَ إليه بعض المُفسِّرين، من أنَّ هاروتًا وماروتًا كانا رجُلين من بني إسرائيل، وليسا مَلَكين. والمَلَكين الواردين في الآية هُما: جبريل وميكائيل، حيث زعم اليهود -بحسب بعض المُفسِّرين- أنَّ السِّحر يأتي منهما |
وأنتَ تعلمُ، يا صديقي، أنَّ "الرَّاجح" يحتاجُ إلى "مُرجَّحٍ عليه" ليكونَ راجحًا، وإلَّا فهو "حقيقةٌ مُثبتةٌ" كما تفضَّلتَ أنت. كما أنَّ أسلوبُ التَّبعيض، في قولي: "بعض المُفسِّرين" و "بحسب بعض المُفسِّرين" يدلُّ على أنَّ أقوالٌ وتفسيراتٌ أخرى، ورأيي الذي أرجِّحه في هذه المسألة، رجَّحه قبلي القرطبيُ في تفسيره: Quote: وما أنزل على الملكين - " ما " نفي , والواو للعطف على قوله : " وما كفر سليمان " وذلك أن اليهود قالوا : إن الله أنزل جبريل وميكائيل بالسحر , فنفى الله ذلك . وفي الكلام تقديم وتأخير , التقدير وما كفر سليمان , وما أنزل على الملكين , ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ببابل هاروت وماروت , فهاروت وماروت بدل من الشياطين في قوله : " ولكن الشياطين كفروا " .هذا أولى ما حملت عليه الآية من التأويل , وأصح ما قيل فيها ولا يلتفت إلى سواه " |
وللفائدة فقط: هذا القولُ قال به ابن عبَّاس، واقرأ ما جاءَ في تفسير الجلاجلين حول ذلك: Quote: "هاروت وماروت" بدل أو عطف بيان للملكين قال ابن عباس هما ساحران كانا يعلمان السحر وقيل ملكان أنزلا لتعليمه ابتلاء من الله للناس |
فابن عبَّاسٍ -ولا أظنُّه يحتاج لترجمة، فمِن المُؤكد أنَّكَ تعرفُ فضلهُ، ودعاء النَّبي لهُ في مَجال التفسير- يرى أنَّهما كانا رَجلَين وليسا مَلَكين. فإن شِئتَ أن تُقارعَ ابن عبَّاس (تُرجمان القرآن) الحُجَّة والرأي، فأنتَ وذلك.
تقول: Quote: أنا لدي -اُيضًا- نص يُفيد أن لبعض الملائِكة "خِيار" أو لنقُل "حق السؤال: لما؟" وليست طاعة آلِية، فالحِوار الذي دار وابْتدأه رب العالمين مع الملائكة يفيد بذِلك (...) هل هذا الحِوار/الجِدال يُفيد بِطاعة عمياء (آلة)؟ |
وأنتَ هنا تتكلَّم عن الحوار الذي كان بين الله والملائكة (أو بعضهم بحسب أقوالٍ أُخرى)، فقط أُذكِركَ بما قلتَه لي: لا تجزِم في أمر فيه قَوْلَين وتُثبتهُ كحقيقة.. وإذا إخترت قَول مِن قَوْلَين أو أكثر، أشِر إلى أن هُناك قَوْلٌ آخر أو أكثر، لِصالِح الشفافِية وإكْتِمال الصورة عِند القارئ والحَقيقةُ، أنَّ ما ذهبتَ إليه مِن رأيٍ مَا هو إلَّا أضعفُ التَّفسيرات، وهنالكَ آراءٌ كثيرةٌ غير مَا ذهبتَ إليه، واقرأ قول ابن كثيرٍ في تفسيره عمَّن قال بما تقول: Quote: وقول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله ولا على وجه الحسد لبني آدم كما قد يتوهمه بعض المفسرين وقد وصفهم الله تعالى بأنهم لا يسبقونه بالقول أي لا يسألونه شيئا لم يأذن لهم فيه |
