|
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الأستاذ الفاضل: المنصور جعفر تحية طيبة .. وبعد
أسعدتني مداخلتك الثرّة والتي تناولت جوانب هامة من القضايا المتعلق بالموضوع المطروح هنا. في الحقيقة غرضي الأساسي من هذا الموضوع –كما يبدو جلياً في عنوانه- هو أن أحاول تبسيط مفهوم الإلحاد من حيث هو اتجاه فلسفي في المقام الأول وليس من حيث هو اتجاه عقدي كما يتصوّره الكثيرون، وربما من المعلوم لديك -أستاذي الفاضل- أنّ مفهوم الإلحاد بهذا الفهم –أعني الفهم العقدي- هو مفهوم يعود تاريخه إلى عصور ما قبل الإسلام فيمن كانوا يُسمّون بالدهريين، وهذا التوجّه العقدي في حقيقته يطعن نظرية الإلحاد في جوهره من حيث توجّه فلسفي، إلى الدرجة التي تجعلنا نحاول التفريق بينهما على اعتبارهما تيارين منفصلين تماماً، في حين أنّ مفهوم الإلحاد الفلسفي هو مفهوم حديث نسبياً، ولا نجد في أيّ من الكتب "السماوية" المقدسة ذكراً للملحدين الفلسفيين، إذ أنّ الإلحاد كان صفة متلازمة للدهريين الذين يقولون بقدم العالم أو أولئك الذين لا يلتزمون بتعاليم أيّ ديانة.
هذا الاختلاف الجوهري بين الإلحاد الفلسفي والإلحاد العقدي نابع من كون الأولى رافضة لمسألة "العقيدة" على اعتبارها مُقدساً في حدّ ذاته، في حين أنّ التوجه الأخير هو توجه عقدي كذلك، وتبدو القضية ضمن هذا الإطار تناقضاً بيّناً وواضحاً أشبه بتلك الإخفاقات التي عانت منها العديد من الأحزاب اليسارية؛ لاسيما الماركسية في كل بقاع العالم، من حيث رفضهم للأفكار السلفية والرجعية، في حين أصبحت النظرية الماركسية بحد ذاتها فكرة سلفية لم تخضع للنقد والتنظير لحقب طويلة، فوقعت بذلك الأحزاب الماركسية في تناقض جوهري أصيل في أفكارها.
والحقيقة أنه لا يُمكننا التصديق بأن يكون الإلحاد عقيدة قائمة بحدّ ذاتها، لأن العقيدة مقدّسة، والإلحاد قائم على أساس نفي القداسة كما جاء في مقدمة هذا المبحث. تظل القضية الأساسية للإلحاد هو اعتدال المزاج الذهني بين الإفراط في الحريّة والتفريط في القداسة.
هذا الكلام الذي يبدو ظاهره متناقضاً هو -في الحقيقة- جوهر الإلحاد، بل جوهر كل فكر ثوري تقدّمي. فقداسة المقدسة، لا يجب أن تصرفنا عن مناقشته ونقده، كما أنّ قداسة الحريّة لا يجب أن تصرفنا عن الانتباه إلى قيمية الإنسان لا الفرد الواحد، وبالتالي التفريق بين الحريّة والفوضوية.
كما يتوجب علينا -عند مناقشة قضايا الإلحاد- التفريق بين عدم الإيمان بوجود الله من ناحية، وإنكار وجود الله من ناحية أخرى. والإلحاد الذي أتكلّم عنه هنا هو المتعلّق بعدم الإيمان وجود الله، لأن هذه القضية تدفع المُلحد باستمرار للبحث عن أدلة على وجوده، فهو غير مؤمن بوجوده ليس لأنه ينكره؛ بل لأنه لم يجد دليلاً يُثبت وجوده فيظل في بحثه عن الأدلة بعيداً عن مسلّمات المقدس حتى يزداد يقيناً بوجوده أو حتى عدم وجوده. إذن؛ فالمُلحد قد يصل في مدار بحثه هذا إما إلى الإيمان، وإما إلى ما يُسمى بالإلحاد الإيجابي المتمثل في إنكار وجود الله.
ومن الطبيعي أن تجد فيما تقدّم غرابة ونحواً عمّا تداول بين الناس عن الإلحاد، وما ذلك إلاّ لأن هذا المصطلح "الإلحاد" قد خضع إلى تشوهات عميقة جداً، ليس فقط من محاربيه فحسب، بل ومن المُلحدين أنفسهم الذين اتخذوا الإلحاد وسيلة وذريعة للتعبير عن أفكارهم غير المتسقة مع جوهر الإلحاد نفسه. ولا ننكر كذلك دور التيارات العقدية في تشويه صورة الإلحاد والمُلحدين إلى الحدّ الذي جعل الكثيرين غير مهتمين بمعرفة المزيد عن الإلحاد وقضاياه، فاكتفوا بمعرفة أنّ المُلحد هو شخص مُنكر لوجود الله، ويكون هذا الأمر كافياً لإصدار أحكام معممة على جميع المُلحدين، وكأن المُلحد منزوع من الأخلاق.
وكثيراً نسمع بعضهم يقول: "المُلحد شخص منكر لوجوده خالقه، فماذا تتوقع منه بعد ذلك؟" هذه النزعة إلى ربط الأخلاق بالدين هي –في الحقيقة- نزعة استعلائية جاهلة لأن الأخلاق غير مرتبطة بالدين على الإطلاق، وجميعنا يعلم أنّ للأخلاق والقيم وجوداً موضوعياً مستقلاً ومنفصلاً عن الدين لأن هذه القيم متغيّر، والدين ثابت بثبات المقدّس؛ وإلى هذا الحدّ تبرز أهمية طرح هذا الموضوع ومناقشته وتوضيحه لإزالة اللبس والغموض.
في النهاية –أستاذي الفاضل- أشكرك على الروابط الإلكترونية التي أرفدتنا بها مشكوراً غير أنني لم أتمكن من فتحها، فيبدو أنها محجوبة في هذه البلاد
لك مني كل الود والتحية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:53 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:54 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:59 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:10 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:12 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:30 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:55 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 06:03 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-09-09, 06:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | زهير عثمان حمد | 07-09-09, 06:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-09-09, 08:23 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:17 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 10:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | عمر سعد | 07-10-09, 00:21 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:08 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:03 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-10-09, 02:22 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:32 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:41 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | wedzayneb | 07-11-09, 02:11 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Shihab Karrar | 09-20-09, 03:28 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:40 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-10-09, 08:05 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:27 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-10-09, 09:47 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | malamih | 07-10-09, 10:18 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:43 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:36 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | أحمد أمين | 07-10-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 05:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:25 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 10:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | jini | 07-10-09, 11:45 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 02:32 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 06:59 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 08:09 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 09:02 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-11-09, 09:06 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 08:19 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 10:53 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-12-09, 06:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-13-09, 12:05 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 05:52 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 06:06 PM |
|
|
|