كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: Badreldin Ahmed Musa)
|
الأخ الفاضل: بدر الدين أحمد موسى تحية طيبة وبعد
معرفة الأشياء هي معرفة متخصصة ومستقلة، بمعنى أنّ الشيء رغم وجوده المستقل خارج أذهاننا إلا أنه خاضع لتصوّراتنا عنه بالضرورة. فكرتنا عن الكون والألوان هي عبارة عن تصوّرات لما يُمكن قياسه من خصائص هذه الأشياء، ولكن كينونات هذه الظواهر والأشياء لها وجود مستقل وربما كان مناقض عن تصوّراتنا نحن لها.
من المفيد أن نقرأ عن تاريخ الأديان لنتمكن من وضع إجابات مبدئية لتساؤلاتك حول فردانية فكرة الإله، وخصوصية هذه الفكرة في كل المجتمعات البشرية، رغم أنّ هذه الفكرة في الأصل كانت مستهجنة في المجتمعات البشرية الأولى.
إنّ خوف الإنسان من مواجهة الطبيعة ناتج عن عاملين أساسيين كما أعتقد؛ هما: الخوف والجهل. ومن كل عامل من هذين العاملين تنسدل مجموعات كبيرة جداً من المبررات الأقل أهمية. الإنسان ككائن حي يختلف عن بقية الكائنات فهو لا يمتلك وسائل حماية ذاتية وفاعلة كما تمتلك بقية الكائنات (مثلاً)، كما أنه -مقارنة بالعديد من الكائنات الأخرى- قد يُعتبر الكائن الأضعف. هل فكرتَ يوماً في مطاردة قطّة؟
الكائنات الضعيفة تنزع دائماً إلى التكيّف مع محيطها لتضمن لنفسها البقاء، فالكائنات الرخوية (مثلاً) تلجأ إلى الاحتماء بالقوقعة لحماية نفسها، وبعض الكائنات البحرية تمتلك خاصية السرعة والمرونة لتفادي الافتراس، وبعضها يمتلك وسائل دفاع مختلفة. أُريد أن أقول بأن ضعف الإنسان من الناحية التشريحية والبيولوجية جعله يكتسب –هو الآخر- وسائل دفاعية خاصة به، وهو عقله؛ فعقل الإنسان هو الذي جعله يستفيد من كمّ التراكمات المعرفية ويُخضعها إلى التحليل المنطقي ويبني –بناءً عليها- دفاعاته ضدّ الكائنات الأخرى وضدّ الطبيعة في كثير من الأحيان.
ضعف الإنسان أم الطبيعة هو ما جعله يخشاه ويخشى الظواهر الطبيعية، وجهله هو ما جعله يعجز عن وضع تفسيرات لها. هل لكَ أن تتصوّر ردّ فعل الإنسان البدائي عندما رأى أول برق في السماء؟ ما كانت تصوّرات هذا البدائي تجاه هذا البرق وتفسيره الأولي له؟
الإنسان بطبيعته يميل إلى الخرافة ويميل إلى تصديقها، وكان من السهل جداً لهذه الخرافات أن تضع تصوّرات أو تفسيرات بدائية للغاية لهذه الظواهر، وكلّما تطوّر الإنسان كلّما تطوّرت معه نظرته للكون وبالتالي تفسيراته لظواهر الكون.
إنّ تصّورات المؤمنين عن الله (اليوم) تختلف كُلياً عن تصوّرات المؤمنين عنه قبل مائة سنة. وسوف تختلف هذه التصوّرات بعد مائة سنة أخرى، لأن الله أو فكرة الله الآن خاضعة للعديد من المُنجزات العلمية والتقنية التي تجعل فكرة الله القديمة غير متواكبة مع منجزات هذا العصر؛ ولذا نجد أنّ إله هذا العصر إله علمي جداً، ألم تقرأ مؤلفات الإعجاز العلمي في القرآن؟ ألا تُعد هذه قفزة نوعية في تصوّراتنا عن الله القديم الذي كان موجوداً في أزمنة ما قبل الثورات العلمية؟
إنّ فكرة الله فكرة موحية للغاية، وتفتح للنفس البشرية آفاقاً أكثر رحابة من التفسيرات التي لا يُمكن إخضاعها للنقد والتحليل لأنها لا تُخاطب عقل الإنسان بقدر ما تخاطب عاطفته وجوهر اعتقاده؛ ولذا تجدني غير مقتنع بالطريقة العشوائية التي توصّل بها إبراهيم إلى الله، فما هو الرابط بين القمر والشمس والله؟ وهل أفول الشمس والقمر دليل وبرهان على وجود الله؟ وإذا كان إبراهيم في تأملاته تلك يبحث عن إله يتبع طريقة مادية، فكيف توصل إلى الله غير المادي؟
بعض تصوّراتنا عن الله تجعلنا نقول بأنه لا يتغيّر، رغم أنّ التغيّر مبدأ طبيعي في الكون والقوانين الكونية، ورغم هذا التصوّر الذي تحوّل إلى عقيدة راسخة فإننا نجده قد تغيّر بالفعل؛ فالله الذي كان حريصاً –فيما مضى- على معاقبة الأمم والطغاة والجبّارين لم يعد مهتماً بذلك الآن. وما يُقدّمه له البعض من أدلة على عقاب الله للأمم المتجبّرة هو نفسه الذي يحدث للأمم غير المتجبّرة فالزلازل والبراكين والأعاصير تجري في كل بقعة من هذا العالم، الأمر الذي يجعلنا نقرأها كظواهر طبيعية وليست آفات إلهية أو وسائل عقاب إلهية على الإطلاق.
تُصبح فكرة الله مقنعة وراسخة لأنها فكرة قديمة وحسب، تماماً كفكرة الرجل والمرأة والصراع بينهما، وكالعديد من الأفكار القديمة التي اكتسبت رسوخاً ليس لأنها مقنعة في حدّ ذاتها بل لأصالتها وقدمها فقط.
أشكرك يا عزيزي للمرة الثانية على إثراء الحوار ولك مني كل التحيّة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:53 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:54 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:59 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:10 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:12 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:30 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:55 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 06:03 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-09-09, 06:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | زهير عثمان حمد | 07-09-09, 06:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-09-09, 08:23 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:17 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 10:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | عمر سعد | 07-10-09, 00:21 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:08 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:03 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-10-09, 02:22 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:32 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:41 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | wedzayneb | 07-11-09, 02:11 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Shihab Karrar | 09-20-09, 03:28 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:40 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-10-09, 08:05 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:27 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-10-09, 09:47 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | malamih | 07-10-09, 10:18 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:43 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:36 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | أحمد أمين | 07-10-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 05:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:25 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 10:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | jini | 07-10-09, 11:45 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 02:32 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 06:59 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 08:09 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 09:02 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-11-09, 09:06 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 08:19 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 10:53 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-12-09, 06:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-13-09, 12:05 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 05:52 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 06:06 PM |
|
|
|