وأيًا يكن الأمر، فرأيُكَ يُخالف صَريحَ الآية، كما قال ابن كثير: {لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}(الأنبياء:27)
تقول: Quote: بِشأن التبعة الأولى والثانية: <وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ> 10 البلد يعطي/يمنح الله تعالى مخلوقاته العاقلة الخِيار (أفعل/لا تفعل) وقبل ذلِك المواهِب والمُنح والمُكْتسبات، حتى تتمكن مِن الإختيار إما نجد (طريق) الخَير أو الشر.. والملكَين لهُما مِنح وبِلُبوس طيني فشابها الإنسان وحُفِظت مِنحهما، لإختبارهما وإمْتِحان أهل بابِل |
والتَّبِعتان: الأولى والثانية مِن كلامي، كانتا: Quote: أولُها: الإقرار بأنَّ السَّحر مِن الله أنزله على المَلَكين، والآية نفسها تُؤكد أنَّ السِّحر عَمَلٌ شيطانيٌ كُفري وبرَّأت مِنه سُليمان. ثانيهما: سيقع إرباكٌ كبيرٌ في الآية وفهمها، إذ أنَّ جزءًا مِن الآية يُؤكد أنَّ السِّحر مِن الشَّيطان، في حين أنَّ جزءًا آخرَ مِن الآية ذاتها تُؤكد أنَّ السِّحر من المَلائكة: هاروتَ وماروت. |
وجَاهدتُّ مَا جَاهدتُّ لأفهم أو أعرِفَ الرَّابط بين التَّبِعاتِ، وبين ردِّكَ فلم أُوفَّق. ليتكَ تشرحها لي مَرَّةً أُخرى.
تقولُ: Quote: بِشأن التبعة الثالِثة: [فهم يُعلِّمون النَّاس السِّحر الكُفري] نعم ولِذا يقولا <نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ> |
أمَّا هذه، فذكَّرتني الآية التي تقول: {وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم}(إبراهيم:22) - فقط خَطَر ببالي: إذا كان المَلَكان يُعلِّمان النَّاس السِّحر عِصيانًا منهما على الله، فلِم هذه الجُملة إذن: {نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}؟ ولِماذا يُحذِّرانهم مِن الكُفر الذي وقعا هُم فيه؟ وكيف يكونان فتنةً: فتنةٌ مِن مَن؟
تقول: Quote: [فهم يُعلِّمون النَّاس السِّحر الكُفري بأمرٍ من الله] مِن أين علمت أن ذلِك بِأمر مِن الله تعالى؟! إذا قتل القاتِل يكون هذا بأمر الله تعالى! |
مِن الآية ذاتِها: يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوت وإلَّا فعلى مَن يعود الفِعل المَبنيُ للمجهولِ في قوله: {أُنزِلَ}؟ مَن الذي أنزلَ السَّحر على المَلَكين ببابل هاروت وماروت؟
سأكتفي بهذا القدر من نقاشي معكَ حول موضوع "عِصمَة الملائكة" وأتمنى أن نستأنِفَ نقاشنا حول المِحور الرئيس: "عِصمَة الأنبياءِ ومَصيرهم". ولكن، بِكُل تأكيدٍ، يَحق لكَ الرَّد والتَّعقيب على مُداخلتي هذه.
مودتي
---------------------------------- * سُؤالٌ خارجَ موضوعِنا: لِماذا -برأيكَ- لا يَجْرِ الكَسُر في مَحل الجر على اسمي "هاروتَ" و "ماروت"؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:11 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-22-14, 07:42 AM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-22-14, 08:03 AM |
Re: مصير الأنبياء | عبد الحميد البرنس | 02-22-14, 09:26 AM |
Re: مصير الأنبياء | مني عمسيب | 02-22-14, 09:53 AM |
Re: مصير الأنبياء | ahmedona | 02-22-14, 10:29 AM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-22-14, 10:41 AM |
Re: مصير الأنبياء | علي دفع الله | 02-22-14, 10:51 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:29 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:37 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:38 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:46 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 07:55 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-22-14, 08:13 PM |
Re: مصير الأنبياء | ahmedona | 02-22-14, 09:51 PM |
Re: مصير الأنبياء | سامى عبد المطلب | 02-22-14, 11:05 PM |
Re: مصير الأنبياء | منتصر عبد الباسط | 02-22-14, 11:27 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-23-14, 00:37 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 00:47 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 00:51 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 00:56 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 00:57 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-23-14, 06:06 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 09:19 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-23-14, 09:32 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-23-14, 10:46 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-23-14, 10:47 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 01:58 AM |
Re: مصير الأنبياء | عمار يس النور | 02-24-14, 09:18 AM |
Re: مصير الأنبياء | Musab Osman Alhassan | 02-24-14, 09:50 AM |
Re: مصير الأنبياء | وليد التلب | 02-24-14, 10:17 AM |
Re: مصير الأنبياء | Mohd Ibrahim | 02-24-14, 04:13 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 07:41 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 07:42 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 07:48 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 07:50 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-24-14, 07:56 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-24-14, 08:54 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-24-14, 10:51 PM |
Re: مصير الأنبياء | احمد عمر محمد | 02-24-14, 11:10 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 03:28 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 03:30 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-25-14, 04:32 AM |
Re: مصير الأنبياء | Musab Osman Alhassan | 02-25-14, 06:09 AM |
Re: مصير الأنبياء | alsngaq | 02-25-14, 07:23 AM |
Re: مصير الأنبياء | Musab Osman Alhassan | 02-25-14, 09:32 AM |
Re: مصير الأنبياء | وليد التلب | 02-25-14, 12:49 PM |
Re: مصير الأنبياء | وليد التلب | 02-25-14, 01:02 PM |
Re: مصير الأنبياء | عماد موسى محمد | 02-25-14, 01:13 PM |
Re: مصير الأنبياء | وليد التلب | 02-25-14, 01:21 PM |
Re: مصير الأنبياء | عمار يس النور | 02-25-14, 01:28 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-25-14, 08:03 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 08:51 PM |
Re: مصير الأنبياء | Muhib | 02-25-14, 09:08 PM |
Re: مصير الأنبياء | عماد موسى محمد | 02-25-14, 09:09 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:11 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:12 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:14 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:21 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:23 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:34 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-25-14, 09:50 PM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-26-14, 05:02 AM |
Re: مصير الأنبياء | alsngaq | 02-26-14, 07:05 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-26-14, 07:10 AM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-26-14, 07:48 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-26-14, 08:00 AM |
Re: مصير الأنبياء | ahmedona | 02-26-14, 07:53 AM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-26-14, 10:07 AM |
Re: مصير الأنبياء | عبدالكريم الاحمر | 02-26-14, 09:19 AM |
Re: مصير الأنبياء | وليد التلب | 02-26-14, 10:09 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-26-14, 01:48 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-26-14, 01:52 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-26-14, 01:56 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-26-14, 02:05 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-26-14, 04:31 PM |
Re: مصير الأنبياء | Mohd Ibrahim | 02-26-14, 06:17 PM |
Re: مصير الأنبياء | Zakaria Joseph | 02-26-14, 06:28 PM |
Re: مصير الأنبياء | ahmedona | 02-26-14, 07:35 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 00:47 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 01:16 AM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 01:26 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-27-14, 06:20 AM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 11:51 AM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-27-14, 12:54 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 01:35 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 01:47 PM |
Re: مصير الأنبياء | عزام حسن فرح | 02-27-14, 02:28 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 03:45 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 04:17 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 05:12 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 07:18 PM |
Re: مصير الأنبياء | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 09:32 PM |
Re: مصير الأنبياء | هشام آدم | 02-27-14, 09:55 PM |
|
|
|